أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 157 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 157 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

  السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرف
مشرف
نجمه بالسما


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
المزاج المزاج : متقلب

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15الأحد فبراير 12, 2012 4:37 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اخوانى واخواتى
اليوم سوف اقدم لكم جزء من

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اخوانى واخواتى
اليوم سوف اقدم لكم جزء من
تفريغ منار السبيل في شرح الدليل
فى الدراسات الفقهية
ألاذان و ألاقامة
بسم الله الرحمن الرحيم



باب ألاذان و ألاقامة 1
:::::::::::::::::::::::::::::::::::
:::::::::::::::::::
إن
الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور
أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
ثم أما بعد...
باب
الأذان والإقامة: (وهما فرض كفاية في الحضر على الرجال الأحرار ويسنان
للمنفرد وفي السفر ويكرهان للنساء ولا بلا رفع صوت، ولا يصحان إلا مرتبين
متواليين عرفا)
الأذان في اللغة: بمعنى الإعلان، أما في الشرع: فهو
الإعلان بدخول وقت الصلاة بتعريف آخر هو: اللفظ المعلوم المشروع في أوقات
الصلوات للإعلان بوقتها، .
ما يدل من السنة الأذان والإقامة :منها ما
رواه الإمام أحمد في مسنده وصححه الألباني قول النبي r «إن الله وملائكته
يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفر له مد صوته ويصدقه من سمعه من رطب
ويابس وله مثل أجر من صلى معه»، الحديث الآخر رواه الإمام أحمد وصححه
الألباني «أن المؤذن يغفر له مدى صوته والشاهد عليه خمس وعشرون درجة» وفيه
حديث آخر رواه ابن ماجه وصححه الألباني «من أذن ثنتي عشر سنة وجبت له الجنة
وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبإقامته ثلاثون حسنة» حديث عظيم على
أجر يسير، وجاء حديث آخر قال عليه الصلاة والسلام «يعجب ربك من راعي غنم
برأس شظية في جبل يؤذن للصلاة ويصلي ويقول الله U: وانظروا إلى عبدي هذا
يؤذن ويقيم للصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة» هذه جملة من
الأحاديث في فضل الأذان وأحاديث أخرى جاءت في فضل الأذان والإقامة.
فيقول
(وهما فرض كفاية لحديث: «إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم
أكبركم»)حديث صحيح، كحكم شرعي بالنسبة للأذان والإقامة، هل هما سنة أم فرض
أم فرض عين أم فرض كفاية ؟يقول هنا فرض كفاية، فرض الكفاية إذا فعله البعض
سقط الإثم عن الباقين، يقول: (وهما فرض كفاية لحديث: «إذا حضرت الصلاة
فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم»والأمر يقتضي الوجوب ، ولأنهما من شعائر
الإسلام الظاهرة كالجهاد)فرض كفاية (في الحضر في القرى والأمصار) القرى هي
المدن(قال مالك رحمه الله : إنما يجب النداء في مساجد الجماعة) فقوله في
الحضر ولم يقل في السفر لأن المسافر لا تجب عليه صلاة جماعة، من باب أولى
الأذان، من الذي يؤذن النساء أم الرجال أم الأطفال أم الصبيان؟ قال: (على
الرجال فأما النساء فليس عليهن أذان ، ولا إقامة. قاله ابن عمر وأنس
وغيرهما . ولا نعلم من غيرهم خلافهم . قاله في الشرح)الأذان على الرجال،
يقول أما النساء فليس عليهن أذان ولا إقامة، هذا الأولى ولكن هي محل اختلاف
وليس محل اختلاف بالنسبة للمرأة، هل المرأة تؤذن؟ لا المرأة لا تؤذن على
الراجح، هل تقيم؟ يجوز لها أن تقيم بقدر ما تسمع ولكن لا تقيم للرجال تقيم
للنساء صواحبها، يبقى على الرجال الأحرار -الرجل القوي- ليس العبد، لا
الأرقاء لاشتغالهم بخدمة ملكاهم في الجملة، يعني الإنسان العبد يكون مشغول
بخدمة سيده، أما الإنسان الحر يكون ليس مشغولا بخدمة أحد فيؤذن الحر ولا
يؤذن العبد، ويسنان للمنفرد، الإنسان المنفرد، سلمنا إنسان فاتته صلاة
الجماعة وهو أذن مع مجموعة في صلاة الجماعة الثانية يؤذن ويقيم لحديث رواه
ابن عامر (يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية) هي مكان مرتفع على جبل(جبل
يؤذن بالصلاة، ويصلي، فيقول الله U انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ، ويقيم
الصلاة ، يخاف مني، قد غفرت لعبدي ، وأدخلته الجنة»)هذا بالنسبة للإنسان
المنفرد يسن ...، قال: (وفي السفر)وفي السفر عائدة على ماذا؟ يجب أم
يسن؟يسن وفي السفر (لقوله r لمالك بن الحويرث ، ولابن عم له : إذا سافرتما
فأذنا وأقيما وليؤمكما أكبركما متفق عليه) هذا بالنسبة للأذان هو فرض كفاية
في الحضر على الرجال الأحرار ويسن للمنفرد وفي السفر.
بالنسبة للمرأة
قال: (ويكرهان للنساء ، ولو بلا رفع صوت) يقصد أن الأذان والإقامة يكرهان
للنساء حتى ولو بلا رفع صوت لأنهما وظيفة الرجال، ففيه نوع التشبه به -هنا
قال يكرهان للنساء ولو برفع صوت- هي المسألة كما ذكرنا مختلف فيها وليس
متفق فيها مسألة المرأة تقيم أم لا، تؤذن أم لا تؤذن، المرأة لا تؤذن إلا
على قول الشافعية، قالوا أنها تؤذن مع صواحبها من النساء وليس الرجال،
والجماهير على غير ذلك، الجماهير على أن المرأة لا تؤذن لكن هل تقيم؟ قول
الإمام أحمد وقول الشافعي أن المرأة بقول الإمام مالك أيضاً المرأة تقيم
لمجموعة النساء، أبو حنيفة قال لا تؤذن ولا تقيم النساء، يبقى (ويكرهان
للنساء ، ولو بلا رفع صوت لأنهما وظيفة الرجال ، ففيه نوع تشبه بهم).
شروط
صحة الأذان: قال1-: (ولا يصحان إلا مرتبين متواليين عرفاً)الشيء المرتب
بعضه خلف بعض، شيء وراء شيء، لفظ وراء لفظ، جملة وراء جملة، المتوالي يعني
المتتابع الذي ليس فيه فاصل كبير (لأنه شرع كذلك) أي الأذان(فلم يجز
الإخلال به. قال في الكافي : لأنه لا يعلم أنه أذان بدونهما) سلمنا إنسان
يقول الله أكبر ثم يظل فترة طويلة ويقول الله أكبر لا يؤذن، يقول ابن قدامة
(لأنه لا يعلم أنه أذان بدونهما ، فإن سكت سكوتاً طويلاً، أو تكلم بكلام
طويل، بطل للإخلال بالموالاة) يبطل هذا الأذان للإخلال بالموالاة(فإن كان
يسيراً جاز) سلمنا إنسان كبر أو تلفظ بجمل من الأذان ربع الأذان أو نصف
الأذان ثم حصل له حادث، عطاس أو زكام أو حشرجة في الصوت أو بلغم أو شيء أو
أن هو رعف أو أي شيء حصل له، شيء يسير وتدارك جاز له ذلك(قال البخاري في
صحيحه: وتكلم سليمان بن صرد في أذانه) معنى تكلم لا يباح الكلام في الأذان
بإطلاق، التكلم في الأذان الحالي -إنسان يكلم إنسان مثلاً يسأل عن القبلة
أو كذا يبقى لا يوجد غير المؤذن فيجيبه، لكن ليس معناها أن نفتح الكلام،
ولكن معنى التكلم يعني في أذان الحاجة، أن المؤذن يؤذن إذا عرض له شيء يكلم
آخر أو آخر يكلمه(وقال الحسن : لا بأس أن يضحك وهو يؤذن أو يقيم) أيضاً
نفس المعنى، لا نفتحها قهقهة وضحك، لا بأس أن يؤذن هو يضحك ويقيم، سلمنا أن
إنسان أضحك المؤذن مثلاً أو قال شيء فضحك المؤذن، هل الضحك يبطل الأذان؟
الضحك يبطل الصلاة فقط والوضوء على قول ولكن قول مرجوح وليس راجح، يبقى
الضحك يبطل الصلاة، إنسان ضحك بصوت مرتفع تبطل صلاته، لو إنسان ضحك وهو
يؤذن كأن هو يضحك وهو يؤذن لا يقول الله أكبر ويضحك، لا فرغ من الجملة
وضحك، هل الضحك يبطل الأذان؟ لا يبطل الأذان لكن لا أحد يفعل هذا الشيء،
لكن سلمنا أن إنسان لا يقدر أن يمسك نفسه، فضحك لا نقول له يعيد الأذان
ثانية ولكن أذانه صحيح،
2-(وأن يكونا من واحد)يعني واحد يؤذن وحدث له
عارض لا يعرف أن يؤذن رعف أو نزل دم أو حدث له شيء، فقال لأخيه أكمل الأذان
وهو كان يؤذن ووصل لنصف الأذان هل ينفع أم لا؟ بهذا الوضع ليس له أجر
والأول ليس له أجر كصواب عبادة، لكن هذا ليس أذان شرعي، أن يكون من واحد
يقول: (فلا يصح أن يبني على أذان غيره، ولا على إقامته لأنه عبادة بدنية،
فلم يبن فعله على فعل غيره كالصلاة) كأنه إنسان حدث له شيء وإنسان آخر أكمل
الأذان، لا ينفع يحدث في بعض المساجد وهذا خطأ، هل نعيد الأذان أم لا؟ لا
نعيده وإذا أردت الإعادة نعيده بدون تلاعب، قال: (فلم يبن فعله على فعل
غيره كالصلاة) بمعنى إنسان يصلي صلى ركعتين حدث له حدث ثم خرج من الصلاة،
إنسان آخر هل ينفع أن يكمل آخر له ركعتين؟ الصلاة أربع ركعات واحد صلى
ركعتين والآخر صلى ركعتين ،مجموعهم أربعة، لا ينفع في الصلاة والأذان عبادة
(قاله في الكافي)المرداوي .. يقول: (لو أذن واحد بعضه ، وكمله آخر لم يصح
بلا خلاف أعلمه) لأن الإمام المردواي -رحمه الله- ينقل إجماع السكوت لو
واحد أذن وحدث له شيء والثاني أكمل على أذانه لم يستأنف من البداية لا يسمى
أذان يقول بلا خلاف أعلمه، .3- (بنية منه) لحديث «إنما الأعمال بالنيات»
بنية خرج منه التعليم، لو إنسان يعلم إنسان بمعنى أن إنسان لا يعرف الأذان
وإنسان آخر يعلمه -أخ يعلم أخ الأذان- لكن الذي يعلمه قبل الصلاة بخمس
دقائق مثلاً وهو خلص تعليم من هنا ثم أذن الأذان، هل نكتفي بالأذان الأول ؟
لا لأن هذا كان بنية التعليم وليس بنية الأذان الشرعي، بينة منه لابد أن
ينوي النية أن هذا أذان شرعي من باب إعلام الناس بدخول وقت الصلاة، هذا
بمعنى بنية منه.
4-(وشرط كونه مسلماً فلا يعتد بأذان كافر لأنه من غير
أهل العبادات) لو واحد نصراني أو واحد يهودي دخل المسجد آتى ليعزي مع إنسان
جاره أو شيء وكان وقت الصلاة فأذن، هل يعتد بأذانه أم لا يعتد؟ لا يعتد
بأذانه، شرطه كونه مسلماً لأن الكافر ليس أهل عبادات وهذه عبادة من
العبادات فلا يعتد بأذان كافر5- (ذكراً فلا يعتد بأذان أنثى،لأنه يشرع فيه
رفع الصوت ، وليست من أهل ذلك)يبقى الأنثى قدمنا كلام أهل العلم فيها أو
مذاهب أهل العلم فيها،6- (عاقلاً مميزاً)فلا يصح أذان المجنون ،لابد أن
يكون عاقل مميز -يعني له سبع سنوات أو ثمان سنوات- الذي يحسن الكلام ويحسن
رد الجواب، أذان المميز يصح ولكن لا يقدم اختيارا لا للإمامة ولا للأذان،
وإن كان يصح من الناحية الشرعية والفقهية ولكن لا يقدم اختيارا، إنسان كبير
أو بالغ موجود في المسجد وإنسان صغير موجود نقدم من؟ نقدم الإنسان الكبير،
الإمام الراتب -المؤذن الراتب- وفيه إنسان بالغ وفيه إنسان صغير ومميز،
نقدم من؟ المؤذن الراتب، وإذا كان لا يوجد مؤذن راتب ومجموعة من الإخوة
الموجودين فيهما إنسان مميز وصوته حلو وندي وإنسان آخر بالغ نقدم من؟ لا
يقدم المميز اختيارا لا في الأذان ولا في الإقامة، لكن لو أذن صح أذانه
(فلا يصح من مجنون ، وطفل . لأنهما من غير أهل العبادات).. مميز يصح أذانه
ولا يقدم اختيار، سلمنا أن إنسان عنده ثلاث سنوات أو أربع سنوات وفي الأذان
لا يوجد مثله ، لا ينفع أذانه7- (ناطقاً لينطق به) إنسان ناطق بمعنى لو
أخرص لا يجوز أن يؤذن، والبعض يفسر ناطق بأنه يجيد الحروف،8- (عدلاً ولو
ظاهراً )فلا يصح أذان فاسق لأنه r: وصف المؤذنين بالأمانة والفاسق غير أمين
. وأما مستور الحال فيصح أذانه) لابد يكون عدل، لو إنسان يشرب الخمر
ومعروف أو يغني في الأفراح ويأتي ليؤذن، لا ممنوع لما تتوب مما فيك، لا بد
أن يكون عدلاً ولو ظاهراً، لو هو فاسق وفسقه باطن لم نعرفه لم نأمر أن ننقب
عن قلوب الناس، لكن إنسان عدله ظاهر ومعروف ولم نرى عليه شيء ، يصح أذانه
(عدلاً ولو ظاهراً فلا يصح أذان فاسق لأنه r: وصف المؤذنين بالأمانة
والفاسق غير أمين . وأما مستور الحال فيصح أذانه) مستور الحال لم نعرف عنه
شيء، لا نقب على الناس وتعمل له امتحان وتعمل له اختبار، تريد أن تعمل إمام
مسجد اعمل له اختبار وامتحان، تريد أن تعمل مؤذن تعمل له امتحان واختبار،
لم يكن هذا على عهد الصحابة ولا على عهد النبي عليه الصلاة والسلام (قال في
الشرح : بغير خلاف علمناه).
9-(ولا يصحان قبل الوقت) إلا أذان الفجر
فيصح بعد نصف الليل ولا يصحان قبل الوقت وهما الأذان والإقامة(قال في الشرح
: أما غير الفجر فلا يجزئ الأذان إلا بعد دخول الوقت) الفجر يصح وغير
الفجر لا يصح (بغير خلاف نعلمه . انتهى . لحديث: «إذا حضرت الصلاة فليؤذن
لكًم أحدكُم»10_إلا أذان الفجر، فيصح بعد نصف الليل لحديث : «إن بلالاً
يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم» متفق عليه) حديث متفق عليه
لكن لا نوافقه على بعد نصف الليل، هو يريد أن يقول وأخذها الحنابلة أن
بلال يؤذن بليل فبليل مفتوح، الليل يدخل من بداية المغرب وفيه نصف أول ونصف
ثاني، قال فيصح بعد نصف الليل، بعد نصف الليل الآن لو نصف الليل وقت طويل
جداً لتؤذن لا يتسير لك الوقت، لأن الناس سيناموا ثانية فهذا محل نظر، لذلك
أبن قدامة -رحمه الله- لا يختار إلا الشيء هو يقول لا ينبغي أن يتقدم ذلك
على الوقت كثيراً فيفوت المقصود، وابن قدامة هو مؤسس المذهب وهو حنبلي
فاختار خلاف هذا الشيخ الذي اختاره الشيخ مرعي الشيخ مرعي عالم من العلماء
المجتهدين في المذهب، وممكن قول واحد في المذهب ويكون في المذهب الواحد خمس
أقوال، يكون إمام المذهب على شيء ويكون الأصحاب على شيء ويكون التلاميذ
على شيء، هذا اختيار الشيخ مرعي -رحمه الله- يقول: إلا أذان الفجر فيصح بعد
نصف الليل، ولكن يصح وقت معروف عرفاً وقت يسير، لو كنا سنؤذن أذانان للفجر
فالأذان الكاذب الذي قبل الأذان الصادق يكون بوقت يسير بقدر ما يقدر
الإنسان ينتبه من نومه، بقدر ما يرجع الإنسان قائماً قيامه، يفضل ربع ساعة
أو ثلث ساعة، أما نؤذن نصف ساعة ونعمل مثل الحرم مثلاً، بعض إخوانا يقول
أنا كنت في الحرم ونطبق السنة وفي الحرم يعملون هكذا، لا نحن في كفر الشيخ
وليس في الحرم، الحرم شيء وهنا شيء آخر، في الحرم يحتاج أن يؤذن قبلها بنصف
ساعة وساعة وساعة ونصف، الحرم عدد كثير جداً يصح له بذلك، فعلاً يصح لهم
هذا الشيء، لكننا ،ما يصح هنا لا يصح هناك، كما يجوز قوله هنا لا يجوز قوله
هناك،ليس كل ما علم يقال وليس كل ما يقال حضر أهله، وليس كل من حضر أهله
حضر وقته، وليس كل ما علم قدر زمانه فكل شيء بقدر الزمان وبقدر المكان
والفتوى تتغير على حسب المكان وعلى حسب الزمان وعلى حسب الشخص نفسه، أما
الحكم الشرعي فلا يتغير، فالغرض المقصود أذان الفجر يصح بعد نصف الليل؟ لا
هذا محل نظر ولكن الصواب أنه قبله بوقت يسير، .
هل نؤذن أذان واحد أم
أذانين؟ الصواب لو كنا ننشئ مسجد ونطبق فيه السنة وأول افتتاح المسجد صلاة
الفجر نؤذن أذانين ونمشي على ذلك دائماً، فهذا حسن وهذا أمر لم يكن على عهد
النبي عليه الصلاة و السلام كان يقول: «إن بلالاً يؤذن بليل .. لا
يمنعننكم من سحوركم أذان بلال فإنه يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن
مكتوم» فكان فين أذنين لو القرية أو المدينة أو الحي الذي نحن فيه له خمس
سنوات أو سبع سنوات ونؤذن أذان واحد ، ففي هذه الحالة أذان واحد فقط
(إلا
أذان الفجر ، فيصح بعد نصف الليل)،11_ (ورفع الصوت ركن) ليحصل السماع
المقصود بالإعلام) لكن رفع الصوت ليس معناها أن الناس يرفع صوته بحيث يكون
أجش ويزعج الناس، فيه إنسان مريض أو إنسان عنده القلب، أو إنسان لم ينم
طوال الليل، فيه أطفال صغار نائمين، واحد عنده صرع، فلابد من مراعاة أحوال
الناس ،وهذا كلام علماء السلوك والتربية في هذا الشيء، رفع الصوت بقدر ما
يسمع الناس، في البداية اخفض الصوت بحيث تعطي إعلان للناس النائمة، ثم ارفع
تدريجياً في صلاة الفجر خاصة، أما بقية الصلوات ارفع لا توجد مشكلة (مالم
يؤذن لحاضر) فبقدر ما يسمعه. وإن رفع صوته فهو أفضل) لكن رفع صوت بالضوابط
التي ذكرناها،(ما لم يؤذن لحاضر) فبقدر ما يسمعه وإن رفع صوته فهو أفضل،)
ما لم يؤذن لحاضر يعني جماعة مسافرين أو جماعة محاصرين أو جماعة مجتمعين في
مكان والإنسان يؤذن لهم، فالأذان يكون على قدر أن يسمعهم،وهذه آداب مهمة
جداً وقلما تجدها في الكتب، ولا تأتي إلا عن طريق المشافهة كما يقول
الشاطبي -رحمة الله علينا وعليه- يقول: (مالم يؤذن لحاضر فبقدر ما يسمعه) .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
نجمه بالسما::

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15الخميس مايو 24, 2012 5:59 pm

عاشت الايادي  السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم 70

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم 70ع الابداع المتواصل السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم 70

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم 70 والتميز الرآئع  السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم 70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SMILE
شخصية هامة
شخصية هامة
SMILE


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1723
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
المزاج المزاج : يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15الجمعة مايو 25, 2012 4:22 pm

جزاك الله خير

يسسلمو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة
مستشاري الادارة
نسمة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم C13e6510
عدد المساهمات : 5071
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
المزاج المزاج : متقلبة احيانا

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى  اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم I_icon15الأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:21 am

جزاك الله خيرا
على الموضوع  القيم
جعله الله فى ميزان اعمالك الصالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 2
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 3
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 4
» قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 5
» قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: