أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» للصباح حكاية
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:54 am

» في سوق القلوب
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» اُمنية من القلب .
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:25 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:17 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» قطوف من بستان الحكمة.
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:10 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:08 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm

» ..... الخطيب
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:37 am

» اثبت حضورك بأيه من القرأن الكريم
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:30 am


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

 

 أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الدعوة
مستشاري الادارة
لؤلؤة الدعوة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه Empty
مُساهمةموضوع: أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه   أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15الثلاثاء يوليو 12, 2011 10:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه :


قال تعالى: { النار يعرضون عليها غدواً وعشيّاً ويوم تقوم

الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب }( غافر: 46 ).

والعرض على النار هنا نوع من العذاب وهو حاصل قبل يوم

القيامة بلا شك، بدليل قوله تعالى في الآية نفسها

{ ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } فدل

ذلك على ثبوت عذاب القبر، وهذا المعنى يؤيده ما رواه

البخاري و مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله

عليه وسلم قال: ( إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده

بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة،

وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال: هذا مقعدك

حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة ).


ومن الأدلة أيضا قوله تعالى: { فذرهم حتى يلاقوا يومهم

الذي فيه يصعقون يوم لا يغني عنهم كيدهم شيئا ولا هم

ينصرون وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك ولكن أكثرهم لا

يعلمون }( الطور: 45-47) وقد روى الطبري عن ابن عباس

في قوله تعالى: { وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك }

يقول: " عذاب القبر قبل عذاب يوم القيامة ".

وقال تعالى: { ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت

والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون

عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن

آياته تستكبرون }( الأنعام: 93)، فقول ملائكة العذاب:

"اليوم" يدل على الزمن الحاضر وهو بلا شك قبل يوم

القيامة. فدل ذلك على أن الكفار يعذبون قبل البعث

والحساب.


هذه بعض الآيات الدالة على عذاب القبر، وأما الأحاديث

فهي كثيرة نذكر منها ما ثبت:


عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: بينما النبي صلى الله

عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلة له ونحن

معه، إذ حادت به فكادت تلقيه، وإذا أقبر ستة أو خمسة أو

أربعة.. فقال: ( من يعرف أصحاب هذه الأَقْبُر ؟ فقال رجل:

أنا، قال: فمتى مات هؤلاء ؟ قال: ماتوا في الإشراك. فقال:

إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت

الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه. ثم أقبل

علينا بوجهه، فقال: تعوذوا بالله من عذاب النار. قالوا: نعوذ

بالله من عذاب النار. فقال: تعوذوا بالله من عذاب القبر .

قالوا : نعوذ بالله من عذاب القبر ) رواه مسلم .


وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخلت علي عجوزان

من عجز يهود المدينة، فقالتا: إن أهل القبور يعذبون في

قبورهم، قالت: فكذبتهما ولم أنعم أن أصدقهما، فخرجتا

ودخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت له: يا

رسول الله إن عجوزين من عجز يهود المدينة دخلتا علي

فزعمتا أن أهل القبور يعذبون في قبورهم . فقال: صدقتا

إنهم يعذبون عذابا تسمعه البهائم . قالت: فما رأيته بعد

في صلاة إلا يتعوذ من عذاب القبر ) رواه مسلم .


وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه

وسلم: ( أنه كان يتعوذ من عذاب القبر، وعذاب جهنم،

وفتنة الدجال ) رواه مسلم .


وعن ابن عباس رضي الله عنها قال: مرّ النبي صلى الله

عليه وسلم بقبرين، فقال: ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في

كبير، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر فكان

يمشي بالنميمة ) متفق عليه.


وفي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه الطويل، جاء فيه

عن العبد المؤمن: ( قال: فتعاد روحه في جسده، فيأتيه

ملكان فيجلسانه، فيقولان له: من ربك ؟ فيقول: ربي الله،

فيقولان له: ما دينك ؟ فيقول: ديني الإسلام . فيقولان له:

ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول: هو رسول الله

صلى الله عليه وسلم . فيقولان له: وما علمك ؟ فيقول

قرأت كتاب الله فآمنت به، وصدقت، فينادى مناد في

السماء: أن صدق عبدي، فافرشوه من الجنة، وألبسوه من

الجنة، وافتحوا له بابا إلى الجنة. قال: فيأتيه من روحها

وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره .. ) رواه أحمد .


قال العلامة ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية: "

وقد تواترت الأخبار عن رسول الله في ثبوت عذاب القبر

ونعيمه - لمن كان لذلك أهلا - وسؤال الملكين . فيجب

اعتقاد ثبوت ذلك والإيمان به، ولا نتكلم في كيفيته، إذ

ليس للعقل وقوف على كيفيته لكونه لا عهد له به في

هذا الدار " .


وقال أبو الحسن الأشعري في الإبانة :" وقد أجمع على

ذلك – أي عذاب القبر ونعيمه - الصحابة والتابعون رضي الله

عنهم أجمعين " ، وممن نقل الإجماع أيضا شيخ الإسلام

ابن تيمية وغيره .



شبهات من أنكر عذاب القبر والرد عليها



مما استدل به المنكرون لعذاب القبر ونعيمه قول الله عز

وجل: { لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى }( الدخان:

56) قالوا: لو صاروا أحياء في القبور لذاقوا الموت مرتين

مرة في حياتهم الدنيا، ومرة في حياتهم البرزخية.


واستشهدوا على إنكارهم أيضا بقوله تعالى: { وما أنت

بمسمع من في القبور }(فاطر: 22) قالوا: إن الغرض من

سياق الآية تشبيه الكفرة بأهل القبور في عدم السماع،

ولو كان الميت حيا في قبره أو حاسا لم يستقم التشبيه.


هذا من جهة النقل، أما من جهة العقل فقالوا: إنا نرى

الشخص يصلب ويبقى مصلوبا إلى أن تذهب أجزاؤه، ولا

نشاهد فيه أيّاً من علامات الحياة فلا نراه يعذب ولانراه

ينعم.

ونرى الرجل يحرق بالنار، وتأكله السباع، ولا نرى أثرا لما

تقولونه من عذاب القبر ونعيمه.


وللإجابة على ذلك نقول أما قوله تعالى:{ لا يذوقون فيها

الموت إلا الموتة الأولى }( الدخان: 56) وقولهم: لو صاروا

أحياء في القبور لذاقوا الموت مرتين مرة في حياتهم الدنيا،

ومرة في حياتهم البرزخية.


فالجواب على ذلك أن الإيمان بحياة الأموات في قبورهم لا

يقتضي مساواة حياتهم في البرزح بحياتهم في الدنيا، بل

هي حياة خاصة قدرها الله سبحانه لهم، وعليه فلا يلزم ما

قاله المنكرون لعذاب القبر ونعيمه من أنه لو كان الأموات

منعمين أو معذبين للحقهم الموت مرة ثانية إذ ذلك لا يلزم

إلا في حال تساوي الحياتين.


ومنشأ هذا الخلط عند منكري عذاب القبر هو ظنهم أن

الموت هو عدم محض لا يشعر معه صاحبه بشيء وهذا ما

ترده النصوص الشرعية من الكتاب والسنة .


ثم إن الآية جاءت في سياق الامتنان على أهل الجنة

بأنهم خالدون فيها لا يذوقون الموت سوى ما ذاقوه أول

مرة في حياتهم الأولى، فليس في الآية حديث عن عذاب

القبر ولا نعيمه ولا تعلق للآية به، فالاستدلال بها إقحام

لها في غير سياقها ومساقها .


أما استشهادهم بقوله تعالى:{ وما أنت بمسمع من في

القبور }( فاطر: 22) فالجواب عنه بأن الآية وردت في

سياق تشبيه حال الكفار من حيث عدم انتفاعهم بسماع

المواعظ والآيات بحال أهل القبور الذين لا ينتفعون بشيء

مما يلقى عليهم، فالآية تنفي سماع الانتفاع لا مطلق

السماع بدليل أن الكفار وهم المرادون في الآية بالأموات

يسمعون الآيات بلا شك ولكنهم لا ينتفعون بها .


هذا ما يتعلق برد استدلالهم بالمنقول على إنكار عذاب

القبر ونعيمه، أما استدلالهم بالمعقول وبالحس فالرد عليه

من وجوه:



الوجه الأول: أن الله قد حجب عنا معرفة ما يحصل للميت

شفقة بنا لئلا نترك دفن موتانا، قال صلى الله عليه وسلم:

( إن هذه الأمة تبتلى في قبورها فلولا أن لا تدافنوا لدعوت

الله أن يسمعكم من عذاب القبر ) رواه مسلم



الوجه الثاني: أن عدم رؤيتنا لما يحصل للميت من عذاب أو

نعيم لا يعني عدم وجوده فقدرة الله ليس لها حدود، فهو

قادر سبحانه على أن يعذب أو ينعم من مات محروقا، أو

مات مأكولا، فالله لا يعجزه شيء وهو على كل شيء

قدير.



الوجه الثالث: أننا نرى اليوم من طرق التعذيب أنواعا

مختلفة لا تترك آثارا في الجسد كالتعذيب الكهربائي مثلا

أو التعذيب النفسي، وهي أنواع من التعذيب ربما تكون

أقسى من تلك التي تترك ندوبا في الجسد وآثارا.




الوجه الرابع: أن من أصول الإيمان عندنا الإيمان بالغيب،

وعذاب القبر منه، وإنكار عذاب القبر ونعيمه بدعوى عدم

مشاهدته أو الإحساس به، هو فتح لباب جحود الغيب

على مصراعيه، فالملائكة تطوف حولنا وتكتب حسناتنا

وسيئاتنا ولا نراها ومع ذلك نؤمن بها، وكذلك الجن، فهل

يعد عدم رؤيتنا لذلك مبررا لإنكار تلك الغيبيات .

وبهذا يظهر أن من أنكر عذاب القبر ونعيمه ليس معه من

العلم سوى الأوهام، وأن دلائل الكتاب والسنة قائمة على

إثباته وتحقيقه، والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد بحبكم في الله
صاحب الموقع



الدولة : مصر
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2471
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه   أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15الجمعة أغسطس 12, 2011 8:50 pm

أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه 95499334je6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raby.own0.com
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه   أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه I_icon15الثلاثاء مايو 22, 2012 7:47 pm

جزاكى الله خيرا

وجعله الله فى ميزان اعمالك الصالحـــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة الكتاب والسنة على عذاب القبر ونعيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: