أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» للصباح حكاية
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:54 am

» في سوق القلوب
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» اُمنية من القلب .
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:25 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:17 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» قطوف من بستان الحكمة.
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:10 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:08 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm

» ..... الخطيب
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:37 am

» اثبت حضورك بأيه من القرأن الكريم
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:30 am


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

 

 خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15الجمعة ديسمبر 27, 2013 3:00 pm

[

خطبة الجمعة بعنوان ثمرة ،،إدعاء المحبة )

ثمرة إدعاء المحبة الحمد لله ،{ الحمد لله الذي أنزل علي عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه 

ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا ماكثين فيه أبدا} نحمده حق حمده حمدا 

كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه حمدا يليق بكماله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ 

بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا 

وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له لا ند له ولا ظهير له ، تفرد بالكمال ، وتفرد بالجلال وبمطلق 

الجمال وتفرد بالكبرياء في السموات والأرض وتفرد بالعظمة الأزلية والأبدية وتفرد بالإلوهية فلا يعبد 

سواه ولا يشرع لخلقه سواه إذا قضي لا راد لقضائه وإذا حكم فلا معقب لحكمه يقف الإنسان ببابه يلوذ 

برحابه فإذا نظر حوليه وجد نفسه مجردا من كل وسائل الخلاص وأسباب النصر دعاه 

{ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض إله مع الله


الشمس والبدر من أنوار حكمته ***والبر والبحر فيض من عطاياه 

ألطير سبحه** والوحش مجده** والموج كبره**والحوت ناجاه 

والنمل تحت الصخور الصم قدسه*** والنحل يهتف حمدا في خلاياه 

والناس يعصونه جهرا ويسترهم*** والعبد ينسي وربي ليس ينساه 

وأشهد أن محمد عبده ورسوله وصفيه من خالقه وحبيبه بلغ الرسالة وأدى الأمانة فهدى الله به الأمم 

وبدد به الظلم وكشف به الغمم وتركنا علي المحاجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك اللهم 

صل وسلم وبارك علي هذا النبي الكريم والرسول العظيم إمام المتقين وسيد المرسلين ورحمة الله 

للناس أجمعين ، ألأمي الذي علم المتعلمين واليتيم الذي رزع الأمل في قلوب اليائسين ، والفقير الذي 

قاد سفينة هذه البشرية في محيط هذه الحياة إلي شاطئ الله رب العالمين أما قبل أيها ألأحبة الفضلاء 

طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم ممن الجنة منزلا ، ما أجمل أن ألتقي مع هذه الأيدي المتوضئة والوجوه 

المشرقة ألتقي بكم حبا في الله ورسوله وأشهد الله الذي لا إله غيره أنى أحبكم في الله وأسأل الله تعالي 

أن يجمعنا بكم بهذا الحب تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله 

أما بعد
زعم أقوام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنهم يحبون الله، فقالوا: يا محمد، إنا نحب

ربنا.فابتلاهم الله بهذه الاية، فأنزل الله تعالى 

( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) ، ) والسؤال ، هل الحب ملموس أم محسوس ؟ كل شيء 

في هذه الدنيا له ماهية وله كيفية ، طيب هل الحب له ماهية وله كيفية؟ لأبسط لكم الأمر ماهية هذا 

المسجد وكيفيته ، كيفية هذا المسجد هو الشكل العام للمسجد طوله وعرضه وأعمدته خشبه منبره 

ولونه وفرشه ، أما ماهية هذا المسجد فهو مبنى من طوب ورمل واسمنت وحديد وغيره ، وكذلك أنت 

أيها الأنسان لك ماهية ولك كيفية الكيفية هو طولك وعرضك وشكلك ولونك يعنى الشكل العام لك أما 

ماهيتك أنت عبارة عن لحم ودم وعظم ، ، هل االحب له ماهية وله كيفية ، أقول لك أولا الحب ملموس 

أو محسوس ؟ الحب شيء ملموس ثم يظهر صدقه من ادعاؤه في الكيفية ، ولذلك لما جاء رجل للنبي 

وقال له إنى أحبك حبا جما ، عرف النبي أن الرجل يحبه وما شك عكس ذلك لأن النبي يحكم علي الظاهر 

ولا يعلم مافي السرائر ، فنزل القران الكريم يخبر النبي بإدعاء الرجل وأظهر له أنه مدعي وكذاب وغير صادق ويخفي في قلبه غير الذي

يظهره علي لسانه فبين له الكيفية فقال تعالي ( 


ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله علي مما في قلبه وهو ألد الخصام وإذا تولي 

سعي في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد وإذا قيل لله اتق الله أخذته العزة 

بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ) فقوله تعالي ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله )هذه الآية 

الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة اللّه، 

وهو ليس على الطريقة المحمدية، فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر، حتى يتبع الشرع المحمدي 

والدين النبوي ففال { قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه} أي يحصل لكم فوق ما طلبتم من 

محبتكم إياه، وهو محبته إياكم وهو أعظم من الأول فقال (قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه} أي يحصل الأول 

، كما قال بعض العلماء الحكماء: ليس الشأن أن تُحِب إنما الشأن أن تُحَب،ــ وأفعاله تحبون اللّه 

فاتبعوني يحببكم : فعلامة حب الله حب القرآن، وعلامة حب القرآن حب النبي صلى الله عليه وسلم، 

وعلامة حب النبي صلى الله عليه وسلم حب السنة؛ وعلامة حب الله وحب القرآن وحب النبي وحب 

السنة حب الآخرة، وعلامة حب الآخرة أن يحب نفسه، وعلامة حب نفسه أن يبغض الدنيا، وعلامة 

بغض الدنيا ألا يأخذ منها إلا الزاد والبلغة.
.
فأنزل الله فإن كنت تحب الله ، يلزمك أولا أن تحب رسوله وحب الرسول ليس قولا ،ليس مثل ما 

يزعمه بعض المتصوفه عندما ينشد الأناشيد في حب الرسول، فيسيء إلي الجلال النبوى وهو لايدري

،مامعنى أن تنشد في وصف النبي وانت تتمايل وتقول ياكحيل العين يااحمر الخدين يابو شامة علي 

الجبين يارسول الله

هذا مدح أم ذم في حضرة النبي ؟ 

إن حب النبي يلزمه طاعته واتباعه، فلا يكون حبك للنبي طاعة بلا اتباع ، ولا اتباع بلا طاعة، إن جاز 

لك ذلك في أمر من أمور الدنيا فلا يجوز في محبة النبي ، أنت تحب زوجتك ، ولكن إن اتبعتها قيل لك 

أنت ذيل النساء يعنى ( شورتها )

إذن انت تحبها ولكن لا تتبعها، وهذا حب بلااتباع ، ورئيسك في العمل ، قد يسند إليك أعمالا فوق 

طاقتك فتضطر أن تطيعه وأنت مكره ،وقد تشير إلي البهيمة العجماء فتنقاد إليك وهي لا تدري إلي 

مصرعها أم إلي مرتعها تسير، وقد ترفع الحكومة أسعار السلع فتشتري وانت مجبر ،فكل هذه طاعات 

ولكنها بعيدة عن معنى الحب والاتباع ،أما حب النبي فيلزمة حب واتباع وأن يكون حب الطاعة والاتباع 

دائمين متلازمين ،فحب النبي طاعة ــــــــــ ولكنها ليست طاعة القهر والسخط

حب النبي طاعة ــــــــــــــــــــــ ولكنها ليست طاعة الجهل والغفلة ،

وإنما حب النبي ، طاعة الرضا ، طاعةالاتباع ، طاعة المعرفة والحصافة ، إذن في حب النبي ، لابد من 

تلوين الوجدان في قضايا الحب s والإيمان ، الحب بهذه الطريقة هو الحب المنتج هو الحب المثمر 

هو بانى الأمم هوصانع العجائب وبانى الدول ومفجر الطاقات والقدرات ومقيم الحضارات السنية ، هو 

الذي يجعل الفرد يستحلي التكاليف المنوطة بعنقه قيقبل علي أدائها كأنها رغبات نفس لا واجبات دين 

ولذلك يقول الشاعر 

تعصي الإله وانت تظهر حبه ***هذا لعمري في الحياة بديع 

لو كان حبك صادقا لأطعته ***إن المحب لمن يحب مطيع

(قل لوكنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله 

ولنا أن نعرف أن كل " قل " إنما جاءت في القرآن كدليل على أن ما سيأتي من بعدها هو بلاغ من 

الرسول صلى الله عليه وسلم عن ربه، بلاغ للأمر وللمأمور به، إن البعض ممن في قلوبهم زيغ 

يقولون: كان من الممكن أن يقول الرسول: { إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ } لهؤلاء نقول: 

لو فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك لكان قد أدى " المأمور به " ولم يؤد الأمر بتمامه. لماذا؟ لأن 

الأمر في " قل ".. والمأمور به { إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ } وكأن الرسول صلى الله عليه وسلم في كل بلاغ 

عن الله بدأ بـ " قل " إنما يبلغ " الأمر " ويبلغ " المأمور به " مما يدل على أنه مبلغ عن الله في كل 

ما بلغه من الله.

إن الذين يقولون: يحب أن تحذف (قل ) من القرآن، وبدلا من أن نقول: { قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ } فلننطقها: "

الله أحد ". لهؤلاء نقول: إنكم تريدون أن يكون الرسول قد أدى " المأمور به " ولم يؤد " الأمر "

.

إن الحق يقول: { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ } هذه الآية تدل على ماذا؟ إنهم لا بد قد 

ادعوا أنهم يحبون الله، ولكنهم لم يتبعوا الله فيما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكأنهم جعلوا 

الحب لله شيئا، واتباع التكليف شيئا آخر، والله سبحانه وتعالى له على خلقه إيجاد، وإمداد، وتلك نعمة، 

ولله على خلقه فضل التكليف؛ لأن التكليف إن عاد على المُكَلّف (بفتح الكاف وتشديد اللام ) ولم يعد 

منه شيء على المُكَلِّف (بكسر الكاف) فهذه نعمة من المكلِّف.

إن الحق سبحانه لا يحتاج إلى أحد ولا من أحد. إن الحق سبحانه عندما كلفنا إنما يريد لنا أن نتبع 

قانون صيانة حياة الإنسان. وقد ضربنا المثل (ولله المثل الاعلى) بالآلة المصنوعة بأيدي البشر، إن 

المهندس الذي صممها يضع لها قانون صيانة ما، ويضع قائمة تعليمات عن كيفية استعمالها؛ وهي 

تتلخص في ( افعل كذا " و " لا تفعل كذا )، ويختار لهذه الآلة مكانا محددا، وأسلوبا منظما للاستخدام.

إذن فوضع قائمة بالقوانين الخاصة بصيانه واستعمال آلة ما ، وطبعها في كراسة صغيرة، هي لفائدة 

المنتفع بالصنعة. هذا ، في مجال الصنعة ، فما بالنا بصنعة الله عز وجل؟ إن لله إيجادا للإنسان، ولله 

إمدادا للإنسان، ولله تكليفا للإنسان، والحق قد جعل التكليف في خدمة الإيجاد والإمداد. إن الحق لو لم 

يعطنا نظام حركة الحياة في ( افعل " و " لا تفعل ) لفسد علينا الإيجاد والإمداد، إن من تمام نعمة الحق 

على الخلق أن أوجد التكليف، وإن كان العبد قد عرف قدر الله فأحبه للإيجاد والإمداد فليعرف العبد فضل

ربه عليه أيضا من ناحية قبول التكليف، وأن يحب العبد ربه لأنه كلفة بالتكاليف الإيمانية.إنك قد تحب 

الله، ولكن عليك أن تلاحظ الفرق بين أن تحب أنت الله، وأن يحبك الله. إن التكليف قد يبدو شاقا عليك 

فتهمل التكليف؛ لذلك نقول لك: لا يكفي أن تحب الله لنعمة إيجاده وإمداده؛ لأنك بذلك تكون أهملت نعمة 

تكلفيه التي تعود عليك بالخير، إن نعمة التكليف تعود عليك بكل الخير عندما تؤديها أيها الإنسان، فلا 

تهملها، ومن الجائز أن تجد عبادا يحبون الله لأنه أوجدهم وأمدهم بكل أسباب الحياة، ولكن حب الله 

لعبده يتوقف على أن يعرف العبد نعمته - سبحانه - في التكليف، إن الله يحب العبد الذي يعرف قيمة 

النعمة في التكليف.

ونحن في مجالنا البشري نرى إنسانا يحب إنسان آخر، لا يبادله العاطفة، والمتنبي قال:


أنت الحبيب ولكني أعوذ به من أن أكون حبيبا غير محبوب

إن المتنبي يستعيذ أن يحب واحدا لا يبادله الحب. فكأن الذين يدعون أنهم يحبون الله، لأنهم عبيد 

إحسانه إيجادا وإمدادا، ثم بعد ذلك يستنكفون، أولا يقدرون على حمل نفوسهم على أداء التكليف 

لهؤلاء نقول: أنتم قد منعتم شطر الحب لله، لأن الله لن يكلفكم لصالحه ولكنه كلفكم لصالحكم؛ لأن 

التكليف لا يقل عن الإيجاد والإمداد.

لماذا؟ لأن التكليف فيه صلاح الإيجاد والإمداد، والحب - كما نعرف - هو ودادة القلب وعندما تقيس 

ودادة القلب بالنسبة لله، فإننا نرى آثارها، وعملها، من عفو، ورحمة، ورضا.

وعندما تقيس ودادة القلب من العبد إلى الله فإنها تكون في الطاعة. إن الحب الذي هو ودادة القلب الذي

عليه كل إنسان، ولكن الحق يطلب من ودادة القلب ودادة القالب، وعلى الإنسان أن يبحث عن تكاليف 

الله ليقوم بها، طاعة منه وحبا لله، ليتلقى محبة الله له بآثارها، من عفو، ورحمة، ورضا.

والحب المطلوب شرعا يختلف عن الحب بمفهومه الضيق، أقول ذلك لنعلم جميعا، أنه الحق سبحانه قائم 

بالقسط، فلا يكلف شططا, ولا يكلف فوق الوسع أو فوق الطاقة. إن الحب المراد لله في التكليف هو 

الحب العقلي، ولا بد أن نفرق بين الحب العقلي والحب العاطفي، العاطفي لا يقنن له. لا أقول لك: " 

عليك أن تحب فلانا حبا عاطفيا " لأن ذلك الحب العاطفي لا قانون له. إن الإنسان يحب ابنه حتى ولو 

كان قليل الذكاء أو صاحب عاهة، يحبه بعاطفته، ويكره قليل الذكاء بعقله.

والإنسان حينما يرى ابن جاره أو حتى ابن عدوه، وهو متفوق، فإنه يحب ابن الجار أو ابن العدو 

بعقله، لكنه لا يحب ابن الجار أو العدو بعاطفته، ودليل ذلك أن الإنسان عندما توجد لديه أشياء جميلة 

فإنه يعطيها لابنه لا لابن الجيران، هناك - إذن - فرق بن حب العقل، وحب العاطفة.والتكليف دائما يقع 

في إطار المقدور عليه وهو حب العقل، ومع حب العقل قد يسأل الإنسان نفسه: ماذا تكون حياتي 

وكيف.. لو لم أعتنق هذا الدين؟ وماذا تكون الدنيا وكيف، لولا رحمة الله بنا عندما أكرمنا بهذا الدين؟ 

وأرسل لنا هذا الرسول الكريم؟ إن هذا حديث العقل وحب العقل.

وقد يتسامى الحب فيصير بالعاطفة أيضا، لكن المكلف به هو حب العقل، وليس الحب العاطفي، ولذلك 

يجب أن نفطن إلى ما روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه - حينما قال رسول الله صلى الله عليه 

وسلم: " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ". 

وقف سيدنا عمر عند هذه النقطة فقال: أمعقول أن يكون الحب لك أكثر من النفس؟ فعندما كان يسير 

وهو احذ بيد النبي قال : يارسول الله لأنت أحب إلي من كل شيء إلا نفسي ؟، فقال النبي لا والذي 

نفسي بيده ، حتى أكون أحب إليك من نفسك ، ففي النفس منها شيء. وهكذا نرى صدق الأداء 

الإيماني من عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكررها النبي صلى الله عليه وسلم ثانيا، وثالثا، فعرف 

سيدنا عمر أنه قد أصبحت تكليفا وعرف أنها لا بد أن تكون من الحب المقدور عليه، وهو حب العقل، 

وليس حب العاطفة. وهنا قال عمر: " الآن يارسول الله؟ " أنت أحب إلي من نفسي ، فقال الرسول 

صلى الله عليه وسلم: " الآن يا عمر، أي كمل إيمانك الآن، أي أن سيدنا عمر قد فهم المراد بهذا الحب 

وهو الحب العقلي.

فالرسول لم يطلب من الناس أن يقدسوا فيه صورة اللحم والدم ، واللون والقد ، والطول والعرض ،، ولا 

أن يرغبوا بنفسه عن أنفسهم ليموتوا كى يحيا أو ليهونوا كى يعظم ، أو ليفتدوا أمجاده الخاصة 

بأرواحهم وأموالهم ، أو ليتأله فوقهم كما تأله فرعون وأمثاله من الجبارين

كلا ، كلا فرسول الله يريد من المؤمنين أن يقدسوا فيه معنى الرسالة ، وأن يقتدوا فيه مثلها العالية ،

وأن يصونوا في شخصه معالم الحق المنزل ومأثر الرحمة العامة

ونريد هنا أن نضرب مثلا حتى لا تقف هذه المسألة عقبة في القلوب أو العقول - نقول (ولله المثل 

الأعلى) إن الإنسان ينظر إلى الدواء المر طعما ويسأل نفسه هل أحبه أو لا؟ إن الإنسان يحب هذا 

الدواء بعقله، لا بعاطفته.

إذن فحب العقل هو ودادة من تعلم أنه صالح لك ونافع لديك وإن كانت نفسك تعافه، وعندما تتضح لك

حدود نفع بالشيء فأنت تحبه بعاطفتك إذاً فالمطلوب للتكليف الإيماني( الحب العقلي ) ، وبعد ذلك 

يتسامى ليكون ( حبا عاطفيا ) وهكذا يكون قول الحق: { إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ } 

وهذا الحب ليس دعوى. إن الإنسان منا عندما يدعى أنه يحب إنسانا آخر، فكل ما يتصل به يكون 

محبوبا، ألم يقل الشاعر: " وكل ما يفعل المحبوب محبوب "؟ فإن كنتم تحبون رسول الله صلى الله 

عليه وسلم، فاتبعوه بتنفيذ التكاليف الإيمانية، ولنلتفت إلى الفرق بين ( اتبعني " و " استمع لي ).إن 

الاتباع لا يكون إلا في السلوك، فإن كانت تحب رسول الله فعليك أن ترى ماذا كان يفعل رسول الله صلى 

الله عليه وسلم، وأن تفعل مثله، أما إذا كنت تدعى هذا الحب، ولا تفعل مثلما فعل رسول الله صلى فهذا 

عدم صدق في الحب، إن دليل صدقكم في الحب المدعى منكم أن تتبعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فإن اتبعنا رسول الله نكون قد أخذنا التكليف من الله على أنه نعمة، ونقلبها من الله مع ما فيها من 

مشقة علينا، فيحبنا الله؛ لأننا آثرنا تكليفه على المشقة في التكليف.

ففهم هذه الآية يقتضي أن نعرف أن الحق ينبهنا فكأنه يقول لنا: أنتم أحببتم الله للإيجاد والإمداد، وبعد 

ذلك وقفتم في التكليف لأنه ثقيل عليكم، وهنا نقول: " انظروا إلى التكليف أهو لصالح من كلف أم هو 

لصالح من تلقى التكليف؟ ". إنه لصالح المكلَّف أي الذي تلقى التكاليف.

وهكذا يجب أن نضم التكليف للنعم، فتصبح النعم هي " نعم الإيجاد " ، و " الإمداد " ، و " التكليف " 

، فإن أحببت الله للإيجاد والإمداد، فهذا يقتضي أن تحبه أيضا للتكليف، ودليل صدق الحب هو قيام العبد 

بالتكليف، وما دمت أنت قد عبرت عن صدق عواطفك بحبك لله، فلا بد أن يحبك الله، وكل منا يعرف أن 

حبه لله لا يقدم ولا يؤخر، لكن حب الله لك يقدم ويؤخر.

إن قول الحق سبحانه وتعالى فيما يعلّمه لرسول الله ليقول لهم: { فَٱتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ } أي أن الرسول 

صلى الله عليه وسلم المرسل من عند الله جاء بكل ما أنزله الله ولم يكتم شيئا مما أُمِرَ بتبليغه، فلا 

يستقيم أن يضع أحد تفريقا بين رسول الله وبين الله، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم مبلغ عن الله 

كل ما أنزل عليه.

وبعد ذلك يقول الحق: { وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ } إن مسألة { وَيَغْفِرْ لَكُمْ } هذه تتضمن ما تسميه القوانين 

البشرية بالأثر الرجعي، فمن لم يكن في باله هذا الأمر؛ وهو حب الله، واتباع الرسول صلى الله عليه 

وسلم، فعليه أن يعرف أن عليه مسئولية أن يبدأ في هذه المسألة فورا ويتبع الرسول صلى الله عليه 

وسلم وينفذ التكليف الإيماني، وسيغفر له الله ما قد سبق، وأي ذنوب يغفرها الله هنا؟ إنها الذنوب التي 

فر منها بعض العباد عن اتباع الرسول، فجاء الرسول صلى الله عليه وسلم بالحكم فيها.

وهكذا نعرف ونتيقن أن عدالة الله أنه سبحانه لن يعاقب أحدا على ذنب سابق ما دام قد قبل العبد أن 

ينفذ التكليف الإيماني، إن الذين أبلغهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجب عليهم أن يفطنوا 

بعقولهم إلى ما أعلنه الرسول لهم، إن هذا الأمر لا يكون حجة إلا بعد أن صار بلاغا، وقد جاء البلاغ، 

ولذلك يغفر الله الذنوب السابقة ــــ 

على البلاغ، وبعد ذلك يقول الحق: { وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } إننا نعلم أن المغفرة من الله والرحمة منه 

اللهم اغفر لنا ذنوبنا ، واسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين

اللهم اصلح لنا دينن الذي هو عصمة أمرنا 

وأصلح لنا دنياينا التى فيها معاشنا 

واصلح لنا اخرتنا التى إليها معادنا 

واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير 

واجعل الموت راحة لنا من كل شر


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات

والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

إنك سميع قريب مجيب الدعاء

وصل الله علي محمد وعلي اله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24384
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 53
المزاج المزاج : ولله الحمد

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15السبت ديسمبر 28, 2013 10:25 am

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) 8oPwF


اخي واستاذي الكريم الشيخ مرشدى
يعجز القلم عن الاطراء
ابدعــــــــــــت اخي 


بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.......وثقل ميزانك بما تفعله من
مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
تقبل مني مرورا متواضعا
وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..
لك جل تقديري واحتراميخطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) A6005b0cd9f411ed0b1b5d0d98ab141d


خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Goodwayinlifecom80
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روان
مشرف
مشرف
روان


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1032
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
العمر : 26
تعاليق : أحببنآهُم مَحبّةً قد لـآ يعلمونهآ

وقد لـآ يستحقونهآ
http://www.sehha.com/world/uploads/1351867025/gallery_3_17_6307.png

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15السبت ديسمبر 28, 2013 3:37 pm

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Almstba.co_1371578215_403خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Almstba.co_1371578543_625
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15الجمعة سبتمبر 05, 2014 12:57 pm

داعية الخير كتب:
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) 8oPwF


اخي واستاذي الكريم الشيخ مرشدى
يعجز القلم عن الاطراء
ابدعــــــــــــت اخي 


بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.......وثقل ميزانك بما تفعله من
مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
تقبل مني مرورا متواضعا
وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..
لك جل تقديري واحتراميخطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) A6005b0cd9f411ed0b1b5d0d98ab141d


خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Goodwayinlifecom80
اللهم امين يارب العالمين

اللهم تقبل دعاء أمتك حبيبة الله ورسوله واجعله زادا لي في الدنيا والاخرة

الله يبارك فيكى ويخليكي

واللهم لا تحرميني من دعاكى

اللهخم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15الجمعة سبتمبر 05, 2014 12:59 pm

روان كتب:
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Almstba.co_1371578215_403خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Almstba.co_1371578543_625
الله يبارك فيكي ياروان يابنتي

وجزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس.
مستشاري الادارة
نور الشمس.


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) C13e6510
عدد المساهمات : 2750
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15السبت سبتمبر 06, 2014 5:19 pm

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Images?q=tbn:ANd9GcS1fvwKn3D5gXSOk9WsjfwxKoaplaUqcsen7nmEFrcAaRmW7dyx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15السبت سبتمبر 06, 2014 8:58 pm

نور الشمس. كتب:
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Images?q=tbn:ANd9GcS1fvwKn3D5gXSOk9WsjfwxKoaplaUqcsen7nmEFrcAaRmW7dyx
نور الشمس 



اللهم تقبل منا ومنكم صالح الأعمال 


ربنا يخليكي يانور 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد بحبكم في الله
صاحب الموقع



الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2471
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15السبت سبتمبر 06, 2014 11:14 pm

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Images?q=tbn:ANd9GcT3P8IyjCCzh4-bVXBG_8Dm1Xr8TZ2zIJSqq-_HMybxwllS-aYj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raby.own0.com
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)   خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) I_icon15الإثنين سبتمبر 08, 2014 5:10 am

وليد بحبكم في الله كتب:
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة) Images?q=tbn:ANd9GcT3P8IyjCCzh4-bVXBG_8Dm1Xr8TZ2zIJSqq-_HMybxwllS-aYj
بارك الله فيك أخي الكريم وليد 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة بعنوان ( ثمرة ،،إدعاء المحبة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة بعنوان ( أدب الخلاف )
» خطبة الجمعة بعنوان ( فضل شهر شعبان )
» خطبة الجمعة بعنوان ( دفع الحسد )
» خطبة الجمعة بعنوان ( هل الكفر ملة واحدة ؟؟؟)
»  خطبة الجمعة بعنوان (معاملة الإسلام لأهل الكتاب )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ ملتقى الخطب والمحاضرات والدروس}۞-
انتقل الى: