كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دمعة قلب حزين مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1546 تاريخ التسجيل : 11/04/2012 العمر : 54 المزاج : الحمد لله على الستر والصحه
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأربعاء سبتمبر 03, 2014 5:32 pm | |
| الصلاة والسلام على من لا نبي بعده جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم مجهود ماشاء الله جعله الله بميزان حسناتكم | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:54 am | |
| فضيلة شيخنا الفاضل اريد راى الدين بعد اذن حضرتك
ظلمني انسان ظلم كبير جدا على نفسي ومش قادره اسامحه عارفه ان الدنيا مش مستاهله وعارفه ان ممكن اموت بلحظه وما سامحته وهيفضل ذنبي شايله في رقابته لحد ما ربنا يفصل بيننا ولكن الاحساس بالظلم والاهانه صعب جداااااااا خصوصا ان الم القريبين لنا بيكون صعب وما يتنسي
ماذا افعل ؟؟؟؟ ولكم جزيل الشكر | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:52 pm | |
| - داعية الخير كتب:
- فضيلة شيخنا الفاضل
اريد راى الدين بعد اذن حضرتك
ظلمني انسان ظلم كبير جدا على نفسي ومش قادره اسامحه عارفه ان الدنيا مش مستاهله وعارفه ان ممكن اموت بلحظه وما سامحته وهيفضل ذنبي شايله في رقابته لحد ما ربنا يفصل بيننا ولكن الاحساس بالظلم والاهانه صعب جداااااااا خصوصا ان الم القريبين لنا بيكون صعب وما يتنسي
ماذا افعل ؟؟؟؟ ولكم جزيل الشكر حبيبة الله ورسوله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان شاء الله رب العالمين سنجيب علي الفتوى لكى منا جزيل الشكر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد السيد شخصية هامة
الدولة : عدد المساهمات : 290 تاريخ التسجيل : 15/09/2014
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:46 pm | |
| ماشاء الله مجهود طيب اخي الكريم بارك الله فيك وجزاك خيرا الله يبارك لك | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 8:09 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
جاءني سؤال من أخت فاضلة تقول أنها تكتب علي صفحات التواصل الاجتماعي والمنتديات وصفحات الفيس في مواضيع دينية واجتماعية ، وتصادف أن الرجل التي هي تحته ، رأى على شبكة التواصل كلامًا منها إلى أحد الرجال،ترد وتعقب علي بعض مواضيعه وظن أن فيه خضوعًا بالقول، فثارت ثائرته عليها وعنفها ووجه إليها عتابًا ثقيلًا — شديد اللهجة من وجهة نظرها — من باب: « إيه اللي بينك وبينه؟» أو « واتنتوا كده منذ متى ؟ . وغير ذلك ، فأخبرته أن ذلك لم يحدث، وأنه بذلك يقذفها في عرضها ويرميها بالزنى ، وتقول هل هي علي حق ؟؟ أم رجلها علي حق ؟؟يقول الله رب العالمين { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ }ألجوابالحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله ومن والاه واتبع هداه أما بعدالغيرة : هي حمية القلب وهيجانه عند مزاحمته فيما يختص به .ولذلك تجد الرجل إذا أحب امرأة وتعلق بها، فلو علم أن هناك رجلًا آخر يزاحم على هذه المرأة، أو على محبتها، فإنه يكاد يقتله، أو إن عجز على مثل هذا يقتله الغم، لحصول مزاحمة فيما اختص به القلب من محبة هذه المرأة.أنواعها: هناك غيرتان غيرة محمودة، وغيرة مذمومة .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن من الغيرة غيرة يحبها الله وغيرة يبغضها الله، فأما التي يحبها الله فهي الغيرة في ريبة، وأما التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة » .وهنا فائدة: أن الريبة هي الشك أي أن الغيرة المحمودة هي الغيرة التي يكون معها فعل يلقي الشك في نفس الغيور، وليس اليقين، لأنه ليس من المتصور أن يكون الرجل المعتدل هو الذي يغضب على زوجته إذا رآها تزني فقط، ولكن إذا رأى منها خضوعًا أو أي فعل من الأفعال التي تلقي الشك في نفسه، ولا يتحرك لذلك ففيه دياثة ولا شك !وعلى الطرف الواقع عليه الشك أن يثبت أن الشك ليس في محله وأن يبرئ نفسه إذا كان بريئًا فإن الشك لا يستدفع إلا باليقين.والغيرة المحمودة هي شيء جيد جدًا بل عدم وجودها منقصة، ومنقصة كبيرة، والرجل لا يكون رجلًا كامل الرجولة، إلا إذا كان غيورًا (بصيغة المبالغة) .وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ذكر لديه أحد أصحابه وكان شديد الغيرة، حتى أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: أنه ما طلق امرأة وقدر أحدنا على أن يتزوجها بعده، قال صلى الله عليه وسلم: « أتعجبون من غيرة فلان فإني لأغير منه والله أغير مني» .وأما الغيرة المذمومة فهي الغيرة في غير ريبة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها في الحديث السالف، بكونه جعلها مبغضة إلى الله، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلًا ليتخونهم أو ليلتمس عثراتهم.فالرجل إذا كان متزوجًا امرأة لا يوجد في سرائرها أو إعلانها ما يلقي الريبة في نفس الزوج، ويدخل من الباب وينظر أسفل المضجع أو داخل الغرف يبحث عن رجل معها بغير عمل يلقي في نفسه الشك، أو أن يصنع الفخاخ ليسقط زوجته فيها بغير شك في أمرها . فهذا رجل مريض بالغيرة . وهي مذمومة .والرجل يغار والمرأة تغار وغيرة الرجل تختلف عن غيرة المرأة، فغيرة الرجل أشد وأنكى، لأن الرجل منوط به حفظ العرض وليس العكس، فمطلوب من الرجل أن يحمي المرأة، وأن يحفظ العرض، وليس مطلوب من المرأة ذلك، ولذا فالرجل في سفره لا يحتاج إلى محرم، بخلاف المرأة .ولله در النابغة إذ يقول:تعدو الذئاب على من لا كلاب له
| وتتقي مربض المستسفر الحامي
|
وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: النساء لحم على وضم إلا ما ذب عنه.والغيرة في الحال التي بين أيدينا غيرة محمودة؛ لأنها في ريبة.والريبة أمر يعود إلى الرجل لا إلى المرأة فالرجل يحدد ما يريبه، وليست المرأة هي التي تحدد ما يريب الرجل.فإن مجرد الكلام مع الرجال حتى في الخير أمر يوجب الريبة في قلوب الأزواج على أزواجهن، فما بالنا إذا كان الكلام غير مجرد، فعادة النساء في أيامنا هذه إذا تكلمن مع الرجال الأجانب يتناولن الكلام بتلطف وتأنق، وتزين وترقق — وهو أمر عادي بالنسبة لهن ولكثير من رجال عصرنا — وهو أمر يلقي الريبة — لا اليقين — على علاقة مزاحمة ولو في الخاطر، مما يوجب الغيرة في نفس الرجل ليستنفر، حتى وإن ظنت المرأة أن الكلام كان عاديا، ولا يوجب الريبة فالأمر عائد للزوج.وأنا أدعي أن في هذا المثال الرجل كان رجلًا عاديا وأن ما فعله هو أقل درجة من درجات الغيرة، وهو غير ملوم.فائدة: إذا بالغ الرجل قليلًا في غيرته المحمودة، فهو أفضل ممن يتهاون قليلًا فيها، حتى يصير الرجل غيور — على وزن فعول وهي صيغة مبالغة — وهذا حسن.القذف: في اللغة هو الرمي، قال الله تعالى:{أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم}.والقذف شرعًا: هو الرمي بوطءٍ، أو نفي نسب، موجب للحدِّ فيهما.فالكلام الموجه في الحالة التي بين أدينا هو كلام ليس فيه رمي بوطء أو نفي نسب، وأكثر ما فيه هو العتاب والتأديب والتأنيب.فائدة: ليس بين الرجل وامرأته حد قذف أو حد زنى، فالشرع لا يعرف كلمة ( قذف رجل زوجته ) لأن الرجل إذا رأى زوجته في الفراش مع رجل واتهمها، فهو غير مطالب بشهود، وإنما يحدث بينهما اللعان، واللعان يسقط حد الزنا عن المرأة ويسقط حد القذف عن الرجل .وفي ذلك قصة من السنة أحكيها باختصار: أن هلال ابن أمية قذف امرأته عند النبي صلى الله عليه وسلم بشريك بن سحماء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: البينة أو حد ظهرك.فقال: يا رسول الله إذا رأى أحدنا على امرأته رجلًا ينطلق يلتمس البينة؟!فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: البينة وإلا حد في ظهرك.فقال هلال: والذي بعث بك بالحق إني لصادق، فلينزلن الله ما يبرئ ظهري من الحد ، فنزل جبريل، وأنزل عليه: {والذين يرمون أزواجهم} فقرأ حتى بلغ: {إنه لمن الصادقين}. فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم، فأرسل إليها فجاء هلال، فشهد والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله يعلم أن أحدكما كاذب فهل منكما تائب .ثم قامت فشهدت، فلما كانت عند الخامسة وقفوها وقالوا: إنها موجبة. قال ابن عباس: فتلكأت ونكصت، حتى ظننا أنها ترجع، ثم قالت: لا أفضح قومي سائر اليوم. فمضت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أبصروها فإن جاءت به أكحل العينين سابغ الأليتين، خدلج الساقين، فهو لشريك بن سحماء. فجاءت به كذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لولا ما مضى من كتاب الله لكان لي ولها شأن.واللعان هو : حلف الزوج بألفاظ مخصوصة على زنى زوجته أو نفي ولدها منه، وحلف الزوجة على تكذيبه فيما قذفها به.صورته: جائت صورته مفصلة في سورة النور ونزلت الآية في القصة السالفة قال الله عز وجل: { والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين ويدرؤا عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين}.والآيات لا تحتاج إلى الشرح إلا إذا أردتم!فائدة: 1- إذا رمى الرجل امرأته وأتى بشهداء فالمسألة ليس فيها لعان وإنما تحد المرأة حد الزنى.2- إذا لم يتهم الرجل امرأته بالزنا أو نفي الولد عند القاضي بل اقتصر الأمر بينه وبينها فليس بينهما لا لعان ولا غيره، إلا إذا قاضته المرأة عند القاضي، ويملك الرجل أن يعبر عن نيته أو أنه لا يعني بكلامه اتهامها بذلك، أو يعنيه.3- إذا كان الاتهام ليس بالوطء أو نفي الولد فالأمر ليس فيه لعان أو غيره.في الحالة التي بين أيدينا فالرجل لم يتهم المرأة بوطء أو غيره، فلو كان رجل غير الزوج هو قائل مثل هذا الكلام لا يحد، والزوج أصلًا إذا رمى امرأته بالوطء لا يحد بل عليه لعان فما بالنا بمثل هذا الكلام الذي لا يحتمل التأويل لغير التأنيب والتأديب والمعاتبة.كما أن الكلام بينه وبينها ولم يصل إلى أحد غيرهما حتى تقول له أنه يقذفها، فهو كلام غير مضبوط .أنهي الكلام بأن: تتقي الزوجة الله في زوجها؛ لأن الرجل عندما قال هذا الكلام إنما قاله — وهو أقل ما يقال إذا رابه شيء من أمرها — لتتلطف هي معه، وأن تتكلم معه بكل حب ومودة، وأن تظهر له إخلاصها، وأن ما دار في ذهنه هو أمر غير صحيح، وتعده بأن تراعي مشاعره، وأن تتقي الله فيه عندما تتكلم مع قريب أو غريب، والأولى أن تجتنب مكالمة الأجانب عمومًا حتى في الأمور الجيدة إذا كان زوجها يريبه هذا الأمر، فالأمر للرجل أولًا وآخرًا . والحمد لله أولًا وآخرًا. وصلي اللهم علي محمد وعلي أله وصحبه وسلم والله تعالى أعلى وأعلم | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الخميس سبتمبر 18, 2014 10:02 pm | |
| جائني سؤال عن السحر [ltr] Khaled Elmor أخي العزيز إيه رأيك في السحر والدجل وهل الرسول قد سحر[/ltr] [ltr] وهل العرافين بيعرفوا يحضروا العفاريت والقرائن اقصد قرين كل إنسان فما صحة هذه الأقاويل وكيف نتعامل معها فكل إنسان قد يقع في ورطه يقول انه سحر ويذهب للعرافين والدجالين أليس كان أفضل من كل هذا ان كان الرسول أولي أن يكون هو يعرف بالغيبيات هذه وكيف تم سحر الرسول صلي الله عليه وسلم أرجوك افديني في ذلك
[/ltr] [ltr] أمس في الساعة 02[/ltr] الجواب الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه أما بعد السحر موجود ،بنص القران في قوله تعالي في سورة البقرة ( واتبعوا ما تتلوا الشياطين علي ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ،،، الآية ) ولكن المطلوب عدم الإيمان به ومن يعمل بالسحر فهو كافر ، فالساحر كافر وعقوبته أن يضرب عنقه بالسيف ، أما بالنسبة لمن يذهب للساحر لمجرد الذهاب فقط لا تقبل صلاته أربعين ليلة ، ومن ذهب إلي الساحر وصدق بما يقول فقد كفر بما أنزل علي محمد صل الله عليه وسلم ، نعم والساحر له اتصال بالجن كما جاء في الآية أما بالنسبة لسحر الرسول فقد ثبت بالصحيحين أن الرسول صلي الله عليه وسلم سُحِرْ سحره لبيد بن الأعصم اليهودي ونزل جبريل فقرأ عليه المعوذتين وقد أخبره بما قام به من السحر وكان قد أخذ من أثر الرسول وعقد 11 عقدة،ولذلك نجد أن المعوذتين 11 أية فكل أية قرأها جبريل عليه حلت عقدة ، وعلي المسلم أن لا يؤمن بها ولكي يجتنبها ويفعل ما فعله جبريل لرسول الله أن يقرأ المعوذتين ، وبالنسبة للغيبيات فالغيب لا يعلم الغيب إلا الله وإلا ما شاء الله أن يطلع به الأنبياء والمرسلين والله تعالي أعلي وأعلم | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:34 am | |
| - داعية الخير كتب:
- فضيلة شيخنا الفاضل
اريد راى الدين بعد اذن حضرتك
ظلمني انسان ظلم كبير جدا على نفسي ومش قادره اسامحه عارفه ان الدنيا مش مستاهله وعارفه ان ممكن اموت بلحظه وما سامحته وهيفضل ذنبي شايله في رقابته لحد ما ربنا يفصل بيننا ولكن الاحساس بالظلم والاهانه صعب جداااااااا خصوصا ان الم القريبين لنا بيكون صعب وما يتنسي
ماذا افعل ؟؟؟؟ ولكم جزيل الشكر
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه أما بعد
يقول الله رب العالمين في حديثه القدسي يا عبادي إني حرمت الظلم علي نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ) ،، فالظلم ظلمات يوم القيامة ، ورب العالمين اسمه الغفور الرحيم
قال تعالى ورحمتي وسعت كل شيء وهذا رب العالمين يضرب لنا المثل لنتراحم فيما بيننا ، لأنك بعفوك لأخيك ستجد من يعفو عنك ، فكل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون ،
يجمع الله الخلائق يوم القيامة فيغفر لمن يشاء من عباده ولكنه يقضي بين الناس يوم القيامة بالحق ، فلا تظلم نفس شيئا، جاء رجل إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : يارسول الله إن لي عبدين مملوكين يكذبونني ويعصونني ويخونونني وأنا أضربهم وأشتمهم فكيف أنا منهم يوم القيامة ؟؟؟ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :يحسب ما عصوك وكذبوك وخانوك ، ويحسب عقابك إياهم ، فإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم ، كان كفافا لا لك ولا عليك ، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم إقتص الله منك الفضل ، فتنحى الرجل وجعل يهتف ويبكى فقال له الرسول أوما علمت قول الله تعالي ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) فقال الرجل لا أجد لي ولهؤلاء خيرا من مفارقتهم يا رسول الله أشهدك أنهم أحرار
, ونقول للأخت السائلة : إذا كان يوم القيامة يحسب ما قدمتيه من قول وفعل وعمل ، ويحسب ما قدمه من قول وفعل وعمل ، فأن كان ما قدمتيه بقدر ما قدمه ،، كان كفافا لا لكي ولا عليه ،، وإن كان ما قدمه فوق ما قدمتيه إقتص الله منه الفضل ،، أما علمت قول الله رب العالمين ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس سيئا وإن كان مثقال حبة من خردت أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) طبعا والله أعلم بالنوايا ولا يعلم النوايا إلا الله رب العالمين إن الله اسمه الحكم العدل حتى أنه ليقتص من الشاة القرناء للشاة الجلحاء التي نطحتها واعتدت عليها دليل رمزي على أن الله حكم عدل قسطاس مستقيم وميزان عدل لا ظلم فيه ولا جور
فالأخت الكريمة مخيرة في ذلك ، لها أن تعفو وتصفح وتغفر وترحم في الدنيا ، ممن ظلمها ،،،ألا تحبون أن يغفر الله لكم ؟؟ ومن حقها أن لا تسامح ولا تصفح ولا تعفوا ، وتنتظر يوم الحساب ليحكم الله بينهما لتأخذ حقها ممن ظلمها والله تعالى أعلي وأعلم
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:57 am | |
| نعتذر للأخت السائلة للتأخير
جزاكم الله خيرا | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة سبتمبر 19, 2014 9:06 am | |
| - مرشدي كتب:
- داعية الخير كتب:
- فضيلة شيخنا الفاضل
اريد راى الدين بعد اذن حضرتك
ظلمني انسان ظلم كبير جدا على نفسي ومش قادره اسامحه عارفه ان الدنيا مش مستاهله وعارفه ان ممكن اموت بلحظه وما سامحته وهيفضل ذنبي شايله في رقابته لحد ما ربنا يفصل بيننا ولكن الاحساس بالظلم والاهانه صعب جداااااااا خصوصا ان الم القريبين لنا بيكون صعب وما يتنسي
ماذا افعل ؟؟؟؟ ولكم جزيل الشكر
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه أما بعد
يقول الله رب العالمين في حديثه القدسي يا عبادي إني حرمت الظلم علي نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ) ،، فالظلم ظلمات يوم القيامة ، ورب العالمين اسمه الغفور الرحيم
قال تعالى ورحمتي وسعت كل شيء وهذا رب العالمين يضرب لنا المثل لنتراحم فيما بيننا ، لأنك بعفوك لأخيك ستجد من يعفو عنك ، فكل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون ، فإذا وجد في نفسه فلم يعفو ويصفح
يجمع الله الخلائق يوم القيامة فيغفر لمن يشاء من عباده ولكنه يقضي بين الناس يوم القيامة بالحق ، فلا تظلم نفس شيئا، جاء رجل إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : يارسول الله إن لي عبدين مملوكين يكذبونني ويعصونني ويخونونني وأنا أضربهم وأشتمهم فكيف أنا منهم يوم القيامة ؟؟؟ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :يحسب ما عصوك وكذبوك وخانوك ، ويحسب عقابك إياهم ، فإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم ، كان كفافا لا لك ولا عليك ، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم إقتص الله منك الفضل ، فتنحى الرجل وجعل يهتف ويبكى فقال له الرسول أوما علمت قول الله تعالي ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) فقال الرجل لا أجد لي ولهؤلاء خيرا من مفارقتهم يا رسول الله أشهدك أنهم أحرار
, ونقول للأخت السائلة : إذا كان يوم القيامة يحسب ما قدمتيه من قول وفعل وعمل ، ويحسب ما قدمه من قول وفعل وعمل ، فأن كان ما قدمتيه بقدر ما قدمه ،، كان كفافا لا لكي ولا عليه ،، وإن كان ما قدمه فوق ما قدمتيه إقتص الله منه الفضل ،، أما علمت قول الله رب العالمين ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس سيئا وإن كان مثقال حبة من خردت أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) طبعا والله أعلم بالنوايا ولا يعلم النوايا إلا الله رب العالمين إن الله اسمه الحكم العدل حتى أنه ليقتص من الشاة القرناء للشاة الجلحاء التي نطحتها واعتدت عليها دليل رمزي على أن الله حكم عدل قسطاس مستقيم وميزان عدل لا ظلم فيه ولا جور
فالأخت الكريمة مخيرة في ذلك ، لها أن تعفو وتصفح وتغفر وترحم في الدنيا ، ممن ظلمها ،،،ألا تحبون أن يغفر الله لكم ؟؟ ومن حقها أن لا تسامح ولا تصفح ولا تعفوا ، وتنتظر يوم الحساب ليحكم الله بينهما لتأخذ حقها ممن ظلمها والله تعالى أعلي وأعلم
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| |
| |
دمعة قلب حزين مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1546 تاريخ التسجيل : 11/04/2012 العمر : 54 المزاج : الحمد لله على الستر والصحه
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة سبتمبر 19, 2014 1:22 pm | |
| الصلاة والسلام على من لانبي بعده ما شاء الله والله كلام يوزن بماء الدهب بارك الله فيك شيخنا الفاضل احسنت واجعله الله بميزان حسناتك وجزاك الله خيرا | |
|
| |
نور الشمس. مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2750 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة سبتمبر 19, 2014 7:52 pm | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:11 pm | |
| | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت سبتمبر 20, 2014 4:52 am | |
| - دمعة قلب حزين كتب:
- الصلاة والسلام على من لانبي بعده
ما شاء الله والله كلام يوزن بماء الدهب بارك الله فيك شيخنا الفاضل احسنت واجعله الله بميزان حسناتك وجزاك الله خيرا
أخي الكريم دمعة القلب الحزين الله يخليك ويبارك فيك واللهم لاتحرمني من داعك اللهم امين | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| |
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت سبتمبر 20, 2014 4:58 am | |
| - محبه للرحمن كتب:
م حبة للرحمن ربنا يخلكي ويبارك فيكي يا المحبة يابنتى وجزاكي الله عنا خير الجزائاللهم امين | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد نوفمبر 23, 2014 5:13 pm | |
| شيخنا الفاضل الاستاذ مرشدى
ما راى الدين
ابنتى نظرا لدروسها الدراسيه
درس ورا الاخر مافي فاصل بينهم من الوقت فهى بالثانويه العامه
يفوتها بعض من فروض الصلاة
وفي نهايه اليوم تجمع ما فاتها وتصليه
ما راى الدين فى هذا لان معلمتها اخبرتها ابنتى والمعلمه قالت لها لا تصلى كله مرة واحده
بل صلى فرض او فرضين فقط الاخاره
نريد راى الدين وبماذا تبتدى
هل تبتدى الصلاة بالفرض الاول مثل الظهر مثل او تبتدى بصلاة العشاء لانها رجعت البيت بعد صلاة العشاء؟ وجزاكم الله خير الجزاء | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد نوفمبر 23, 2014 9:13 pm | |
| - داعية الخير كتب:
- شيخنا الفاضل الاستاذ مرشدى
ما راى الدين
ابنتى نظرا لدروسها الدراسيه
درس ورا الاخر مافي فاصل بينهم من الوقت فهى بالثانويه العامه
يفوتها بعض من فروض الصلاة
وفي نهايه اليوم تجمع ما فاتها وتصليه
ما راى الدين فى هذا لان معلمتها اخبرتها ابنتى والمعلمه قالت لها لا تصلى كله مرة واحده
بل صلى فرض او فرضين فقط الاخاره
نريد راى الدين وبماذا تبتدى
هل تبتدى الصلاة بالفرض الاول مثل الظهر مثل او تبتدى بصلاة العشاء لانها رجعت البيت بعد صلاة العشاء؟ وجزاكم الله خير الجزاء ألإجابة الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصخبه ومن والاه واتبع هداه أما بعد الأصل في العبادات إقامتها وأدائها علي أوقاتها وكما أمرنا به رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فجعل الله لكل عبادة وقت معلوم فإذا لم تؤدى في أوقاتها فقد خالف بذلك ما شرعه الله فالحج فريضة جعل الله لها وقت معلوم ومحدد ، والصوم فريضة لها وقت معلوم ومحدد ، والزكاة لها وقت معلوم ومحدد وأما بالنسبة للإجابة علي سؤال أختنا الكريمة عن ضياع بعض فرائض الصلوات بسبب تأخر أبنتها لأجل الدروس الخاصة نقول : لبنتي الكريمة ربنا يبارك فبكي بابنتي علي حرصك علي أداء الصلوات علي أوقاتها شوفي بابنتي الأصل هو إقامة الصلوات علي أوقاتها لقول الله رب العالمين ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) فإذا سمعت الأذان بدأ الدخول في الوقت ووجب علي كل مسلم ومسلمة أن يبادر لأداء الفريضة بالمسجد فإن لم يستطع صلاها في أي مكان لقول رسول الله( وجعلت الأرض لي مسجدا وطهورا) ، وهذه نعمة كبيرة من رب العالمين خصنا بها نحن المسلمين وتستطيع إبنتى الكريمة أن تقيم الصلاة في الدرس في أي مكان مناسب ولن يأخذ هذا منها وقت طويلا فالصلاة عبارة عن بضع دقائق ، أما في حالة إذا الظروف لم تسمح بذلك فوجب علي أبتنا أن تقضي ما فاتها من صلوات بالترتيب المعتاد يعنى تبدأ بصلاة الصبح ثم صلاة الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء أما ما قالته المعلمة لبنتنا فجوابها غير صحيح لأن فرائض الصلوات لا تسقط والله تعالي أعلي وأعلم
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد نوفمبر 23, 2014 9:20 pm | |
| الله يكرمك يارب ابي وشيخنا الفاضل الاستاذ مرشدى
وجزاك الله خير الجزاء نفع بك الاسلام والمسلمين | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة ديسمبر 12, 2014 9:29 pm | |
| السلام عليكم ازيك يا عمو يارب تكون بخير انا من زمان وانا كنت عايزه اسأل حضرتك كام سؤال كدا اولا: انا عارفه ان النميمه حرام بس لو انا ليا وحدة صحبتي اووي وعايزه احكلها مثل عن اي وحده او لي ماما دا حرام وكدا كأني (بأكل لحم اخي )
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله ومن والاه واتبع هداه
أما بعد شوفي ياروان يابنتي
قال الله تعالي (... أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يكن خيرا منهن ...وقال تعالي يا أيها الذين آمنوااجتنبوا كثيرا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ . لحم أخيه ميتا فكرهتموه )
فالغيبة هي ذكر أخاك بما يكره ،، مثل ما قالت عائشة للنبي صلي الله عليه وسلم عن صفية شوف يا رسول الله صفية كم هي قصيرة ؟؟
فقال لها النبي صلي الله عليه وسلم لقد قلت كلمة لو مزجت بالبحر لغيرت طعمه ، فقالت يا رسول الله ما قلت فيها شيء غير موجود هي قصيرة فعلا ،فقال صلي الله عليه وسلم : إن كان ما قلتيه فيها فقد اغتبتيها
وإن لم يكن بها فقد بهتيها والبهتان هنا معناه الكذب والافتراء عليها
فلو قلت لصاحبتك أو لماما عن أى صاحبة ليكي بذكرها بما تكرهه فقد اغتبتيها وهذا حرام ، إنما ذكر صاحبتك في مواطن المدح ليست غيبة
أما النميمة : فهي إيقاع الفتن بين الناس وإشعال الخصومات والمشاحنات وتلك فتنة والفتنة أشد من القتل ( وهنا ينطبق قول الله ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه )
والله تعالى أعلي وأعلم ثانيا:على طول بتيجي في راسي اسأله عن ربنا يعني مثلا احنا ليه اتخلقنا وليه في ناس مش كويسه مع ان ربنا يقدر ان يخلي كل الناس كويسه احنا اتخلقنا وفي ناس كويسه وناس لا لما حد يحس انه خلاص هيموت دا معنى ان الانسان دا عمله مش حلو
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فإن الله عزوجل خلق الخلق ليعبدوه ،قال تعالى { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} ولعلل أخرى كلها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعبودية،مثل إبلاغ هذا الدين ودعوة الضالين والمنحرفين وتعريفهم برسالة الإسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،[/size]
ولذلك قال الشيخ حافظ حكمي رحمه الله في أرجوزته"سلم الوصول":
اعلم بأن الله جل وعلا... لم يخلق الخلق سُدًى وهَمَلا
بل خلق الخلق ليعبدوه...وبالإلهية يُفْردُوه
أما فيما يتعلق بالنقطة الثانية فقد شاءت حكمة الله سبحانه أن لا يجعل البشر جميعا على درجة واحدة لا من الفهم والذكاء والعقل ولا من الرزق ولا من الدوافع الذاتية ولا من القوة والضعف إلى آخره وبالتالي لم يجعل الله تعالى الخلق جميعا مؤمنين لأن ذلك من سنة الدفع ، فلابد أن نعلم أن هناك خير وشر وهناك حق وباطل وهناك إسلام وكفر لأننا نعيش في الدنيا ولسنا نعيش في الجنة ، وهذه طبيعة الحياة الدنيا أنها دار ابتلاء واختبار ومشقة وكدر وتعب ولذلك فهي لا تساوي عند الله جناح بعوضة ،ولو كانت تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء ولذلك خلق الله الجنة والنار ووضع الثواب والعقاب ونصب الموازين كل ذلك ليقوم الناس بالقسط في هذه الحياة أما في الجنة فإن أهلها كلهم أهل إيمان وليس فيهم من ليس منهم وهذه بعض الآيات على ذلك:قال تعالى {هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن}وقال عز من قائل{ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين،وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون} إلى آخره..
وبالنسبة للنقطة الأخيرة فليس معنى شعور الشخص أنه سيموت أن عمله سيء فمن الممكن أن يكون الشخص فاضلا ومع ذلك يشعر بدنو أجله وقد يكون العكس أن الشخص بسبب سوء عمله فإنه يخاف ويشعر بأن الله سيعذبه ففي المجمل ليس الشعور بالموت سيئا بل على العكس فنحن مأمورون بتذكر الموت إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم:"أكثروا من ذكر هادم اللذات" ألا وهو الموت ولذلك ندبنا الشرع إلى زيارة القبور لأخذ العبرة والعظة ولتذكر الآخرة فالمهم ليس هو تذكر الموت في حد ذاته مجرد تذكر وإنما المهم هو ثمرة هذا التذكر في أن يقلع العاصي عن ذنبه ويتوب إلى الله تعالى فما زال في الوقت متسع وباب التوبة مفتوح والله تعالى أعلم..... اخر سؤال لما اكون بهزر مع صحابي واحلف بهزار يعني مثلا لما نكون بنلعب واقول لوحده لو غشيتي واللهى هقوم اضربك دا هزار بس انا مش هضربها بتتحسبلي كذبه كان في اسأله كتيره في راسي بس انا مش فكره غير دول ومعلشي يا عمو لو يشغلك وشكرا
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله ومن والاه واتبع هداه وبعد
قال الله تعالي ( لا يؤاخذكم الله باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان )
فقول الأخت لأختها وهى تقصد المزاح والهزار والله لو ما فعلت كذا هضربك هنا هذا القسم أو هذا الحلف يسمي لغوا وليس عليه مؤاخذة وهو لا يحصل من خلاله ضياع حقوق أو شهادة زور أويقصد من وراءه تحويل الحق إلي باطل أو تحويل الباطل إلي حق أو يحصل من خلاله تدليس أو إخفاء للحقائق ولا يحسب هذا كذب والله تعالى أعلم
عدل سابقا من قبل مرشدي في السبت ديسمبر 13, 2014 7:51 am عدل 1 مرات | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة ديسمبر 12, 2014 9:47 pm | |
| ماشاء الله ربنا يبارك فيك ابي وشيخنا الفاضل الاستاذ مرشدي وجزاك الله خيرا ونفع الله بك الاسلام والمسلمين وبارك الله فيكى روان ابنتى الحبيبه ربنا يبارك فيكى يا بنتى يارب ويحفظك وكل بنات المسلمين | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة ديسمبر 12, 2014 10:07 pm | |
| - داعية الخير كتب:
- ماشاء الله ربنا يبارك فيك ابي وشيخنا الفاضل الاستاذ مرشدي
وجزاك الله خيرا ونفع الله بك الاسلام والمسلمين وبارك الله فيكى روان ابنتى الحبيبه ربنا يبارك فيكى يا بنتى يارب ويحفظك وكل بنات المسلمين داعية الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته
بارك الله فيكي وأشكرك كل الشكر علي تنسيق وتنظيم الإجابة وبار ك الله في بنتى الكريمة روان
وأنا تحت أمركم جميعا في أي سؤال
ربنا يعنني عليه
أشكركم جميعا أحبابي في الله
وجعله الله بموازين حسناتكم
اللهم امين | |
|
| |
دمعة قلب حزين مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1546 تاريخ التسجيل : 11/04/2012 العمر : 54 المزاج : الحمد لله على الستر والصحه
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد ديسمبر 14, 2014 8:47 pm | |
| الصلاة والسلام على من لانبي بعده بارك الله فيك شيخنا الفاضل وجزاك الله خيرا في ميزان اعمالك ان شاء الله وحفظك الله ابنتى روان من اى سوء | |
|
| |
| راي الدين مع الشيخ مرشدي | |
|