أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» للصباح حكاية
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:54 am

» في سوق القلوب
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» اُمنية من القلب .
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:25 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:17 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» قطوف من بستان الحكمة.
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:10 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:08 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm

» ..... الخطيب
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:37 am

» اثبت حضورك بأيه من القرأن الكريم
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:30 am


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

 

 فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الدعوة
مستشاري الادارة
لؤلؤة الدعوة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ Empty
مُساهمةموضوع: فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏   فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15الإثنين يونيو 13, 2011 12:04 am

فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



«أحدها‏:‏» تقرير كمال علم الرب سبحانه، كما قال في جواب من قال‏:‏‏ «‏من يحيي العظام وهي رميم‏.‏ قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم» «‏ وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل‏.‏ إن ربك هو الخلاق العليم» «‏ قد علمنا ما تنقص الأرض منهم» ‏ ‏.‏‏الآية‏:‏ 4 من سورة ق‏.‏‏
«الثاني‏:‏» تقرير كمال قدرته، كقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم» «‏ بلى قادرين على أن نسوي بنانه» «‏ ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحيي الموتى وأنه على كل شيء قدير» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 6 من سورة الحج‏.
ويجمع سبحانه بين الأمرين كما في قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم‏.‏ بلى وهو الخلاق العليم»
«الثالث‏:‏» كمال حكمته، كقوله تعالى ‏ «‏ما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين» «‏وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلاً» «‏ أيحسب الإنسان أن يترك سدى» «‏أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ‏.‏ فتعالى الله الملك الحق» «‏ أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم» ‏ ‏.‏
ولهذا كان الصواب أن المعاد معلوم بالعقل مع الشرع، وأن كمال الرب تعالى وكمال أسمائه وصفاته تقتضيه وتوجبه، وأنه منزه عما يقوله منكروه كما ينزه كماله عن سائر العيوب والنقائص‏.‏

ثم أخبر أن المنكرين لذلك لما كذبوا بالحق اختلط عليهم أمرهم‏:‏ ‏ «‏فهم في أمر مريج»

ثم دعاهم إلى التفكر في مادة أرزاقهم وأقوالهم، وملابسهم ومراكبهم وجناتهم، وهو الماء الذي أنزله من السماء وبارك فيه، حتى أثبت به جنات مختلفة الثمار والفواكه، ما بين أبيض وأسود، وأحمر وأصفر، وحلو وحامض، وبين الثمار اختلاف منابعها وتنوع أجناسها، وأنبت به الحبوب كلها على تنوعها واختلاف منافعها وصفاتها، وأشكالها ومقاديرها‏.‏ ثم أفرد النخل لما فيه من موضع العبرة والدلالة التي لا تخفى على المتأمل‏:‏ ‏ «‏فأحيا به الأرض بعد موتها» «‏كذلك الخروج»
ثم انتقل سبحانه وتعالى إلى تقرير النبوة بأحسن تقرير وأوجز لفظ وأبعده عن كل شبهة وشك، فأخبر أنه أرسل إلى قوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وقوم فرعون _ رسلا؛ فكذبوهم، فأهلكهم بأنواع الهلاك، وصدق فيهم وعيده الذي أوعدتهم به رسله إن لم يؤمنوا، وهذا تقرير لنبوة من أخبر بذلك عنهم من غير أن يتعلم ذلك من معلم ولا قرأه في كتاب، بل أخبر به إخبارا مفصلا مطابقا لما عند أهل الكتاب‏.‏

ولا يرد على هذا سؤال البهت ‏‏، قال تعالى‏:‏ ‏ «‏وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما» ‏‏.‏ والمكابرة على جحد الضروريات بأنه لم يكن شيء من ذلك، أو أن حوادث الدهر ونكباته أصابتهم كما أصابت غيرهم‏.‏ وصاحب هذا السؤال يعلم من نفسه أنه باهت مباهت «‏أي كاذب‏»
ثم عاد سبحانه إلى تقرير المعاد بقوله‏:‏ ‏ «‏أفعيينا بالخلق الأول» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 15 من سورة ق‏.‏‏‏ يقال لكل من عجز عن شيء‏:‏ عيي به، وعيي فلان بهذا الأمر‏.‏ قال الشاعر‏:‏

‏ ‏الآيتان‏:‏ 78، 79 من سورة يس‏.‏‏‏ وقال‏:‏ ‏ ‏ ‏الآيتان‏:‏85،86 من سورة الحجر‏.‏‏‏ وقال‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 18 من سورة يس‏.‏‏‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 4 من سورة القيامة‏. وقوله ‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 81 من سورة يس‏. ‏ ‏‏الآية‏:‏ 38 من سورة الدخان‏. وقوله‏:‏ ‏ ‏ وقوله‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 36 من سورة القيامة وقوله‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 115،116 من سورة المؤمنون‏.‏‏ وقوله‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 5 من سورة ق‏‏:‏ مختلط لا يحصلون منه على شيء‏.‏ ثم دعاهم إلى النظر في العالم العلوي وبنائه، وارتفاعه واستوائه، وحسنه والتئامه‏.‏ ثم إلى العالم السفلي ؛وهو الأرض، وكيف بسطها وهيأها بالبسط لما يراد منها، وثبتها بالجبال، وأودع فيها المنافع، وأنبت فيها من كل صنف حسن من أصناف النبات على اختلاف أشكاله وألوانه ومقاديره ومنافعه، وأن ذلك تبصرة إذا تأملها العبد المنيب وتبصر بها، تذكر ما دلت عليه مما أخبرت به الرسل من التوحيد والمعاد، فالناظر فيها يتبصر أولا، ثم يتذكر ثانيا، وإن هذا لا يحصل إلا لعبد منيب الله بقلبه وجوارحه‏.‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 164 من سورة البقرة‏.‏‏ ثم قال‏:‏‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 11من سورة ق‏.‏‏‏ أي مثل هذا الإخراج من الأرض الفواكه والثمار والأقوات والحبوب‏:‏ خروجكم من الأرض بعدما غيبتم فيها، وقد ذكرنا هذا القياس وأمثاله من المقاييس الواقعة في القرآن في كتابنا المعالم وبينا بعض ما فيها من الأسرار والعبر‏.‏ ‏ ، جاحد لما شهد به العيان وتناقله القرون قرنا بعد قرن، فإنكاره بمنزلة إنكار وجود المشهورين من الملوك والعلماء والبلاد النائية‏.‏
عيوا بأمرهم كما * * * عييت ببيضتها الحمامة

ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ولم يعي بخلقهن» ‏ ‏.‏ ‏‏الآية‏:‏ 33من سورة الأحقاف‏.‏‏‏ قال ابن عباس ‏ « ‏هو عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، حبر الأمة، الصحابي الجليل، ولد بمكة سنة ‏03ق- 619‏ ونشأ في بدء عصر النبوة، روى عن النبي‏ ، شهد مع علي الجمل وصفين، له في الصحيحين وغيرهما ما يزيد عن الألف حديث‏.‏‏» يريد‏:‏ أفعجزنا، وكذلك قال مقاتل‏.
قلت‏:‏ هذا تفسير يلازم اللفظة، وحقيقتها أعم من ذلك، فإن العرب تقول‏:‏ أعياني أن أعرف كذا، وعييت به‏:‏ إذا لم تهتد لوجهه ، ولم تقدر على معرفته وتحصيله فتقول‏:‏ ‏ «‏أعياني دواؤك‏» «‏ وما مسنا من لغوب»

ثم أخبر سبحانه أنهم ‏ «‏ في لبس من خلق جديد»
وأي دليل أوضح من تركيب هذه الصورة الآدمية بأعضائها وقواها وصفاتها، وما فيها من اللحم والعظم، والعروق والأعصاب، و الرباطات والمنافذ، والآلات والعلوم، والإرادات والصناعات، كل ذلك من نطفة ماء، فلو أنصف العبد لاكتفى بفكرة نفسه، واستدل بوجوده على جميع ما أخبرت به الرسل عن الله وأسمائه وصفاته‏.‏
ثم أخبر سبحانه عن إحاطة عمله به حتى علم وساوس نفسه، ثم أخبر عن قربه إليه بالعلم والإحاطة، وأن ذلك أدنى إليه من العرق الذي هو داخل بدنه، فهو أقرب إليه بالقدرة عليه والعلم به من ذلك العرق‏.‏
وقال شيخنا‏:‏ المراد بقوله‏:‏ ‏ «‏نحن‏» «‏ فإذا قرأناه فاتبع قرآنه» «‏ إذ يتلقى المتلقيان»
ثم أخبر سبحانه أنه على يمينه وشماله ملكان يكتبان أعماله وأقواله، ونبه بإحصاء الأقوال وكتابتها على كتابة الأعمال التي هي أقل وقوعاً وأعظم أثراً من الأقوال، وهي غايات الأقوال ونهايتها‏.‏ ‏ إذا لم تهتد له ولم تقف عليه‏.‏ ولازم هذا المعنى العجز عنه‏.‏ والبيت الذي استشهدوا به شاهد لهذا المعنى، فإن الحمامة لم تعجز عن بيضتها، ولكن أعياها إذا أرادت أن تبيض‏:‏ أين ترمي بالبيضة‏؟‏ فهي تدور وتجول حتى ترمي بها، فإذا باضت أعياها أن تحفظها وتودعها حتى لا تُنال، فهي تنقلها من مكان إلى مكان، وتحار أين تجعل مقرها‏؟‏ كما هو حال من عيي بأمره فلم يدر من أين يقصد له ومن أين يأتيه‏؟‏ وليس المراد بالإعياء في هذه الآية التعب كما يظنه من لم يعرف تفسير القرآن، بل هذا المعنى هو الذي نفاه سبحانه عن نفسه في آخر السورة بقوله‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 38 من سورة ق.‏‏‏ ‏‏الآية‏:‏ 15 من سورة ق ‏أي أنهم التبس عليهم إعادة الخلق جديداً، ثم نبههم على ما هو من أعظم آيات قدرته وشواهد ربوبيته وأدلة المعاد، وهو خلق الإنسان؛ فإنه من أعظم الأدلة على التوحيد والمعاد‏.‏ ‏ أي ملائكتنا، كما قال‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية 18 من سورة القيامة‏.‏‏ ‏ أي إذا قرأه عليك رسولنا جبريل، قال‏:‏ ويدل عليه قوله‏:‏ ‏ ‏ ‏‏الآية‏:‏ 17 من سورة ق‏.‏‏ ‏ فقيد القرب المذكور بتلقي الملكين فلا حجة في الآية لحلولي ولا معطل‏.‏


الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏   فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15الثلاثاء أبريل 17, 2012 10:44 pm

عاشت الايادي
على الابداع المتواصل
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الدموع
عضو مجلس الادارة
نبض الدموع


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 4641
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين

فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏   فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ I_icon15الخميس يونيو 20, 2013 2:19 am

فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏ Images?q=tbn:ANd9GcRuEnPbOPsOVVUakFhi3kUJgXfK5A0RpxoBSZjN4xEl_dw6gjsGHEJbNMY-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فجاءت براهين المعاد في القرآن مبنية على ثلاثة أصول‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آ منتديات القرآن الكريم£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى القرآن وعلومه}۞-
انتقل الى: