| أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله | |
|
+8نسمة همسات الروح الشيخ مرشدي مريم وليد بحبكم في الله الشريف الهاشمي نبض الدموع داعية الخير 12 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الأحد أبريل 14, 2013 4:22 pm | |
|
عدل سابقا من قبل داعية الخير في السبت أبريل 20, 2013 1:58 am عدل 5 مرات | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الأحد أبريل 14, 2013 4:28 pm | |
| | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الأحد أبريل 14, 2013 4:44 pm | |
| | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الأحد أبريل 14, 2013 4:54 pm | |
| | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الأحد أبريل 14, 2013 4:57 pm | |
| كيف اعلم ابني الصلاه
إن كنت فعلا تحبينه كثيرا، وإن كان امر دخوله الجنة يهمك، إن كنت قلقة عليه وعلى اشقائه، عليك أن تضحي قليلا، وتبذلي مجهودا حقيقيا، فما هي التضحية التي أطلبها منك؟ دقائق قليلة عند كل صلاة، بعد أن تصلي فرضك، أدعيه ليصلي معك، فصلي من جديد لكن هذه المرة بقصد التدريب، فارفعي صوتك عند التلاوة والتسبيح والتكبير، واخبريه انك تفعلين ذلك لتعلمينه فقط، كما ان عليك أن تلاحظي حركات جسده، هل هي صحيحة، هل يضع قديمه بالشكل الصحيح عن السجود هل يقف بشكل صحيح عند القيام؟ بعض الاطفال لا يعرفون ماذا عليهم قوله عند القيام أو السجود أو الركوع، ونحن نعلم انهم قد لا يعلمون، لكن بعضنا يقول لا بأس انهم صغار، لكن الحقيقة أننا قد ننساهم حتى يكبرون كذلك فإن ما يربون عليه صغارا هو ما يثبت لديهم حتى يكبرون،
بعد كل صلاة اسمحي له أن يسأل سؤالا واحدا بخصوص الصلاة، سؤالا واحدا فقط وليس اكثر، حتى يستطيع استيعاب الاجابة، فالصلاة لدى الصغار قد تكون مبهمة إنهم لا يعرفون عنها الكثير، فاسمحي له بطرح سؤال، وعليك ان تتثقفي جيدا حول الصلاة حتى لا يتقعي في مغبة الاحراج، الذي يؤثر عليه سلبا هو الاخر،
عند دعوته للصلاة، اشعريه بالمنافسة، قولي مثلا: هل ستسمح لابليس بأن ينتصر عليك، هيا أره انك عبد صالح، هيا إلى الصلاة،
في مناسبة اخرى اشعريه بالاسترخاء، فقولي: هيا قم وصلي لتشعر بالراحة يا بني، وتهدأ نفسك قبل النوم.
في مناسبة اخرى اشعريه بالتميز، قولي: اين ابني المصلي ؟؟ أين ابني الصالح ؟؟
لا تصرخي عليه بشأن الصلاة، إلا إذا عاند، وإذا كان فوق سن العاشرة، إذا رفض وباءت كل محاولات اقناعه بالفشل، فأنصحك بالقسوة عليه قليلا في البداية، قولي له: ستصلي شئت أم أبيت، بلا صلاة لا يمكن ان تكون مسلما،..!!! قم لتصلي فورا،
وبعد أن يصلي، اسأليه، لماذا يرفض الصلاة،؟؟ عليك أن تفهمي ما يفكر به، إن كان بسبب الملل أو التكرار، فعليك أن تحكي له حكاية جيدة، عن ماهية الصلاة، وكيف أن الانسان في هذه الدنيا يكتسب الادران، وأن الصلاة تبقيه طاهرا، حتى اذا توفي في أية لحظة بات بامكانه دخول الجنة التي لا يدخلها إلى الطاهرون، اخبريه أن الصلاة استحمام للقلب والبدن والنفس، وأننا بحاجة إلى هذه الطهارة عبر الصلاة، خمس مرات في اليوم، كذلك فإن هناك درجات في الجنة، كلما تطهرنا أكثر كلما حصلنا عليها، فلهذا وجدت النوافل، لنتطهر أكثر فأكثر، إن هذه الفكرة مناسبة لسنه جدا، اجعليه يشعر أن الصلاة، هي اشبه بالاستحمام، فهل يكره الانسان ان يستحم لمدة دقائق خمس مرات في اليوم،
استمتع بابني بالاستحمام، نظف قلبك ونفسك وعقلك وجسدك، عبر الصلاة، لتبقى نظيفا، متى ما أراد الله لك أن تصعد إليه.
أغرسي في قلبه المعنى الحقيقي للحياة، إن كل ما يفعله العالم اليوم، هو كيف يعلم الانسان يعيش حياته، لهذا فالطفل يفكر ما جدوى الصلاة التي لا تفيد حياته بشيء، عليك أن توضحي له كيف أن الصلاة ستفيده مرتين، في الحياة، وعند لقاء ربه أيضا
| |
|
| |
نبض الدموع عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 4641 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الأحد أبريل 14, 2013 7:27 pm | |
| جزااااااااااكى الله خير الجزاء
وجعل هذا العمل في ميزااااااانك
ونفع بك الاسلام والمسلمين
تقبلي مروري | |
|
| |
الشريف الهاشمي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2294 تاريخ التسجيل : 09/06/2012 العمر : 59 الموقع : قلوب خلق الله المزاج : رايق جدا تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الأحد أبريل 14, 2013 11:46 pm | |
| اختي الكريمه داعيه الخير موضوع متكامل من كل جوانبه العلميه والايضاحيه والى من يعترض على الصور فقد اجاز الشيخ بن جبرين رحمه الله تعالى على شرط ان يظهر الوجه اختي المباركه دائما تتحفينا بما من الله عليك من العلم والنعرفه اسال الله العظيم رب العرش ان لا يحرمك الاجر وان يجعله في ميزان حسناتك ووالديك وغفر الله لكما جزاك الله خيرا نص فتوى الشيخ بن جبرين رحمه الله تعالى لاباس بنشرها لما فيها من التعلم والفائده
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الإثنين أبريل 15, 2013 12:01 am | |
| ابنتي الحبيبة نبض الدموع سعدت جدا ان الموضوع نال رضاكم يارب يجعله في ميزان حسناتنا جميعا يارب
واى حد عنده اقتراح يتفضل يقولوا فكرت كمان نعمل فيه خطبه كل جمعه
او على الاقل موضوع اسلامى هام ليستفيد كل زائر وكل عضو وخصوصا بيزور المنتدى اجانب من الدول الاوربية
ونتمنى نعرفهم بدينا الاسلامي بطريقه محببة وبسيطه يمكن ربنا يجعلنا سبب لهداية احد او على الاقل يعرف الاسلام وعظمته صح ويقوم بالخطبة شيوخنا الافاضل مثل اخونا الشيخ مرشدى واخونا الشريف الهاشمي واخونا وليد وكل من هو اهل لذلك
واتمنى ايضا من اى عضو عنده سؤال اسلامي محتاج اجابة عليه يطرحه على احد شيوخنا هنا ويقوم بالرد عليه
ارجو ان يستفيد الجميع بقدر الامكان
وجزاكم الله جميعا كل الخير
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الإثنين أبريل 15, 2013 12:03 am | |
| اخي الكريم والفاضل الشريف الهاشمي سعدت جدااااا ان الفكرة نالت استحسانكم
جزاك الله كل الخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وخواتمها
في انتظار بصماتك المميزة واعرف ان باستطاعتك عمل الكثير لوجه الله
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وخواتمها | |
|
| |
وليد بحبكم في الله صاحب الموقع
الدولة : عدد المساهمات : 2471 تاريخ التسجيل : 12/03/2011
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الإثنين أبريل 15, 2013 7:43 pm | |
| ما شاء الله .. الله أكبر ... أجد نفسي عاجزأ ولأ اجد رد يليق بهذا الموضوع الاكثر من رائع لأول مرة من فترة بعيدة أجد موضوع متكامل يسحتق وسام أفضل موضوع لهذا الشهر .. موضوع وفكرة يستحقان أمتياز مع مرتبة الشرف .. وليس هذا بجديد عليكي أختاه فدائما أنتي متالقة بابدعاتك وافكرك في أنتظار منكي كل ما هو مفيد وجديد بارك فيكي الرحمن وجعله حجة لكي لأ عليكي ويجعله في ميزان حسناتك | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الإثنين أبريل 15, 2013 11:45 pm | |
| اللهم امين يارب واياكم وكل المسلمين الحمد لله تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وخواتمها جزاك الله كل الخير اخي الكريم وليد وجزاك الله كل الخير | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الإثنين أبريل 15, 2013 11:48 pm | |
| | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الثلاثاء أبريل 16, 2013 12:28 am | |
| اضغط على السؤال واستمع إلى الإجابة بصوت أحد الشيخين العلاّمتين عبدالعزيز بن باز أو محمد بن عثيمين ( رحمهما الله ) في أكثر من10.000 سؤال اضغط على ايقونة (محرك البحث) وستجد كل مبتغاك بصوت المفتي بإذن الله وبدون خوف من التحريف
http://www.alandals.net/Default.aspx
سُئل أحد الصالحين: من أقرب لك من الناس ؟؟ قال: من اخلاقه كريمة ومجالسته غنيمة ونيته سليمه ومفارقته أليمة كالمسك كلما مر عليه الزمان زاد قيمه | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الثلاثاء أبريل 16, 2013 12:33 am | |
| | |
|
| |
نبض الدموع عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 4641 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الخميس أبريل 18, 2013 2:50 am | |
| نواقض الصلاه 1ـ ما هي الأحوال التي يجب فيها إعادة الصلاة ؟ إن صلاها بغير طهارة في جسمه أو في ثوبه أو في المكان الذي صلى فيه ، وذلك أن يصليها مثلاً بلا وضوء أو بغير اغتسال من الحدث الأكبر أو مع التلبس بنجاسة في جسمه يمكن التخلص منها ، أو في ثوبه أو مكانه أو أتى بناقض ، سواء كان فعلاً أو تركا فعليه في جميع ذلك إعادة الصلاة . والله أعلم .
2ـ هل تجوز الصلاة إذا كانت باتجاه قبلة المصلي صورة فوتوغرافية ؟ إن لم يقصد المصلي تعظيم الصورة لم تبطل صلاته ، وإلا فسدت ، وترك ذلك أحوط على أي حال . والله أعلم
3ـ ما حكم من يلبس سناً من الذهب ؟ لبس الذهب حرام على الرجال ، ولا تصح صلاة لابسه . والله أعلم .
4ـ هل تشبيك الأصابع في الصلاة يبطلها ؟ كل عبث في الصلاة ينافي الخشوع فيها هو من مبطلاتها . والله أعلم .
5ـ هل يجوز الصلاة خلف العبد العاصي لسيده ؟ إن كان لا يزال مملوكاً وهو عاص لسيده فلا صلاة له ، ولا تجوز الصلاة خلفه . والله أعلم .
6ـ ما سبب جواز الصلاة خلف من يقول آمين في الصلاة ، وعدم جوازها خلف من يقنت وكلا الحالتين فيها كلام الآدميين ، والحديث يقول : (( صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الآدميين )) ؟ لأن القنوت يطول به التكلم فيبقى المأموم في فراغ . والله أعلم .
7ـ ما قولكم فيمن صلى خلف إمام مسبل لم يعلم بإسباله إلا بعد الإنتهاء من الصلاة ؟ إن كان لم يره قبل أن يدخل في الصلاة ، ولم يعلم بإسباله حتى صلى فلا حرج عليه . والله أعلم .
8ـ هل تبطل الصلاة إذا ابتسم الإنسان في صلاته ؟ قال كثير من العلماء : إن الابتسام ينقض الصلاة إذا كان أثناء الصلاة ، ولكن ذهب بعض المحققين ومنهم القطب ـ رحمه الله ـ إلى أن الابتسام لا ينقض الصلاة لأن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ابتسم في صلاته ، وعندما سئل عن سبب ابتسامه أجاب : بأنه تبسم له جبريل فابتسم له ، ولهذا رأى القطب ـ رحمه الله ـ عدم نقض الصلاة بالابتسام فيها، بخلاف الضحك أو ما زاد على الضحك كالقهقة مثلاً .
9ـ هل تصح الصلاة خلف من يكثر العبث بثيابه وبأصابعه ويرفع رأسه ويخفضه ، وهل يدخل ذلك في عموم حديث : (( صلوا خلف كل بر وفاجر )) ؟ هذه الأعمال ناقضة للصلاة ، وعليه فلا يجوز الصلاة خلف من يأتي بها ، لأن صلاة المأموم مرتبطة بصلاة إمامه ، وأما جواز الصلاة خلف البر والفاجر فهو مشروط بأن لا يدخل فيها ما يفسدها . والله أعلم .
10ـ رجل صلى الظهر ثم ذهب إلى صلاة العصر فشاهد في ثوبه دماً يابساً ، فغسل ثوبه وصلى الظهر ثم العصر فهل صلاته صحيحة ؟
إذا غسل الدم فصلاته صحيحة تامة ، ولكن اختلف العلماء في وجوب إعادته للصلوات الخمس إذا كان الدم يابساً ، فمن قال بذلك فقد بنى رأيه على الاحتياط فحسب ، وإلا فمن المحتمل أن ييبس الدم في الوقت الذي بين صلاة الظهر وبين صلاة العصر ، ولذلك لا أرى عليه وجوباً أن يعيد إلا تلك الصلاة الواحدة التي تيقن أنه صلاها وقد كان الدم في ثوبه . والله أعلم .
11ـ رجل انتبه وهو في الصلاة بوجود دم في ثوبه فماذا يفعل ؟ يخرج من صلاته ويغسل الدم ثم يستأنف صلاته ، وإن أمكنه خلع الثوب الملوث بالدم في أثناء صلاته فقد أجيز له البناء عليها بعد خلعه له . والله أعلم .
12ـ ما العلة في فساد صلاة المصلين إن كان سترة الإمام مسبلاً ؟ العلة في ذلك أن فراغ قافية الإمام من أحد المصلين يؤدي إلى بطلان الصلاة ، فلو لم يكن وراءه إلا سارية مثلاً أو مجنون لا يميز أو من لا يصلي رأساً لما صحت صلاة المأمومين ، وبما أن صلاة المسبل باطلة بنص الحديث فحكمه كحكم هؤلاء . والله أعلم .
13ـ ما حكم سرط النخامة في الصلاة ؟ في ذلك خلاف ، والأحوط إعادة الصلاة . والله أعلم .
14ـ هل كثرة التثاؤب في الصلاة يفسدها ، وماذا عليه أن يفعل أثناء التثاؤب ؟ إن كانت غالبة على الإنسان وهو لها كاره فلا حرج عليه في صلاته ، وينبغي أن يضع يده على فمه أثناءها . والله أعلم .
15ـ نحن نعمل في جهة عسكرية ، وقد تبين لنا أن بعض القطع المعدنية الموجودة في الملابس مطلية بالذهب ، فهل تجوز الصلاة بهذه الملابس ، وإن كانت لا تصح فما حكم صلاتنا ؟
لا ، إلا في حالة الضرورة التي لا مناص عنها ، وما عليكم حرج في الصلوات التي صليتموها قبل أن تكتشفوا ذلك . والله أعلم .
16ـ رجل نسي في مخبئه قطعة خرقة وبها دم ، فهل تبطل صلاته ؟ أرجو أن لا تكون عليه إعادة إن لم يتعمد ذلك . والله أعلم
17ـ ما حكم صلاة من أدرك صلاة الجماعة وهو في حالة سهو ؟ وهل يلزمه أن يعيد صلاته ؟ ليس للإنسان إلا ما عقل من صلاته ، ومن صلى وهو غير حاضر القلب في كل صلاته فلا صلاة له ، لأن صلاته فقدت روحها وهو الخشوع . والله أعلم .
18ـ ما قولكم فيمن يتلفت دائما في صلاته ؟
الالتفات في الصلاة ناقض للصلاة ، لأنه مخل بالخشوع فيها ، فقد جاء في الحديث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ (( إياك والالتفات في الصلاة فإنه هلكة )) ، وسألت عائشة ـ رضي الله عنها ـ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الالتفات في الصلاة ، فقال : (( هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد )) ، وناهيك بهذا تحذيراً منه . والله أعلم .
19ـ إذا حدّث أحد مصلياً وهو في صلاته هل تنتقض صلاة المصلي أم لا ؟ نعم ، إن أصغى إليه ، لا إن لم يصغ . والله أعلم .
منقوله من موسوعة الفتاوى | |
|
| |
مريم عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 7056 تاريخ التسجيل : 05/12/2011 المزاج : رضا بقضاء الله تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الخميس أبريل 18, 2013 9:23 pm | |
| فاتحة الصلاة رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا كثير من الناس يقرأون الفاتحة في الصلاة بسرعة وكأن الذئاب تلاحقهم ولا يعلمون ما فيها، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي وَإِذَا قَالَ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي وَإِذَا قَالَ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي فَإِذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ".قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": قَوْله عَزَّ وَجَلَّ: (مَجَّدَنِي عَبْدِي) أَيْ عَظَّمَنِي. قَوْله سُبْحَانه وَتَعَالَى: (قَسَمْت الصَّلَاة بَيْنِي وَبَيْن عَبْدِي نِصْفَيْنِ) قَالَ الْعُلَمَاء: الْمُرَاد بِالصَّلَاةِ هُنَا الْفَاتِحَة سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا لَا تَصِحّ إِلَّا بِهَا، قَالَ الْعُلَمَاء: وَالْمُرَاد قِسْمَتهَا مِنْ جِهَة الْمَعْنَى لِأَنَّ نِصْفهَا الْأَوَّل تَحْمِيد لِلَّهِ تَعَالَى، وتَمْجِيد وَثَنَاء عَلَيْهِ, وَتَفْوِيض إِلَيْهِ, وَالنِّصْف الثَّانِي سُؤَال وَطَلَب وَتَضَرُّع وَافْتِقَاراللهم اجعلنا ممن تبكي قلوبهم من خشيتك اللهم اجعل حبك أحب الأشياء الينا واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندنا اللهم نسألك خشيتك في الغيب والعلن اللهم اجعلنا من الذين يبكون من خشيتك اللهم حبب الينا طاعتك وارزقنا محبتك ......اللهم اجعل سكينة قلوبنا بطاعتك اللهم إنا نسأل أن تبكي أعيننا من خشيتك وشوقا للقائك اللهم آاااااااااااااااااااااااااااامين يا رب العالمين | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله السبت أبريل 20, 2013 2:05 am | |
| ـ مسألة : (وهما مشروعان للصلوات الخمس دون غيرها) لأن المقصود منه الإعلام بوقت الصلاة المفروضة على الأعيان ، وهذا لا يوجد في غيرها . ولأن مؤذني النبي صلى الله عليه وسلم إنما كانوا يؤذنون لها دون غيرها . وذلك مشروع ( للرجال دون النساء) وقال الحسن وإبراهيم والشعبي وسليمان بن يسار : ليس على النساء أذان ولا إقامة . رواه سعيد في سننه . ـ مسألة : (والأذان خمس عشرة كلمة لا ترجيع فيه ، والإقامة إحدى عشرة كلمة) وأصله حديث عبد الله بن زيد أنه قال : لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس ليضرب به الناس لجمع الصلاة طاف بي - وأنا نائم - رجل يحمل ناقوساً فقلت : يا عبد الله أتبيع الناقوس ؟ قال : وما تصنع به ؟ فقلت : ندعو به إلى الصلاة . قال : أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ فقلت : بلى . فقال : تقول الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد أن محمداً رسول الله حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله قال ثم استأخر عني غير بعيد قال : ثم تقول إذا قمت للصلاة - فذكر الإقامة مفردة غير أنه يقول قد قامت الصلاة مرتين . ثم لما أصبحت أتيت صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما رأيت فقال : إنها لرؤيا حق إن شاء الله تعالى ، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فيؤذن به فإنه أندى صوتاً منك رواه أبو داود، وصححه الترمذي ، . فهذه صفة الأذان والإقامة المستحبين ، لأن بلالاً كان يؤذن به سفراً وحضراً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن مات . والترجيع أن يذكر الشهادتين مرتين يخفض بذلك صوته ثم يعيدهما رافعاً بهما صوته ، وتثنية الإقامة أن يجعلها مثل الأذان ، فإن رجع في الأذان أو ثنى الإقامة فلا بأس فإنه قد روي في حديث أبي محذورة كذلك وهو حديث صحيح .
ـ مسألة : (وينبغي أن يكون المؤذن أميناً ، صيتاً ، عالماً بالأوقات) ، لأنه يؤتمن على الأوقات ، فإن لم يكن عادلاً غرهم بأذانه في غير الوقت ، ويكون صيتاً ، لأنه أبلغ في الإعلام المقصود بالأذان ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله : ألقه على بلال فإنه أندى صوتاً منك ويكون عالماً بالأوقات ليتمكن من الأذان في أوائلها .
ـ مسألة : (ويستحب أن يؤذن قائماً) ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لبلال : قم فأذن ، ولأنه أبلغ في الإسماع ، ويكون (متطهراً) ، لما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يؤذن إلا متوضئ رواه الترمذي ، وروي موقوفاً على أبي هريرة وهو أصح .
ـ مسألة : ويكون (على موضع عال) لأنه أبلغ في الإعلام ، وقد روي أن بلالاً كان يؤذن على سطح امرأة .
ـ مسألة : ويكون (مستقبل القبلة) وهذا إجماع ولأن مؤذني رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يؤذنون مستقبلي القبلة .
ـ مسألة : (فإذا بلغ الحيعلة التفت يميناً وشمالاً ولا يزيل قدميه ، ويجعل إصبعيه في أذنيه) ، لما روى أبو جحفة قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبة حمراء من أدم ، وأذن بلال فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا يميناً وشمالاً يقول : حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح متفق عليه ، وفي لفظ ولم يستدر وإصبعاه في أذنيه ، رواه الترمذي .
ـ مسألة : (ويترسل في الأذان ويحدر الإقامة) لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا بلال ، إذا أذنت فترسل ، وإذا أقمت فأحدر رواه أبو داود . ولأن الأذان إعلام الغائبين ، والترسل فيه أبلغ في الإعلام . والإقامة إعلام الحاضرين ، فلم يحتج إلى الترسل فيها .
ـ مسألة : (ويقول في أذان الصبح : الصلاة خير من النوم مرتين) رواه النسائي (ويكون بعد الحيعلة) لما روى النسائي عن أبي محذورة قال : قلت يا رسول الله علمني سنة الأذان ، فذكر إلى أن قال بعد قوله : حي على الفلاح فإن كان صلاة الصبح قلت : الصلاة خير من النوم مرتين والله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله .
ـ مسألة : (ولا يؤذن قبل الوقت إلا لها) قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أن من السنة أن يؤذنوا للصلاة بعد دخول وقتها إلا الفجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم متفق عليه . وخص الفجر بذلك لأنه وقت النوم لينتبه الناس ويتأهبوا إلى الخروج للصلاة ، وليس ذلك في غيرها . وقال عليه السلام : إن بلالاً يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم رواه أبو داود .
ـ مسألة : (ويستحب لمن سمع المؤذن أن يقول كما يقول المؤذن ) ، لما روى أبو سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول متفق عليه إلا في الحيعلة فإنه يقول عندها ما روي عن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله فقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، ثم قال : أشهد أن محمداً رسول الله فقال : أشهد أن محمداً رسول الله ، ثم قال : حي على الصلاة فقال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : حي على الفلاح فقال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : الله أكبر الله أكبر ، فقال : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : لا إله إلا الله فقال : لا إله إلا الله مخلصاً من قلبه دخل الجنة رواه مسلم | |
|
| |
نبض الدموع عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 4641 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الأحد أبريل 21, 2013 8:13 pm | |
| | |
|
| |
نبض الدموع عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 4641 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين
| موضوع: رد: أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله الإثنين أبريل 22, 2013 3:27 am | |
| ~ اقْرَأْ وَ تَأَمَل ~ ﴿وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ﴾.. قال العلماء: ذكر الله أكبر ما فيها.. لكن ابن عباس رضي الله عنه له رأي دقيق جداً قال: ذكر الله لك أيها الم...صلي وأنت تصلي أكبر من ذكرك له، إنك إن ذكرته أديت واجب العبودية، لكنه إذا ذكرك منحك الرضا، إذا ذكرك منحك التوفيق، إذا ذكرك منحك السعادة، إذا ذكرك منحك السكينة، إذا ذكرك منحك أن تكون فائزاً فوزاً عظيماً | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: ضاقت بك الدنيا هل شعرت بهذا الشعور؟ الجمعة أبريل 26, 2013 2:11 pm | |
| ضاقت بك الدنيا هل شعرت بهذا الشعور؟
من أين أتتك هذه المشاعر...؟
هل غصيت بدموعك وأنت تكتم مشاعر الغبن والظلم والحزن ؟
أنت لا تستطيع تغيير ما حولك ولاحتى تستطيع أبعاد من هم السبب في تأزمك وسبب مأساتك هل الاكتفاء بالنوح والبكاء والشكوى يكفي...؟
*تستطيع نحت الصخر نعم تستطيع بكلمة يا الله فقد زلزل بها موسى عليه
السلام فرعون بقوله تعالى : {{ فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ }} غافر 44 – 45
*وقد انجى الله تعالى بها محمد –صلى الله عليه وسلم – وصاحبه الصديق ثاني اثنين إذ هما في الغار ،قال تعالى : ( إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة/40. وقد أعمى الله تعالى بها الكفار،وأنجاه هو وصاحبه وكتب له وللمؤمنين النصر والعزة في الدنيا والآخرة ،وكانت الهجرة بداية مولد الأمة الإسلامة وانتشار الإسلام في جميع البلدان والاصقاع ...
*وعندما اجتمع إخوة يوسف وهم عصبه وكادوا ليوسف وأخيه وتسببوا في حزن يعقوب – عليه السلام – وهم من صلبه وأقرب الناس إليه قال تعالى : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (يوسف:86).
ثم ماذا ؟ لقد رد الله تعالى له بصره وابنه يوسف وهو مسؤول عن خزائن مصر وحقق الله تعالى له الرؤية التي رأها يوسف –عليه السلام – وهو صبي ،وقد استطاع بقوة الإيمان بالله أن يثبت هو وابنه يوسف –عليهما السلام- حتى جاء هم نصر الله وفرجه تعالى ...
*عندما ضاقت بيونس – عليه السلام – وهو ببطن الحوت هالك لا محالة ماذا قال ؟ قال الله تعالى - "وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ " الأنبياء88
وقال جل شأنه - "وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )
وعن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له " الترمذي وغيره وصححه الألباني
*يا الله ياالله ياالله أين نحن من كل هذه الكنوز وكل هذه المفاتيح التي لا تعد ولا تحصى ...
أين نحن من أهم الكنوز التي أخبر عنها – صلى الله عليه وسلم - عن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة، قلت بلى يا رسول الله، قال لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه أحمد وابن ماجه وقال البوصيري في مصباح الزجاجة: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وعن قيس بن سعد بن عبادة: أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه، قال فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليت فضربني برجله وقال: ألا أدلك على باب من أبواب الجنة قلت: بلى قال: لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه الترمذي وصححه هو والألباني.
*عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. رواه الترمذي وحسنه هو والألباني.
*سبحان الله ... جميعنا نعلم بهذه الكنوز والفضائل ولكن مع الانغماس في الدنيا وملذاتها ،وكذلك التعب والإعياء من تكالب همومها وأحزانها .... نحتاج للتذكير ونفض ما علق بقلوبنا من غشاوة وكذلك قساوة فالدنيا دار غرور ،ولابد من التزود لدار القرار ، قال تعالى : ( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ) ).(البقرة: من الآية197، وقد كتبت كلماتي هذه للذكرى لنفسي أولا ،ولبقية المسلمين ، قال تعالى : ( فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين ) [سورة الذاريات: 55]
أسأل الله أن يصلحنا ويصلح لنا الذرية ، وأن يختم بالصالحات أعمال في الأمور كلها.. وان ينفس همنا وهم المهمومين ،ويفرج كربنا وكرب المكروبين ... وأن يطهر قلوبنا من الريا والنفاق وسائر الأمراض آمين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: هــيــا إلــى الــصــلاة الجمعة أبريل 26, 2013 2:30 pm | |
| | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: كبلتني ذنوبـي... الجمعة أبريل 26, 2013 2:50 pm | |
| قال رجل للحسن البصري: ياأبا سعيد,إني أًبيتُ معافى، وأحب قيام الليل وأعد طهوري فما بالي لا أقوم ؟ فقال: ذنوبك قيدتك. وقال الحسن : إن العبد ليذنب الذنب فيُحرم به قيام الليل وصيام النهار. وقال أبو سليمان: لا يفوت أحداً صلاة جماعة إلا بذنب. وقال الفضيل بن عياض : إذا لم تقدر على قيام الليل، وصيام النهار،فاعلم أنك محروم مكبل,كبّلتك خطيئتك.( رهبان الليل ج2 ص 232)
قال سفيان الثوري : حرمت قيام الليل ستة أشهر بسبب ذنب واحد !!! كيف أن العبد يحرم العمل بسبب الذنب , سبحان الله سفيان الثوري أحد السلف الصالح الذي سجد يوما من الأيام سجدة ما بين المغرب إلى العشاء ومع ذلك يقول حرمت قيام الليل أي التلذذ بهذا القيام لمدة ستة أشهر فيا ترى ما هو حالنا نحن وذنوبنا لا تعد ولا تحصى سفيان الثوري يتحسر على نافلة وهي قيام الليل , أين سفيان الثوري اليوم من أناس لم يضيعوا قيام الليل فقط , وإنما صلوات مكتوبات , ترى اليوم الكثير ينام عن صلاة الفجر ولاسيما أوقات الإجازة فغالبا لا تُصَلى الصلاة أيام الدوام إلا مع الذهاب إن وجد فيه خيرا من يصلي ويحث على الصلاة , وأما أوقات النوم والإجازة فحدث عن ترك الصلاة ولا حرج نسأل الله السلامة والعافية , سفيان الثوري قال ذلك الكلام ولم يعلم أن الكثير اليوم من الشباب يتركون صلاة العصر , وفي الحديث "من ترك صلاة العصر حبط عمله " , وقوله " من صلى البردين دخل الجنة " فهؤلاء الذين يتخلفون عن صلاة الفجر وعن الصلوات الأخرى قد قيدتهم ذنوبهم عن فعل الصلاة وهذا بلا شك تمام الحرمان والخذلان , فأي حياة يعيشها العبد تاركا لما أمره الله به من فعل واجبات من صلاة ونحوها أو ارتكابا لما حرم الله من المعاصي والمنكرات التي تقيد العبد عن طاعة الله . سمعت عن شاب لا يصلي العصر مع الجماعة بل قد لا يصليها بالكلية , ولما تسأل عن سبب تركه للصلاة ترى أنه ذاهبا يدخن !!! , أصبح شربه للدخان في هذا الوقت قيدا عن أداء الصلاة التي يعد تاركها كافرا بالله تعالى على إجماع الفقهاء. ألم يعلم ذلك المسكين أن سقر الدركة الخامسة من دركات النار قد أعدت لمن ترك الصلاة ؟ ؟ . كم هناك من شاب قيدته ذنوبه عن فعل كثير من الطاعات , كم مرة تمنى أنه لو كان من أهل صلاة الفجر أو من قوام الليل وصوام النهار , كم مريد لقراءة القرآن فلا يستطيع القراءة ولا التدبر لماذا؟ لأن ذنوبه قيدته عن فعل هذا كله . إن غالب الشباب اليوم غارقين في لجج المعاصي المتنوعة في هذه الفتن المتلاطمة , فتراه في المنزل يعكف على مشاهدة القنوات الفضائية الفاضحة ومرة يتصفح المواقع السيئة في الإنترنت وتارة ينظر إلى صور مجلة خالعة ثم لا يبالي بسماع الغناء وتركه لبعض الصلوات وخاصة إذا كان ع رفقة سيئة . إن السبب الرئيسي في التهاون بالطاعة هو ارتكاب المعاصي التي تجعل القلب يقسو ولا يقبل لطاعة وتثقل عليه بل إنه ينفر منها ومن ذكر الله ومن عباده الصادقين كما تنفر الحمر الوحشية إذا رأت الأسد الكاسر كما شبهها الله في كتابه .
أتى رجل إلى الحسن البصري فشكى إليه أنه لا يقوم الليل فقال له الحسن: قيدتك ذنوبك , فهذا الرجل يريد القيام ولكنه لا يستطيع لما عليه من الذنوب التي تحرمه القيام , ولذلك فليراجع كل منا حساباته وليرى ما عليه من تقصير في الطاعات وارتكاب للمنكرات حتى لا تحرمه من الطاعات . إن القلب هو أشرف ما في البدن فإن صلح صلح سائر البدن وبفساده يفسد كما في الحديث , ثم إن المعاصي تجعل القلب لا يأمر بمعروف ولا ينكر منكرا , لأنه أصبح ميتا وسبب موته وتقيده عن الطاعات هو الذنوب: رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يورث الذل إدمانها إن السلف الصالح كانوا أقل ذنوبا وأكثر محاسبة لأنفسهم , يفعل أحدهم الذنب وبعدها إن ترك طاعة أو فعل معصية علم أن ما أصابه إلا بذنوبه , فهذا أحد طلاب العلم وهو في حلقته نظر إلى غلام نصارني أمرد , وكان في حلقة العلم فقال شيخه : لتجدنها ولو بعد حين , أي ستجد عقوبة هذه النظرة المحرمة , أتعلم أخي أنه بعد أربعين سنة أنسي القرآن كاملا وقد كان حافظاً له, ويقول عن نفسه أنه أمسى حافظا لكتاب الله ولما أصبح لا يحفظ من القرآن شيئا , وهذا الشافعي بسبب نظرة إلى كعب إمرأة عفويا في السوق قل حفظه ولم يستطع أن يحفظ ويطلب لعلم كما كان , فأخبر وكيع بن الجراح عن ما حصل له فقال عن نفسه : شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخـــبرنــي بأن العـــلم نــور ونـــور الله لا يؤتـاه عاصي وفي غزوة اليمامة ارتد أحد المسلمين ونسي القرآن بسبب أنه رأى إمرأة من الكفار فاغتر بجمالها ثم ارتد عن الدين ودخل في دينها وبعد ما أتاه أصحابه المسلمون قالوا له ما فعل بك القرآن وكان حافظا لكتاب الله , قال لقد نسيته ولا أذكر إلا آية واحدة وهي قوله عز وجل " ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين " . فلنحذر من الذنوبحتى لا تقيدنا عن طاعة الله جل وعلى ولنجدد التوبة معه سبحانه ولنكثرمن الدعاء بصلاح القلب فقد كان حبيبنا صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء بصلاح القلب فيقول : " اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك " ويقول " اللهم إني أسألك قلبا سليما "
| |
|
| |
| أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى::منتدى ملتقى الاحبة في الله | |
|