كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| |
| |
الدنياساعةاجعلوهاطاعة المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1511 تاريخ التسجيل : 06/01/2014 الموقع : في طاعة ربي سبحانه وتعالى المزاج : الحمد الله ع كل حال
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الخميس يناير 23, 2014 1:13 am | |
| سال هو الي يسافر يقدر يجمع وايه هي الصلاوات الي يجمعها وهل يصليها كامله ولا لا""
بارك الله فيكم | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد يناير 26, 2014 5:43 am | |
|
جائنى سؤال
الأخت تسأل
حابه اولا اتاكد من صحة الحديث
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة سألت زوجها طلاقها من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة". ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه أما بعد هذا الحديث نصه الحديث جاء بلفظ : " أيماامرأةسألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة " و رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه . وصححه الألباني والأرنؤوط وهناك حديث بلفظ اخر نصه . لا تسأل المرأة زوجها الطلاق في غير كُنهه فتجد ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما " ، وضعّفه البوصيري والألباني . والحديث الأول جاء في ترهيب المرأة طلب الطلاق إذا كان ذلك من غير عُذر . قال ابن حجر : الأخبار الواردة في ترهيب المرأة من طلب طلاقزوجها محمولة على ما إذا لم يكن بسبب يقتضي ذلك لحديث . . وهو مَحْمول على إذا لم يكن للمرأة عُذر في طلب الطلاق ، كما قال العيني . وقال المناوي : "من غير ما بأس " بزيادة (ما) للتأكيد ، والبأس الشدة ، أي : في غير حالة شِدّة تدعوها وتلجئها إلى المفارقة ، كأن تخاف أن لا تُقيم حدود الله فيما يجب عليها من حسن الصحبة وجميل العشرة ، لكراهتها له ، أو بأن يضارها لتنخلع منه . وعلى هذا يُحمَل فِعل امرأةثابت بن قيس رضي الله عنه وعنها . فإن امرأةثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خُلُق ولا دِين ، ولكني أكره الكفر في الإسلام . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتَرُدّين عليه حديقته ؟ قالت : نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة ، وطلقها تطليقة . ففي هذا الحديث أنها سألته الطلاق ؛ لأنها لم تُحبّه . قال ابن حجر رحمه الله : قولها : ولكني أكره الكفر في الإسلام : أي أكْره أن أقَمْتُ عنده أن أقع فيما يقتضي الكفر ، وانتفى أنها أرادت أن يَحْمِلها على الكفر ويأمرها به نِفاقًا بقولها : لا أعْتب عليه في دِين ، فتعيّن الحمل على ما قلناه والخلاصة من ذلك : أن المرأة لا يجب عليها أن تسال زوجها الطلاق إلا بعذر علي الأقل ، مثل ما فعلت امرأة ثابت بن قيس حيث قالت يارسول الله أنا لا أبغض عليه خلقا ولادينا ولكنها تكره الكفر في الاسلام يعنى انها لا تحبه فأمرها النبي أن ترد عليه مهر ها وأمر ثابت بن قيس أن يطلقها ، فطلقها ، أما اذا كان رجلا بعيد عن الله يعنى مثلا لايصلي ولايؤدى فرائض الطاعة والولاء بشرع الله لأهل بيته من اعطاء حقوقها الشرعية أو الإنفاق عليها أو يعاملها معاملة لا ترضي الله ورسوله فتحاول أن تصلح منه وأن تعرفه حق الله عليه، وإلا يكون طلب تطليقها هنا بعذر شرعى مثل ما فعلت امرأة ثابت بن قيس . ؛. والله تعالى أعلي وأعلم .
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الإثنين فبراير 10, 2014 8:24 pm | |
| خي المرشدي وجزاك عنا كل خير
سؤالي بدي اسافر بعد صلاة الضهر
بقدر اجمع العصر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
إذا كنت في بيتك لبعد صلاة الضهر وبعدها ستسافرين وعند صلاة الضهر تريدين أن تجمعي مع صلاة الضهر صلاة العصر
في بيتك وبعدها ستسافرين فهذا لايجوز لانك لا زلت مقيمة بالبيت ولم تتحقق بعد المسافة التى تقرر لكي الجمع بين صلاة
لضهر والعصر
والصحيح أن تصلي الضهر أربع ركعات بالبيت أو المسجد لأنك مقيمة وبعدها تسافرين فإذا تحقق بعد المسافة ممكن تصلي
العصر قصرا ركعتين فقط وممكن الجمع بين صلاتي الضهر والعصر جمع تأخير في وقت صلاة العصر وانتى في السفر
لحديث أنس عن رسول الله أنه إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الضهر إلي وقت العصر ثم نزل فجمع بينهما فإن
زاغت الشمس قبل أن يرتحل صلي الضهر منفردا ثم ركب
والله تعالي أعلي وأعلم
| |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الإثنين فبراير 10, 2014 8:33 pm | |
| | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الإثنين فبراير 10, 2014 8:37 pm | |
| ما شاء الله ابي وشيخنا الفاضل الاستاذ مرشدى تسلم ايدك يارب وجزاك الله خيرا وجعل كل عمل في سبيل الله بميزان حسناتك امين يارب | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| |
| |
نور الشمس. مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2750 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الإثنين فبراير 10, 2014 9:43 pm | |
| بارك الله فيك بابا الاستاذ مرشدى جزاك الله خيرا | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد فبراير 16, 2014 11:45 pm | |
|
جاءنى سؤال
لاستفساراتنا لشيخنا الفاضل
بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير
ما الفرق بين النصراني والمسيحي
قال تعالى: " لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ(82)وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ(83) وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ(84)فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ(85)وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ(86) ". |
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين وعلي أله وصحبه أجمعين
أما بعد
الفرق بين المسيحي والنصراني ، أن كلمة "مسيحي" آتية من لقب يسوع "المسيح"؛ و"مسيح"
كلمة عبريّة تعني "الممسوح" وقالوا أنه مسح بالبركة وقالوا أنه كان يمسح بيده علي العليل والأكمة والأبرص
فيبرئه بإذن الله تعالي، وهناك تعبير أخر لكلمة المسيح
وهى تعنى أنه مسح الأرض ، وساح فيها طولا وعرضا ، قال الله تعالي ( إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ
اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ )
وهم يزعمون أنهم ينتسبون إليه وهو بريء منهم
وهم يفترون علي الله ، ويحرفون الكلم عن مواضعه فإنه لم يقل لهم: إنه ابن الله، ولكن قال: عبد الله ورسوله. فالأولى أن يقال لهم: نصارى،
كما سماهم الله ، والنصرانى كلمة مرتبطة ببلدة الناصرة التي أتى منها يسوع "الناصري" وهذا واردٌ
في الكتاب المقدّس في عهدَيه ، فالمسيحي صفة ترتبط بأتباع الدين المسيحي و هو اسم حديث
بالنسبة لكلمة نصراني ، و الأحرى أن نطلق على كل من آمن بالمسيح بأنه نصراني كما سماهم القرآن
الكريم ، وعليه فلفظة مسيحي مستحدثة و هي في الحقيقة مرتبطة باسم السيد المسيح و أنهم اتباعه .
و لأن الله ذكر الحواريون بأنهم اتباع عيسى و انصاره فعليه يكونوا نصارى انتسابا الى بلدة عيسى
و هي الناصرة ـــ و الله تعالي أعلى و اعلم .
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد فبراير 16, 2014 11:48 pm | |
|
وعندي سؤال آخر توضأت وبعد ان انتهيت من الوضوء نزل من اصبع قدمي قطرات من الدم هل هذه القطرات تفسد الوضوء؟؟ |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
الدم القليل لا ينقض الوضوء، والنقط القليلة لا تنقض الوضوء، أما إذا كثر فالأحوط الوضوء؛ لأنه فيه
خلاف بين أهل العلم، منهم من يرى النقض، ومنهم من لم ير النقض، والآثار في هذا والأحاديث فيها
بعض التعارض، وليس في المقام حديث صحيح يدل على النقض، لكن من باب الاحتياط من باب: «دع
ما يريبك إلى ما لا يريبك
إذا كثر فإنه يتحفظ عن الدم ويتوضأ، هذا هو الأفضل والأحوط له؛ خروجا من خلاف العلماء وعملا
بالنصوص كلها، أما إذا كان الشيء قليلا؛ نقطات قليلة من الدم ، والنقط القليلة من الجرح، وهكذا
عصر البثرة في العين، وما يقع ويخرج من الأسنان في بعض الأحيان عند السواك ونحوه كل هذا
يعفى عنه، ولا حرج فيه. ــ والله تعالي أعلي وأعلم | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد فبراير 16, 2014 11:49 pm | |
|
وعندي سؤال آخر توضأت وبعد ان انتهيت من الوضوء نزل من اصبع قدمي قطرات من الدم هل هذه القطرات تفسد الوضوء؟؟ |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
الدم القليل لا ينقض الوضوء، والنقط القليلة لا تنقض الوضوء، أما إذا كثر فالأحوط الوضوء؛ لأنه فيه
خلاف بين أهل العلم، منهم من يرى النقض، ومنهم من لم ير النقض، والآثار في هذا والأحاديث فيها
بعض التعارض، وليس في المقام حديث صحيح يدل على النقض، لكن من باب الاحتياط من باب: «دع
ما يريبك إلى ما لا يريبك
إذا كثر فإنه يتحفظ عن الدم ويتوضأ، هذا هو الأفضل والأحوط له؛ خروجا من خلاف العلماء وعملا
بالنصوص كلها، أما إذا كان الشيء قليلا؛ نقطات قليلة من الدم ، والنقط القليلة من الجرح، وهكذا
عصر البثرة في العين، وما يقع ويخرج من الأسنان في بعض الأحيان عند السواك ونحوه كل هذا
يعفى عنه، ولا حرج فيه. ــ والله تعالي أعلي وأعلم | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأحد فبراير 16, 2014 11:53 pm | |
|
ذكر في القرآن واتقوا الله الذي تسالون به والارحام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الرَّحِمُ مُعلَّقة بالعرشِ، تقولُ: من وَصَلَني وَصَلَهُ اللهُ، ومن قطعني قَطَعَهُ الله فهل صلة الرحم واجبه على المرأة ولو حكمها مو بأيدها تخالف زوجها وتصل رحمها؟ |
ــــــــــــــــــــــــــــ ألحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه
أما بعد
صلة الر حم واجبة علي الرجل والمرأة سواء بسواء ، فالنساء شقائك الرجال في الأحكام
نعم و خير دليل هو حديث الرسول صلي الله عليه و سلم لاسماء بنت ابي بكر ان تصل أمها و كانت
أمها كافرة ، ولقول الله تعالي ( فهلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ )
أما في حالة منع الزوج زوجته من زيارة أهلها ففيه أقوال :
لا يجوز للمرأة الخروج من بيت زوجها إلا بإذنه ، ولو كان ذلك لزيارة والديها ، وينبغي له أن يأذن
لها ، حتى تتمكن من صلة رحمها ، لكن إن منعها من الزيارة لزمها طاعته ، وليس له أن يمنع والديها
من زيارتها أو الكلام معها .
وقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة ، وما ذكرناه هو الراجح من أقوالهم .
فذهب الحنفية والمالكية إلى أنه ليس له أن يمنعها من زيارة والديها .
وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن له أن يمنعها ، ويلزمها طاعته ، فلا تخرج إليهما إلا بإذنه ، لكن
ليس له أن يمنعها من كلامهما ولا من زيارتهما لها ، إلا أن يخشى ضررا بزيارتهما ، فيمنعهما دفعا
للضرر .
قال ابن نجيم (حنفي) : " ولو كان أبوها زمِنا مثلا ، وهو يحتاج إلى خدمتها ، والزوج يمنعها من
تعاهده ، فعليها أن تعصيه ، مسلما كان الأب أو كافرا , كذا في فتح القدير . وقد استفيد مما ذكرناه أن
لها الخروج إلى زيارة الأبوين والمحارم ، فعلى الصحيح المُفتى به : تخرج للوالدين في كل جمعة
بإذنه وبغير إذنه ، ولزيارة المحارم في كل سنة مرة بإذنه وبغير إذنه " والإثم يقع علي الزوج أن منع زوجته
والله تعالي أعلي وأعلم ،
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الإثنين فبراير 17, 2014 7:30 pm | |
| بارك الله فيك ابي وشيخنا الفاضل وجزاك الله خيرا واثابك الفردوس الاعلى من الجنة | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة فبراير 28, 2014 3:59 pm | |
| اللهم امين اللهم تقبل دعاء أمتك بنت عبدك داعية الخير
واجعله زادا لنا في الدنيا والاخرة
اللهم امين | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت مارس 01, 2014 2:46 pm | |
| اللهم امين ولك مثله واكثر شيخنا الفاضل | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة مايو 16, 2014 10:09 am | |
| الأحبة الفضلاء جاءني سؤال اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ترانيم الامل شيخنا الفاضل عندي سؤال لك اتمنى ان تجيبني عليه هي تبطل الصلاة بالنسبة للمرأة اذا كانت القدم مكشوفة دون قصد؟ |
ـــــــــــــــــــــــــ الجواب
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله ومن والاه واتبع هداه
أمابعد
ج : المرأة كلها عورة ، والواجب عليها التستر في الصلاة في الفرض والنفل إلا الوجه فإنها تكشفه ، فالسنة كشف الوجه إذا لم يكن عندها أجنبي تكشف وجهها في الصلاة ، أما بقية بدنها فإنها تستره ما عدا الكفين فسترهما مستحب ، وإن كشفتهما فلا حرج على الصحيح ، أما الوجه فكشفه سنة في الصلاة إذا لم يكن عندها أجنبي ، وهذا يعم الفرض والنفل إذا كانت بالغة قد بلغت الحلم ، وإذا خرج منها شيء ، خرج قدمها أو شيء من قدمها ، إذا كان كثيرا فإنها تعيد الصلاة عند جمهور أهل العلم ، أما إذا كان شيئا يسيرا ثم غطته فيعفى عنه إن شاء الله .
الخلاصة الأصل ستر القدمين عند الصلاة وإذا كشف جزء عن غير قصد أو نسيان وتداركته في أثناء الصلاة عليها أن تستره ويعفي عنه ، أما إذا انتهت الصلاة ثم أدركت أنها كانت مكشوفة القدمين عليها أن تعيد الصلاة عند جمهور العلماء
والله تعالي أعلي وأعلم
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة مايو 16, 2014 10:11 am | |
| الله يبارك فيكى ياترانيم
وممكن المرأة تلبس جورب ( شراب ) إذا كانت بتنسى
وبذلك تضمن عدم ظهور أى جزء من القدم
والله تعالي أعلي وأعلم
شوفي يترانيم يابنتى يقول العلماء في أمر الفتوى ما يسمى بجواب الحكيم
يعني إيه جواب الحكيم ؟
يعنى أن يكون الجواب شافيا كافيا وأن لا يحوج السائل أن يعود يسأل في الفتوى سؤال أخر
مثل حديث المرأة التي سألت رسول الله صل الله عليه وسلم ومعها صبي فقالت يارسول الله ألهذا حج ؟
قال لها نعم ، ولك الأجر ، فهو عندما قال لها نعم ، كان يكفي الجواب بكلمة نعم ، ولكن الرسول صل الله عليه
وسلم زاد في الجواب فقال ولك الأجر هذا يسمى جواب الحكيم
فأنت سألت عن كشف القدم فقط هل تبطل أم لا وتم الجواب ثم كانت الزيادة بالفتوى حتي لا أحوجك أن
تسألي سؤال أخر خاص بالفتوى لتعم الفائدة ولا أجعلك تتسائلين عن كشف الوجه واليد وغيرها فكانت الزيادة
بارك الله فيكى ياترانيم يابنتى جمعتك مباركة ان شاء الله رب العالمين
أسأل الله تعالي أن يزيدك علما نافعا وعملا صالحا ورزقا واسعا
اللهم امين
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة يوليو 04, 2014 5:38 pm | |
| وددت التوضيح من فضيلتكم السيده تقول: اذا اغتسلت من الحيض انوي رفع الحدث الاكبر اعمم البدن بالماء ولاأتوضأ ثم اصلي مباشرة من غير وضوء هل فعلي صحيح اريد ان اعرف الغسل المجزئ من الحيض والجنابة والنفاس ماذا انوي قبله هل انوي رفع الحيض والوضوء ام انوي فقط رفع الحدث الاكبر فقط ؟ وهل اذا نويت رفع الحدث الأكبر ولم اتوضأ صحت صلاتي؟
الجواب الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه أما بعد لا يصح الغسل إلا بوجود النية أولا ، والنية محلها القلب ، ولا يلزم التلفظ بها، والنية تكون بالغسل من الجنابة أو الحيض أو النفاس ويجزيء الغسل عن الحدثين الأصغر والأكبر ويسن للغسل مراعاة فعل رسول الله صلي الله عليه وسلم في غسله وهي كالأتي: 1ــ يغسل يديه ثلاثا 2 ـ ثم يغسل فرجه 3 ــ ثم يتوضأ وضوءا كاملا كالوضوء للصلاة ثم يفيض الماء علي رأسه ثلاثا مع تخليل الشعر ليصل الماء إلي أصوله 5 ــ ثم يفيض الماء علي سائر البدن بادئا بالشق الأيمن ثم الأيسر مع تعاهد الأبطين وداخل الأذنين وأصابع الرجلين وذلك مما يمكن دلكه من البدن وأصل ذلك كله ما جاء عن عائشة رضي الله عنها ، وغسل المرأة كغسل الرجل ، إلا أن المرأة لا يجب عليها أن تنقض ضفيرتها إن وصل الماء إلي أصل الشعر وذلك للغسل من الجنابة ويستحب للمرأة إذا اغتسلت من حيض أو نفاس أن تأخذ قطعة من قطن ونحوه ، وتضيف إليها مسكا أو طيبا ثم تضعة مكان نزول الدم لتطيب المحل وتدفع عنه رائحة الدم الكريهة ، قالت عائشة رضي الله عنها نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين وانتن نعم النساء ما منعكن الحياء أن تسألن مثل هذه الأسئلة ،،، بارك الله فيكي أختى الكريمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الجمعة يوليو 04, 2014 10:31 pm | |
| بارك الله في حضرتك ابي وشيخنا الفاضل الاستاذ مرشدى على مجهودك الطيب وجعله الله بميزان حسناتك الله يرضى عليك يارب | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي السبت أغسطس 30, 2014 12:46 pm | |
| سؤال جاء على بالي شيخنا الفاضل الاستاذ مرشدي مات رجل ولم يخلف ميراثا وعليه دين هل يجب على الورثة أن يسدوا دينه بعد موته
وان لم يسددوا هل ياثموا؟ وهل هو يحمل ذنب معه؟ وجزاك الله خيرا ونفع بك الاسلام والمسلمين | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأربعاء سبتمبر 03, 2014 5:18 am | |
| قام بالجواب علي هذه الفتوى الأستاذ عمرو المرشدي ،المحام والماجستير في الشريعة الإسلامية_______________________________________سؤال شيخنا الفاضل الأستاذ مرشديمات رجل ولم يخلف ميراثا وعليه دين هل يجب على الورثة أن يسدوا دينه بعد موتهوان لم يسددوا هل يأثموا؟ وهل هو يحمل ذنب معه؟وجزأك الله خيرا ونفع بك الإسلام والمسلمينالجوابالحمد لله وحده , والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده سيدنا رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه واتبع هداه أما بعد فأجيب سريعا باختصار أولا, ثم بشىء من التفصيل ثانيا: أولا: هذا الدّيْن ننظر له من جهة الأب أو الميت أو المُورّث الذي لم يترك مالا ,فقال صلى الله عليه وسلم:{ نفس المؤمن مُعلّقةٌ بدَيْنِه حتى يُقضى عنه}رواه الترمذي ,لكن نقول:من هو ذلك المدين الذي على خطر عظيم؟ هو ذلك الذي أخذ أموال الناس ولا يُريد أدائها, أما إن كان ينوي أداء تلك الديون فإن الله يُؤدي عنه, لقوله عليه الصلاة والسلام:{من أخذ أموال الناس يُريد أدائها أدّى الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يُريد إتلافها أتلفَهُ الله}رواه البخاري. فحينما أخذ هذه الديون إن كان في نيته سدادها وهو حريص على ذلك فوافته المنية, فمثل هذا معفُوٌّ عنه ويَقضي الله عزوجل عنه إن شاء الله, وإن كان عكس ذلك فهو آثم إثما شديدا. ومن جهة الورثة فإن كان المدين الميت قد خلّف مالًا فإن سداد دينه من تركته واجب, ولا يجوز للورثة أن يتقاسموا شيئا من الإرث إلا بعد سداد الديون فالوصايا ثم تقسيم التركة.لكن إن لم يُخلِّف الميتُ مالا فهل يجب على الورثة الشرعيين أن يُسددوا عنه دَيْنه؟ والجواب: أنه ليس بواجب عليهم ولا يلزمهم أن يُسددوا عنه طالما لم يترك مالا ولكن يُستحب ذلك لهم استحبابا مؤكدا، لأنه من البِرِّ بالآباء، وقد ورد في ذلك أدلّة منها:{أن امرأة جاءت إلى النبي عليه السلام فقالت: إن أمي نذرت أن تحُجّ فماتت قبل أن تحُجّ, أفأحُجُّ عنها؟ قال: نعم حُجِّي عنها, أرأيت لو كان على أُمٌّك دَيْنٌ أكنت قاضيته؟ قالت: نعم, قال: فاقضوا الذي له فإن الله أحق بالوفاء} رواه البخاري. وفي الرواية الأخرى: قال عليه السلام للخَثْعميَّة:{أرأيت لو كان على أبيك دين أكان يجزي عنه؟ قالت: نعم, قال:فالله أحق بالقضاء}رواه البخاري فبين أن الله لرحمته أحق بأن يقبل قضاء الدين عمن قضى عنه وهذا يكون بدافع الإحسان مثل رحم بينهما أو المودة والصداقة فهذا مُحسن إليه فيكون مستحبا, وهكذا الحكم في أمر الحَجّ أيضا إن مات والده وعليه حَجّ فلا يجب على الورثة وإنما يُستحب هذا إن لم يترك مالا كما قلنا, فإن ترك مالا وجب على الورثة أن يُخرجوا من التركة الديون ومنها أموال ونفقة الحج، إذ هو دَيْنُ الله وهو أولى بالقضاء من غيره كما جاء في الحديث ولذلك قدم بعض العلماء دين الله وهو الحج هنا أو غيره كالزكاة ونحوها على ديون العباد للحديث السابق والبعض الآخر قدم ديون العباد على تفصيل في ذلك ليس هذا محله الشاهد أنه إن ترك مالا فإنه يجب وجوبا أن يُخرَج من هذا المال نفقة الحج ويحُج عنه أحد أقربائه أو أن يستنيبوا رجلا مسلما أمينا ويجوز أن تكون امرأة ويعطوا له أو لها المال لتحُج عن مورثهموكذلك ما ورد في الصحيح في شأن قيام جابر بن عبد الله بن حرام رضي الله عنهما بسداد دَيْن أبيه عبد الله بن حرام وكان قد استُشْهِدَ في غزوة أُحُدٍ وترك له تسع أخوات بنات صغار وترك عليه من الدين ألف ألف وقد ساعده النبي عليه السلام بنفسه في ذلك, وقد مرّ في الحديث السابق:{ لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟} فإن هذا من المتصور فِعْلُه من كل ابن بوالديه وأقاربه بِرًّا بهم وإحسانا إليهم ومودة وهكذا؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام سألها بصيغة الاستفهام التقريري, فكأنه قال لها ألست تقومين بسداد الديون عن أمك، فكذلك تقومين بالحجّ عنها وعلّل ذلك بأن ديْن الله آكد وأولى من غيره.... وبناء على ما تقدّم فإن الورثة لا يَأْثَمُون والحالة هذه لأن مُورِّثَهُم لم يترك مالا ولم يتعلق الدين بذمتهم , ويَحمِلُ الميتُ الإثمَ والذنبَ إن كان قد أخذ الدَّيْن وهو يعلم أنه لن يُسدده أو لن يستطيع سداده ولم ينو أداءه, وأما إن أخذه لضائقة نزلت به وهو ينو أداءه ومات قبل أن يُؤديه وكان فقيرا فلم يترك مالا أدَّى الله عنه كما سلف, ويُنْدَبُ لوَرَثتِه ويتأكد ذلك عليهم أن يُسددوا عنه دينه من أموالهم وأن يَحُجُّوا عنه إن لم يكن قد حَجّ فيُؤدٌّون حق العباد عنه,كما يُؤدون حق الله أيضا وهذا هو المتصور من كل ابن لوالديه فهو من البر وصلة الرحم والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب. ونُجيب بقليل من التفصيل فنقول: إذا مات الميت وترك مالا, فإنه يُخرج منه أولا تجهيز الميت ثم سداد دينه ثم الوصايا ثم تقسيم الميراث على الورثة أخيرا, لقوله تعالى:{من بعد وصية يوصى بها أو دين} والديون مقدمة على الوصايا وقد عقد الإمام البخاري بابا في صحيحه في كتاب الوصايا في هذا الأمر, فيجب قضاء دَيْن الميت من ماله وتركته إن ترك مالا وجُوبًا لأن ذمته متعلقة بهذا الدين فهو حق لأصحاب الدين في مال هذا الميت وقد قال صلى الله عليه وسلم:{ على اليَدِ ما أخَذَتْ حتّى تُؤدِّيَهُ} ,ولا يَسْقُطُ الدَّيْنُ إلا بأمرين: إما بالقضاء وإما بالإبراء, بمعنى أنه لايسقط الدين إلا بقضاء المَدين دَيْنَه وسداده, أو أن يعفو الدائن صاحب الدّيْن عن دَيْنِه ويُسْقِطُ حقَّه في استيفاءه, فإن أبرأ الدائن ذِمّةَ مدينه الميت فبها ونِعْمَتْ, وإن رفض إسقاط دينه وهو حقه وجب على ورثة الميت إخراج الدين من ماله إن كان له مال قبل الوصايا وقبل تقسيم التركة كما قدمنا, فإذا لم يكن للمُتوفَّى مالا ولم يُخلّف تركة وتطوع أحد أقربائه أو تطوع لذلك أي شخص فلا يجب أن يكون من أقربائه المهم إن تحمّل شخص سداد دَيْنه من أقربائه أو من غيرهم أجزأ ذلك عنه وكان فاعله مأجورا ومن ذلك ما رواه البخاري رحمه الله عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه:{أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بجنازة ليُصلِّي عليها, فقال: هل عليه من دَيْن؟ قالوا: لا, فصلى عليه, ثم أُتي بجنازة أخرى, فقال: هل عليه من دَيْن؟ قالوا: نعم, قال: صلّوا على صاحبكم, قال أبو قتادة: عليَّ دينُهُ يا رسول الله, فصلّى عليه} وفي رواية أخرى عند الإمام أحمد:{أن الميت كان عليه ديناران, فقال عليه الصلاة والسلام: أعليه دين؟ قلنا: ديناران, فانصرف, فتحملهما أبو قتادة, فأتيناه, فقال أبو قتادة: الديناران عليَّ, فقال عليه الصلاة والسلام: أُحِقَّ الغريم وبَرئَ منهما الميت؟ قال: نعم، فصلَّى عليه, ثم قال بعد ذلك بيوم: ما فعل الديناران؟ فقال: إنما مات أمس, قال: فعاد إليه من الغد, فقال: لقد قضيتهما, فقال عليه الصلاة والسلام: الآن برُدَت عليه جلده}, وإن كان له أولاد فيستحب لهم استحبابا شديدا ومؤكدا سداد هذه الديون لأن ذلك من البِرِّ بالآباء وهو مقدم في حق الأم قبل الأب فالورثة يتحملون سداد ديونه من أموالهم استحبابا وليس وجوبا على الراجح من قول الجمهور لأن الدّيْن إنما كان على أبيهم أو أمهم فالواجب أن يُُسددوا ديونهم في حياتهم فإن ماتوا وكانوا فقراء لا يملكون مالًا بقِىَ الدّيْنُ في ذمتهم ولا يسقط كما قدمنا إلا بقضائه أو أن يعفو الدائن وتظل نفس الميت معلقة بدينه إلى أن يُسدّد عنه وأما الأولاد فالدين ليس متعلقا بذمتهم وإنما هو متعلق بذمة أبيهم لذلك كان من البِرِّ؛ بل ومن أبَرِّ البِرِّ قضاء الديون عن آبائهم لأن من كان له الغُنْم فعليه الغُرم بضم الغين بمعنى أن من كان له المغنم بالميراث من التركة فعليه أن يتحمل تبعة وغُرم مورّثه إن كان عليه دين ونحوه وحتى من قبيل المودة والإحسان فلا يتصور وجود مسلم له ميت عليه ديون وهو- أي هذا المسلم- قادر على سدادها ولا يفعل فالسلوك المتصور أن الورثة يتحملون عن ذويهم هذه التّبِعات مع القدرة إحسانا وقربة , ومن ذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم :{أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله :إن أمي نذرت أن تحُج فماتت قبل أن تحُج, أفأحُجّ عنها؟ قال: نعم, حُجّي عنها, أرأيت لو كان على أمّك دين أكنت قاضيته؟ قالت: نعم, قال: فاقضوا الذي له فإن الله أحق بالوفاء}. رواه البخاري في صحيحه وفي روايات أخرى قال: فدين الله أحق بالقضاء. فإذا مات الميت ولم يحُج وترك مالا وجب على ورثته أن يحُجوا عنه أو يستنيبوا شخصا أمينا مسلما عاقلا بالغا ويُعطوا له نفقة حجّ أبيهم الميت من تركته لأنه دَيْنٌ ودَيْنُ الله أحق بالقضاء؛ لأن العلماء يقولون: إن سؤال النبي عليه السلام للمرأة الخثعمية لما قال لها:{ أرأيت إن كان على أبيك دين فقضيتيه أكان يجزي عنه؟ قالت: نعم, قال: فالله أحق بالقضاء} هذا السؤال ليس على الوجوب من عدمه وإنما هو للإجزاء من عدمه يعني هل يُجزئُ الحَجّ عنه أم لا وهو واضح في نص الحديث:{ أكان يجزي عنه} وهذا فيه من رحمة الله بالأمة ما فيه؛ ففيه التيسير على الناس في أمر الحج فإن المسلم يُجزؤُه أن يحُجَّ عنه غيرُه إن مات ولم يحُج أو كان مريضا مرضا مزمنا يمنعه من أداء تلك الفريضة أو شيخا هَرَمًا فإنه يجوز له أن يدفع مالا لشخص أمين كما سبق ويستنيبُه في أداء تلك الفريضة لعجْزه عن أدائها وفي هذه الحالة تُجزؤه كما لو أدَّاها هو بنفسه, وفي ذلك حديث{المرأة الخثعمية لما قالت: يا رسول الله إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي, وهو شيخ كبير. فأمرها النبي عليه السلام أن تحُج عن أبيها.....الحديث} وفي ذلك أيضا حديث شبرمة,عن ابن عباس:{أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا في طوافه بالبيت يقول: لبيك اللهم عن شبرمة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ شُبْرُمَة؟ قال أخًا لي, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: هل حجَجْتَ عن نفسك, قال: لا, قال: حُجّ عن نفسك ثم حج عن شُبْرُمة}. وأيضا فإن حقوق العباد مقدمة على حقوق الله وقد حدثت بعض المناقشات بين العلماء حول هذه المسألة هل تُقدَّم حقوق الله على حقوق العباد أم العكس وليس هنا محل بسط هذه المسألة لكن باختصار قال العلماء أن حقوق العباد مُقدمة لأن حق الله مبنيّ على المسامحة وقد يَغفر الله للعبد ذنوبه وإن بلغت عنان السماء ولا يُبالي سبحانه وتعالى وأما حقوق العباد فمبنية على المُشَاحّة والخصومة فلا يغفرها الله إلا إذا أسقط أخوك حقه....وفي هذا القدر كفاية ونرجو من الله الصواب والأجر الجزيل... | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأربعاء سبتمبر 03, 2014 11:16 am | |
| الله الله الله ماشاء الله الله يبارك فيك يارب ولك استاذنا
ويجعل كل حرف في سبيله بميزان حسناتكم استاذنا الفاضل الاستاذ عمرو المرشدي عاجزين عن الشكر على الاجابه المفصله والشافيه
جوبتها حضرتك في جميع الاحوال وبالامثله الله يكرمك يارب ويجزيك كل الخير عنا ويجعل كل حرف تعبت فيه وكتبته في سبيل الله بميزان حسناتك عاجزين عن الشكر اخي واستاذنا الفاضل الاستاذ مرشدى اى كلمة شكر هتكون قليلة على حضرتك وعلى مجهودك الطيب الله ما يحرمنا منكم ويجزيكم كل الخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وخواتمها | |
|
| |
جوهرة الاسلام عضو فعال
الدولة : عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 02/09/2014 العمر : 28 المزاج : الحمد لله تمام تعاليق : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأربعاء سبتمبر 03, 2014 11:24 am | |
| جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
ولا حرمك الأجر يارب وأنار الله قلبك بنورالإيمان أحترآمي لــ/سموك | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأربعاء سبتمبر 03, 2014 1:15 pm | |
| - داعية الخير كتب:
- الله الله الله
ماشاء الله الله يبارك فيك يارب ولك استاذنا
ويجعل كل حرف في سبيله بميزان حسناتكم استاذنا الفاضل الاستاذ عمرو المرشدي عاجزين عن الشكر على الاجابه المفصله والشافيه
جوبتها حضرتك في جميع الاحوال وبالامثله الله يكرمك يارب ويجزيك كل الخير عنا ويجعل كل حرف تعبت فيه وكتبته في سبيل الله بميزان حسناتك عاجزين عن الشكر اخي واستاذنا الفاضل الاستاذ مرشدى اى كلمة شكر هتكون قليلة على حضرتك وعلى مجهودك الطيب الله ما يحرمنا منكم ويجزيكم كل الخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وخواتمها
حبيبة الله ورسوله
اللهم امين يارب العالمين بل الشكر كل الشكر ليكي حبيبة فبسؤالك جعلتي عمرو ابنى يمكث في البحث والتحليل ، ليلة ونهار يبحث بالكتب إلي أن وصل لحل الفتوى فأنت جعلتيه يراجع علومه وتلك أفضل مراجعة ومذاكرة للعلم الذي يدرسه بارك الله فيكي وجعله الله في ميزان حسناتك اللهم امين | |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: راي الدين مع الشيخ مرشدي الأربعاء سبتمبر 03, 2014 1:43 pm | |
| - جوهرة الاسلام كتب:
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
ولا حرمك الأجر يارب وأنار الله قلبك بنورالإيمان أحترآمي لــ/سموك
بنتي الكريمة جوهرة الاسلام الله يجازيكي ويخليكي ويبارك فيكي واللهم لا تحرمينى من دعاكي اللهم امين يارب العالمين
| |
|
| |
| راي الدين مع الشيخ مرشدي | |
|