أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 265 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 265 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 4

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرف
مشرف
نجمه بالسما


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
المزاج المزاج : متقلب

اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 Empty
مُساهمةموضوع: اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 4   اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15الأحد فبراير 12, 2012 4:49 pm



[center]الصفحة الرابعة


:::::::::::::::::::::::


::::::::::::


شروط الصلاة









إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله
تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي
له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
.
ثم أما بعد...
باب في شروط الصلاة.
يقول الشيخ مرعي-رحمه الله-: وهي تسعة : ( الإسلام ، والعقل ، والتمييز، وكذا الطهارة
، الخامس : دخول الوقت، بعد ذلك ستر العورة مع القدرة بشيء لا يصف البشرة إلى أن
عد التسعة
).

شروط الصلاة: ذكرنا قبل ذلك أن فيه
أشياء تسمى شرط وفيه أشياء تسمى أركان، الشرط
:شيء خارج العمل ولا يصح العمل إلا به، فشروط الصلاة شيء خارج
عن الصلاة وليست داخلة فيها ولكن لا تصح الصلاة إلا بها، أول شيء الشرط 1و2و:3( الإسلام والعقل والتمييز هذه أشياء
عبادة من عبادات الصلاة، فتجدها هذه الشروط في كل العبادات هي الإسلام والعقل
والتمييز، يقول: (فلا تصح من كافر لبطلان عمله . ولا
مجنون لعدم تكليفه . ولا من طفل ، لمفهوم الحديث
«مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم
في المضاجع
،») لا تصح من كافر لأن الكافر قام مانع من القبول وهو الكفر بالله تبارك
وتعالى، ولا مجنون لعدم تكليفه، الإنسان المجنون زائل عقله لا تصح منه لأنه غير
مكلف، ولا من طفل، الطفل الصغير غير مكلف أصلاً لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «مروا أبنائكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر» يبقى
ثلاثة شروط الأولى: الإسلام والعقل والتمييز، الشرط
4-(وكذا الطهارة مع القدرة،) أنت
تلاحظ في الشروط يقول مع القدرة، ستر العورة مع القدرة، الطهارة مع القدرة، هذا من
رحمة رب العالمين سبحانه تبارك وتعالى ليذكر هذه الشروط مع الاستطاعة والقدرة فلا
يكلف الله نفساً إلا وسعها، الطهارة مع القدرة (الطهارة مع
القدرة لقوله صلى الله عليه وسلم
:
«لا يقبل الله
صلاةً بغيير طهور»
رواه مسلم ) طهارة مع القدرة، سلمنا إنسان
لا يستطيع أن يتطهر فهو معذور، فالطهارة مع القدرة، سلمنا إنسان وجد في ثوبه نجاسة
وصلى ولم يعلم بها وعلم بها بعد الصلاة، هل صلاته صحيحة أم باطلة؟ هل يعيد الصلاة
مرة ثانية ؟ الصلاة صحيحة على الراجح من كلام أهل العلم أن الصلاة صحيحة، الطهارة
مع القدرة سلمنا إنسان في محصور في مكان وهذا المكان نجس ولا يستطيع أن يتطهر ماذا
يفعل؟ يصلي على حاله ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، سلمنا إنسان غير مجرى البول
أو البراز أو غير شيء وهو دائم الحدث، إنسان عنده سلس بول أو انفلات ريح، ما
الحكم؟ كل شيء مع القدرة، طهارة مع القدرة، يلزم طهارة الثوب، يلزم طهارة المكان،
يلزم طهارة البدن، فطهارة الثوب، والمكان الذي يصلي عليه وكذلك يلزم طهارة بدنه،
إنسان حدث له أشياء من التي ذكرناها فهو معذور ويصلي على حاله، لكن صاحب الحدث
الدائم -سلس البول أو انفلات الريح أو إنسان عنده استطلاق بطن أو شيء- يجب عليه أن
يتوضأ لكل صلاة، الطهارة مع القدرة.

الشرط الخامس : دخول
الوقت قال تعالى
﴿أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ﴾ [الإسراء:
78] الآية قال ابن عباس : دلوكها : إذا فاء الفئ . وقال عمر رضي الله عنه : الصلاة
لها وقت شرطه الله ، لا تصح إلا به . وهو : حديث جبريل حين أم النبي صلى الله عليه
وسلم بالصلوات الخمس ، ثم قال :
«ما بين هذين وقت» رواه أحمد ، والنسائي ،
والترمذي )
دخول الوقت فلا تصح الصلاة قبل دخول
وقتها، إنسان الصلاة لم يأتي وقتها لا يجوز له أن يصلي، الصلاة لها وقت محدود تدخل
فيه وتخرج منه، فكما لا يجوز الصلاة بعد خروج وقتها لا يجوز الصلاة قبل دخول
وقتها، سيذكر لنا أوقات الصلوات الخمس وحاليا فيه ساعات ومنبهات وأشياء يعلم بها
الإنسان أوقات الصلوات ولكن نرى ما سيذكره، يقول: (فوقت الظهر
من الزوال إلى أن يصير ظل كل شئ مثله)

لاحظ أنه ذكر الظهر ولم يذكر الفجر، لأن هذه أول صلاة هي
وقت الظهر أم النبي عليه الصلاة والسلام أو أما جبريل النبي عليه الصلاة والسلام،
قال: (فوقت الظهر من الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله) الشيء
يكون مثل الشيء -ظلك في طولك- فوقت الظهر من الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله،
الزوال بمعنى التحول، الشمس تشرق من المشرق تظل ترتفع إلى أن تكون في كبد السماء،
فمجرد الشمس ما تزول من كبد السماء من ناحية المشرق تزول قليلاً من ناحية المغرب
هذا اسمه وقت الزوال وهو التحول وليس وقت الزوال وقت المغرب، لا وقت الزوال وهو
على صلاة الظهر (إلى أن يصير ظل كل شيء مثله، سوى ظل
الزوال)
هو يكون أقل ظل تحت قدم الإنسان من المشرق إلى المغرب ويدخل في
وقت التحول يكون ظل يسير جداً تحت قدم الإنسان من المشرق إلى المغرب(ثم يليه الوقت المختار للعصر)
الوقت المختار فيه وقت مختار ووقت ضرورة ووقت حاجة (حتى يصير ظل كل شئ مثليه)
يعني كل شيء في الظل مثليه( سوى ظل
الزوال ، ثم هو وقت ضرورة)

يعني العصر وقت ضرورة بعد أن يصير ظل كل شيء مثليه وقت
ضرورة (
إلى الغروب)

وقت ضرورة يعني لا يجوز أن يؤخر الإنسان صلاة العصر
اختيارا إلى هذا الوقت يأثم ويحرم عليه بل شبهه النبي عليه الصلاة والسلام أو سماه
منافق، قال: «تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس
حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا»
بعض
الناس ممكن يكون مشغول في العمل أو في الأرض أو في المصنع أو كذا.. ثم يؤخر صلاة
العصر ويقول العصر ممدودة للمغرب، هذا خطأ العصر ليس ممدود للمغرب وقت ضرورة بعد
أن يصير ظل كل شيء مثليه لا يجوز له أن يؤخر صلاة العصر إلى هذا الوقت فتلك صلاة
المنافق.

( ثم يليه وقت المغرب حين يغيب الشفق الأحمر . ثم يليه الوقت المختار للعشاء)
الشفق الأحمر الشمس لما تأخذ دائرتها -قرص الشمس- من
المشرق إلى المغرب وتنزل تحت خط الأفق فيه أشعة منكسرة وهو الشفق الأحمر، تجد
الشمس بعد الغروب فيها حمرة فوق خط الأفق، فالحمرة التي فوقه تسمى شفق، يليه وقت
المغرب حين يغيب الشفق الأحمر، ثم يليه الوقت المختار للعشاء إلى ثلث الليل ( إلى ثلث الليل الأول . ثم هو وقت ضرورة) الذي قلناه في العصر نقوله في
العشاء،وقت ضرورة ( إلى طلوع الفجر) وقت صلاة العشاء على القول
الراجح من كلام أهل العلم ليس ممتدا إلى الفجر ولكن إلى نصف الليل أو إلى ثلث
الليل ثم بعد ذلك إلى الفجر وقت ضرورة وليس وقت اختيار، وقت الاختيار للعشاء من
غياب الشفق إلى ثلث الليل أو نصف الليل هذا وقت اختيار، لو نحن في درس علم مثلاً
أو ممكن تؤخر العشاء لو كان مجموعة يصلوها في جماعة إلى نصف الليل أو ثلث الليل،
أما تؤخر اختيارا لقبيل الفجر يحرم على الإنسان ذلك لأنه وقت ضرورة يقول: (ثم هو وقت ضرورة إلى طلوع الفجر ثم يليه وقت الفجر إلى شروق
الشمس)
هذا الوقت الوحيد المستثنى من الصلوات الخمس، كل صلاة إلى أن
تأتي الصلاة التي تليها إلا وقت الفجر أو وقت الصبح إلى أن تشرق الشمس وإجماع
العلماء على ذلك أن وقت الفجر ما لم تشرق فيه الشمس، بعض الناس تظن أن وقت الفجر
ممتد للظهر هذا خطأ، إجماع أهل العلم وهذا مستثنى من بقية الصلوات إلى نصف الليل
إلى شروق الشمس ( لحديث جابر أن النبي صلى الله عليه
وسلم جاءه جبريل عليه السلام فقال
:
«قم فصله ، فصلى
الظهر حين زالت الشمس)
هي أصلها قم فصل فعل أمر مجزوم لكن يصعب النطق بها فوضعوا لها
هاء سكت قال فقم فصله لكن أصل الكلمة لغة قم فصل هذا فعل أمر مجزوم ولكن عندما صعب
النطق بها وضعوا لها هاء سكت فقال قم فصله (فصلى الظهر حين زالت الشمس) أي تحولت من كبد السماء إلى
الغروب قال: (ثم جاءه العصر فقال : قم فصله ، فصلى
العصر حين صار ظل كل شئ مثله. ثم جاءه المغرب فقال : قم فصله، فصلى المغرب حين
وجبت الشمس)
الوجوب بمعنى السقوط، نزلت الشمس تحت خط الأفق، قال ( ثم جاءه
العشاء فقال : قم فصله ، فصلى العشاء حين غاب الشفق)
الشفق هو الحمرة التي تكون
خطوط منكسرة أو أشعة منكسرة فوق خط الأفق مع غياب قرص الشمس تحت خط الأفق، تظل
الشمس تنزل وتكون تحت درجة تسعة عشر أو شيء فلا يكون شفق ولا شيء فبغياب الشفق
الأحمر يدخل وقت العشاء وإلا لم يؤذن لصلاة العشاء، صلاة المغرب بعض الناس يظن
أنها ممتدة إلى أذان العشاء، لا ممكن قبل أذان العشاء بمجرد غياب الشفق -الحمرة
وهي الأشعة المنكسرة- بعد غروب الشمس يدخل وقت العشاء قال: (ثم جاءه
الفجر فقال : قم فصله ، فصلى الفجر حين برق الفجر أو قال سطع الفجر . ثم جاءه من
الغد للظهر)
أول يوم أتاه جبريل عليه السلام على الوقت الأول، أول وقت
الصلاة صلاة الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء، ثاني يوم يأتي جبريل ويعلمه
الصلاة لوقت آخر وهو الوقت الأخير، ثم يقول ما بين هذين وقت قال: (ثم جاءه من الغد للظهر فقال : قم فصله ، فصلى الظهر حين صار ظل
كل شئ مثله. ثم جاءه العصر فقال قم فصله، فصلى العصر حين صار ظل كل شئ مثليه. ثم
جاءه المغرب وقتاً واحداً لم يزل عنه)
وهذه فيها خلاف بين أهل العلم هل المغرب وقت
واحد أم وقتين، والراجح أن المغرب له وقتان وإن كان وقت مضيق (ثم جاءه
العشاء حين ذهب نصف الليل ، أو قال ثلث الليل فصلى العشاء، ثم جاءه حين أسفر جداً)
الإسفار
هو انتشار الضوء في السماء ( فقال له : قم فصله . فصلى الفجر ثم قال : مابين هذين وقت) الوقت
الأول والوقت الثاني كله وقت للصلوات (رواه أحمد والنسائي والترمذي بنحوه .

وقال البخاري : هو أصح شئ في
المواقيت. وعن أبي موسى أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن مواقيت الصلاة
قال في آخره
. «ثم أخر المغرب حتى كان عند سقوط الشفق») أخر المغرب هذا دليل على أن له
وقتان لكن طبعاً منتشر في الأرياف عند الناس لا سيما في رمضان في الصيام لا يصلوا
سنة قبله يقولوا المغرب غريب ولا يصلي سنة قبلية، لا تصلي سنة قبلية سواء في رمضان
أو غير رمضان وصلي سنة قبلية وإن كان وقت المغرب وقت مضيق حتى أن العلماء اختلفوا
فيه هل هو وقت واحد أم وقتان، لكن الراجح أن له وقتان ولكن لا يمنع ذلك أن يصلي
الإنسان سنة قبلية للمغرب، في أخر الحديث قال: «ثم أخر
المغرب حتى كان عند سقوط الشفق»

الشفق هو الأشعة المنكسرة من الشمس فوق خط الأفق (وفي لفظ «فصلى المغرب قبل أن يغيب الشفق، وأخر
العشاء حتى كان ثلث الليل الأول . ثم أصبح فدعا السائل فقال : الوقت فيما بين هذين»
)
هذا حديث رواه الإمام مسلم وأصحاب السنة.

قال: (ويدرك الوقت بتكبيرة الإحرام) هذه مسألة أيضاً من المسائل
المهمة أن إدراك الوقت، ذكرنا أن صلاة العشاء كما ذكرنا أن بعض الناس يظن أن هي
ممتدة لصلاة الفجر، لا هي ليست ممتدة لصلاة الفجر ولكن فيه وقت اختيار ووقت ضرورة،
وقت الاختيار إلى النصف يعني لك أن تؤخر صلاة العشاء إلى نصف الليل ولكن بشرط،
الإنسان لا يجوز له أن يؤخر صلاة العشاء ويصليها وحده إلى نصف الليل أو إلى ثلث
الليل ويترك الجماعة لأن صلاة الجماعة حكمها فرض عين وواجبة على الراجح من كلام
أهل العلم، يبقى وقت الضرورة هو من بعد نصف الليل إلى قبيل الفجر -وقت ضرورة يعني
إنسان مريض أو إنسان مسافر، امرأة مستحاضة، إنسان عنده سلس بول أو انفلات ريح أو
عنده عذر من الأعذار له أن يؤخر هذه الصلوات أما إنسان سوي غير مريض، إنسان سليم
لا يجوز أن يؤخر هذه الصلاة، ما نقوله في صلاة العشاء نقوله في صلاة العصر، معظم
الناس يؤخر صلاة العصر يقول هي ممتدة للمغرب هذا خطأ، صلاة العصر ليست ممتدة
للمغرب لكن صلاة العصر إلى أن يصير ظل كل شيء مثليه، لو أنت حسبت تقديرا ستجد من
أن يصير كل شيء مثليه نصف ساعة، فهل الإنسان يؤخر الصلاة إلى هذا الوقت عنده
اصفرار الشمس أو قبيل سقوط الشمس يحرم عليك، هذا وقت ضرورة كما ذكرنا أن إنسان
نائم أو ناسي الصلاة أو امرأة مستحاضة أو إنسان مريض أو مسافر أو معذور أو كذا..
ولكن الشغل ليس عذرا، هذا وقت الضرورة لا يجوز للإنسان أن يؤخر الصلاة اختيارا إلا
إذا كان عنده هذه الأعذار التي ذكرناها، إدراك الوقت متى يسمى الإنسان مصلي أداء؟
أدرك الصلاة في وقتها قال: (ويدرك الوقت بتكبيرة الإحرام لحديث
عائشة مرفوعاً
«من أدرك من العصر سجدةً قبل أن تغرب
الشمس ، أو من الصبح قبل أن تطلع فقد أدركها»
رواه
أحمد ومسلم والنسائي وابن ماجه . والسجدة هنا الركعة ، قاله في المنتقى . والسجدة
جزء من الصلاة : فدل على إدراكها بإدراك جزء منها . وهذا قول الشافعي)
هنا
اختياره أن يدرك الوقت بتكبيرة الإحرام بمعنى أن فيه إنسان مدرك للوقت ومدرك
للجماعة ومدرك للركعة ومدرك للصلاة، يدرك الوقت على اختياره هنا أو القول الذي
رجحه الشيخ مرعي عنده في مذهب الحنابلة قال: يدرك الوقت بتكبيرة الإحرام، لو أن
الإنسان دخل في الصلاة فكبر لصلاة العصر مثلاً الله أكبر ثم قرأ الفاتحة والمغرب
أذن على كلامه هنا يدرك الوقت ويكون صلى أداء، هل هذا صواب والراجح فعلاً؟ هذا
اختيار الشيخ مرعي -رحمه الله- وهذا مذهب الشافعي، هل هذا هو الصواب أم فيه أحاديث
جاءت بخلاف ذلك؟ سنرى نجد أن فيه قول ثاني في المذهب الحنبلي مخرج في المذهب أن
هذا لا يجوز لا يكون مدرك (وعن أحمد: لا تدرك إلا بركعة) لا تدرك
الصلاة إلا بركعة، لا يدرك الوقت إلا بركعة لقوله مخرج في المذهب، التخريج عن
المذهب ذكرناه قبل ذلك معناه أن هذا غير قول الإمام أحمد غير منصوص عن الإمام أحمد
رحمه الله، قول مخرج على أصول الإمام أحمد يعني مسألة مقاسة على مسألة أخرى، فهذه
هي الرواية الثانية والقول الثاني (وعن أحمد: لا
تدرك إلا بركعة لما في المتفق عليه : من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد
أدرك الصبح)
وهذا الكلام فعلاً الراجح أن الوقت لا يدرك إلا بركعة كاملة
يعني أن إنسان كبر وقرأ الفاتحة وركع، رفع، سجد، أذن المغرب بهذا أدرك العصر ويضيف
إليها ثلاث ركعات وكذلك في المغرب وفي العشاء وفي أي صلاة من الصلوات.

ويوضح ذلك حديث آخر جاء قول النبي
عليه الصلاة والسلام
«إذا أدرك أحدكم أول
سجدة من صلاة العصر فقد أدرك»
إذا أدرك أحدكم أول سجدة من صلاة
العصر فقد أدرك، أول سجدة يدركها يبقى إنسان كبر وقرأ الفاتحة وركع ورفع وسجد وأذن
للصلاة ، أدرك الركعة وهذا الراجح أن إدراك الوقت يدرك بركعة كاملة، أيضاً فاتنا
أن نذكر في مسألة وقت الفجر ووقت العشاء .

ما الحكم بالنسبة للمرأة
التي نزلت عليها الدورة أو كانت نفساء وانقطع الدم؟
قلنا أن وقت الفجر له وقتان ووقت
العشاء له وقتان، وقت اختيار لنصف الليل ووقت ضرورة إلى قبيل صلاة الفجر، سلمنا أن
زوجتك أو خالتك أو عمتك أو امرأة ما طهرت قبل صلاة الفجر بقدر ما يسع ركعة أن تكبر
وتقرأ الفاتحة وتركع وترفع ثم تسجد ما الحكم؟ طهرت وانقطع الدم وطهرت قبل صلاة
الفجر بمقدار ولو ركعة، يلزمها صلاة العشاء وهذا كلام أكثر أهل العلم من الصحابة
والتابعين والأئمة المتبوعين وكلام الجماهير مثل الشافعي والإمام أحمد والإمام
مالك وغيرهم، كلام كثير أهل العلم في هذه المسألة، هذه مسألة مهمة النساء تجهلها،
الإنسان يعلمها لأمه ويعلمها لخالته ولزوجته ومن يعلم، يدرك الوقت بتكبيرة الإحرام
وقد ذكرناها وهي محل نظر والصواب أن إدراك الوقت يكون بركعة، فيه إدراك شيء ثاني
وهي إدراك الصلاة، إدراك الصلاة يدرك بأي شيء ولو قليل وهي مسألة مهمة نفصل فيها
لأنه يحدث فيها خطأ من بعض إخوانا إلا الذي يكون فاهم منهم، كثير جداً يقع في هذا
الخطأ أن هو يأتي والإمام في التشهد الأخير في أي صلاة -صلاة الفجر، الظهر،
المغرب، العشاء، لا يصلي معهم واثنين أو ثلاثة داخلين معه يقولوا انتظر سننشئ صلاة
جديدة جماعة، هذا خطأ وفاتك خير كبير وأجر عظيم وخالفت هدي النبي عليه الصلاة
والسلام، الواجب عليك أنك أتيت المسجد والإمام على أي حال راكع أو ساجد أو في
التشهد الأول أو الأخير يسلم، لابد أن تجلس معه طالما أنه لم يسلم التسليمة
الأولى، قال عليه الصلاة والسلام
: «
إذا أتيتم المسجد والإمام ساجد
فاسجدوا ولا تعدوها شيء
»،
حديث آخر «إذا أتيتم
المسجد والإمام على حال فاصنعوا كما يصنع الإمام»
الإمام على حال مطلقة ركوع
أو سجود أو قراءة أو سكوت أي حال يفعل الإمام ما يفعل الإمام، معظم إخوانا يخالف
هذا الأمر أو الإمام مثلاً في الصورة الثانية يكون الإمام ساجد والأخ يعرف أنه
يرفع يفضل ينظر للمحمول أو يعمل طاقيته أو ينزل ثيابه أو يقف بكل برود ويقول
الركعة غير نافعة ولما يرفع يقول أبدأ معه هذا فيه هيئة متكبر هو ليس متكبر هو
جاهل ولكن جهله أداه لذلك، الناس كلها واضعه جباها أشرف ما فيها موضع النعال وهو
واقف هكذا، هو غير متكبر أحسن الظن به أنه جاهل ولكنه إنسان جاهل، الإمام ساجد
تسجد وراء، النبي
r أمر بهذا قال: «إذا
أتيتم والإمام ساجد فاسجدوا ولا تعدوها شيئاً»
معنى لا تعدوها شيء أي لا
تعدوها ركعة وإلا الإنسان يؤجر على أنه سجد وامتثل أن تأتي المسجد تصنع كما يصنع
الإمام كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام، إدراك الوقت يدرك بركعة، وإدراك
الصلاة يدرك بشيء يسير، إدراك الجماعة يدرك بشيء يسير أيضاً حتى لو جلست مع إمام
ومجرد جلوسك مع الإمام قال السلام عليكم فأنت أدركت الجماعة، كونك تنشئ جماعة
ثانية من أولها ليس لها عشر ولا خمس ولا ربع الجماعة الأولى كيف وأنا أنشئ صلاة من
أولها والجماعة الأولى فاتته كلها وأدركت التشهد الأخير فقط، إدراك للتشهد الأخير
في الجماعة الأولى أفضل أجراً وأعظم ثوابا من إنشاء صلاة جماعة ثانية مع خلاف بين
أهل العلم أن صلاة الجماعة الثانية جائزة أم لا، والراجح من كلام أهل العلم أن
صلاة الجماعة الثانية جائزة ولكن لا يحدث تعدد في المسجد إلا إذا كان مسجد كبير
ودخلت ولم ترى الجماعة الثانية.

(ويحرم تأخير الصلاة عن وقت الجواز لمفهوم أخبار المواقيت )
هي المواقيت السابقة، قلنا فيه وقت جواز وفيه وقت ضرورة
ووقت اختيار، فيحرم تأخير الصلاة عن وقت الجواز الذي هو وقت الاختيار، كونك تأخره
إلى وقت الضرورة كونك تؤخر صلاة العصر إلى قبيل الاصفرار أو تؤخر صلاة العشاء إلى
قبيل الفجر يحرم عليك، (ويحرم تأخير الصلاة عن وقت الجواز،
ويجوز تأخير فعلها في الوقت مع العزم عليه لأن جبريل صلى بالنبي
r في اليوم الثاني في آخر
الوقت)
يجوز تأخير فعلها في الوقت مع العزم
عليه بداية يحرم تأخير الصلاة عن وقت الجواز، لو إنسان معذور أو نائم يجوز كما
ذكرنا، امرأة مستحاضة يجوز، امرأة مرضعة يجوز، إنسان مسافر يجوز، إنسان فاقد الماء
ويتلوم آخر الوقت لعله يجد ماء يجوز، يجوز تأخير فعلها في الوقت مع العزم عليه،
إنسان مسافر أخر الصلاة لكن عازم أن يفعلها لكن يجمعها، إنسان مريض عازم على
الصلاة لكنه أخرها لمرضه يجمعها مع الصلاة الثانية، إنسان به سلس بول أو مريض
وعازم على الصلاة لكن عازم عليها وأخر للعذر الذي عنده، بداية إنسان غير مريض وغير
معذور يحرم عليه تأخير الصلاة عن وقت الجواز أما بخلاف ذلك لأصحاب الأعذار يجوز مع
العزم على فعل الصلاة.

(والصلاة أول الوقت أفضل. وتحصل الفضيلة بالتأهب أول الوقت)
الإنسان يواظب على الصلاة في أول وقتها لعل الإنسان يموت
أو يمرض لعل الإنسان تعرض له الحاجة ،فالإنسان لا يؤخر في الطاعات ويسارع في
الطاعات ولا يحتال ويقول أن فيه قول في المذهب وفيه قول لا نقولها كحكم فقهي وحكم
شرعي لكن الإنسان يأخذ نفسه بالعزم ويأخذ نفسه بالأحوط لكن هذا الشيء هل يحرم عليه
أم لا هي المسألة الفقهية والشرعية إنما أنت لابد أن تأخذ نفسك بالعزم وبالأحوط في
هذه المسائل، فالصلاة في أول الوقت أفضل وتحصل الفضيلة بالتأهب أول الوقت (لأنه
r كان يصلي الظهر بالهاجرة)
الهاجرة هي أول الظهر يعني أول وقت في أول اشتداد الحر،
الهاجرة شدة الحر (وقال : «بكروا بالصلاة في يوم الغيم فإنه من فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله»)
الذي يفوته صلاة العصر فكأنما حبط عمله والحديث صحيح
المعنى وإن كان الإسناد ضعيف بهذا اللفظ ولكن الصواب «من فاتته
صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله»

وتر أهله وماله أي فقد أهله وماله، وقال (وقال رافع بن خديج: «كنا نصلي المغرب مع رسول الله
r فينصرف أحدنا وإنه
ليبصر مواقع نبله»
) بمعنى أن نصلي المغرب ومعه رمح مثلاً يضرب الرمح وينظر امتداده
لآخر البصر يدل على أن الرؤية متحققة، فقد صلى المغرب على أول وقته وليس في آخر
الوقت، يدل على أنه لو أخر المغرب مستحيل يرى مواقع النبل، وهذا الحديث متفق عليه (وكان يصلي الصبح بغلس)
بغلس أي في ظلمة في أول الليل يصلي الفجر في أول وقت (قال ابن عبد البر : صح عن النبي
r، وأبي بكر، وعمر، وعثمان ، أنهم كانوا يغلسون) يصلون في أول الوقت في الظلمة(ومحال أن يتركوا الأفضل ، وهم النهاية في إتيان الفضائل وحديث «أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر») حديث صحيح ولكن يحمل على معنى الإسفار أن يضيء الفجر فلو شكوا فيه هذا
معنى الإسفار، حديث النبي
r
«كان يصلي الفجر بغلس» وحديث
آخر «أسفروا بالفجر فإنه أعظم الأجر» كيف يجمع بينهم، هل فيه
واحد منسوخ، كيف نجمع بينهم؟ النبي
r
كان يصلي يدخل مغلسا أي يدخل مغلسا في أول الوقت في وقت
الغلس وهو وقت الظلمة ويخرج مسفرا عليه الصلاة والسلام وكان من هديه أنه يطيل في
صلاة الفجر يقرأ من الستين إلى المائة فيطيل فيدخل في أول وقت الظلمة ويخرج على
وقت الإسفار العلماء جمعوا بهذا الجمع بين الحديثين، يقول: (معنى
الإسفار : أن يضئ الفجر، فلا يشك فيه . انتهى . وعن ابن عمر مرفوعاً :
«الوقت الأول من الصلاة رضوان الله . والآخر عفو الله»)
حديث موضوع والذي بعده حديث موضوع،الإنسان يواظب على
الصلاة في أول وقتها فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام كما في المتفق عليه وسأل
عن أفضل الأعمال قال: «الصلاة على وقتها» هي
أفضل الأعمال مجرد الأذان ما يؤذن يصلي وسلفنا الصالح كان أحدهم يمكث أربعين سنة
لا تفوته تكبيرة الإحرام ولا ينظر في قفا رجل كان دائماً يصلي في الصف الأول في
المقدمة، والأخ يقاس التزامه بالمواظبة على الصلاة خاصة صلاة الفجر والعصر، بعض
إخوانا ممكن يكون مجد في طلب العلم، دارس فقه أو أصول أو لغة ونشيط وفي الصلاة
تجده متأخر في الصف الثالث أو الثاني أو في الجماعة الثانية أو يصلي في بيته ويقول
طالب عالم لا هذا طالب جهل إنما العلم الخشية، العلم الذي لا يزودك طاعة وتقوى
وقرب من الله لا فائدة منه يكون حجة عليك أمام الله تبارك وتعالى كلما ازددت علماً
كلما ازددت حجة من الله تبارك وتعالى عليك،لابد الإنسان يعمل بعلمه، فالأخ ممكن
يكون دارس ولبق جداً في أصول الفقه ويحاور ويناقش ولا يصلي وممكن يكون مدخن ، هذا
ليس التزام وعلم العلم يكون حجة عليك، يبقى الغرض المقصود أن الإنسان ينتبه لهذه
المسائل لأنها مسائل التزام، أنت تتعلم لتصل إلى الله تبارك وتعالى، لتتقرب إلى
الله تبارك وتعالى فإذا كان العلم يبعدك عن الله تبارك وتعالى، الأصل في العلم
صلاح القلب أما إذا كان العلم يزيدك أن تقول أني دارس كذا وتناقشني لا، الغرض
المقصود أن الإنسان يتقي الله تبارك وتعالى ويرى الأعمال التي تقربه إلى الله عز
وجل قبل أن تعجله المنية فيأتيه.

(ويجب قضاء الصلاة الفائتة مرتبة لما روى أحمد أنه r عام الأحزاب صلى المغرب
، فلما فرغ قال : هل علم أحد منكم أني صليت العصر قالوا: يا رسول الله ما صليتها .
فأمر المؤذن فأقام الصلاة، فصلى العصر ، ثم أعاد المغرب)
هذا حديث
ضعيف (وفاته أربع صلوات فقضاهن مرتباً وقد قال : صلوا كما رأيتموني
أصلي)
الحديث ضعيف لكن الواقعة صحيحة في غزوة الأحزاب ولكن الحديث نفسه حديث
ضعيف، هو هنا يقول يجب قضاء الصلاة الفائتة مرتبة، يعني لو إنسان فاته ظهر وعصر
ومغرب وعشاء ما الحكم؟ يصلي الصلاة مرتبة كما أمر الله تبارك وتعالى ويصليها فوراً
لا يؤخرها، إنسان كان نائم مثلاً أو فاتته صلاة من الصلوات يبقى يصليها مرتبة، متى
يصليها؟ بعض الناس بدون علم يقول أنا فاتني صلاة المغرب ثم دخل العشاء أو فاتني
صلاة العصر والمغرب وآتى عليه العشاء يبقى أصلي العصر مع عصر غداً والمغرب مع مغرب
غداً هذا خطأ ويحرم عليك، النبي عليه الصلاة والسلام أمر بأن الإنسان إذا نام عن
صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك وهذا الحديث متفق عليه قال: «من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها» وحديث
آخر يقول: «لا كفارة لها إلا ذلك» مجرد
الإنسان كان ناسي صلاة أو نائم عن صلاة وتذكر الصلاة لا يجوز أن يؤخرها ولكن لابد
أن يصليها على وقتها، إذا نام ساعة وقام يصليها لا يجوز، يصليها إذا ذكرها مجرد
الذكر للصلاة يصلي، هل يصليها ويصلي نفل قبلها سواء كان نفل مرتب أو مطلق أم لا؟
هنا على المذهب قال: (ولا يصح النفل المطلق إذن أي قبل
القضاء)
سيقيسها علي عبادة ثانية وهذا قياس مع الفارق، القصة على
الصيام قال الصيام(كصوم نفل ممن عليه قضاء رمضان . ولا
يصلي سننها. لأنه لم ينقل عنه
r يوم الخندق. فإن كانت
صلاة واحدة فلا بأس بقضاء سنتها)
يعني استدراك والذي ينفعها في
صلاتين في ثلاثة والذي نقوله في صلاة نقوله في عشرين صلاة ما الفرق بينهم، قال
عليه الصلاة والسلام «لأنه صلى لما فاتته صلاة الفجر صلى
سنتها قبلها»
هذا دليل عليك وليس لك، يبقى هذا دليل على الحنابلة وليس
لهم،الغرض المقصود لا يصح النفي المطلق إذن، يريد أن يقول إنسان فاته ظهر وعصر
ومغرب وعشاء ولكي يصلي النوافل أو يصلي سنة مطلقة قبل أن يقضي قال لا يصح، كلمة لا
يصح طبعاً صلاة باطلة لا يوجد دليل على هذا الشيء بل الدليل على خلافه، لكن نقول
أولى والواجب أن يصلي الفرض أولاً لكن سلمنا أنه صلى سنة قبلها يجوز، وقياسه على
رمضان؟ قياس مع الفارق بل مخالف للدليل، عائشة رضي الله عنها كان يكون عليها صيام
من رمضان فما تقضيه إلا في شعبان وبلا شك على مدار السنة في صيام أيام فاضلة وفي
صيام لها أجر كبير، وصيام اثنين وخميس وصيام عاشوراء وصيام يوم عرفة، مستحيل أن
هذا يكفر سنتين وهذا يكفر سنة ومستحيل أن عائشة تترك هذا الفضل الكبير والأجر العظيم،
فدل ذلك على جواز هذا الأمر، فإذا كان الإنسان يجوز له أن يؤخر قضاء رمضان وهو
الواجب عليه ويصلي ويصوم نفل مطلق كما كانت عائشة تفعل رضي الله عنها ولكن في
الصلاة بخلاف الصوم، الصلاة يجب الإنسان أن يؤديها ولكن إذا صلى قبلها -الصلاة
الفائتة- سنة أو نفل صح على الراجح من كلام أهل العلم والدليل على ذلك النبي عليه
الصلاة والسلام لما فاتته صلاة الفجر صلى سنتها قبلها والحديث في مسلم وغيره لما
الليلة التي ناموا فيها عن الصلاة والسلام وقال: من يكلأ علينا ليلتنا قال بلال:
أنا يا رسول الله فعرض الناقة وأخذ بنفسه الذي أخذ بأنفس أصحابه، فقال النبي عليه
الصلاة والسلام مستيقظا: أين بلال، قال: ها أنا يا رسول الله، قال: ما لك؟ قال:
أخذ بنفس الذي أخذ بأنفسك، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: إن هذا المكان قد
حضركم فيه الشيطان وأمركم الارتحال وتوضؤا وصلوا سنة قبلية لصلاة الفجر ثم صلى
الفجر في جماعة مع أصحابه، فدل ذلك على أن هذا الأمر يجوز ولكن بخلاف ما يذكره هنا
يقول لا يصح، هو يقول أن النبي
r
في يوم الخندق لم يصلي سنة قبلية صح لم يصلي ولكن لأنه
حرب وغزو ولا يقاس هذا الأمر على الأمر الاعتيادي، قياس حالة الحرب على حالة غير
الحرب قياس مع الفارق، الأصل قضاء الصلوات مرتبة ظهر، عصر، فجر، مغرب، يسقط
الترتيب بالنسيان، يبقى الإنسان الناسي يسقط الترتيب لضيق الوقت، يبقى فيه أصل
الإنسان يصلي صلوات مرتبة ولكن يسقط هذا الترتيب بأشياء سنعرفها إن شاء الله.

سلمنا إنسان يصلي الظهر ثم يصلي العصر
مثلاً ثم تذكر أنه لم يصلي الفجر والظهر، ماذا يفعل؟ كان ناسي يظن أنه فاته صلاة
واحدة لا يسقط الترتيب بالنسيان لحديث
«عفي
لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استدركوا عليه»
(وبضيق الوقت ولو للاختيار) مسألة مهمة (فيقدم الحاضرة، لأن فعلها آكد. بدليل أنه يقتل بتركها بخلاف الفائتة. قاله
في الكافي. وإذا نسي صلاة، أو أكثر ثم ذكرها قضاها فقط ، لحديث :
«من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا
ذلك»
وقال البخاري في صحيحه : «قال إبراهيم : من نسي صلاة واحدة عشرين سنة لم يعد إلا تلك
الصلاة الواحدة»
) هذا الصواب والمعنى أن
الإنسان بضيق الوقت للاختيار يعني لو أن إنسان نام عن صلاة أو نسي صلاة، صلاة ظهر
وصلاة عصر ثم استيقظ وهو لم يصلي الظهر والعصر فاستيقظ قبل الغروب بما لا يسع إلا
صلاة واحدة أو بما لا يسع إلا ركعة فلو رتب -لو صلى الظهر ثم العصر- تفوته صلاتين،
لو قدم العصر تفوته صلاة واحدة، يسقط الترتيب في هذه الحالة ويصلي صلاة العصر
ويقدمها ثم يصلي الظهر ولا يلزمه أن يعيد العصر مرة ثانية (من نام عن
صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك.

السادس: ستر العورة مع
القدرة بشيء لا يصف البشرة
)
العورة عورتان: عورة مغلظة وعورة مخففة وعورة الرجل
وعورة المرأة، المرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها في الصلاة، الرجل عورته ما بين
السرة إلى الركبة والراجح أن الركبة والسرة ليستا من العورة، ستر العورة مع القدرة
بشيء لا يصف البشرة لابد منه و الشريعة حكيمة ورحيمة قال مع القدرة، فكل شيء منوط
ومرتبط بالقدرة، الإنسان سلمنا أنه غير مستطيع أن يستتر ماذا يفعل؟ يصلي على حاله
كما سيأتي، إنسان لم يستطيع أن يستتر، أمن الدولة والنظام المخلوع خذوه وعروه
عليهم من الله ما يستحقوه سابقون ولاحقون، الغرض المقصود جردوه من ثيابه ويريدون
أن يحموه، ماذا يكون الحكم؟ يصلي على حاله، يبقى الإنسان مع القدرة بشيء مع
القدرة، إنسان كان يغتسل ثم واحد يمزح معه وأخذ ثيابه أو واحد سرق ثيابه ماذا
يفعل؟ يصلي على حاله، ستر العورة مع القدرة بشيء لا يصف البشرة، البشرة محركة
الثلاثة الباء والشين والراء، البشرة ليس بالسكون كما نقول بشرة خطأ لغة، يبقى
البشرة بشيء لا يصف البشرة وهي الجلد، ممكن إنسان أحيانًا يصلي في ملابس ضيقة وهذه
الفتوى حدث فيه شنشنة في فترة من الفترات، الغرض المقصود الملابس تكون ضيقة ومجسمة
للعورة، واحد يلبس بنطلون ضيق أو قميص ضيق أو استريتش أو بادي أو شيء ضيق ومجسم
للعورة، هل تصح صلاته؟ الصلاة صحيحة مع الكراهة والراجح من كلام أهل العلم، ( لقوله تعالى ﴿ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾ [الأعراف : 31
] وقوله
r: «لا يقبل الله صلاة حائض
إلا بخمار»
) له مفهوم مخالف هو، حائض بمعنى بالغة، الصبية الصغيرة -سبع
سنوات أو ثمان سنوات- يجوز ولكن تعلم أنها ترتدي شيء وتستر رأسها (وحديث سلمة بن الأكوع قال
:
«قلت يا رسول
الله إني أكون في الصيد وأصلي في القميص الواحد قال : نعم وازرره ولو بشوكة»
)
سلمة بن الأكوع كان يصيد وكان الإنسان يلبس قفطان ولا
توجد سراويل وممكن يكون هو ساجد أو راكع يرى عورة نفسه، فسأل النبي
r قال: «نعم
وازرره ولو بشوكة»
يعني كي تحفظ عينك عن عورتك، فإذا كان الإنسان مأمور بحفظ نظره
عن عورة نفسه فمن باب أولى عن عين غيره، قال: «نعم
وازرره ولو بشوكة»
(وحكى ابن عبد البر الإجماع على فساد
صلاة من صلىً عرياناً، وهو قادر على الاستتار)
هذا إجماع العلماء على فساد من
صلى عرياناً وبشرط أن يكون قادر على الاستتار،دائماً عندما ينقل ابن عبد البر
الإجماع أو الإمام النووي أو ابن تيمية أو القرطبي أو ابن المنذر ينقل إجماع دقق
النظر وانظر الإجماع على ماذا لكي لا تخلط، ابن عبد البر نقل إجماع على فساد صلاة
من صلى عرياناً، فالكلام ناقص ، قال: وهو قادر على الاستتار، إنسان أمامه سترة -ما
يستر به البدن- وصلى عرياناً أو صلى بشرط مثلاً ، صلاته باطلة، لكن سلمنا إنسان
كما ذكرنا محصور أو إنسان مريض وأمامه سترة لا يستطيع أن يصل إليها أو إنسان سترته
نجسة، ماذا يفعل؟ يصلي على حاله وصلاته صحيحة، ستر العورة مع القدرة بشيء لا يصف
البَشَرَة، عورة الرجل البالغ هي (فعورة الرجل
البالغ عشراً ، أو الحرة المميزة ، والأمة ، ولو مبعضة، ما بين السرة والركبة)
هذا عند
الحنابلة دائماً يمثلوا بالرجل البالغ عشرا بناء على أنهم أقاموا المظنة مقام
المئنة كأنه بلغ عشر سنوات يكون ناهز الاحتلام و بلغ وإلا العبرة بالبلوغ، يبقى (عورة الرجل البالغ عشراً ، أو الحرة المميزة) التي تبلغ سبع سنوات أو ثمان
سنوات(والأمة، ولو مبعضة)
لم يوجد إماء الآن( ما بين السرة
والركبة لحديث علي مرفوعاً
«لا تبرز فخذك
ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت»
) حديث ضعيف جداً، وحديث آخر (حديث أبي أيوب يرفعه : «أسفل السرة وفوق الركبتين من
العورة»
) حديث ضعيف جداً، وحديث (عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعاً «ما بين السرة
والركبة عورة»
) هذا حديث حسن والحكم فيه ما
بين السرة والركبة عروة، الإنسان إذا أراد أن يصلي لابد أن يستتر إذا كان رجل،
يستتر يعني يلبس ثياب ساترة، يستر ما بين السرة والركبة، سلمنا إنسان كبير في السن
أو حران في بيته وهو يريد أن يصلي الضحى مثلاً فلبس فانلة حملات ولبس سروال ما حكم
صلاته؟ معظم الناس يسألون هذا السؤال، هذه الصورة خطأ النبي عليه الصلاة والسلام
أمر بستر العاتق -المنكب- أو المنكبين، لكن المنكب ليس من العورة ولكن هو من
الزينة التي أمرنا بأخذها في الصلاة ﴿ خُذُوا
زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾
ولكن لابد أن يستر، سلمنا أن إنسان
حران ويرتدي فانلة بحملات ولابس سروال، ماذا يفعل؟ على الأقل يضع فوطة ويستر أحد
العاتقين.

ونسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا
العلم النافع والعمل الصالح والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
.


نجمه بالسما


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 4   اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15السبت مايو 05, 2012 10:14 am

آختي سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ


موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ


جزاكى الله خيرررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الدموع
عضو مجلس الادارة
نبض الدموع


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 4641
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين

اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 4   اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة   4 I_icon15الأربعاء مارس 06, 2013 10:39 pm

بارك الله لك وزادك من علمه اختي الحبيبة


جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 2
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 3
» قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 5
» قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6
»  السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: