| راي الدين مع الشيخ مرشدي | |
|
+7داعية الخير روان احمد السيد جوهرة الاسلام الدنياساعةاجعلوهاطاعة محبه للرحمن دمعة قلب حزين 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 12:56 am | |
| شيخنا الفاضل الاستاذ مرشدي مبروك اولا القسم الجديد راى الدين ويارب يجعله بميزان حسناتك
سؤالى لحضرتك ما راي الدين
زوجة ارملة .اولادها جميعا متزوجين وهى مريضة صحيا ظروف الاولاد لا تسمح بالاقامة مع الام الا زيارات قصيرة .. عرضوا عليها الاقامة مع احدهم رفضت الام لا تريد ترك منزلها ان تركوها وقاموا بزيارتها حينما تسمح ظروفهم هلى ياثمون على ذلك؟ افيدونا جزاكم الله
| |
|
| |
دمعة قلب حزين مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1546 تاريخ التسجيل : 11/04/2012 العمر : 54 المزاج : الحمد لله على الستر والصحه
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 11:12 am | |
| ماشاء الله اثابك الله الفردوس الاعلى من الجنة شيخنا الفاضل | |
|
| |
دمعة قلب حزين مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1546 تاريخ التسجيل : 11/04/2012 العمر : 54 المزاج : الحمد لله على الستر والصحه
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 11:12 am | |
| ماشاء الله اثابك الله الفردوس الاعلى من الجنة شيخنا الفاضل | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 11:18 am | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 11:21 am | |
| شيخنا الفاضل ما راى الدين في الكذب على الزوجه ؟ | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 12:33 pm | |
| ا
لسلام عليكم كما تعلمون اعزائي للفتوى خصائصها ومميزاتها شيخنا الجليل مرشدي قام بوضع شروط استفساراتكم وهي كما ورد على لسانه:
1- السؤال عن الفتوى يكون سؤال مقصود منه الرد الشرعي، ويكون له أصل واقع ، ومشكلة حادثة يريد لها فتوى
شرعية ، لا يجوز ان يكون سؤال فيه معنى مخالف للشرع والدين
2- للسائل أن يبعد عن الأسئلة التى تؤدى إلي فرقة المسلمين وخصوصا الأسئلة السياسية للأوضاع الموجودة الأن في بلاد المسلمين
3-عدم الجدال بالامور الفقهيه لانني في الأول وفي الأخر لن أفتى بغير علم وإنما باذن الله ستكون الفتوى مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم ولن أجيب علي اى سؤال إلا بعد السؤال والاستفسار ورأى العلماء في كل عصر حتى نصل إلي الفتوى الصحيحة بإذن الله تعالي
بعض الفتاوي تاخد الوقت بالرد اعزائي .. تاخير الاجابه ماهو الا توضيع امور بدلائل فقهيه ودينيه
نسال الله الاجر والثواب لشيخنا المرشدي على الايضاحات بامور تفاوتت الاجابات فيها جزيل الامتنان
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 12:53 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألأحبة الفضلاء وأخواتى الفضليات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا
بإذن الله تعالي وبتوفيق من الله رب العالمين
وبمباركة خيتى الكريمة داعية الخير وأخي وليد يحييكم
أن أجيب علي استفسارتكم الدينية ، بهذا القسم الجديد ( رأى الدين )
راجيا من الله رب العالمين أن يوفقنى للرد علي أستفسارتكم الدينية الإجتماعية والأقتصادية والإنسانية
الخاصة والعامة ، فإذا كان هناك سؤال خاص جدا وفيه إحراج للأخت السائلة أو الأخ السائل ممكن تر سله علي الخاص وسأجيبها علي الخاص
وممكن ترسل السؤال دون ذكر أشخاص ويكون سؤال علي العموم
نرجوا من الأخوة والأخوات أن يكون السؤال واضحا جليا وعادلا ليس فيه تحيز
فقد قال العلماء حسن السؤال نصف الجواب ،
ممكن السؤال يحتاج لتوضيح فيتأخر الرد لحين الاستفسار علي السؤال مرة أخري
بإذن الله سيكون الجواب مستمد من كتاب الله وسنة ر سوله صل الله عليه وسلم ، واستنادا برأى الفقهاء والعلماء في العصور المتعددة
نسأل الله رب العالمين أن يوفقنا لما يحب ويرضي
اللهم امين ، وصل اللهم علي محمد وعلي أله وصحبه وسلم
أخوكم في الله مرشدي
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 1:39 pm | |
| - داعية الخير كتب:
شيخنا الفاضل الاستاذ مرشدي مبروك اولا القسم الجديد راى الدين ويارب يجعله بميزان حسناتك
- اقتباس :
- سؤالى لحضرتك
ما راي الدين
زوجة ارملة .اولادها جميعا متزوجين وهى مريضة صحيا ظروف الاولاد لا تسمح بالاقامة مع الام الا زيارات قصيرة .. عرضوا عليها الاقامة مع احدهم رفضت الام لا تريد ترك منزلها ان تركوها وقاموا بزيارتها حينما تسمح ظروفهم هلى ياثمون على ذلك؟ افيدونا جزاكم الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي ىأله وصحبه ومن والاه واتبع هداه أما بعد للأم والأب مكانة عالية في الاسلام ، وجعل رعاية الوالدين واجب علي الأبناء كلٌ علي قدر استطاعته ونري ذلك في قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا }
وجاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: «أمك» قال: ثم من؟ قال: «أمك» ، قال: ثم من؟ قال: «أمك» ، قال: ثم من؟ قال: ... «أبوك» فإذا كانت الأم مريضة مرض شديد يحتاج للرعاية الكاملة ، وجب علي الأبناء جميعا ذكورا وإناثا أن يقوموا علي خدمتها ورعايتها ، كل علي قدر استطاعته وذلك بالتناوب علي الرعاية من حيث الإقامة معها لخدمتها ومن رعايتها الرعاية الطبية والكشف عليها عند الإطباء وشراء العلاج وغيره من الرعاية الازمة من حيث المأكل والمشرب والملبس ، فإذا قصر أحد الأبناء في الجزء الخاص الذي يستطيع القيام به نحو والدته ، ولم يؤد الواجب اللازم نحوها فهو يأثم ، ولا معنى أن أعلم أن أمى تحتاج لرعاية من طعام وشراب وأخذ علاج ومباشرة لها لعلها تحتاج لدخول الحمام أو الاغتسال أو أخذ العلاج في مواعيد محددة وكشف ثم أذهب لزيارتها زيارة قصيرة لا تثمن ولا تغنى من جوع ، ثم أتركها وحدها تعانى ، في هذه الحالة الأبناء يأثمون إذا قصروا في حق من حقوق التى أوجبها الله رب العالمين علي الأبناء والله تعالي أعلي وأعلم | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 2:02 pm | |
| الف مبروك شيخنا الغالي بابا مرشدي على القسم الجديد جعله الله بميزان حسناتك واشكر حضرتك جدا على الاجابة جعلك الله ذخرا لنا وللاسلام والمسلمين وجعله بميزان حسناتك امين يارب | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 3:27 pm | |
|
- محبه للرحمن كتب:
- شيخنا الفاضل
ما راى الدين في الكذب على الزوجه ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ببسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
الأصل في الحياة الزوجية أن تقوم علي الصدق وعلي المودة والرحمة والمشاعر الانسانية الحانية فقال تعالي
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.)
وسأل رجل رسول الله صل الله عليه وسلم فقال : يارسول الله ما حق زوجتى أحدنا عليه ؟
فقال صل الله عليه وسلم ( أن تطعمها مما تطعم ، وأن تكسوها مما تلبس ، ولا تضرب الوجه ، ولا تقبح ، ولا تهجر إلا في البيت )
فالحياة الزوجية أصلا تقوم علي الصدق ، و تحريم الكذب ، ولا يزال الرجل يكذب ويكذب ويتحري الكذب حتى يكتب عند الله كذابا
ولكن الرسول صل الله عليه وسلم جعل الكذب مقيدا
عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَحِلُّ الْكَذِبُ إِلا فِي ثَلاثٍ " ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، فَأَخْبَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ الْكَذِبَ يَحِلُّ فِي الْحَرْبِ ، وَإِصْلاحِ ذَاتِ الْبَيْنِ ، وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ وَزَوْجِهَا ، وَالدَّفْعِ عَنِ الدِّينِ أَكْبَرُ مِنْ ذَلِكَ ، وَالْكَذِبُ فِي الْحَرْبِ مِنْ جِهَةِ الدَّفْعِ عَنِ الدِّينِ ، وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ " لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، إِلا ثَلاثَ كَذِبَاتٍ ، كُلُّ ذَلِكَ يُمَاحِلُ بِهِ عَنِ اللَّهِ ، فَهَذَا الْكَذِبُ حَلالٌ " .
فيجوز للزوج أن يعرض بالكذب علي زوجته ليرضيها ، فيذكرها بأشياء ليست علي قدر وصفها ، كالجمال والأدب والخلق وأنها ليس لها مثيل في الرقة والمظهر الحسن والنظافة وقد تكون
مقصرة في بعضها إنما يقول ذلك لإرضائها فيقول لها مثلأ انت جميلة جدا وأنا أحيك جدا وأنت رائعة جدا وغير ذلك ليرضيها
وأما الكذب الذي يحرم عليه معها فحرام عليه أن يكذب عليها في أداء الأمانة والخيانة وأكل مالها وأخذ ثروتها والنصب عليها وأن يعرف غيرها ، وأن يذكرها بالحب والخير ليقصد أخذ حقها أو
إلإستيلاء عليه بغير إذنها فكل هذا حرام حرام حرام
والله تعالي أعلي وأعلم
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 3:44 pm | |
| جاءني سؤال (1)
إذا صلى بعض المأمومين خارج المسجد وانقطع التيار الكهربائي
أتيت إلى المسجد متأخرا لصلاة العشاء ، ولم يكن داخل المسجد مكان للصلاة فصلينا خارج المسجد ، وفي الركعة الأخيرة انقطع التيار الكهربائي وانقطع صوت الميكروفون عنا ولم نسمع الإمام ، ماذا نفعل في هذه الحالة ؟.
الجواب
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
إذا كان بعض المأمومين خارج المسجد ، وتعذر اقتداؤهم بالإمام لانقطاع التيار الكهربائي ، فإن المشروع في هذه الحال أن يقوم أحد المأمومين القريبين من باب المسجد بالجهر بالتكبير حتى يسمع من
بخَارج المسجد ، ويمكنهم متابعة الإمام في الصلاة ، فإن لم يفعل فإنهم يخيرون بين أحد أمرين : إما أن يتموا صلاتهم فرادى ، وإما أن يقدموا أحدهم يتم بهم الصلاة جماعة ، وهذا هو الأولى ، حتى لا يقع المصلون في الاضطراب والارتباك الحاصل بسبب انقطاع صوت الإمام .
والله تعالي أعلي وأعلم
عدل سابقا من قبل مرشدي في الإثنين مايو 04, 2015 6:32 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 3:48 pm | |
|
مشكور الشيخ المرشدي على تخصيصه شيئا من وقته للرد على تساؤلاتنا وافادتنا أنا لدي سؤال من واقع الحال المعاش بالدول العربية وارجو من الشيخ الاطناب في التوضيح بالرد سؤالي هو عن العلوية والوهايبة: ما هما او ما اصلهما وعن علاقة هتين الفرقتين ببعضهما وبالسنة ان وجدت علاقة مع تحياتي شيخنا |
ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
العلوية وتسمى كذلك النصيرية هي طائفة من الشيعة الجعفرية الإثني عشرية،
تتميز عن بقية الاثناعشرية بإيمانهم بالدعوة الباطنية -وهي سرية تعليم وممارسة العبادة والتي يرون أنها نشأت عندهم لأسباب سياسية غير دينية وذلك لحمايتهم في ظل الأخطار المحيطة-، ويميزهم الإيمان بكون محمد بن نصير النميري أحد نواب الإمام المهدي في فترة الغيبة الصغرى الذي يجمع من سواهم من الإثنا عشرية على كونه مدع منحرف
[1]، بالإضافة إلى عدم اعتمادهم على نظام المرجعيات الدينية والذي يعد أساسيا عند من سواهم، وكذلك وجود القليل من الكتب في الفقه والحديث تميز هذه الطائفة والتي تعتمد بشكل أساسي على الكتب الشيعية على رأسها الكتب الأربعة ومصنفات أخرى كثيرة يشتركون فيها مع بقية الاثناعشرية بها. بسبب سرية هذه الفرقة فقد توجه إليها زخم كبير من الاتهامات تاريخيا؛ فوصفها بعض الشيعة بالغلو
[2] ومن أهل السنة توصف بأنها فرقة تستر عقائد باطنية كفرية. وهم اليوم يتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب أو الزيديين في اليمن أو تركيا.
الدويلات السورية في عهد الفرنسي
اسم علوي كانت له دلالات كثيرة في التاريخ. فكان يطلق على كل من تولّى الإمام علي بن أبي طالب ووافقهُ وسارَ في نهجه. ثم صار يطلق على ذريته فقط، وأحيانا على من يؤيد حكم ذريته. وفي عهد الصفويين أطلق الاسم على طائفة في شرق الأناضول تقول بتأليه علي بن أبي طالب فسماها الأتراك "علي إلاهي" ثم صار اسم طائفة شيعية في تركيا وكلمة علوي في اللسان التركي تلفظ "ألافي".
يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى جبال طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في ريف حماة وحمص، ولواء اسكندرون وقيليقية في تركيا.
عرف العلويون بعدة أسماء منها (النصيريون) نسبة إلى محمد بن نصير، وهي التسمية التي نجدها في كل الكتب التي تحدثت عنهم قبل القرن العشرين. وقد عرفو أيضا بـ (الخصيبية) نسبة إلى الحسين بن حمدان الخصيبي،
. تعد فكرة فصل الدين عن المجتمع أساسية عند العلوين حيث أنه لا توجد مرجعية دينية عند العلويين وهناك رفض عام لتدخل رجال الدين في المجتمع ويعد العلوين من أكثر الطوائف انفتاحا مع انتشار الفكر العلماني واليساري.
من أشهر العلويين المعاصرين: الشيخ صالح العلي والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد بالإضافه إلى عدد من الكتاب والمفكرين كالشاعر أدونيس والشاعر بدوي الجبل والشاعر سليمان العيسى والشاعر والمسرحي ممدوح عدوان وسعد الله ونوس وغيرهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ الوهابية
السلفية الوهابية أو الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية
[1] قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية. وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب "الجهاد"
[2] فشن سلسلة من الحروب (وكانوا يسمونها بالغزوات
[3]) صادروا فيها أموال خصومهم من المسلمين بشبه الجزيرة (وكانوا يسمونها بالغنائم
[4]) وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة هذه الحروب، واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين.[غير محايد] بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا لأمة الإسلام من الشرك، الأمر الذي جعل العديد من العلماء السنة يرى في اتهام محمد عبد الوهاب ومريديه للآخرين بالشرك مواصلةً لطريقة الخوارج في الاستناد لنصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين وتطبيقها على المسلمين
[5]، بينما يرى الوهابية أنهم هم أهل السنة الحقيقيون وهم الفرقة الناجية الوحيدة من النار، ونتج عن هذه الحروب قيام الدولة السعودية الأولى، فاستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالاً وعمان جنوباً. وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها، إلا أن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902 - 1953) مؤسس المملكة العربية السعودية
[6].جاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة
[7] أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ والصحيح أن العلوية جماعة من الشيعة الأثنى عشرية غير أهل السنة والجماعة وهى فرقة من الفرق الخارجة عن الهدي النبوى وعن اتباع سير السلف الصالح الي جانب تكفيرهم الصحابة مثل أبوبكر وعمر وعثمان وعائشة إلا القليل منهم وعقيدتهم محرفة وبعيدة عن كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم
أما بالنسبة للوهابية فليس هناك جماعة تسمى الوهابية إنما أطلقها خصوم أهل السنة والجماعة من شيعة ومن علمانيين ولبيرالبيين وغيرهم ، وقولهم هذا علي كل من التزم نهج كتاب الله وسنة رسول الله بفهم القرون الخيرية الثلاثة الأولي المشهود لهم بالخيرية
ولقد ورد حديث النبي صل الله علليه وسلم عن عوف بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:"افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و سبعين في النار ، و افترقت النصارى على اثنين و سبعين فرقة فواحدة في الجنة و إحدى و سبعين في النار ، و الذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و ثنتين و سبعين في النار ، قيل يا رسول الله من هم ؟ قال : هم الجماعة"
والله تعالي أعلي وأعلم
| |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت يناير 04, 2014 4:16 pm | |
| | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 4:07 am | |
| محبة الرحمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجازيكى بالخير خيتى الكريمة محبة الرحمن
وجعله الله بموازين حسناتك
ولا حرمنى ربي من مرورك الكريم
اللهم امين | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 4:10 am | |
| جاءنى سؤال ؟
عندي سؤال بخصوص قول جمعه مباركه
وسؤال بخصوص الموضوعات الدينيه المفتوحه
مثل سجل دخولك بقراءة الفاتحه
وسجل دخول بنطق الشهادين وقراءة سورة الكرسي وما شابه تلك المواضيع
وما حكم من يعرف بأن احد الامور الدينيه بدعه مستحدثه
ومع ذلك يمارسه
ولك جزيل الشكر
تحيتي |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ا
لحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
القول بكلمة جمعة مباركة
وكذلك سجل دخولك بقراءة الفاتحة
وكذلك وسجل دخولك بنطق الشاهدتين
هذا الكلام من الفضائل مثل بسم الله ،ـــــ والحمد لله ــــــ، والله أكبر،ــــــ ومثل ما شاء الله ولا قوة إلا بالله ،
كل هذا من الفضائل ومن الكلام الحسن المباح في اى وقت دون تخصيص وقت معين ، ولكن لا يلزم
به أحد ، بوقت معين أو يلزمه بدخول صفحة أو الخروج منها
، بحيث يصير ورد ثابتا كلما دخل أو خرج ، اذ لا إلزام إلا بنص
والأصل في العبادات المنع بمعنى لا تقوم العبادة إلا بدليل
فهذه الكلمات لا تعد من البدع إلا إذا ارتبطت بطقوس دائمة نجلعه ملزما
سواء ألزم به نفسه أو ألزم به غيره
وأما قولك في ،
وما حكم من يعرف بأن احد الامور الدينيه بدعه مستحدثه
ومع ذلك يمارسه
إن كان يعلم أنها بدعة مستحدثة ويمارسها
فإنه يكون بذلك مبتدع ، قد أبتدع من دين الله ماليس منه
وإن تبعه أحد علي بدعته فانه يكون قد سن في الاسلام سنة سيئة
فله وزرها ووزر من عمل بها إلي يوم القيامة كما قال صل الله عليه وسلم
والله تعالي أعلي وأعلم
| |
|
| |
نور الشمس. مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2750 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 2:12 pm | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 2:15 pm | |
| | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 2:16 pm | |
| بارك الله فيك شيخنا الفاضل الشيخ مرشدي وجعل كل حرف بميزان حسناتك | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 2:18 pm | |
| | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| |
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 2:51 pm | |
| محبة للرحمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيكي أخيتى المحبة
وجعله الله بموازين حــســـــناتك
أشكرك أختى الكريمة المحبة علي مرورك الكريم
اللهم أمين
تقبلي تحيتى
أخيكى مرشدي
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 2:53 pm | |
| الداعية للخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيكي أخيتى داعية الخير
وجعله الله بموازين حــســـــناتك
أشكرك أختى الكريمة الداعية علي مرورك الكريم
اللهم أمين
تقبلي تحيتى
أخيكى مرشدي
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 05, 2014 10:52 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله
اول شي مشكور الشيخ المرشدي ع تخصيص جزء من وقتك ل استفسارات الاعضاء
ويعطيك الف عافية وجعلة ربي في ميزان حسناتك
سؤالي؟ اختلفنا عليه انا وبعض الصديقات... ونريد منك الجواب ان شاء الله
السؤال هل يجوز قول الله ورسولة أعلم ؟؟؟
(ما هو حكم كلمة الله ورسولة اعلم؟؟)
بالنسبة لقولها بعد الفتاوي من بعض الشيوخ وائئمة المساجد ؟؟؟
وبالنسبة لواقعنا يلي بنعيشة اصبحت كلمة عادية وكتير دارجة
انة تسأل احد عن شغلة معينة مثلا(وين جولي, او وين راح فلان )
يرد الله اعلم؟؟
منتظرة الرد وجزاك الله كل خير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=24]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
كان الصحابة علي أيام رسول الله صل الله عليه وسلم
، إذا سألهم سؤال ، يقولون له ( الله ورسوله أعلم )
وقد ورد في الصحيحين احاديث كثيرة صحيحة تفيد وقوع ذلك
يمعنى أن الله تعالي أعلي وأعلم وأن رسوله أعلم بما أعلمه له الله
فرسول الله صل الله عليه وسلم ينقل لنا عن الله رب العالمين عن جبريل عن الرسول صل الله عليه
وسلم ، ورب العالمين يعلم الغيب وحده ، ورسول الله يقول :
( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا
مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
فعلم الله رب العالمين ليس كعلم رسول الله صل الله عليه وسلم ،
إنما علم الرسول مستمد بما أخبره له الله
فكان الصحابة يقولون الله ورسوله أعلم ـــ أي ورسوله أعلم بما أعلمه له الله ، وهذا جائز في حياة
الرسول صل الله عليه وسلم ، وكانوا يقولون الله ورسوله أعلم تأدبا في حضرة رسول الله صل الله عليه وسلم
وورد عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، أنه سأل
الصحابة في مسألة فقالوا : الله ورسوله أعلم فغضب عمر وقال : قولوا الله أعلم
وعلي ذلك ، يجوز القول ( الله ورسوله أعلم ) في حياة الرسول صل الله عليه وسلم لأنه يؤخذ العلم من
عنده عن الله رب العالمين ، أما بعد انتقال الرسول صل الله عليه ووسلم إلي الرفيق الأعلي فلا يجوز
والصح القول كما أقول : والله تعالي أعلي وأعلم ،
وصل الله علي محمد وعلي اله وصحبه وسلم
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الإثنين يناير 06, 2014 12:34 am | |
| الله الله ماشاء الله تبارك الله لا املك الا ان ادعوا الله لك شيخنا الفاضل الاستاذ مرشدى جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنة امين يارب | |
|
| |
| راي الدين مع الشيخ مرشدي | |
|