أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» للصباح حكاية
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:54 am

» في سوق القلوب
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» اُمنية من القلب .
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:25 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:17 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» قطوف من بستان الحكمة.
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:10 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:08 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm

» ..... الخطيب
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:37 am

» اثبت حضورك بأيه من القرأن الكريم
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:30 am


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

 

 فتاوى النبى (ص) فى الطلاق

اذهب الى الأسفل 
+2
طيور الجنه
مريم
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى النبى (ص) فى الطلاق   فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15السبت ديسمبر 31, 2011 7:59 pm

فتاوى النبيِّ (صلى الله فعليه وسلم) في الطَّلاق
فتاوى نبي الإسلام / المعاملات




1-[طلاقُ الحائضِ:]
ثبتَ عن عُمرَ بن الخطاب -رضي الله عنه- إنَّهُ سَأَلَهُ عن طلاقِ ابنِهِ امرأتَهُ وهي حائضٌ، فأمرَ بأنْ يُراجعَها، ثم يُمسكها ،حَتَّى تطهُرَ، ثم تحيضَ ثم تطهرَ، ثم إنْ شاءَ أنْ يُطلِّقَ بعدُ فليُطلِّق.
[البُخاريُّ مع الفتح: كتاب الطَّلاق، باب قوله –تعالى-: {يا أيها النبي إذا طلقتم النساء} (9/258) رقم (5251)].


2-[طلاقُ المرأةِ البذيئة، حَتَّى لو كانَ لها ولدٌ:]
% وسَأَلَهُ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- رجلٌ، فقالَ: إنَّ امرأتي، وذكر مِن بذائها، فقالَ: (طلِّقْها) ،فقال: إنَّ لها صحبةً وولداً، قال: (مُرْها وقُلْ لها، فإنْ يكن فيها خيرٌ فستفعل، ولا تضربْ ظعينتكَ ضربكَ أمتك) ذَكَرَهُ أحمدُ.
[المسند (4/33)، وأبو داودَ نحوه: كتاب الطهارة، باب في الاستنثار، وصححه الألبانيُّ، انظر: "صحيح سنن أبي داود" برقم (129)].
% وسَأَلَهُ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- آخرُ، فقالَ: إنَّ امرأتي لا تردُّ يدَ لامسٍ، قالَ: (غرِّبْها إنْ شئتَ)، وفي لفظٍ: (طلِّقْها)، قالَ: إنِّي أخافُ أنْ تتبعَها نفسي، قالَ: (فاستمتعْ بها).
[رواه أبو داودَ: كتاب النِّكاح، باب النهي عن تزويج مَن لم يلد من النساء، وصححه الألبانيُّ، انظر: "صحيح أبي داود" برقم (1804)].
فعُورض بهذا الحديثِ المتشابه الأحاديثُ المحكمةُ الصريحةُ في المنعِ من تزويجِ البغايا، واختلفتْ مسالكُ المحرِّمِين لذلك فيه، فقالتْ طائفةٌ: المرادُ باللامسِ ملتمسُ الصَّدَقَة، لا ملتمسُ الفاحشةِ، وقالت طائفة: بل هذا في الدوام غيرُ مؤثرٍ، وإنَّما المانعُ ورودُ العقدِ على زانيةٍ، فهذا هو الحرامُ، وقالت طائفة: بل هذا من التزامِ أخفِّ المفسدتين؛ لدفع أعلاهما، فإنَّهُ لما أُمر بمفارقتِها ،خافَ أنْ لا يصبرَ عنها فيُواقعها حراماً، فأمرَهُ حينئذٍ بإمساكِها، إذ مواقعتُها بعدَ عقدِ النِّكاحِ أقلُّ فساداً من مواقعتِها بالسِّفاحِ، وقالت طائفة: بل الحديثُ ضعيفٌ لا يثبت، وقالت طائفة: ليس في الحديثِ ما يدلُّ على أنَّها زانيةٌ، وإنَّما فيه أنَّها لا تمتنعُ ممن لمسها أو وضعَ يدَهُ عليها أو نحو ذلك، فهي تُعطي الليانَ لذلك، ولا يلزمُ أنْ تُعطيه الفاحشةَ الكُبرى، ولكنْ هذا لا يُؤمَنُ معه إجابتُها لداعي الفاحشةِ، فأمرَهُ بفراقِها تركاً لما يُريبه إلى ما لا يُريبه، فلمَّا أخبره بأنَّ نفسَهُ تتبعُهَا، وأنَّهُ لا صبرَ له عنها، رأى مصلحةَ إمساكِها أرجحَ من مفارقتِها؛ لما يكره من عدم انقباضِها عمَّن يلمسُها، فأمرَهُ بإمساكِها، وهذا لعلَّهُ أرجحُ المسالكِ، واللهُ أعلمُ.


3-[شرطُ عودةِ المطلقةِ البائنة بينونة كبرى إلى زوجِها الأولِ أنْ تتزوجَ من زوجٍ آخر ويدخل بها:]
% وسألته - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- امرأةٌ، فقالتْ: إنَّ زوجي طلَّقني، يعني ثلاثاً، وإنِّي تزوَّجتُ زوجاً غيرَهُ، وقد دخلَ بي، فلم يكنْ معه إلا مثلُ هُدبةِ الثَّوبِ، فلم يقرُبني إلا بهنة واحدة، ولم يصلْ منِّي إلى شيءٍ، أفأحلُّ لزوجي الأول؟ ، فَقَالَ رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: (لا تحلِّينَ لزوجِكِ الأولِ حَتَّى يذوقَ الآخرُ عُسيلتكِ وتذوقي عُسيلتَهُ) متفق عليه.
[البُخاريُّ مع الفتح: كتاب الطَّلاق ،باب مَنقَالَ لامرأتِهِ :أنتِ عليَّ حرامٌ (9/284) رقم (5265)، ومُسلم نحوه :كتاب النكاح، باب لا تحلُّ المطلقة ثلاثاً لمطلقها حَتَّى تنكحَ زوجاً غيرَهُ ويطأها ثم يُفارقها وتنقضي عدتها (2/1055- 1056) برقم (1433)].
% وسُئِلَ- صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- أيضاً عن الرجلِ يُطلِّقُ امرأتَهُ ثلاثاً ،فيتزوَّجها الرجلُ فيُغلق البابَ ويُرخي السِّترَ، ثم يُطلِّقها قبلَ أنْ يدخلَ بها، قالَ: (لا تحلُّ للأولِ، حَتَّى يُجامعها الآخرُ) ذكره النَّسائيُّ.
[سُنن النَّسائيِّ: كتاب الطَّلاق، باب إحلال المطلقة ثلاثاً والنكاح الذي يحلها به،قَالَ الألبانيُّ: صحيحٌ لغيرِهِ، انظر: "صحيح سُنن النَّسائيِّ" برقم (3197)].


4-[التيس المستعار:]
وسُئِلَ-صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- عن التَّيسِ المُستعارِ، فقالَ: (هو المُحلِّلُ)، ثم قالَ: (لعنَ اللهُ المُحلِّلَ والمُحلَّلَ له)(1) ذَكرهُ ابنُ ماجه.
[سُنن ابن ماجه: كتاب النكاح، باب المحلل والمحلل له، وحَسَّنَهُ الألبانيُّ، انظر: "صحيح سنن ابن ماجه" برقم (1572)].


5-[كفرُ المنعَّمين:]
وسألته - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- امرأةٌ عن كُفْرِ المُنعَّمِينَ، فقالَ: (لعلَّ إحداكُنَّ أنْ تطولَ أيُمَتُها بين يدي أبويها تعنس، فيرزقها اللهُ زوجاً ويرزقها منه مالاً وولداً، فتغضب الغضبةَ، فتقول: ما رأيتُ منه يوماً خيراً قَطُّ) ذَكَرَهُ أحمدُ.
[المسند (6/452)، وقالَ الألبانيُّ: إسنادُهُ جيِّدٌ، ورجالُهُ ثقاتٌ، انظر: "السِّلْسِلة الصَّحيحة" برقم (832)].


6-[الطَّلاق ثلاثاً في مجلسٍ واحدٍ:]
% وسُئِلَ- صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- عن رجلٍ طلَّقَ امرأتَهُ ثلاثَ تطليقاتٍ جميعاً، فقامَ غضبانَ، ثم قالَ: (أيُلعبُ بكتابِ اللهِ، وأنا بين أظهرِكم؟) ،حَتَّى قامَ رجلٌ، فقالَ: يا رَسُولَ اللهِ، ألا أقتله!. ذكره النَّسائيُّ.
[سنن النَّسائيِّ: كتاب الطَّلاق، باب الثلاث المجموعة وما فيه من التغليظ، وصححه الألبانيُّ، انظر :"مشكاة المصابيح" برقم (3227)].
% وطلَّق رُكانةُ بن عبد يزيد أخو بني المطلب امرأتَهُ ثلاثاً في مجلسٍ واحدٍ، فحزنَ عليها حُزناً شديداً، فسَأَلَهُ رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: (كيف طلَّقتها؟)، فقالَ: طلقتُها ثلاثاً، فقالَ: (في مجلسٍ واحدٍ؟)، فقالَ: نَعَمْ، قالَ: (إنَّما تلكَ واحدةٌ، فارجعْها إنْ شئتَ)، قالَ: فراجعها. فكانَ ابنُ عَبَّاس يروي:" إنَّما الطَّلاق عندَ كلِّ طُهرٍ"، ذَكَرَهُ أحمدُ.
[المسند (1/265)، وقالَ شيخُ الإسلامِ ابن تيمية-رحمه الله-: إسناده جيد، انظر:" مجموع الفتاوى" (33/73)]
قال: حدثنا سعيد بن إبراهيم، قال: حدثني أبي عن محمد بن إسحاق قال: حدثني داود بن الحُصين عن عِكْرِمة مَولى ابنِ عَبَّاس، فذكره، وأحمدُ يُصححُ هذا الإسنادَ، ويحتجُّ به، وكذلك التِّرمذيّ، وقدقَالَ عبدُ الرزاق: أنبأنا ابنُ جُريج قال: أخبرني بعض بني [أبي] رافع مولى رسول الله - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- عن عِكرمة [مولى ابن عَبَّاس] عن ابن عَبَّاس، قال: طلَّق عبدُ يزيد- أبو رُكانة وإخوته- أمَّ رُكانة، ونكح امرأةً من مُزينة، فجاءتِ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-، فقالتْ: ما يُغني عنِّي إلا كما تُغني هذه الشعرةُ، لشعرةٍ أخذتْها من رأسِها، ففرِّق بيني وبينه، فأخذتِ النبيَّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- حميتُهُ، فدعا برُكانة وإخوته، ثمقَالَ لجلسائهِِ: (أترون أنَّ فُلاناً يُشبه منه كذا وكذا) من عبدِ يزيد، (وفلاناً منه كذا وكذا)، قَالُوا: نعم،قَالَ النبيُّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- لعبدِ يزيد: (طلِّقْها)، ففعلَ، فقالَ: (راجعِ امرأتك أمَّ رُكانة وإخوته)، فقال: إنِّي طلقتُها ثلاثاً يا رَسُولَ اللهِ، قالَ: (قد علمتُ، راجعْها)، وتلا قولَ اللهِ: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا}(2)
[مصنف عبد الرزاق الصَّنعاني (6/390- 391) وسُنن البيهقيِّ الكُبرى (7/339)  ط ـ مكتبة دار الباز تحقيق محمد عبد القادر عطا].
قال أبو داودَ: حدثنا أحمدُ بن صالح قال: حدثنا عبدُ الرزاق، فذكره.
[سنن أبي داود: كتاب الطَّلاق ،باب نسخ المراجعة بعد التطليقات الثلاث، وحَسَّنَهُ الألبانيُّ، انظر:" صحيح سنن أبي داود" برقم (1922)].
فهذه طريقةٌ أخرى متابعةً لابنِ إسحاق، والذي يُخافُ من ابنِ إسحاق التدليسُ ، وقد قال: حدَّثني وهذا مذهبُهُ، وبه أفتى ابنُ عَبَّاس في إحدى الروايتينِ عنه، صَحَّ عنه ذلكَ، وصحَّ عنه إمضاءُ الثلاثِ موافقةً لعُمرَ - رضي الله عنه-، وقد صَحَّ عنه - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- أنَّ الثلاثَ كانت واحدةً في عهدهِ وعهدِ أبي بكرٍ وصدراً من خلافةِ عُمرَ - رضي الله عنهما-، وغاية ما يُقدَّرُ مع بُعْدِهِ أنَّ الصحابةَ كانُوا على ذلكَ ولم يبلغْهُ، وهذا وإنْ كان كالمستحيلِ فإنَّهُ يدلُّ على أنهم كانوا يفتون في حياتِهِ وحياةِ الصِّدِّيقِ بذلك، وقد أفتى هو - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- به، فهذه فتواه وعملُ أصحابِهِ كأنه أخذ باليد، ولا معارضَ لذلك، ورأى عمرُ - رضي الله عنه- أنْ يحملَ النَّاسَ على إنفاذِ الثلاثِ عقوبةً وزجراً لهم؛ لئلا يُرسلوها جملةً، وهذا اجتهادٌ منه - رضي الله عنه-، غايتُهُ أنْ يكونَ سائِغاً لمصلحةٍ رآها، ولا يُوجبُ تركَ ما أفتى به رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-، وكان عليهِ أصحابُهُ في عهدِهِ وعهدِ خليفتِهِ، فإذا ظهرت الحقائقُ، فليقلِ امرؤٌ ما شاءَ، وباللهِ التوفيقُ.


7-[لا طلاقَ إلا بعدَ نكاحِ:]
% وسَأَلَهُ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- رجلٌ قالَ: إنْ تزوجتُ فلانةً فهي طالقٌ ثلاثاً، فقالَ: (تزوَّجْها، فإنَّه لا طلاقَ إلا بعدَ النِّكاحِ).
[رواه الدَّارَقُطنيُّ في "سُننه" (4/35)، وقالَ ابنُ حجر: رواتُهُ ثقاتٌ، انظر:" بلوغ المرام" (324)، و"تلخيص الحبير" (4/1251)].
% وسُئِلَ- صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- عن رجلٍ قال: يومَ أتزوجُ فلانةً فهي طالقٌ، فقالَ: (طلَّقَ ما لا يملكُ) ذكرهما الدَّارَقُطنيُّ.
[سُنن الدَّارَقُطنيِّ (4/16)، وقالَ ابنُ حَجَرٍ: في إسنادِهِ أبو خالدٍ الواسطيُّ، وهو واهٍ، انظر "فتح الباري" (9/296)،وقَالَ أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي في "التعليق المغني على الدارقطني":قَالَ صاحب "التنقيح": حديث باطل، وأبو خالد الواسطي هو عمرو بن خالد وهو وضَّاعٌ، وقال أحمد ويحيى: هو كذَّابٌ. كذا في الزيلعي. انظر:" حاشية سنن الدارقطني" (4/16)].


8-[إنَّما يملكُ الطَّلاق مَن أخذَ بالسَّاقِ:]
وسَأَلَهُ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- عبدٌ، فقالَ: إنَّ مولاتي زوَّجتني، وتُريدُ أنْ تُفرِّقَ بيني وبين امرأتي، فحمدَ اللهَ وأثنى عليهِ، وقالَ: (ما بالُ أقوامٍ يُزوِّجُون عبيدَهُم إماءَهُم، ثم يُريدونَ أنْ يُفرِّقُوا بينهم، ألا إنَّما يملكُ الطَّلاق مَن أخذَ بالسَّاقِ). ذكره الدَّارَقُطنيُّ.
[سنن الدَّارَقُطنيِّ بلفظِ : (أنَّ مولاه زوَّجَهُ، وهو يُريدُ أنْ يُفرِّقَ بينه وبين امرأتِهِ...) (4/37)، وحَسَّنَهُ الألبانيُّ، انظر: "صحيح ابن ماجه" برقم (1692)].




 
________________________________________
1 - المحلِّلُ: الذي تزوج مطلقة غيره ثلاثاً بقصد أن يطلقها بعد الوطء ليحل للمطلق نكاحها، قِيلَ سمي محلل لقصده إلى التحليل.
   المحلَّل له: بفتح اللام الأولى أي الزوج الأول وهو المطلق ثلاثاً.
2 - سورة الطَّلاق: (1).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيور الجنه
عضو مجلس الادارة
طيور الجنه


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
انثى
عدد المساهمات : 3276
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
المزاج المزاج : متفائله دائما

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النبى (ص) فى الطلاق   فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15الأحد يناير 01, 2012 11:37 pm

جزاك الله خيــــــــرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النبى (ص) فى الطلاق   فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15السبت سبتمبر 08, 2012 8:13 pm

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
عضو مرشح للاشراف
عضو مرشح للاشراف
نورهان


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 36

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النبى (ص) فى الطلاق   فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15السبت أكتوبر 06, 2012 8:14 am

موضوع رائع

جزاكى الله الجنــــــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24384
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 53
المزاج المزاج : ولله الحمد

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النبى (ص) فى الطلاق   فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15السبت أكتوبر 06, 2012 10:43 pm

بارك الله فيكي ابنتي مريم


***
هنأك الله بالقبول..
واسكنك الجنة مع الرسول..
وجعل جمعتك فاتحة بهجة لا تزول..
وايانا يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النبى (ص) فى الطلاق   فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:19 am

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Images?q=tbn:ANd9GcQOC9B9EgirWi20IXlvt-P1EaCzLCa1TcMjhKcsOGvmmQb3As-G
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة
مستشاري الادارة
نسمة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق C13e6510
عدد المساهمات : 5071
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
المزاج المزاج : متقلبة احيانا

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النبى (ص) فى الطلاق   فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15الجمعة أكتوبر 24, 2014 8:18 pm

شكراا لكى اختى فى الله
موضوعك فى منتهى الروعة

وشكراا على مجهودك
جزاكى اللة كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

فتاوى النبى (ص) فى الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى النبى (ص) فى الطلاق   فتاوى النبى (ص) فى الطلاق I_icon15الإثنين أكتوبر 27, 2014 11:54 am

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى النبى (ص) فى الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى في الصيام
» الصلاة على النبى
» فتاوى حول معنى كلمة باي
» بعض فتاوى المراة عن الحيض....من الاسلام ويب
» ما بعد الطلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: