أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 216 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 216 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرف
مشرف
نجمه بالسما


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
المزاج المزاج : متقلب

اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 Empty
مُساهمةموضوع: اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 2   اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15الأحد فبراير 12, 2012 4:43 pm

الصفحة الثانية
::::::::::::::::::::::

سنن
الأذان1- (وسن كونه صيتاً )أي رفيع الصوت : لقوله r لعبد الله بن زيد :
(ألقه على بلال فإنه أندى صوتاً منك )ولأنه أبلغ في الإعلام) معنى كونه
صيتا عالي الصوت، عالي الصوت من الضوابط التي ذكرناها، قال: (ألقه على بلال
فإنه أندى صوتاً منك ولأنه أبلغ في الإعلام) الأذان عبادة فلا يلحن في
الأذان ولا يغني في الأذان ولا يحلي صوته في الأذان ولا يتظاهر في الأذان،
راعي أن فيه عبادة وعبادة تؤجر عليها إن أخلصت فيها وله أجر كبير وفضل عظيم
كما سمعتم في الأحاديث، فالإنسان الذي يتغنى في الأذان ليعرف الناس أن
صوته حلو ويتغنى، لا يحرم عليه هذا الشيء، والأذان المطلوب منه تعرف أحكام
التجويد وأنت تؤذن لأن بعض الناس تمد جداً المد الذي ليس هو مد أصلاً..، لا
يجوز هذا الشيء ولابد أن تتعلم الإخلاص في العبادة وتعلم الأحكام الفقهية
أيضاً في الأذان قبل أن تؤذن، فبعض إخوانا يلحن في الأذان ويستدل يقول :
(ألقه على بلال فإنه أندى صوتاً منك)، لا ليس معناها هكذا، النداوة ليس
معناها التلحين في الأذان ولا التغني في الأذان، فقد سأل الإمام أحمد أو
بعض العلماء عن رجل يتغنى في الأذان، قال: ما اسمك؟ قال محمد قال: أتحب أن
يناديك الناس يقولوا يا محماااااااا د، قال: كذلك تكون في الأذان، الأذان
لا يكون فيه تلحين الله أكبر الله أكبر، أو الإنسان يقول الـله الـله لا
الأذان لا تلحن فيه ولا شيء، فيكره ذلك ولا يجوز ذلك2- (وسن كونه أميناً
لأنه مؤتمن على الأوقات، والحديث: «أمناء الناس على صلاتهم وسحورهم
المؤذنون») وهذا حديث حسنه الشيخ الألباني -رحمه الله-، الإنسان يكون
أميناً ،يضبط الوقت ويرى الأذان الذي يؤذنه 3-(عالماً بالوقت ليتمكن من
الأذان في أوله ويؤمن خطؤه) الإنسان يكون أمين ويكون عالم بالوقت يتمكن من
الأذان في أوله ويؤمن خطؤه4- (متطهراً) لحديث أبي هريرة: «لا يؤذن إلا
متوضئ») جاء مرفوع عن أبي هريرة وجاء موقوف، لكن المرفوع ضعيف، لكن يستحب
فقط فلو أذن إنسان غير متوضأ ماذا يكون الحكم؟ أذانه صحيح، سلمنا لو كان
متوضأ وهو يؤذن أحدث، هل وضوءه صحيح أم باطل؟ أم يستأنف الأذان؟ أذانه
صحيح.
5-(قائماً فيهما) أي الأذان، والإقامة ، لقوله r لبلال : قم فأذن ،
وكان مؤذنو رسول الله r، يؤذنون قياماً) الشيخ الألباني يقول لم أجده، لكن
بالاستقراء فعلاً كانوا صحابة النبي عليه الصلاة والسلام ومؤذنو النبي
عليه الصلاة والسلام كانوا يؤذنوا قيام بالاستقراء، فلا شرط أن يصح الحديث
أم لا (وقال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه أن من السنة أن يوذن
قائماً)(فإن أذن قاعداً لعذر فلا بأس) الإجماع على أن من السنة أن يؤذن
قائم، (فإن أذن قاعداً لعذر فلا بأس) كذلك الخطيب على المنبر وهو يخطب
الجمعة يصح أن يخطب وهو جالس، و تصح الخطبة فلا توجد علاقة بين الوقوف و
صحة الخطبة (فإن أذن قاعداً لعذر فلا بأس. قال الحسن العبدي:«رأيت أبا زيد
صاحب رسول الله r يؤذن قاعداً، وكانت رجله أصيبت في سبيل الله») حديث حسن
(ويجوز على الراحلة . قال ابن المنذر: «ثبت أن ابن عمر كان يؤذن على البعير
فينزل فيقيم») حديث حسن .
6-(لكن لا يكره أذان المحدث )نص عليه لأنه لا
يزيد على القراءةبل إقامته)يعني أذان المحدث يصح ولا يكره، والذي يكره
الإقامة، الأذان مثل الإقامة والأذان جزء من الإقامة، لماذا العلماء كرهوا
الإقامة ولم يكرهوا الأذان؟ لأن الإقامة حكمها حكم الصلاة،الأصل أنك تؤذن
على طهارة وتقيم على طهارة، أذنت على غير طهارة جائز وأقمت على غير طهارة
جائز أيضاً ولكن يكره (بل إقامته )للفصل بينها وبين الصلاة بالوضوء . قال
مالك : يؤذن على غير وضوء ، ولا يقيم إلا على وضوء) مقصد الإمام مالك -رحمه
الله- لئلا لا تفوته تكبيرة الإحرام (ويسن الأذان أول الوقت )لما روي «أن
بلالاً كان يؤذن في أول الوقت لا يخرم ، وربما أخر الإقامة شيئاً» هذا حديث
حسن، (ويسن الأذان أول الوقت،) لو تأخر شيء يسير؟ يؤذن لا شيء، سلمنا أن
الإمام المؤذن ومعه مفتاح المسجد أو المؤذن ومعه مفتاح السماعات تأخر
والمساجد كلها أذنت وفات ربع ساعة أو شيء، يؤذن أم لا؟ أذن أنت بصوت منخفض
بدون مايك أو بدون مكبر صوت في المسجد أو على باب المسجد أو لو لم تؤذن لا
بأس بذلك..خاصة إذا كانت في صلاة الفجر وخاصة إذا كان في رمضان والناس
تتسحر (والترسل فيه) لقوله r لبلال :«إذا أذنت فترسل ، وإذا أقمت فاحدر»)
هذا حديث ضعيف جداً ولكن العمل عليه عند الفقهاء أن الترسل يكون في الأذان،
ترسل -على مهل- لكن على مهل ليس معناها أن تقول الله أكبر وتظل ربع ساعة
أو تستريح شيئاً أو تشرب شاي، لا الترسل يكون على مهل (وأن يكون على علو)
على شيء مرتفع(قال في الشرح : لا نعلم خلافاً في استحبابه لأنه أبلغ في
الإعلام. وروي «أن بلالاً كان يؤذن على سطح امرأة من بني النجار بيتها من
أطول بيت حول المسجد») يسن أن يكون على علو، كان زمان هذا، أما الآن لا
تفرق معنا علو أو انخفاض طالما فيه مكبر صوت ( ورافعاً وجهه جاعلاً سبابتيه
في أذنيه) رافعاً وجهه بمعنى أن الإنسان لما يرفع صوته يتهيأ ويعلو صوته
أكثر ،ورافعاً وجهه (جاعلاً سبابتيه في أذنيه) لقول أبي جحيفة«إن بلالاً
وضع أصبعيه في أذنيه») حديث صحيح (قال : العمل عليه عند أهل العلم . وعن
سعد القرظ أن رسول الله r أمر بلالاً أن يجعل أصبعيه في أذنيه)أمر النبي
عليه الصلاة والسلام هذا ضعيف لا يصح، لكن كان من فعل بلال أنه كان يضع
أصبعيه في أذنيه(وقال: إنه أرفع لصوتك) لكن حديث ضعيف، موضوع وضع الأصبع في
الأذن، هل هو سنة أم لا؟ لا تفرق معنا كثير، لو وضعت الأصبع في الأذن خير
وبركة لو اقتديت وهي تكون سنة وليست سنة النبي لكن سنة بلال، النبي لم
يأمره بلال كان يعمل هذا، لكن الآن لا تفرق لكن الإنسان ممكن عندما يضع
أصبعيه في أذنيه ممكن يرتفع صوته أكثر فيكون من هذا الباب أفضل لكن هو سواء
وضعه أم لم يضعه لا تفرق معه، ولو اقتدى يكون مقتدي ببلال t و رحمه الله،
لكن النبي r لم يؤذن ،ورافعاً وجهه جاعلاً سبابتيه في أذنيه (مستقبلاً
القبلة) لفعل مؤذنيه r. وقال ابن المنذر : (أجمع أهل العلم على أن من السنة
أن يستقبل القبلة في الأذان)هي الآن سهلة بالنسبة لنا، سلمنا إنسان
بالنسبة لوضع الناس أو مجموع الناس يكون الصوت يصل إليهم لكن ليس في
استقبال القبلة، فالأولى عدم الاستقبال، سلمنا أن المايك موجه لمكان أو
الميكرفون موجه في مكان أو التيار الكهربي منقطع ثم هو يتوجه للقبلة، الناس
خلفه لا يسمعوه، فالأولى أن يتوجه للمكان الذي تسمعه فيه الناس، لأن هذا
مقصد الأذان -إعلام الناس بدخول وقت الصلاة- فالاستقبال على حسب الوقت
(ويلتفت يميناً لحي على الصلاة ، وشمالاً لحي على الفلاح )لقول أبي جحيفة«
رأيت بلالاً يؤذن فجعلت أتتبع فاه ها هنا ، وها هنا ، يقول يميناً وشمالاً
حي على الصلاة حي على الفلاح») موضوع الالتفات من السنن ، لو التفت خير
وبركة يكون مقتدي ببلال وإذا لم يلتفت لا تفرق معنا كثير، بل زمان كان
الالتفات علة من العلل، يلتفت ليسمع الذي على اليمين وعلى اليسار الالتفات
يكون بالرأس والفم والصدر جهة القبلة أو نفس الجهة التي فيها، والقدمين في
مكانهم ثابتين، حي على الصلاة، حي الفلاح، لا تلتفت بالصدر ولا بالقدم وتلف
إذا ألتفت، يجوز وإذا لم تلتفت يجوز (ولا يزيل قدميه) للخبرلكن الخبر ضعيف
كما ذكرنا ،وسواء كان بمنارة أو غيرها (ما لم يكن بمنارة) فإنه يدور
وذكرنا زمان أنهم كانوا يطلعوا على منارة والمؤذن يؤذن ويدور (وأن يقول بعد
حيعلة أذان الفجر: الصلاة خير من النوم مرتين ويسمى التثويب )لقول بلال:
«أمرني رسول الله r أن أثوب في الفجر، ونهاني أن أثوب في العشاء») هذا حديث
ضعيف، الأمر نفسه حديث ضعيف ودخل ابن عمر مسجداً يصلى فيه، فسمع رجلاً
يثوب في أذان الظهر، فخرج وقال : «أخرجتني البدعة» أن يقول حيعلة أذان
الفجر: الصلاة خير من النوم مرتين ويسمى التثويب، هذا الحديث ضعيف لكن ورد
أحداث أخرى فيها التثويب، فيجوز التثويب ويستحب التثويب في أذان الفجر
خاصة، ابن عمر كما يقول الشيخ هنا (دخل ابن عمر مسجداً يصلى فيه، فسمع
رجلاً يثوب في أذان الظهر، فخرج وقال : «أخرجتني البدعة») سلمنا أنك دخلت
مسجد ورأيت المؤذن يؤذن ويثوب ماذا تفعل؟ في صلاة الظهر أو العصر تخرج
وتقول «أخرجتني البدعة» لا تخرج لو خرجت لا يتأثر شيء، (ويكره بين الأذان
والإقامة) يكره التثويب بين الأذن والإقامة، بمعنى الصلاة، الصلاة، الصلاة،
أو الصلاة خير من النوم،لكن ، بقدر الحاجة لو كانت جالس وإنسان بجوارك
يمين وشمال ونام قليلا فقلت له استيقظ وتوضأ يجوز لكن أنك تلف على المسجد
كله لا تبتدع شيء لم يكن الصحابة يفعلوه، وإن كان ثبت عن علي بن أبي طالب
كان يفعله ولكن بمعنى آخر (والنداء بالصلاة بعد الأذان، وهو قول : الصلاة
يا أمير المؤمنين) يعني ألزموا الصلاة، يجوز أن تقول الصلاة الصلاة، الصلاة
يا أمير المؤمنين (ونحوه . ووصل الأذان بعده بذكر لأنه بدعة ذكره في شرح
العمدة) الإنسان لا يخترع في دين الله تبارك وتعالى ويبتدع ما لم تكن
سنة،التثويب في أذان الفجر خاصة لا في الظهر ولا في العصر ولا أي وقت،
التواشيح التي نعملها، التواشيح كلها لا تعمل فيها شيء، أحيانًا الناس تقوم
تصلي أو بعض الناس يصلوا قبل صلاة الفجر فالمساجد التابعة للأوقاف ترفع
المذياع وقت يؤذي الناس، هذا وقت استغفار ووقت توبة ووقت الرجوع إلى الله U
ووقت قراءة ووقت صلاة فلا تشوش على الناس بل ساعد الناس أن تصلي، فيه واحد
حساس سمع صوت مرتفع يشوش عليه لا يركز ويترك الصلاة، يبقى أنت تسببت في
أنه يترك الصلاة، لا داعي لهذا الشيء، الأذان شرع للإعلان لا داعي أن تشغل
مذياع قبل صلاة الفجر بربع ساعة في صلاة الفجر والظهر والمغرب، وطبعاً دخل
رمضان في الأرياف وفي القرى، لو يحدث هذا الشيء اتركوا المسجد لكي لا تحدث
مشاكل، اترك الناس وعلموهم بهدوء.
قال: (ويسن أن يتولى الأذان، والإقامة
واحد ما لم يشق) نربط بين هذا المتن والمتن الذي قبله، في المتن الذي قبله
ذكر في الشروط أن يكون من واحد والآن ذكر يسن، يبقى نفهم المعنى ما
قدمناها، هنا كلامه شيء ومقصده شيء والمتن الذي قبل ذلك مقصده شيء آخر، يسن
أن يتولى الأذان والإقامة واحد هنا معناها أن الذي يؤذن، الأول مقصده أن
الذي يتولى الأذان يكون واحد، لقوله r: (إن أخا صداء قد أذن ومن أذن فهو
يقيم) هذا هو الأصل، سلمنا إنسان أذن وغيره أقام يجوز ، ولكن لا يستحب،
سلمنا إنسان أذن ثم المؤذن ذكر لأخ قال له أنت أقم بعد ما هو أقام، يجوز أن
يقيم، لكن لا يجوز إنسان أن يفتئت عن المؤذن ويقيم الصلاة لا يجوز، لو
أقام الصلاة الصلاة صحيحة لكن لا يستحب، المؤذن يؤذن وهو يقيم، لو المؤذن
أذن وأذن لإنسان آخر أن يقيم؟ جاز لا توجد مشكلة لكن لا يجوز للإنسان أن
يتفئت عن المؤذن الراتب ويقيم بغير إذنه، لأن المؤذن الراتب والإمام الراتب
والخطيب الراتب هذا بمثابة صاحب البيت لا يجوز لك أن تهجم على صاحب البيت
كذلك لا يجوز لك أن تهجم وتتعدى على الإمام الراتب.
مسألة أخرى من
المسائل: (ومن جمع أو قضى فوائت، اًذن للأولى، وأقام للكل لقول جابر:«صلى
النبي r الظهر والعصر بعرفة بأذان وإقامتين»رواه مسلم . «ولحديث ابن مسعود
في قصة الخندق «إن المشركين شغلوا رسول الله r عن أربع صلوات، حتى ذهب من
الليل ما شاء الله ، ثم أمر بلالاً فأذن ثم أقام فصلى الظهر ، ثم أقام فصلى
العصر ، ثم أقام فصلى المغرب، ثم أقام فصلى العشاء») هذا الحديث ضعيف أو
بهذا السند ضعيف لكن معناه صحيح بل جاء في البخاري ومسلم، القصة نفسها قصة
صحيحة لكن الحديث نفسه حديث ضعيف.
من جمع أو قضى الفوائت أذن الأولى
وأقام الكل هذا الحديث مذكور ضعيف لكن القصة نفسها في البخاري ومسلم، قال
النبي عليه الصلاة والسلام: «شغلونا عن الصلاة الوسطى -صلاة العصر- ملأ
الله بيوتهم وقبورهم نارا» وكانوا لم يصلوا صلاة العصر فأذنوا وصلى النبي
عليه الصلاة والسلام العصر بعد ما غربت الشمس وكذلك الصحابة، فالذي يفوته
مجموعة من الصلوات يؤذن أذان واحد ويقيم للكل، من جمع وقضى الفوائت أذن
للأولى وأقام للكل، ليس مطلوب أن يؤذن لكل صلاة بل يؤذن أذان واحد ويقيم
لكل صلاة (وسن لمن سمع المؤذن أو المقيم أن يقول مثله . إلا في الحيعلة ،
فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله لحديث عمر مرفوعاً «إذا قال المؤذن :
الله اًكبر ، الله أكبر ، فقال أحدكم : الله أكبر ، الله أكبر . ثم قال
أشهد أن لا إله إلا الله ، فقال : أشهد أن لا إله إلا الله . ثم قال أشهد
أن محمداً رسول الله، فقال: أشهد أن محمداً رسول اللًه. ثم قال : حي على
الصلاة») حي على الصلاة مشددة مفتوحة ونراعي الألفاظ في الأذان، ليس فيها
مد ، لا تخطفها ولا تمدها لا هذا ولا هذا، ولكن حي على الصلاة مشددة
مفتوحة، بعض إخوانا يبالغوا جداً في المد في حي على الصلاة، حي على الفلاح
هي مشددة مفتوحة بدون مد ولا شيء هو اسم فعل مبني على الفتح، فأنت تقول هذا
الشيء حي على الصلاة، حي على الفلاح، أيضاً في لفظ الله أكبر الله أكبر
بعض إخوانا يؤذن الله أكبر الله، أكبر، الله أكبر، والبعض الله أكبر، الله
أكبر، الثاني صواب تجمع بين اللفظين في نفس واحد كما يقول الإمام النووي
-رحمة الله علينا وعليه- وهذا هو الصواب، سلمنا أن إنسان أذن في الصورة
الأولى أذانه صحيح لكن الصواب كما جاء في الأحاديث أن الإنسان يجمع لفظي
التكبير في نفس واحد، الله أكبر ، الله أكبر، (فقال : لا حول ولا قوة إلا
بالله . ثم قال : حي على الفلاح ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله . ثم قال
: الله أكبر ، الله أكبر)ننبه الله أكبر، الله أكبر لابد الإنسان كما
ذكرنا يكون دارس تجويد وينتبه بعض إخوانا يمد جداً وهي لا يوجد بها مد هي
مد طبيعي أصلاً حركتين، لكن يجوز للإمام أن يمد من باب المبالغة للإسماع،
الله أكبر لكن في الأذان لا، لا يوجد بها مد لكن الذي بها مد أشهد أن لا
إله إلا الله يجوز أن تمد ست حركات،هو ممكن يمد في الإمامة من باب المبالغة
لإسماع من خلفه ويمد اللام في لفظ الجلالة، يقول الله أكبر ولا يقول الله
أكبر لا، لا يجوز المد بهذه الكلمة وهي أكبر لا في الأذان ولا في الإقامة،
بعض إخوانا يؤذن يقول الله أكبر، يبالغ في الباء، الله أكبر المعنى تغير
تماما، أكبر يعني طبل، أكبار جمع كبر أو كما يقول ابن قدامة الكبر بمعنى
الطبل،إخوانا الأئمة أن لا يمد في الله أكبر هو ساجد والناس كلها لم تسجد
وهو ولم يركع والناس كلها ركعت، لا تمدها هي ليس بها مد، بعض الأئمة يكون
هادئ يكون هو المؤتم نزل تحت والإمام لم ينزل خطأ كبير جداً، هما حركتين
فقط، سمع الله لمن حمد، أنت بذلك أوقعت المؤتم في حرج، جعلته يسجد قبل أن
تسجد فالصورة انقلبت، الإمام أصبح مأموم والمأموم أصبح إمام، بعض إخوانا في
الأذان يقول الله أجبر لا الله أكبر، أيضاً بعض إخوانا في الأذان يخطف
أشهد أن لا إله إلا الله، الهاء حرف مرقق مهموس، تأتي بها على وجه، لا بد
أن تظهر، بعض أخوانا يقول أشد يخطفطها وممكن يقولها وهي مخطوفة، هذه عبادة
من العبادات لابد الإنسان أن يتقنها، في آخر الحديث (خالصاً من قلبه ، دخل
الجنة).
قال: (وفي التثويب : صدقت وبررت) التثويب هو الصلاة خير من
النوم، التثويب هل نقله في الأذان الأول أم الثاني في الفجر؟ التثويب يقال
في الأذان الأول ولو قاله في الأذان الثاني جاز، ولو قاله في الأول جاز،
يقول: (وفي التثويب صدقت وبررت)، صدقت وبررت لم يثبت حديث عن النبي عليه
الصلاة والسلام في قول صدقت وبررت ولكن لو قالها على سبيل دعاء لا بأس بذلك
(قال في الفروع : وقيل يجمع يعني ، يقول ذلك ، ويقول : الصلاة خير من
النوم)لكن لم يثبت عن النبي r أن يقول صدقت وبررت ولكن تقول الصلاة خير من
النوم (وفي لفظ الإقامة : أقامها الله ، وأدامها) نفس الصورةحديث ضعيف(أن
بلالاً أخذ في الإقامة، فلما أن قال قد قامت الصلاة . قال النبي r: «أقامها
الله ، وأدامها») حديث ضعيف لم يصح لكن من باب الدعاء يجوز أن تقول أقامها
الله وأدامها لكن لم يثبت ذلك عن النبي عليه الصلاة والسلام (ثم يصلي على
النبي r إذا فرغ ويقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت
محمداً الوسيلة . والفضيلة ، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته لحديث عبد
الله بن عمرو مرفوعاً : «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا
علي فإنه من صلى علي صلاةً صلى الله عليه بها عشراً ، ثم سلوا الله لي
الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عبًاد الله . وأرجو
أن أكون أنا هو . فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه الشفاعًة») وفي لفظ حلت
له الشفاعة(وروى البخاري وغيره عن جابر مرفوعاً «من قال حين يسمع النداء :
اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمداً الوسيلة ،
والفضيلة ، وابعثه مقاماً مًحموداً الذي وعدته حًلت له شفاعتي يوم القيامة»
ثم يدعو هنا ، وعند الإقامة لحديث أنس مرفوعاً «الدعاء لا يرد بين الأذان
والإقامة») وهذا شيء مهم أن الإخوة تتعلمه أن لا نضيع الوقت الفاضل بين
الأذان والإقامة أشغل نفسك بالدعاء بين الأذان والإقامة، الدعاء بين الأذان
والإقامة لا يرد وهذا كلام النبي r أشغل نفسك بالدعاء، لا تدعو اقرأ
القرآن ولا تقرأ بالاستغفار، بالتوبة، بذكر الله U، المهم لا تضيع الأوقات
الفاضلة (ويحرم بعد الأذان الخروج من المسجد بلا عذر أو نية رجوع قال
الترمذى : والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب رسول الله r، ومن بعدهم
أن لا يخرج أحد من المسجد بعد الأذان إلا من عذر . ثم ذكر حديث أبي هريرة :
«أما هذا فقد عصى أبا القاسم r») الإنسان لا يخرج من المسجد إلا بعذر من
الأعذار القهرية، إنسان يتوضأ ولا توجد ماء في المسجد، لا يوجد حمامات يخرج
يتوضأ ويرجع لا توجد مشكلة، فيه حريق أو غريق أو فيه إنسان يستنقذك يجوز
أما بدون عذر هذا لا يجوز وسماه النبي عليه الصلاة والسلام في حديث رواه
ابن ماجه وحسنه الألباني منافق والعياذ بالله، قال: (تتمة في صفة الأذان .
قال في الكافي : ويذهب أبو عبد الله - يعني أحمد - إلى أذان بلال الذي أريه
عبد الله بن زيد) لأن الأذان عبارة عن رؤية منامية رآها عبد الله بن زيد
بن عبد ربه، (كما روي عنه أنه قال : لما أمر رسول الله r بالناقوس ليضرب
به) الناقوس الخاص بالنصارى وأصل كلمة الناقوس معناها من الضرب، تأتي بشيء
تضرب به على شيء، خشب تضرب به على خشب، اسمه النقس الضرب يعني«لما أمر رسول
الله r بالناقوس ليضرب به للناس لجمع الصلاة ، طاف بي وأنا نائم رجل يحمل
ناقوساً فقلت : ياعبد الله أتبيع الناقوس؟ فقال : وما تصنع به ؟ فقلت :
ندعو به إلى الصلاة . قال : أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ فقلت : بلى .
فقال : تقول الله أكبر الله اًكبر الله أكبر الله أكبر . أشهد أن لا إله
إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله . أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد اًن
محمداً رسول الله . حي على الصلاة ، حي على الصلاة . حي على الفلاح ، حي
على الفلاح . الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله . ثم قال : استأخر عني
غير بعيد ، ثم قال : وتقول إذا قمت إلى الصلاة : الله أكبر ، الله أكبر .
أشهد أن لا إله إلا الله . أشهد أن محمداً رسول الله . حي على الصلاة . حي
على الفلاح . قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة . الله أكبر ، الله أكبر . لا
إله إلا الله . فلما أصبحت أتيت رسول الله r، فأخبرته بما رأيت فقال :
إنًها لرؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال، فألق عليه ما رأيت ، فليؤذن به ،
فإنه أندى صوتاً منك»حديث حسن، قال: (فهذه صفة الأذان والإقامة المستحبة ،
لأن بلالاً كان يؤذن به حضراً ، وسفراً مع رسول الله r إلى أن مات) نلاحظ
أن يقول الشيخ إبراهيم -رحمه الله- يذهب أبو عبد الله الإمام أحمد إلى أذان
بلال، عندنا مؤذنوا النبي عليه الصلاة والسلام كانوا أربعة هم بلال، وابن
محظورة، عبد الله بن مكتوم، سعد القرظي، أبو عبد الله يذهب إلى الإمام أحمد
يعني يذهب إلى أذان بلال، نلاحظ أن الأذان هنا كم لفظة؟ خمسة عشر، الإقامة
كم؟ إحدى عشر، نجد أن المسألة بعض أهل العلم يذهب إلى أذان أبي محظورة
سبعة عشر جملة أو تسعة عشر جملة أو أحد عشر جملة على حسب الترجيع في الأذان
وعدم الترجيع، فلو إنسان رجع في الأذان جائز وإنسان لم يرجع جائز، يبقى إن
كان مذهب الإمام أحمد -رحمه الله- كما ذكر هنا يختار أذان بلال الذي فيه
عدم الترجيع، لو إنسان أخذ بمذهب الشافعية أو الأحناف أو غيرهم على الترجيع
ورجع في الأذان جائز، هذا جائز وهذا جائز لا توجد مشكلة في هذا الشق.




يتبع
نجمه بالسما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيور الجنه
عضو مجلس الادارة
طيور الجنه


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
انثى
عدد المساهمات : 3276
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
المزاج المزاج : متفائله دائما

اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 2   اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15السبت فبراير 18, 2012 5:14 am

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 2   اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 I_icon15الثلاثاء أغسطس 07, 2012 4:25 pm

اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة  2 Images?q=tbn:ANd9GcTRWJe0M2lmCtjfe8Jkbygej3e8V3aGJvl62RmLiuL-dGQXV6PxrA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 3
» اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 4
» قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 5
» قدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة 6
»  السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى واخواتى اليوم سوف اقدم لكم جزء من تفريغ منار السبيل في شرح الدليل فى الدراسات الفقهية ألاذان و ألاقامة بسم الله الرحمن الرحيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: