أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» للصباح حكاية
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:54 am

» في سوق القلوب
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» اُمنية من القلب .
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:25 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:17 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» قطوف من بستان الحكمة.
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:10 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:08 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm

» ..... الخطيب
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:37 am

» اثبت حضورك بأيه من القرأن الكريم
سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:30 am


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

 

 سر الخلق والأمر والشرائع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
سر الخلق والأمر والشرائع C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24384
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 53
المزاج المزاج : ولله الحمد

سر الخلق والأمر والشرائع Empty
مُساهمةموضوع: سر الخلق والأمر والشرائع   سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15الثلاثاء يناير 07, 2014 4:33 pm

سر الخلق والأمر ، والكتب والشرائع ، والثواب والعقاب انتهى إلى هاتين الكلمتين ،
وعليهما مدار العبودية والتوحيد ،
حتى قيل : أنزل الله مائة كتاب وأربعة كتب ، جمع معانيها في التوراة والإنجيل والقرآن ، 

وجمع معاني هذه الكتب الثلاثة في القرآن ،
وجمع معاني القرآن في المفصل ،
وجمع معاني المفصل في الفاتحة ، 
ومعاني الفاتحة في إياك نعبد وإياك نستعين .
 

وهما الكلمتان المقسومتان بين الرب وبين عبده نصفين ،
فنصفهما له تعالى ، وهو " إياك نعبد "
ونصفهما لعبده وهو " إياك نستعين " . 

والعبادة تجمع أصلين :
غاية الحب بغاية الذل والخضوع ، والعرب تقول : طريق معبد أي مذلل ،

والتعبد : التذلل والخضوع ، فمن أحببته ولم تكن خاضعا له ، لم تكن عابدا
له ، ومن خضعت له بلا محبة لم تكن
عابدا له حتى تكون محبا خاضعا ،

ومن هاهنا كان المنكرون محبة العباد لربهم منكرين حقيقة العبودية ،
والمنكرون لكونه محبوبا لهم ، بل هو غاية مطلوبهم ، ووجهه الأعلى
نهاية بغيتهم منكرين لكونه إلها ، وإن أقروا بكونه ربا للعالمين وخالقا لهم ، فهذا غاية توحيدهم ، وهو توحيد
الربوبية الذي اعترف به مشركو العرب ، ولم يخرجوا به عن الشرك ،

كما قال تعالى ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله وقال تعالى ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ،
قل لمن الأرض ومن فيها إلى قوله سيقولون لله قل فأنى تسحرون
 

ولهذا يحتج عليهم به على توحيد إلهيته ، وأنه لا ينبغي أن يعبد غيره ، كما أنه لا خالق غيره ، ولا رب سواه . 

سر الخلق والأمر والشرائع (262)

والإستعانة تجمع أصلين : الثقة بالله ، والإعتماد عليه ،
فإن العبد قد يثق بالواحد من الناس ، ولا يعتمد عليه في أموره مع ثقته به لإستغنائه عنه ، وقد يعتمد عليه مع عدم
ثقته به لحاجته إليه ، ولعدم من يقوم مقامه ، فيحتاج إلى اعتماده عليه ، مع أنه غير واثق به . 

سر الخلق والأمر والشرائع (262)

والتوكل معنى يلتئم من أصلين : من الثقة ، والإعتماد ،
وهو حقيقة " إياك نعبد وإياك نستعين " وهذان الأصلان وهما التوكل
، والعبادة قد ذكرا في القرآن في عدة مواضع ، قرن بينهما فيها ، هذا أحدها .

الثاني: قول شعيب وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه
أنيب . 

الثالث : قوله تعالى ولله غيب السماوات والأرض وإليه
يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه . 

الرابع: قوله تعالى حكاية عن المؤمنين ربنا عليك توكلنا
وإليك أنبنا وإليك المصير . 

الخامس : قوله تعالى واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا رب
المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا 

السادس : قوله تعالى قل هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت 
وإليه متاب . 

فهذه ستة مواضع يجمع فيها بين الأصلين ، وهما " إياك نعبد وإياك نستعين " . 

وتقديم " العبادة " على " الاستعانة " في الفاتحة
من باب تقديم الغايات على الوسائل ،

إذ " العبادة " غاية العباد التي خلقوا لها ، 
و " الاستعانة " وسيلة إليها ، 

ولأن " إياك نعبد " متعلق بألوهيته واسمه " الله " 
وإياك نستعين " متعلق بربوبيته واسمه " الرب " فقدم " إياك نعبد " على "
إياك نستعين
" كما قدم اسم " الله " على " الرب " في أول السورة ، 

ولأن " إياك نعبد " قسم " الرب " ، فكان
من الشطر الأول ، الذي هو ثناء على الله تعالى ، لكونه أولى به ،
و " إياك نستعين " قسم العبد ، فكان من الشطر الذي له ، وهو " اهدنا 
الصراط المستقيم
 " إلى آخر السورة . 

ولأن " العبادة " المطلقة تتضمن " الاستعانة " من غير عكس ، فكل عابد لله عبودية تامة مستعين به ولا ينعكس ، لأن صاحب
الأغراض والشهوات قد يستعين به على شهواته ، فكانت العبادة أكمل وأتم ، ولهذا كانت قسم الرب . 

ولأن " الاستعانة " جزء من " العبادة "
من غير عكس ، ولأن " الاستعانة " طلب منه ، و " العبادة " طلب له . 

ولأن " العبادة " لا تكون إلا من مخلص ، و " الاستعانة " تكون من مخلص ومن غير مخلص . 

ولأن " العبادة " حقه الذي أوجبه عليك ، و " الاستعانة " طلب العون على " العبادة " ،
وهو بيان صدقته التي تصدق بها عليك ، وأداء حقه أهم من التعرض لصدقته . 

ولأن " العبادة " شكر نعمته عليك ، والله يحب أن يشكر ، والإعانة فعله بك
وتوفيقه لك ، فإذا التزمت عبوديته ، ودخلت تحت رقها أعانك عليها ، فكان التزامها والدخول تحت رقها سببا لنيل
الإعانة ، وكلما كان العبد أتم عبودية كانت الإعانة من الله له أعظم . 

سر الخلق والأمر والشرائع (262)

والعبودية محفوفة بإعانتين 
إعانة قبلها على التزامها والقيام بها ،
وإعانة بعدها على عبودية أخرى ، وهكذا أبدا ، حتى يقضي العبد نحبه . 

ولأن " إياك نعبد " له ، و " إياك نستعين " به ، 
وما له مقدم على ما به ، لأن ما له متعلق بمحبته ورضاه ، وما به متعلق بمشيئته ، وما تعلق بمحبته أكمل مما تعلق 
بمجرد مشيئته ، فإن الكون كله متعلق بمشيئته ، والملائكة والشياطين والمؤمنون والكفار ، والطاعات والمعاصي ،
والمتعلق بمحبته : طاعتهم وإيمانهم ، فالكفار أهل مشيئته ، والمؤمنون أهل محبته ، ولهذا لا يستقر في النار شيء
لله أبدا ، وكل ما فيها فإنه به تعالى وبمشيئته . 

فهذه الأسرار يتبين بها حكمة تقديم " إياك نعبد " على " إياك نستعين " . 

وأما تقديم المعبود والمستعان على الفعلين ، ففيه :
أدبهم مع الله بتقديم اسمه على فعلهم ، وفيه الاهتمام وشدة العناية به ، وفيه الإيذان بالاختصاص ، المسمى بالحصر
، فهو في قوة : لا نعبد إلا إياك ، ولا نستعين إلا بك ، والحاكم في ذلك ذوق العربية والفقه فيها ، واستقراء موارد
استعمال ذلك مقدما ، وسيبويه نص على الاهتمام ، ولم ينف غيره . 

ولأنه يقبح من القائل أن يعتق عشرة أعبد مثلا ، ثم يقول لأحدهم : إياك أعتقت ، ومن سمعه أنكر ذلك عليه
وقال : وغيره أيضا أعتقت ، ولولا فهم الاختصاص لما قبح هذا الكلام ، ولا حسن إنكاره . 

وتأمل قوله تعالى وإياي فارهبون ،
وإياي فاتقون كيف تجده في قوة : لا ترهبوا غيري ، ولا تتقوا سواي ،

وكذلك " إياك نعبد وإياك نستعين " هو في قوة : لا نعبد غيرك ، ولا نستعين
بسواك ، وكل ذي ذوق سليم يفهم هذا الاختصاص من علة السياق . 

ولا عبرة بجدل من قل فهمه ، وفتح عليه باب الشك والتشكيك ، فهؤلاء هم آفة العلوم ، وبلية الأذهان والفهوم ،
مع أن في ضمير " إياك " من الإشارة إلى نفس الذات والحقيقة ما ليس في
الضمير المتصل ، 

ففي : إياك قصدت وأحببت من الدلالة على معنى حقيقتك وذاتك قصدي ، ما
ليس في قولك : قصدتك وأحببتك ، وإياك أعني فيه معنى : نفسك وذاتك وحقيقتك أعني . 

ومن هاهنا قال من قال من النحاة : إن " إيا " اسم ظاهر مضاف إلى الضمير
المتصل ، ولم يرد عليه برد شاف . 

ولولا أنا في شأن وراء هذا لأشبعنا الكلام في هذه المسألة ، وذكرنا مذاهب النحاة فيها ، ونصرنا الراجح ، 

وفي إعادة " إياك " مرة أخرى دلالة على تعلق هذه الأمور بكل واحد من الفعلين ، ففي إعادة الضمير من قوة الاقتضاء لذلك ما ليس في حذفه ، فإذا قلت لملك مثلا : إياك أحب ، وإياك أخاف ، كان فيه من اختصاص الحب والخوف بذاته والاهتمام بذكره ، ما ليس في قولك : إياك أحب وأخاف . 

سر الخلق والأمر والشرائع UK6wX
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدنياساعةاجعلوهاطاعة
المراقب العام
المراقب العام
الدنياساعةاجعلوهاطاعة


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1511
تاريخ التسجيل : 06/01/2014
الموقع : في طاعة ربي سبحانه وتعالى
المزاج المزاج : الحمد الله ع كل حال

سر الخلق والأمر والشرائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر الخلق والأمر والشرائع   سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15الأربعاء يناير 08, 2014 4:12 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
سر الخلق والأمر والشرائع C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24384
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 53
المزاج المزاج : ولله الحمد

سر الخلق والأمر والشرائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر الخلق والأمر والشرائع   سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15الجمعة يناير 17, 2014 10:43 pm

وبارك الله فيك مراد ابني
وحفظك الله من اى سوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدنياساعةاجعلوهاطاعة
المراقب العام
المراقب العام
الدنياساعةاجعلوهاطاعة


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1511
تاريخ التسجيل : 06/01/2014
الموقع : في طاعة ربي سبحانه وتعالى
المزاج المزاج : الحمد الله ع كل حال

سر الخلق والأمر والشرائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر الخلق والأمر والشرائع   سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15الجمعة يناير 17, 2014 11:41 pm

امين ياماما وليكي كماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
سر الخلق والأمر والشرائع C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24384
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 53
المزاج المزاج : ولله الحمد

سر الخلق والأمر والشرائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر الخلق والأمر والشرائع   سر الخلق والأمر والشرائع I_icon15الأربعاء فبراير 05, 2014 12:17 pm

ربنا يحفظك مراد ويبارك فيك ابني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر الخلق والأمر والشرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احب الخلق الى الله
» عطر الخلق ..يفوح من ازهارهـ،،
» لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!
» الآيات الكونية ودلالتها على وجود الله - (التحدي الالهي في الخلق)
» أين انتم ياشيعه من القرآن الكريم وسنه حبيب الحق وسيد الخلق عليه الصلاه والسلام الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ ملتقى العقيدة الاسلامية }۞-
انتقل الى: