أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 210 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 210 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرف
مشرف
نجمه بالسما


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
المزاج المزاج : متقلب

قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 Empty
مُساهمةموضوع: قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6   قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15الأحد فبراير 12, 2012 5:08 pm



[center]الصفحة السادسة


:::::::::::::::::::::::::::::


كتاب الصلاة


::::::::::::::::


كتاب الصلاة









إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله
تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا
هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
.
ثم أما بعد...


كتاب الصلاة


الصلوات المكتوبات خمس، لحديث طلحة بن عبيد الله أن أعرابياً قال: يا رسول
الله ماذا فرض الله علي من الصلاة؟ قال عليه الصلاة والسلام
: «خمس
صلوات في اليوم والليلة»
قال:
هل علي غيرهن؟ قال:
«لا،
إلا أن تطوع شيئاً»
)معنى الصلاة في اللغة: بمعنى الدعاء، أما الصلاة في الشرع :هي أقوال وأفعال وأذكار مخصوصة في أوقات
مخصوصة من شخص مخصوص.

قال: (الصلوات المكتوبات خمس، لحديث طلحة بن عبيد الله أن أعرابياً
قال: يا رسول الله ماذا فرض الله علي من الصلاة؟ قال عليه الصلاة والسلام:
«خمس صلوات») كأن الأعرابي سأل عن فرائض
الصلاة، فأجابه النبي عليه الصلاة والسلام بأنهن خمس صلوات، وهذا الراجح من كلام
أهل العلم أن الصلوات المفروضات الخمس، بل ينقل بعض العلماء الإجماع على ذلك،
وينقل الإجماع على خلاف ذلك، لكن بعض العلماء المعاصرين يذهب إلى أن هناك صلوات
مفروضة أكثر من هذه الصلوات الخمس ولكن الراجح ما ذكرنا أن الصلوات المكتوبات خمس،
صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر.

على من تجب الصلاة؟ قال: (تجب على كل مسلم مكلف، غير الحائض والنفساء لما تقدم، وتصح من
المميز، وهو من بلغ سبعاً والثواب له، ويلزم وليه أمره بها لسبع، وضربه على تركها
لعشر، ومن تركها جحوداً فقد ارتد، وجرت عليه أحكام المرتدين)
تجب على كل مسلم مكلف، الإنسان
الكافر إن كان يهودي أو نصراني أو غيره، لا تجب علىه الصلاة، تجب على كل مسلم
مكلف، المكلف يشمل وصفين: البالغ العاقل، هذا معنى المكلف يعني بالغ عاقل، يبقى
تجب على كل مسلم مكلف؛ لأنه قد أسلم كثير في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده،
ولم يؤمروا بقضاء، ولحديث: «رفع القلم عن ثلاثة».

تجب
الصلاة على كل مسلم وهذا المسلم لابد أن يكون مكلف، بالنسبة للمرأة الحائض، امرأة
مكلفة، كذلك المرأة النفساء مكلفة، لكن قام وصف في حال نفاسها وفي حال حيضها منعها
من الصلاة، لذلك قال
: (غير الحائض والنفساء).
المرأة
الحائض التي يجري عليها الدم سبعة أيام أو ثمانية أيام أو أقل أو أكثر على حسب
غالب عادة النساء تمتنع من الصلاة والصيام ولا يأتيها زوجها إلى أن تطهر ترى القصة
البيضاء العلامة البيضاء الماء الأبيض السائل الأبيض ، يجب عليها إذا طهرت أن تصلي
ويجوز لها أن تصوم
.
غير
الحائض والنفساء، والمرأة النفساء كالحائض في الأحكام بإجماع العلماء، المرأة
النفساء هي المرأة التي ينزل عليها الدم بسبب النفس المنفوسة التي خرجت منها وهي
المولود الذي خرج منها، ولذلك تسمى نفساء، نفساء بناء على النفس التي خرجت من هذه
المرأة
.
طبعاً
الصلاة فيها أحاديث كثيرة، لكن الوقت لا يتسع لذكر هذه الأحاديث الكثيرة في فضل
الصلاة وفي المحافظة على الصلاة وفي الخشوع في الصلاة، وإلا ليس من المرء من صلاته
إلا ما عقل منها، الإنسان الذي عينه على الخشوع في الصلاة ممكن كثير منا يشكو أنه
يدخل في الصلاة يسرح في الصلاة يدخل في الصلاة لا يدري إلا وهو في الركعة الثانية
أو الثالثة، أو بعضنا لا يدري والإمام يسلم، يا ترى الذي عينه على الخشوع في
الصلاة من أول الصلاة إلى آخر الصلاة ، وإلا النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بين في
الأحاديث الصحيحة الثابتة أن الإنسان غاية ما يخرج من صلاته بالنصف، غاية ما يخرج
من صلاته بالأجر يعني بالنصف، النصف الثاني يكون ضائع، الشيطان يأتي الإنسان،
الإنسان يسرح الإنسان يشغل الإنسان كذا، فغاية ما يخرج الإنسان من الصلاة النصف،
ما الذي يعين الإنسان على أن يستحضر معظم الصلاة؟ الموت، قال النبي عليه الصلاة
والسلام
: «اذكر
الموت في صلاتك فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يصلي صلاة لا يظن أن
يصلي غيرها»
الإنسان أما يستحضر الموت في صلاته لعله لا تأتي عليه صلاة
العشاء لعله لا تأتي عليه الصلاة التي بعدها بلا شك سيحسن هذه الصلاة ويخشع في هذه
الصلاة، الإنسان دائماً يستحضر الموت، وكان بعض السلف يقول: والله لو فارق قلبي ذكر الموت ساعة
لفسد قلبي
، ساعة يعني وقت من الزمن لفسد
قلبه، بعضنا هو لا يتذكر الموت إلا في جنازة، أو أنه يزور مريض، أو أنه يرى إنسان
محتضر، أو أن يموت له أب أو أخ أو أم أو خال أو عم أو غيرهم، لكن الإنسان دائماً
يستحضر الموت، ويكون الموت على باله، والموت يأتي فجأة لاسيما هذه الأيام التي
كثرت فيها موت الفجأة، وموت الفجأة كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام.

(تجب
على كل مسلم مكلف غير الحائض والنفساء، وتصح من المميِز)
المميِز: بالكسر وليس المميَز، تصح من الصبي المميز الذي عنده سبع سنوات
ثماني سنوات أقل أو أكثر، طبعاً الحنابلة عندهم مذهبهم دائماً يعدوه سبع سنوات أو
ثماني سنوات، الشافعية يخالفوهم في هذه المسألة، يقول لك ليست مرتبطة بسن، هو
الذي يفهم الخطاب ويحسن رد الجواب
، وتقييد الشافعية أولى، وإن كان الحنابلة
لهم وجهة من نظر أنهم جعلوه سبع سنوات أو ثماني سنوات بناءً على حديث النبي صلى
الله عليه وسلم: «مروا أولادكم على الصلاة لسبع،
واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع»
.

لو
أن صبي سبع سنوات ثماني سنوات أقل أكثر صلى يا ترى تصح منه أم لا تصح؟ يقول: تصح
منه الصلاة، طيب لو أقل من ذلك خمس سنين أربع سنين سنتين، لا ينفع؛ لأنه أصلاً غير
مميز، لا يفهم الخطأ ولا الصواب، ولا يفهم العورات ولا يفهم الصواب من الخطأ، يبقى
لابد من أجل أن تصح منه الصلاة ركز فرق بين أن نقول تصح ولا تجب، هي تصح من المميز
ولا تجب عليه، تصح منه ولا تجب عليه
(تصح من المميز وهو من بلغ سبعة والثواب له) يعني الثواب يكون لهذا الصبي
الصغير وهذا من فضل رب العالمين تبارك وتعالى لما الإنسان يكبر ويبلغ ويكون أدى
صلوات مفروضات أدى نوافل غير مفروضة تسبح بسبحة معينة أدى نوافل وهو صبي صغير لم
يجري عليه قلم التكليف بعد، هذا كله في ميزان حسناته، وهذا من فضل رب العزة على
الناس.

(والثواب
له لقوله تعالى:
﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ﴾ [ فصلت: 46]، ويلزم وليه أمره بها لسبع، وضربه على تركها لعشر) هذا بالنسبة للصبي الصغير له
ولي، الذي له الولاية عليه، سواء أبوه أو غيره أو الوصي، يلزمه أن يأمره بهذه
الصلاة «مروا أولادكم لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في
المضاجع»
.

قال: (وضربه على تركها لعشر) إذا بلغ الصبي عشر سنوات يضرب،
وهذه المسألة ورد فيها حديث، الضرب ورد فيه حديث الأمر نفسه مختلف فيه بين أهل
العلم، لكن الضرب هل يضرب أو لا يضرب؟ يضرب إذا بلغ عشر سنوات وترك الصلاة يضرب
لكي يعتاد إذا كبر وجرى عليه قلم التكليف، يعني يعتاد على الصلاة، بالنسبة للصيام
هل يضرب عليه ويقاس عليه كفريضة الصلاة؟ فيها خلاف بين أهل العلم وسنرى تفصيلها عندما
يأتي وقتها.

(لحديث
عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«مروا أبناءكم بالصلاة
وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها لعشر، و فرقوا بينهم في المضاجع»
)هذا حديث رواه أحمد، وصححه العلامة الألباني رحمه الله.
هذه
مسألة تربوية مهمة تربية الأولاد كثير من الناس خاصة أولاد الإخوة وربنا يحفظ
أولادنا ويربيهم لنا يا رب العالمين، دائماً نشتكي الأولاد ليسوا ملتزمين الأولاد
كذا، يا ترى ما السبب؟ ليس هناك أب يخلي ابنه أو أنه يتمنى ابنه يكون فاسد أو يكون
إنسان غير مستقيم، أو إنسان غير ملتزم، ولكن أيضاً يكون فيه تقصير، يكون فيه جانب
تقصير من الآباء أنه استهتر أو الولد مازال صغير أو دعه قليلاً، أو ليس مهم يبقى
خارج للصلاة ولا يأمره بالصلاة ، لا يقول له يا ابني توضأت أم لا؟ يدعه، ولكن لو
أن الناس أخذوا بهذه السنة النبوية المحمدية وهي أن يأمروا أولادهم للصلاة لسبع
ويضربوهم عليها إذا بلغوا عشر سنوات غالباً الابن سيكون مستقيم ومطيع ومحافظ على
هذه الصلاة، لكن المشكلة تكون في الآباء، ولكن أيضاً من أجل أن نحسن الظن بالناس،
ممكن الأب يأخذ بالأسباب ويعلم الابن ويذكره بالله ، ويأمره بالصلاة وهذه الأشياء،
ومع ذلك سبحان الله الهداية بيد الله تبارك وتعالى ولنا أسوة بمن كان كافراً من
أولاد الأنبياء، ولكن الغرض المقصود أن الإنسان يأخذ بالأسباب الشرعية لأن بعض
إخواننا لا يفهم هذه المسألة، بعضهم أنه إما طرفي وسط بين إفراط وتفريط، بعضهم
يغالي جداً فالولد يكون عنده يومين وثلاثة ويحضره معه الجامع، يقول من أجل أن
يتعود على الصلاة، يتعود على الصلاة وهو لا زال رضيع؟! سبحان الله، يبقى عنده سنة
ويأتي به المسجد، يبقى عنده سنتين ويأتي به المسجد، والولد يعمل قلق ويبكي ويتبول
في المسجد وأبوه بكل برود يأخذه ونظفوا أنتم الجامع من بول وغائط ابني، لا ينفع قد
يحرم هذا الشيء، تشويش الأولاد الصغار في المساجد هذا يحرم، والعلامة ابن باز رحمه
الله لما سئل عن إتيان الصبيان إلى المساجد أو إلى الحرم النبوي قال: يحرم أن يؤتى
بالصبي قبل سن سبع سنوات، وإن كان مذهب الإمام الشافعي يقول يكره، لكن الشيخ
العلامة ابن باز رحمه الله قيدها بأنه سيشوش. وهذا مذهب الأئمة الأربعة وفعلاً هذه
مسألة مهمة جداً ومسألة تربوية، وأنا كنت أتمنى أن نتكلم فيها، والواحد جامع فيها
مذاهب أهل العلم بالتفصيل، الأئمة الأربعة وأوصلوا الأمر إلى الحرمة، إذا كان
الابن سيبقى صغير ويبكي ويكسر نظارات الناس وهذه الأشياء ويحصل مشاكل في المسجد،
وهذا ما نراه، لكن بعض الناس خاصة الإخوة يقول لا مشاكل لكي يتعود، لا بالعكس
الأمر يصبح عكسي، فنحن نمتثل الشرع، ونرى متى تأتي بالولد الصبي الصغير المسجد،
ومتى لا تأتي به المسجد، يا ترى هو يسكت عندما تقول له اسكت يا حبيبي اسكت يا
ابني، أو يا ترى يزيد أكثر، يا ترى أنه يلف في المسجد ويمسك المايك ويقول آلو آلو،
ويمسك ويلف ويكسر نظارات الإخوة، وبعد الإمام ما يسلم الإمام ينقسم الجامع إلى
فريقين ويمسكوا في بعض ويتعاركوا، وهذا يأخذ ابنه كله بول ويمشي، ونكلمه يقول لك
الحسن والحسن كانوا يعلبوا على ظهر النبي، ويأتي بكلام إذا كان حق أو باطل، فالغرض
المقصود ليس موضوعه خالص، وانظر ماذا قال الأئمة وماذا قال العلماء، وما يؤتى
بالصبي، النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لك احضره الجامع، ولكن قال
: «مروا أولادكم بالصلاة لسبع» أنت
أأمره وبعد ذلك عوده وأدبه في البيت، وبعدما يحسن الآداب أحضره إلى المسجد على
خلاف في السن الذي يجوز دخول الصبي في المسجد إذا بلغ هذا السن، هل هو سبع سنوات؟
أو هل إذا عقل؟ أم يا ترى الأمر على حسب الصبي الصغير، هل هو هادي أم غير هادي أم
ماذا؟ مسائل كثيرة وفروع كثيرة للأئمة الأربعة في هذه المسألة.

خلاصة الكلام :أن
الصبي لابد أن يُعلم آداب المسجد والأخلاق التي إذا دخل المسجد يتخلق بها، والله
إذا كان هادي ولا يصدر منه إزعاج ممكن الإنسان يأتي به، بخلاف ذلك لا، لا تأتي
بالصبي، عندما يتعلم تعالى به.

والعلماء
في هذه المسألة من كاره ومن محرم، الذي يكره ذلك ويحرم ذلك، يعني والعلماء يوصلوها
إلى الحرمة، إذا كان بنفس التشويش ونفس الإزعاج،
.
قال: (ويلزم وليه أمره بها لسبع، وضربه على تركها لعشر، ومن تركها
جحوداً فقد ارتد، وجرت عليه أحكام المرتدين لأنه مكذب لله، ورسوله، ولإجماع الأمة)
هذه مسألة
متفق عليها هذا محل اتفاق بين أهل العلم (من تركها
جحودا فقد ارتد وجرت عليه أحكام المرتدين لأنه مكذب لله، ورسوله، ولإجماع الأمة)
ترك جحود،
وترك إنكار قد يكون تارك ولكن ترك تكاسل، وليس ترك إنكار ولا جحود ولا شيء، هذا لا
يسمى كافر على الراجح من كلام أهل العلم، الذي يتركها جحودا وإنكارا لا يوجد شيء
اسمه صلاة جاحد للصلاة، هذا محل اتفاق بين أهل العلم يكفر، الإنسان الآخر الذي
تارك للصلاة، لكنه تارك تكاسل وليس جحود، هل يكفر أم لا؟ هذا محل خلاف بين أهل
العلم، المسألة الأولى محل اتفاق وهي من تركها جحودا وإنكارا هذه محل اتفاق أنه
يكفر، محل اختلاف من تركها تكاسل، هل يكفر أو لا يكفر الراجح أنه كفر دون كفر، وهو
كفر أصغر لا يخرج الإنسان من الملة على تفاصيل بين أهل العلم.

ذكرنا
قبل ذلك أن الصلاة لها شروط وعلمناها، تسعة شروط على مذهب الحنابلة على التفصيل
الذي ذكرناه
.
قال: (وأركانها أربعة عشر ركن) على مذهب الحنابلة أربعة عشر،
ستجد مذهب الشافعية أو مذهب الأحناف عندما تقرأ في كتب الأحناف أو كتب الشافعية أو
المالكية أو غيرهم ممكن تلاقي اختلاف، هنا عشرة وهنا إحدى عشر وهنا اثني عشر وهنا
ثمانية عشر، ممكن تجد هذا الشيء، عند الحنابلة أركانها أربعة عشر، سنرى الأربعة
عشر ركن التي يذكرها الحنابلة.

يقولوا: (لا تسقط عمداً، ولا سهواً، ولا جهلاً ولا نسيانا)،هذه الأركان الأربعة عشر في الصلاة، الركن في
الصلاة لا يسقط عمداً، بمعنى أن لو أن إنسان ترك ركن متعمد الركن مثلاً قدمناه قبل
ذلك الركن: ما كان
داخل العمل و يصح العمل إلا به كالركوع والسجود وقراءة الفاتحة، لو تعمد فترك
الركوع في ركعة فالركعة التي ترك فيها الركوع باطلة، لا يعتد بها، هذا معنى (من تركها عمداً)
لا تسقط عمداً (ولا سهوا) السهو: هو النسيان، السهو إنسان سها
ونسي، بدل ما يركع نسي وسجد، ماذا يفعل؟ له حالتان: إما أن يلغي هذه الركعة، أو
أنه يقوم منتصب، واقف ثم تركع ثم ترفع ثم تسجد، أو تلغي هذه الركعة ،وتأتي بركة
ثانية.

(لا
تسقط عمداً ولا سهوا ولا جهلا)
إنسان جاهل كان يجهل أن
الصلاة عبارة عن ركوع وسجود، فهو ترك الركوع وسجد اكتفى بالسجود، جهله لا يغنيه عن
بطلان الصلاة، هذه القاعدة التي يضعها (لا تسقط عمداً
ولا سهوا و جهلا)
.

أركانها Sadأحدها) أحد الأربعة عشر (القيام في الفرض على القادر منتصباً) كل كلمة لها معنى، والفقيه
دائماً يضع الكلام وهو يحتاط، يقول علماء الفقهاء أو علماء الأصول خاصة نقول كذا
احتراز من كذا، يضع هذه اللفظة احتراز من لفظة ثانية، ويضع اللفظة هذه مكانها
احتراز من لفظة ثانية، أما يقول (القيام في
الفرض)
على يدل على النفل، هل القيام فيه ركن أم لا؟ ليس ركن، لما
يقول (القيام في الفرض)
نفهم من ذلك أن الإنسان ممكن يصلي النافلة وهو جالس،
تصلي السنة القبلية البعدية تصلي الضحى تصلي السنن المطلقة المقيدة تصلي التراويح
تصلي التهجد تصلي القيام وأنت ساجد لكن على النصف، الأجر إذا كان الإنسان قادر أن
يقوم وجلس في السنة له نصف الأجر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم والحديث في
أبي داود وحسنه الألباني رحمة الله على الجميع، وأيضاً إذا كان لم يقدر وجلس في
النفل صلاته كاملة، وأجره كامل.

(القيام
على الفرض على القادر منتصبا)
نفهم من ذلك أن العاجز
يجوز له أن يصلي على أي هيئة، الإنسان العاجز مريض إنسان ظهره يؤلمه إنسان عنده
غضروف إنسان مجبر يده مجبر رجله هو لا يستطيع أن يقوم ماذا يفعل؟ يبقى على القادر،
وهذا من رحمة رب العزة، القدرة يقيدها بالأركان كما قيدها قبل ذلك في الشروط، في
الشروط كان يقيدها مع القدرة ومع الاستطاعة، يبقى في الفرض على الإنسان القادر،
يبقى العاجز إما لمرض أو شيء معذور (منتصبا) أي: لا
يقوم منحنيا، والخشوع ليس في الانحناء، الخشوع في القلب الإنسان لا يطأطئ نفسه
ينحني بهيئة الإنسان الذي يؤلمه ظهره، يقوم منتصب (لقوله تعالى: ﴿وَقُومُوا لِلَّهِ
قَانِتِينَ﴾
[البقرة: 238 ] وقال صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين) وقد كان
به مرض الباصور «صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم
تستطع فعلى جنب»
أو في الحديث «صل قائماً
فإن لم تستطع فجالسا فإن لم تستطع فعلى جنب»
وهذا رواه البخاري.

قال: (فإن وقف منحنيا، أو مائلاً بحيث لا يسمى قائماً، لغير عذر لم
تصح)
إن وقف منحنيا أو مائلا، بحيث أنه رأسه تقترب من ركبته أو شيء كهيئة
الراكع مثلاً (منحني أو مائل بحيث لا يسمى قائم) هذا ليس
قائم هذا مائل، يبقى لغير عذر لم يصح (لأنه لم يأت
بالقيام المفروض).

ذكر
لغير عذر، عشان لما ترى الناس مريضة كبار السن آباءنا أجدادنا لا تقول له لا ينفع،
وتعالى أعلمك الصلاة، ليس من الأدب، ليس من الأخلاق ليس من الشيم ولا من المكارم
أن تكلم واحد كبير السن بهذه الصورة، ليس من الأدب، راعي الناس وانظر أنت من تكلم،
الذي تكلمه جاهل أو عالم أو طالب علم أو أب أو أخ أو أم أو عم أو خالة، انظر من تكلم،
حتى لو كان عالم من العلماء وليس ضابط بعض الأشياء، لكن اسمه عالم من
العلماء،المقصود أنك لا ينفع أن تفعل هذا الشيء، انظر أنت من تكلم، عالم أم طالب
علم، انظر أنت قدرك ماذا ومن تكلم، هذا لا ينفع، والإنسان دائماً الذي يتكلم كثير
تعرف أنه إنسان ليس على علم، الإنسان المجادل المناقش الذي يريد أن يعرف كل شيء،
يتكلم الثرثار الكثير هذا، النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، ودائماً الإنسان
في البداية في بداية الدراسة في بداية العلم في بداية الطلب يريد أن يعرف كل شيء
في وقت واحد، هذا طبيعة النفس، خلق الإنسان من عجل مستعجل دائماً يريد أن يعرف كل
شيء في كل وقت، لكن الإنسان يأتي رويدا رويدا، والعلم يأتي رويدا رويدا، ومن أخذ
العلم جملة تركه جملة، أبو هريرة رضي الله عنه ورحمه الله كان حريص أيضاً، أتى
النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله أريد أن أعلم علم كل شيء، من مثل
النبي صلى الله عليه وسلم؟ النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه علم كل شيء، قال كل شيء
خلق من ماء صلى الله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فالإنسان الغرض حريص يريد
أن يعرف كل شيء في بداية الطريق، فأنت تصبر وتسمع ما يرضيك إن شاء الله
.
([/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمه بالسما
مشرف
مشرف
نجمه بالسما


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
المزاج المزاج : متقلب

قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6   قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15الأحد فبراير 12, 2012 5:11 pm


(إن وقف منحنيا أو مائلا بحيث لا يسمى قائماً لغير عذر لم تصح؛ لأنه لم يأت
بالقيام المفروض)
.سلمنا إنسان كعادة معظم الناس خافض
رأسه، هذا طبعه في الصلاة يمين أو شمال، قال: (ولا يضر خفض
رأسه كهيئة الإطراق)
كهيئة الإنسان المطرق، خافض رأسه لا يضر خفض رأسه أو إنسان
يخفض رأسه من أجل أن ينظر في موضع السجود، يبقى هذا ليس هناك مشكلة عند هذا الشيخ.

إنسان طال القيام فهو قام لكن على رجل
واحدة أو يبدل، يريح هذه عن هذه قليلاً، ما الحكم؟ هل يلزم أن يقف على رجليه
الاثنين أو لو بدل الصلاة صحيحة؟ قال
: (وكره قيامه على رجل واحدة لغير عذر) الحكم مكروه فقط، غاية الأمر
أنه مكروه لغير عذر، إذا كان في عذر غير مكروه ولا شيء، (كره قيامه على
رجل واحدة لغير عذر ويجزئ في ظاهر كلامهم)
يعني الصلاة صحيحة غير باطلة.

ما حكم من يجلس في الفرض؟ إن كان قادرا إذن الصلاة باطلة؛ لأنه
لم يأت بالفرض، ولم يأت بالأمر ﴿وَقُومُوا لِلَّهِ
قَانِتِينَ﴾
«وصلي قائماً»كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عمران بن حصين. هذه مسألة
إخواننا أئمة المساجد أو الدعاة أو طلبة العلم ينبهوا عليها، دائماً ننبه عليها
كثيرًا من خطب الجمعة، ودائماً ننبه عليها في الدروس؛ لأن الناس تجهل مثل هذه
الأشياء، والفقه معظمه بعض الناس أو معظم الناس يجهل الأحكام الفقهية، وهي أحكام
تعبدية، يتعبد بها الإنسان لله تبارك وتعالى، سلمنا إنسان يأتي وهو عنده مثلاً
القلب، أو عنده الربو، أو عنده شيء وهو يأتي الجامع بصعوبة،هذا معذور، لكن بعض
الناس لا يعمل هذا، بعض الناس يكون قادر أن يقف ركعة واثنين وثلاثة وبعد ذلك يجلس،
هذا لا تصح صلاته، يبقى الإنسان يعلم هذا الشيء على العموم، وإلا نحن لا نعلم
الناس الجالسة من المريض ومن الصحيح، بعض الناس يكون ضغط عينه مرتفع، فدكتور طب
العيون نصحه ألا تسجد، فيريح نفسه، يبدأ الصلاة من بدايتها جالس، القيام ليس له
علاقة بالسجود، هو ضغط العين فعلاً يرتفع الذي عنده الماء الزرقاء أو البيضاء أو
ضغط عينه على أن يعمل العملية الدكتور يعطي له محاليل بحيث يهدي الضغط وينزل
الضغط، يرتفع مع السجود، وهو قائم ليس له علاقة إطلاقاً، هذا أمر طبي، نحب أن نرجع
في هذه المسائل للأطباء يفيدونا في هذه المسائل، فهو وهو قائم ليس له علاقة، فهو
يبدأ يريح نفسه يبدأ الصلاة وهو جالس، لا ينفع هذا الشيء، أنت تبدأ الصلاة وأنت
قائم، أما تأتي على وضع السجود تومئ، يجوز لك أن تومئ إيماء، الإيمان هو خفض
الرأس، يجعل سجوده أخفض من ركوعه، لكن كونك تبدأ الصلاة من البداية وأنت جالس،
الصلاة باطلة، فيه واحد أنه أتى المسجد وبعد ذلك ينهج ولم يستطع أن يقف، خلاص جلس،
بعدما جلس حس من نفسه أنه يستطيع أن يقوم يلزمه يجب عليه أن يقوم، اعكس الصورة،
واحد دخل الجامع وبعد ذلك بدا واقف في الصلاة، وبعد ذلك أحس بدوخة أو حس بالضغط
انخفض عليه وكان عنده الضغط منخفض وأحس أنه سيدوخ يجوز له أن يجلس، لا يترك نفسه
إلى أن يقع، ابن قدامة يقول لك لا يترك نفسه إلى أن يقع، ولكن له أن يجلس، فهذه
بعض الأشياء في ركن القيام
.
(الثاني: تكبيرة الإحرام . وهى الله أكبر . لا يجزئه غيرها وعليه عوام أًهل
العلم)
عوام أهل العلم يعني: جميع أهل
العلم، جميع أهل العلم بخلاف الإجماع، الإجماع لم يخالف فيه أحد، الإجماع يساوي
قال الله، قال رسول الله، لكن عوام أهل العلم يعني جميع أهل العلم، ممكن يكون خالف
عالم اثنين ثلاثة أو شيء، لكن لا يسمى إجماع (قاله في
المغني)
ابن قدامة يعني (لقوله في حديث
المسيء:
«إذا قمت إلى الصلاة فكبر» وقال: تحريمها التكبير، وتحليلها التسليم رواه أبو داود) الحديث الأول صحيح، والحديث الثاني أيضاً صحيح.

(الثاني: تكبيرة الإحرام . وهى الله أكبر . لا يجزئه غيرها)
متى يقولها؟ (يقولها قائماً
. فإن ابتدأها أو أتمها غير قائم صحت نفلاً، وتنعقد إن مد اللام لا إن مد همزة
الله، أو همزة أكبر، أو قال أكبار، أو الأكبر، والجهر بها، وبكل ركن وواجب بقدر ما
يسمع نفسه، فرض)
هذا بالنسبة للركن الثاني من أركان الصلاة وهو تكبيرة الإحرام،
وهي الله أكبر لا يجزئه غيرها، كأنه يرد بأدب، كأن الشيخ مرعي من العلماء
المجتهدين في المذهب الحنبلي كأنه يرد بأدب على الشافعية، يقول: (يقول الله أكبر لا يجزئه غيرها) كأنه يريد على الشافعية الذين
يقولون: لو قال الله الأكبر، هل يجزئه أو لا يجزئه، يعني زود الألف واللام جعلها
معرفة، أو الأحناف، الذين يقولون: لو ذكر الاسم من أسماء الله تبارك وتعالى على
سبيل التعظيم والتقديس أي اسم ما شاء الله الأجل الله الأكبر الله الأكرم الله
الأعظم أي اسم بخلاف الله أكبر، هل تنعقد الصلاة به أم لا تنعقد؟ هذا كلام
العلماء، الإنسان يقول كما يقول النبي عليه الصلاة والسلام، صفة النبي صلى الله
عليه وسلم يقول: «صلوا كما رأيتموني أصلي» ولم
يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول الله الأكبر، أو الله الأعظم، ولكن كان
يقول الله أكبر.

الإنسان يأتي بهذا الشيء، النبي صلى
الله عليه وسلم يقول
: «إذا قمت
إلى الصلاة فكبر»
التكبير الله الأعظم الله أكبر، هذا كله تكبير، ولكن صفة النبي
صلى الله عليه وسلم التي صلى بها كان يقول الله أكبر، الإنسان يكبر بنفس الصيغة
التي كان يكبر بها النبي عليه الصلاة والسلام.

(تحريمها التكبير) يحرم في الصلاة أشياء منها الأكل
والشرب والكلام والعبث (وتحليلها التسليم) يحل لك ما كان محرم عليك في
الصلاة تفعله، متى تقول الله أكبر؟ (يقولها قائماً
. فإن ابتدأها أو أتمها غير قائم صحت نفلاً)
ما هي الصورة؟ الصورة أنت جالس
في الصف الأول، والمؤذن يقيم الصلاة أنت قمت وأنت بدأت القيام وقلت الله أكبر
ببرود، لا ينفع، إن أتمها إن قالها (فإن ابتدأها
أو أتمها غير قائم صحت نفلا)

الصلاة تنقلب لسنة ولا تنعقد فرض، يبقى الإنسان عندما
يقوم وينتصب وليس هو قائم يقول الله أكبر، عندما يقوم ينتصب يقول الله أكبر.

أيضاً من الآداب التي فيها يقول: (تنعقد إن مد اللام لا إن مد همزة
الله)
مد اللام في الله، يبقى يجوز مد اللام في لفظ الجلالة مبالغة في الإسماع،
يبقى تنعقد إن مد اللام لا إن مد همزة الله، آلله طبعاً لو اعتقدها يكفر على سبيل
الاستفهام، لكن لا يوجد أحد مسلم يعتقد هذا الشيء، ولكن الذي يقولها يقولها على
سبيل الجهل وعدم العلم، هو لا يعرف، لا ينفع تقول آلله، يبقى على سبيل الاستفهام
لا، كأنه يسأل يعني (أو همزة أكبر) هذه مهمة آآآكبر (أو قال أكبار) يقول أكبار جمع كبر، بالباء أو جمع كبر كلاهما لغة صواب، يبقى
الإنسان لا يقول ذلك لا يقول أكبار، بعض إخواننا في الأذان الله أكبار لا، جمع
كبر، غير المعنى تماماً، يقول: (أكبار أو الأكبر لمخالفته الأحاديث ) فالإنسان
يعرف المد هذا مد واجب أم مد جائز، هذا حركتين أو أربعة أو ستة، ينتبه للتكبير وفي
الأذان يكون دارس تجويد وفاهم هذا الشيء، أو حتى ليس دارس، لكن أحد يعلمه.

(والجهر بها) الإنسان يقول الله أكبر يجهر أم
يسر؟ ولا يخافت؟ ولا بين بين؟ قال:
(والجهر بها وبكل ركن وواجب) الذي
يقوله سيندرج وينسحب على الركن وعلى الواجب، قال: (والجهر بها
وبكل ركن وواجب بقدر ما يسمع نفسه، فرض)

لماذا؟ (لأنه لا يعد
آتياً بذلك بدون صوت. والصوت ما يسمع، وأقرب السامعين إليه نفسه)
الشيخ
إبراهيم قال: (وأقرب السامعين إليه نفسه) لم يقل من
بجواره، قال نفسه، بعض الناس يحاول يسمع أكثر من اللازم، فيسمع الذي عن اليمين
والذي عن الشمال، لا ليس مطلوب منك ذلك، ولا فرض ولا مستحب، المطلوب تسمع نفسك
فقط، هذه مسألة مهمة جداً، وهي أن بعض إخواننا وأنا أراهم بنفسي عندما يصلوا هي
قدرا جاءت هكذا، تجده واقف لا يحرك فمه، لا يتكلم، فتكلمه بعد ذلك من باب النصيحة
يقول لك أنا أجري القرآن على قلبي، الصلاة باطلة، لابد من التحريك، جري القرآن على
القلب أنت لست في الحمام أنت في الجامع، لو إنسان نسي يقول ذكر الخلاء أو شيء ممكن
تجريه على قلبك كما يقول علماء الفقه أو علماء السلوك والتربية، أما في المسجد أو
في البيت أو في الصلاة عموماً لا بد وأن تحرك اللسان، أصل القراءة عبارة عن صوت
وحرف، فأنت لا صوت ولا حرف، ولا تحريك لسان، لا ينفع هذا الشيء، لابد أن يحرك
لسانه بهذا الشيء، لكن لو مغلق فمه ،صلاته باطلة بهذه الصورة، لذا قال: (والجهر بها وبكل ركن وواجب بقدر ما يسمع نفسه فرض) إذا كان
إمام يرفع صوته، مبالغة في الإسماع للمأمومين، إذا كان مأموم ليس مطلوب منه إلا
بقدر ما يسمع نفسه، إذا كان هو منفرد نفس الصورة لا يسمع، إذا كان صلاة الفريضة
الأولى انتهت الجماعة الأولى وبعد ذلك دخل وراءه واحد يأتم بالصلاة بالجماعة
الثانية، بعض إخواننا يبالغ يكون وراءه واحد أو اثنين، يرفع صوته بصوت مرتفع جداً.

يقول: (ومن امتنعت قراءته قائماً صلى قاعداً وقرأ لأن القراءة آكد) ما هي
الصورة؟ ربنا يعافينا وإياكم إنسان مريض، سلمنا إنسان مريض مرض القلب مثلاً عنده
ثقب في القلب، الفقهاء ما تركوا شاردة ولا واردة إلا تكلموا عليها رحمهم الله رحمة
واسعة، ذكروا هذه المسألة، إنسان مريض، مريض قلب أو مريض عنده ثقب في القلب أو
شيء، لو هو وقف إما يعمل شيء من الاثنين: إما يقف ولا يستطيع أن يقف؛ لأنه ينهج
إذا وقف، أو أنه يجلس ويقرأ، في كلا الأمرين يكون فقد ركن من الأركان، إذا وقف ولم
يقرأ فقد ركن الفاتحة، ليس القراءة مطلقة القراءة فقط الركن، إذا جلس وقرأ فقد ركن
القيام هو معذور يقيناً لا يستطيع أن يفعل إلا أحدهما، أيهما يقدم؟ هل يقدم القيام
أم يقدم القراءة؟

هذه الصورة على حسب هي فيها خلاف،
العلماء يقولوا يجلس ويقرأ هنا يختار يقول
: (من امتنعت قراءته قائماً صلى قاعداً وقرأ لأن القراءة آكد) لعل هذا
الأقرب فيهم، وإلا الاثنين سيكون فاقد ركن من الأركان، هو يجلس ويقرأ الفاتحة.

(الرابع: الركوع وهو واجب بالإجماع . قاله في المغني لقوله تعالى: ﴿يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا﴾
[الحج:
77 ])
الركوع ركن بإجماع العلماء لقوله في
الآية: ﴿ارْكَعُوا
وَاسْجُدُوا﴾
ولحديث المسيء صلاته: «ثم اركع حتى تطمئن راكعا»الركوع يجب على الإنسان أو
هو ركن من الأركان.

الركوع هذا فيه قدر مجزئ وفيه قدر
كامل، قال
: (وأقله أن
ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه وأكمله أن يمد ظهره مستوياً، ويجعل رأسه حياله
لحديث أبي حميد:
«أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان إذا ركع أمكن يديه من ركبتيه، ثم هصر ظهره»
) الهصر في لغة العرب معناه انحناء بشدة«وفي لفظ فلم
يصوب رأسه، ولم يقنع»
.

أقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه
بكفيه، هذا المجزئ، لو فعل ذلك يسمى راكع، الهيئة الأكمل يجعل ظهره مع رجليه زاوية
قائمة تسعين درجة، وهو الذي يذكره هنا قال
: (أكمله أن يمد ظهره مستويا، ويجعل رأسه حياله) كأن
الصورة كما قلت لك الظهر مع القدم عبارة عن زاوية قائمة، الحديث المذكور وهو حديث
صحيح. بعض الناس يقول في لفظ «لم يصوب رأسه
ولم يقنع»
ما معناها؟ بعض الناس في السجود أنه يكون ساجد ورافع رأسه،
وبعضهم يخفض رأسه ويبالغ في الركوع كأن رأسه تكاد تمس الأرض، يظن أن هذا كثرة
خشوع، الأول خطأ والثاني أخطأ منه، الصواب ظهرك مع رجليك مستقيمة لم يصوب رأسه ولم
يقنع رأسه، لم يزل ولم يخفض.

(الخامس: الرفع منه، ولا يقصد غيره. فلو رفع فزعاً لم يكف)
الرفع منه لكن بقصد الرفع، لو أن الإنسان فزع هو راكع أو
هو ساجد ما نقوله في الركوع نقوله في السجود، وهو راكع وبعد ذلك حدث شيء ففزع منه
ورفع والإمام رفع وراءه مباشرة، هل يكتفي بهذا الرفع الأول؟ لا يصح، لابد أن يعود
مرة ثانية ثم يرفع حتى لو رفع الإمام هذا الذي يريد أن يقوله (الرفع منه ولا يقصد غيره، فلو رفع فزعا لم يكف)

(السادس: الاعتدال قائماً لقوله صلى الله عليه وسلم: للمسيء في صلاته: «ثم ارفع حتى تعتدل قائماً») الاعتدال
قائماً بعض الناس أنه يقوم نصف قيام، لابد أن يقوم منتصب (الاعتدال
قائماً)
ركعت تطمئن في الركوع ثم تعتدل وأنت قائم، بعض الناس يقوم نصف
قيام، كأنه مريض لا ينفعه، لابد أن يقوم ويعتدل في القيام.

قال: (ولا تبطل إن طال)
ما الذي لا يبطل إن طال؟ لو طال قيامه بعد الركوع لا
يبطل (لقول أنس: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا
قال: سمع الله لمن حمده قام حتى نقول قد أوهم»
الحديث) الحديث
صحيح.

(السابع: السجود لقوله تعالى:
﴿وَاسْجُدُوا﴾ [ الحج:
77 ] وقوله عليه الصلاة والسلام:
«ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً») يبقى السجود ركن من الأركان، الركوع كان له هيئة كاملة وله
هيئة مجزئة، والسجود نفس الصورة، له هيئة كاملة وهيئة مجزئة، أكمله السجود قال: (وأكمله تمكين جبهته، وأنفه، وكفيه، وركبتيه، وأطراف أصابع
رجليه من محل سجوده لما في حديث أبي حميد:
«كان
عليه الصلاة والسلام إذا سجد أمكن جبهته، وأنفه من الأرض»
) هذا حديث صحيح، هذه هي الهيئة الكاملة أن تمكن الأعضاء السبعة من السجود،
الجبهة والأنف واليدين والركبتين وأطراف القدمين، أقله؟ ما الشيء الذي لو فعله
الإنسان يسمى ساجد وصلاته تكون صحيحة؟ قال: (وأقله وضع
جزء من كل عضو)
طبعاً لن نوافقه على كلمة (وضع جزء من كل
عضو)
يعني يضع رجل ويرفع الثانية، يضع يد ويرفع الثانية، يضع إصبع ويرفع
الثاني، لن نوافقه عليها، ولكن نقول الأولى وضع الجميع على الأرض لقول النبي صلى
الله عليه وسلم: «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم:
الجبهة، وأشار بيده إلى أنفه، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين»
وهذه
صورة ننبه عليها، تحدث صورة تلقائية أن بعض إخواننا يسجد من الأمام ويرفع من
الخلف، ينزل من الأمام يعوم من الخلف، هذا تلقائي، أنه يسجد تجد رجليه مرفوعة
لوحدها، ويحدث لكثير منا، أو صورة ثانية أنه يسجد على الجبهة ولا يسجد على الأنف،
النبي
r يقول: «لا صلاة
لمن لم يصب أنفه من الأرض ما يصيب جبينه»
لابد السجود يكون على الأنف
وعلى الوجه، الجبهة والأنف عضو واحد، تسجد على الاثنين وأيضاً رجليه تكون على
الأرض من الخلف، لا تكون مرفوعة، أو يضعهم على بعض.

على ماذا أسجد؟ ممكن واحد يصلي مثلاً
على البطانية، أو واحد يصلي على المرتبة أو واحد يصلي على قطن منفوش، أو واحد يصلي
على إسفنج مثلاً، طول ما هو ساجد طول ما المقر ينزل به المكان المحل ينزل به، لا
ينفع، لابد المكان الذي يسجد عليه الإنسان مكان صلب، مكان لا ينخفض كلما سجد عليه،
اسمع قال
: (ويعتبر
المقر لأعضاء السجود، فلو وضع جبهته على نحو قطن منقوش، ولم ينكبس لم تصح لعدم
المكان المستقر عليه)
المسألة قائمة على الاستقرار على الشيء.

قال: (ويصح سجوده على كمه، وذيله، ويكره بلا عذر) ما هي
الصورة؟ إنسان أحيانًا في الحر، أو في البر، الصورة المتخيلة في البرد بعض إخواننا
يلبس جونتي أو شراب ثقيل، أو يلبس كلبوش وينزله على أذنيه وينزله على الجبهة، بحيث
عندنا يسجد يسجد على الكلبوش، أما يسجد يضع اليدين يبقى هو لابس جونتي فيه، كذلك
في رجليه لابس شراب، يا ترى يصح أم لا؟ يقول: (ويصح سجوده
على كمه وذيله، ويكره بلا عذر)

لماذا؟ (لقول أنس رضي
الله عنه:
«كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه
وسلم فيضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر في مكان السجود»
) هذا متفق عليه، والحديث رواه البخاري ومسلم.

كأنه يردوا على الشافعية، مذهب
الشافعية لو وضع شيء حال بينه وبين أعضاء سجوده تبطل الصلاة، فهذا يرد على
الشافعية، ليس هناك مشكلة لو أن إنسان فيه حر فيه برد فيه شيء، أو هو أدخل يده في
كمه سجد عليها، كان يسجد على حصاة مثلاً أو فيه شيء غير مستوي، فسجد ووضع كمه
وأدخل يده في كمه وسجد ليس هناك مشكلة، آتى بالقلنسوة التي يلبسها ليس هناك مشكلة،
لكن العلماء والفقهاء تكلموا على كور العمامة، وهذا له بحث ثاني ليس هناك أحد
يعملها الآن، يكور يكور يبقى العمامة لها كور بحيث لما يسجد يسجد على الكور ولا
يسجد على الجبهة ولا على الأنف، هذا الذي تكلم عليه العلماء بين مصحح وبين مبطل
.
(وقال البخاري في صحيحه، قال الحسن) أي: البصري(كان القوم) وهم الصحابة (يسجدون على
العمامة، والقَلَنْسُوَة، ويداه في كمه)

لماذا؟ للحاجة إما برد وإما حر (وعن عبد الله
بن عبد الرحمن قال:
«جاءنا النبي صلى الله عليه وسلم
فصلى بنا في مسجد بني عبد الأشهل. فرأيته واضعاً يديه في ثوبه إذا سجد»
)
هذا حديث ضعيف، ولكن يغني عنه الذي قبله (وقال إبراهيم) أي: النخعي «كانوا يصلون
في المساتق، والبرانس، والطيالسة ولا يخرجون أيديهم»
الأمر على حسب الحاجة، فيه
برد فيه حر فيه كذا فيجوز الإنسان يصلي، وإن كان الأولى على العدم، لكن لو فيه حر
أو برد يجوز، وإن كان مذهب عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين كان لا يسجد
إلا على الأرض مباشرة، لا على سجاد ولا على حصير ولا على موكيت ولا على ثمر ولا
على شيء، وله ذلك، هذا من باب الورع، الإنسان لا يفتي بالورع، ولكن يفتي بالحلال
والحرام، فمن باب ورعه وتقواه لله عز وجل كان لا يجوز أن يسجد الإنسان لا على
سجاد، ولا على حصير، ولا على ثمر ولا على شيء، ولكن يسجد على الأرض مباشرة، ومذهب
الشافعية كما ذكرنا أنه إذا حال بين أعضاء السجود شيء تبطل الصلاة، والأحاديث ترد
هذا القول.

يقول: (ومن عجز بالجبهة لم يلزمه بغيرها لأنها الأصل فيه، وغيرها تبع
لها، لحديث ابن عمر مرفوعاً:
«إن اليدين يسجدان كما يسجد الوجه،
فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه، وإذا رفعه فليرفعهما»
) هذا حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود وصححه العلامة الألباني، قال: (وليس المراد وضعهما بعد الوجه، بل إنهما تابعان له في السجود،
وغيرهما أولى، أو مثلهما)

من عجز بالجبهة لم يلزمه بغيرها، يعني سلمنا أن إنسان
مريض جبهته فيها قروح، مجروح فيها عمل عملية مثلاً، هل يلزمه بغيرها؟ أم لا يلزمه؟
لا يلزمه ولكن يومئ بقدر ما يستطيع ويجعل سجوده أخفض من ركوعه.

قال: (ويومئ ما يمكنه)
الإيماء أن يخفض الرأس، يحرك الرأس، ويجعل السجود أخفض
من الركوع (لقوله عليه الصلاة والسلام: «إذا
أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم»
.

الثامن: الرفع من السجود) ولابد من الطمأنينة في الرفع من
السجود، بعض إخواننا عندما يرفع يرفع نصف قيام ويسجد مرة ثانية، هذا لا ينفع النبي
r بين أن الطمأنينة ركن من الأركان،
فلابد من الطمأنينة في كل ركن، في الركوع والسجود، والقيام وفي كل شيء، الرفع من
السجود قال عليه الصلاة والسلام:
«ثم ارفع حتى تطمئن
جالساً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً»

أما بعض إخواننا يرفع نصف رفعة ويسجد إذا كان إنسان سوي
غير مريض صلاته صحيحة، أما بخلاف هذا لابد أن يطمئن في الركوع وفي السجود.

ونسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا
العلم النافع والعمل الصالح، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.


نجمه بالسما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6   قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15الأربعاء فبراير 15, 2012 6:05 pm

قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 C12518f99f2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة بأخلاقى
المراقب العام
المراقب العام
أميرة بأخلاقى


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1784
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
تعاليق :

أنا لا أحيا بلا كرامتــــــــــــــى لذا لن أســـمح أن أكون ولو لمرة واحدة
في حياتي
رقمـــا يضــاف إلى قائمـــة أحد

قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6   قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  6 I_icon15الأربعاء مارس 06, 2013 2:59 pm

طرح مميــز ,,

جــزاك الله خيراً ..

ونفع بما طرحتة هنا وبـارك بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 5
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 2
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 3
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 4
»  السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: