كاتب الموضوع | رسالة |
---|
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:40 pm | |
|
[b][b][size=21]السؤال:
ما حكم الصلاة خلف حالق اللحية بل ويهزأ ممن ترك لحيته ويأمره بحلقها ؟ الجواب:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد : لا يجوز الاستهزاء بمن أعفى لحيته لأنه أعفاها تنفيذاً لأمر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وينبغي نصح المستهزئ وإرشاده وبيان أن استهزاءه ممن أعفى لحيته جريمة عظيمة يخشى على صاحبها من الردة عن الإسلام لقوله سبحانه وتعالى : "...قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ... " وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
[/b] [/size] [/b] | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:41 pm | |
|
[size=21]هل يجوز تقصير اللحية أم أن الواجب إعفاؤها السؤال: أعفيت لحيتي والحمد لله؛ والآن كلما واجهني أحد من أهلي أو معارفي استنكروا لحيتي ورموني بكلمات جارحة وطلبوا مني تقصيرها ، وأنا مصمم على إعفائها ، هل يجوز تقصيرها أم أواظب على إعفائها ، وأضرب بكلامهم عرض الحائط؟ الجواب : الواجب عليك أن تستمر في إعفائها وإرخائها؛ طاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وامتثالا لأمره ، وأن تضرب بكلامهم عرض الحائط ، وأن تنكر عليهم كلامهم ، وتذكرهم بالله ، وأن هذا لا يجوز لهم ، بل عملهم هذا في الحقيقة نيابة عن الشيطان؛ لأنهم بهذا صاروا نوابا له يدعون إلى معاصي الله ، نسأل الله العافية ، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين ويقول : جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس ويقول : وفروا اللحى فالواجب : إرخاؤها ، وإعفاؤها ، وتوفيرها ، وعدم طاعة كل من يدعو إلى قصها أو حلقها ، نسأل الله السلامة . وهذا مصداق الحديث : أنه يأتي في آخر الزمان شياطين يدعون إلى عصيان الله وإلى ارتكاب محارمه وقد جاء في حديث حذيفة رضي الله عنها لمتفق على صحته لما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشر الذي يقع بعده صلى الله عليه وسلم ، ذكر له أنه يقع بعد ذلك في آخر الأمة دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها ، قلت : يا رسول الله ، صفهم لنا؟ قال : هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا نسأل الله العافية . فهؤلاء وأضرابهم من جنس من ذكرهم السائل ، فالواجب الحذر منهم ، وعدها الاستجابة إلى ما يدعون إليه مما يخالف الشرع المطهر . والله المستعان . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .
[/size]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:41 pm | |
|
[size=21]قص الشارب مشروع، ولا يجوز تركه يطول، وأما حلق اللحية؛ فهو حرام السؤال:
قال لي المدير بصوت واضح: لابدّ أن تحلق لحيتك وشاربك، وذلك شرط في قبولك في فندق شهير وبراتب مغر جدًّا، وإنني فقير لا أملك شيئًا ولا أجد ما أعول به نفسي، وإنني أبحث عن عمل منذ مدة طويلة؛ ما رأي فضيلتكم؟ هل أعمل بالفندق وأحلق لحيتي وشاربي؛ فوالله إنني محتاج جدًّا لهذه الوظيفة؟
الجواب :
قص الشارب مشروع، ولا يجوز تركه يطول، وأما حلق اللحية؛ فهو حرام؛ لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحية وإرخائها وإكرامها وإرسالها ، ونهيه عن التعرض لها بحلق أو قص أو نتف أو إزالة بأي وسيلة، ولما في ذلك من مشابهة المجوس والمشركين والفسقة والمجرمين.
وتحصيل الوظيفة ليس عذرًا في حلق اللحية؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، والواجب الإنكار على من يشترط ذلك في بلاد المسلمين، ورفع أمره إلى ولاة الأمور وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لردعه عن ذلك وتأديبه.
وعلى كل حال؛ فالوظائف والأعمال ولله الحمد كثيرة، وطلب الرزق ميسر بدون معصية الله ورسوله، {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [سورة الطلاق: آية 2، 3].
[/size]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:41 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:41 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:41 pm | |
|
[center] [size=21]أخذ الأجرة على حلق اللحى حرام
السؤال: بعض أصحاب صالونات الحلاقة يحلقون لحى بعض الناس فما حكم المال الذي يأخذونه بسبب عملهم ؟ الجواب: حلق اللحى وقصها محرم ومنكر ظاهر ، لا يجوز للمسلم فعله ولا الإعانة عليه ، وأخذ الأجرة على ذلك حرام وسحت ، يجب على من فعل ذلك التوبة إلى الله منه وعدم العودة إليه ، والصدقة بما دخل عليه من ذلك إذا كان يعلم حكم الله سبحانه في تحريم حلق اللحى ، فإن كان جاهلا فلا حرج عليه فيما سلف ، وعليه الحذر من ذلك مستقبلا ؛ لقول الله عز وجل في أكلة الربا :" فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ "وفي الصحيحين ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين " وفي صحيح البخاري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين " وفي صحيح مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس " فالواجب على كل مسلم أن يمتثل أمر الله في إعفاء لحيته وتوفيرها ، وقص الشارب وإحفائه ، ولا ينبغي للمسلم أن يغتر بكثرة من خالف هذه السنة وبارز ربه بالمعصية . نسأل الله أن يوفق المسلمين لكل ما فيه رضاه ، وأن يعينهم على طاعته وطاعة رسوله ، وأن يمن على من خالف أمر الله ورسوله بالتوبة النصوح إلى ربه ، والمبادرة إلى طاعته وامتثال أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، إنه سميع قريب .
[/size] [/center] | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:42 pm | |
|
حكم من يساوي لحيته السؤال: ما حكم من يساوي لحيته يجعلها متساوية مع بعضها البعض ؟
الجواب :
الواجب إعفاء اللحية وتوفيرها وإرخائها وعدم التعرض لها بشيء ، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين " متفق على صحته عن ابن عمر رضي الله عنهما ، وروى البخاري في صحيحه رحمة الله عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين " وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس " . وهذه الأحاديث كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وعلى وجوب قص الشوارب ، هذا هو المشروع وهذا هو الواجب الذي أرشد إليه النبي عليه الصلاة والسلام وأمر به . وفي ذلك تأس به صلى الله عليه وسلم وبأصحابه رضي الله عنهم ومخالفة للمشركين وابتعادا عن مشابهتهم وعن مشابهة النساء ، وأما ما رواه الترمذي رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها فهو خبر باطل عند أهل العلم لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد تشبث به بعض الناس ، وهو خبر لا يصح؛ لأن في إسناده عمر ابن هارون البلخي وهو متهم بالكذب . فلا يجوز للمؤمن أن يتعلق بهذا الحديث الباطل ولا أن يترخص بما يقوله بعض أهل العلم فإن السنة حاكمة على الجميع والله يقول جل وعلا : " مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ويقول سبحانه : قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ " ويقول سبحانه : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا " والله ولي التوفيق .
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:42 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:42 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:43 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:43 pm | |
|
[size=21]السؤال: أعلمُ أن إعفاء شعر الوجه (اللحية) واجب وليس بسنة كما يظن البعض، لكن السؤال هو: هل أخذ أي جزء منها ولو شيء يسير كالتخفيف عند الرقبة (أسفل الذقن) (المواساة بين الشعر) أم أدعها حيث تنمو، حيث إن المعصية تتفاوت، فالحلق أعظم إثماً من التقصير أو التخفيف؟
الجواب: حلق اللحية حرام، نقل بعض العلماء الاتفاق عليه، والنصوص الصحيحة الصريحة تدل على وجوب إعفائها(1) وعدم التعرض لها بتخفيف أو مواساة، كما تقول هذا الأصل، وهذا ما عليه القدوة -صلى الله عليه وسلم-، ولكم في رسول الله أسوة حسنة، لكن ما أشرت إليه أن المعصية تتفاوت صحيح، فأخذ شيء يسير منها ليس كحلقها.
______________________ (1) أخرجه:البخاري (5892) ومسلم (259) من حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-((عَنْ النَّبِيِّ-صلى الله عليه وسلم- قَالَ: خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى)). وأخرجه: مسلم (260) من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- ((قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: جُزُّوا الشَّوَارِبَ وَأَرْخُوا اللِّحَى خَالِفُوا الْمَجُوسَ)).
[size=21]فضيلة الشيخ // : عبد الكريم الخضير حفظه الله [/size]
[/size]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:43 pm | |
|
هل يجوز حلق اللحية لمن يخشى الفتنة
السؤال:
إذا كان الرجل في بلد لا يستطيع أن يرخي لحيته فتكون لحيته مصدر شبهة ، هل له حلقها؟ .
الجواب :
ليس له ذلك ، بل عليه أن يتقي الله ، ويجتنب الأشياء التي تسبب أذاه ، فإن الذين يحاربون اللحى لا يحاربونها من أجلها ، يحاربونها من أجل بعض ما يقع من أهلها من غلو وإيذاء وعدوان ، فإذا استقام على الطريق ، ودعا الله باللسان ، ووجه الناس إلى الخير ، وأقبل على شأنه ، وحافظ على الصلاة ، ولم يتعرض للناس ما تعرضوا له ، هذا الذي يقع في مصر وغيرها إنما هو في حق أناس يتعرضون لبعض المسئولين من ضرب وقتل أو غير ذلك من الإيذاء؛ فلهذا يتعرض لهم المسئولون .
فالواجب على المؤمن ألا يعرض نفسه للبلاء ، وأن يتقي الله ويرخي لحيته ، ويحافظ على الصلاة ، وينصح الإخوان ولكن بالرفق ، بالكلام الطيب ، لا بالتعدي على الناس ، ولا بضربهم ولا بشتمهم ولعنهم ، ولكن بالكلام الطيب والأسلوب الحسن ، قال الله عز وجل : " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ " وقال تعالى :" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ "وقال الله لموسى وهارون لما بعثهما إلى فرعون :" فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى " وقال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شأنه "ولا سيما في هذا العصر ، هذا العصر ، عصر الرفق والصبر والحكمة ، وليس عصر الشدة . والناس أكثرهم في جهل ، في غفلة وإيثار للدنيا ، فلا بد من الصبر ، ولا بد من الرفق حتى تصل الدعوة ، وحتى يبلغ الناس وحتى يعلموا . ونسأل الله للجميع الهداية .
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:44 pm | |
|
وجوب إعفاء اللحية السؤال:
سائل من المملكة المغربية ، أرسل سؤالا واحدا يقول فيه : هل يعد إعفاء اللحية من الأشياء التي يجب توافرها في المسلم؟ الجواب :
يجب على المسلم توفير لحيته ، وإعفاؤها ، وإرخاؤها؛ امتثالا لأمر سيد الأولين والآخرين ورسول رب العالمين : محمد بن عبد الله ، عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم ، حيث قال صلى الله عليه وسلم : " قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين " متفق على صحته ، من حديث ابن عمر رضي عنهما ، وقال صلى الله عليه وسلم : "جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس " أخرجه مسلم في صحيحه ، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه . ومعلوم أن الخير كله في الدنيا والآخرة إنما يتحقق بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه ، وأن الشر كله في معصية الله ورسوله واتباع الهوى والشيطان ، قال تعالى :" قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وقال تعالى : فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى " وذم سبحانه المشركين لاتباعهم الظن والهوى ، فقال عز وجل في سورة النجم :" إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى " وقال صلى الله عليه وسلم :" كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى "قيل : يا رسول الله ، ومن يأبى؟! قال :" من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى " رواه البخاري في صحيحه . والآيات والأحاديث في الأمر بطاعة الله ورسوله والنهي عن معصية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم كثيرة جدا .
ونسأل الله أن يوفق المسلمين جميعا لطاعة ربهم وتوحيده ، والإخلاص له ، واتباع رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، والتمسك بما جاء به ، إنه سميع قريب .
فضيلة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:44 pm | |
|
[center][size=21]رداً على مقال نشرته جريدة السياسة الكويتية في لمز الملتحين : ما هكذا الدعوة إلى إصلاح الأواضع يا حمد
السؤال:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد : فقد اطلعت على ما نشر في جريدة السياسة بعددها 668 في 19/8/1404هـ لكاتبه أحمد السعيدانه وقد نسب إلى هداه الله كلاما عن حلق اللحية تجرأ فيه بشيء لم أقله ، ومما ذكر أني قلت : أي فتوى تصدر باسمي يجب أن تكون ممهورة بخاتمي ومصدقة من وزارة الأوقاف الإسلامية على ما يصدر مني من الفتاوي . ثم استرسل في الكلام عن حلق اللحية وغيرها وزعم أن قول النبي ، صلى الله عليه و سلم ، : "خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب وأوفوا اللحى" يقتضي بهذا العصر أن نحلق اللحى لأن المجوس والمشركين واليهود والسيخ وغيرهم يطلقون اللحى ، وقال : " عليه يجب مخالفة هذه الفئات نحلق لحانا ، وقد قام رجال الأزهر بتطبيق هذا الحديث وهو مخالفة المشركين وغيرهم وحلقوا لحاهم " إلى آخر ما قال .
الجواب :
لا شك أن هذه جرأة من الكاتب وسوء أدب منه مع سنة رسول الله ، صلى الله عليه و سلم، فبيانه ، صلى الله عليه و سلم ، أوضح وأمره واجب الامتثال والتنفيذ ويخشى على مخالفة من العاقبة السيئة كما قال الله تعالى : " فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم " وأمره صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحية واضح وتنفيذه واجب إلى قيام الساعة سواء وفر الكفار أم حلقوها ، وموافقتهم لنا في شيء من شرعنا كإعفاء اللحية لا يقتضي أن نخالف شرعنا كما أن دخولهم في الإسلام أمر واجب عليهم ومحبوب لنا ونحن مأمورين بدعوتهم إلى ذلك ولا يقتضي ذلك خروجنا من الإسلام إذا دخلوا فيه حتى نخالفهم بل علينا أن ندعوهم إلى دين الله وألا نتشبه بهم فيما خلفوا فيه شرع الله وهذا أمر معلوم عند جميع أهل العلم .
وهذه الجرأة من الكتاب في حمل الحديث الشريف على وجوب حلقها لأن المشركين وغيرهم تركوا حلقها جرأة شنيعة في نشر الباطل والدعوة إليه ، ثم هي مخالفة للواقع فليس كل الكفار قد وفروا لحاهم بل فيهم من يعفيها وفيهم من يحلقها ، ولو فرضنا أنهم كلهم أعفوا لم يجز لنا أن نخالف أمر الرسول ، صلى الله عليه و سلم ، فنحلقها لمخالفتهم وهذا لا يقوله من له أدنى علم وبصيرة بشرع الله عز وجل ، ويلزم عليه لوازم باطلة ومنكرات كثيرة ، وأما ما ذكره عن شيوخ الأزهر من كونهم حلقال لحاهم لما رأووا بعض الكفار قد أعفاها فهذا لو سلمنا صحته لا حجة فيه فإن مخالفة بعض المسلمين لما شرعه الله لا يحتج بها على ترك الشرع المطهر بل الواجب الإنكار على من خالف الشرع والتحذير من الإقتداء به لا أن يحتج بعمله على مخالفة الشرع ، وكثير من العلماء قد خالفوا الشرع المطهر في مسائل كثيرة إما لجهل بالدليل وإما لأسباب أخرى ولا يجوز أن يكونا حجة في جواز مخالفة ما علم من الشرع لكونهم لم يأخذوا به بل غاية ما هناك أن يعتذر عنهم بأن الشرع لم يبلغهم أو بلغهم من وجه لم يثبت لديهم أو لأعذار أخرى ، كما بسط ذلك الإمام العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه الجليل " رفع الملام عن الأئمة الأعلام " وقد أجاد فيه وأفاد وأوضح أعذار أهل العلم فيما خالفوا من الشرع فليراجع فإنه مفيد جداً لطالب الحق ، وإني أنصح الكاتب أحمد بأن يتقي الله ويحذر لمز الملتحين وسوء الظن بهم ، كما أنصحه بأن يحسن الظن بجميع إخوانه المسلمين الذي يحرصون على تطبيق الشريعة ويتتبعون سنة الرسول ، صلى الله عليه و سلم ، ويتأسون به في أقواله وأعماله ، وأن يحملهم على أحسن المحامل عملاً بقول الله – عز وجل – في سورة الحجرات : " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونواً خيراًَ منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون " . ومعنى قوله " ولا تلمزوا أنفسكم " أي لا يلمز بعضكم بعضاً ، واللمز العيب ، ثم قال الله سبحانه وتعالى :" يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن آثم " الآية فأمر سبحانه وتعالى باجتناب كثير من الظن ، وأخبر أن بعضه إثم وهو الظن الذي لا دليل عليه ولا أمارة شرعية ترشد إليه ، ولهذا ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ، ، أنه قال : " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث "وهذا كله لا يمنع من نصيحة من أخطأ من أهل العلم أو الدعاء إلى الله في شيء من عمله أو دعوته أو سيرته بل يجب أن يوجه إلى الخير ويرشد إلى الحق بأسلوب حسن لا باللمز وسوء الظن والأسلوب العنيف فإن ذلك ينفر من الحق أكثر مما يدعو إليه ، ولهذا قال عز وجل لرسوليه موسى وهارون لما بعثهما إلى أكفر الخلق في زمانه : "فقولا له قولاً لينا لعله يتذكر أو يخشى "وأخبر الله عن نبيه ، صلى الله عليه و سلم ، بما جبله عليه من الرفق والحكمة واللين اللطف في الدعوة فقال سبحانه : " فيما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك " الآية ، وأمره سبحانه أن يدعو إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة فقال – عز وجل - : " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن "وهذا الأمر ليس خاصاً به ، صلى الله عليه و سلم ، بل هو موجه إليه وإلى جميع علماء الأمة وإلى كل داع يدعو إلى حق ، لأن أوامر الله سبحانه وتعالى لنبيه ، صلى الله عليه و سلم ، لا تخصه بل تعم الأمة جميعاً ، إلا ما قام الدليل على أنه خاص به ، ولقوله الله سبحانه : " لقد كانو لكم في رسول الله أسوة حسنة " الآية ولقوله عز وجل : " فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون " وقول سبحانه : " والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم " وصحح عن رسول الله ، صلى الله عليه و سلم ، أنه قال : " من يحرم الرفق يحرم الخير كله" وقال عليه السلام " إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ، ولا ينزع من شيء إلا شأنه " وقال أيضا عليه الصلاة والسلام : " إن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف" في أحاديث كثيرة تدل على أن الواجب على الدعاة إلى الله سبحانه والناصحين لعباده أن يتخيروا الأساليب المفيدة والعبارات التي ليس فيها عنف ولا تنفير من الحق والتي يرجى من ورائها انصياع من خالف الحق إلى قبوله والرضى به وإيثاره والرجوع عما هو عليه من الباطل ، وأن لا يسلك في دعوته المسالك التي تنفر من الحق وتدعو على رده وعدم قبوله ، وأسأل الله أن يوفقنا وسائر المسلمين للفقه في دنيه ، والثبات عليه ، والدعوة إليه على بصيرة ، و أن يعيذنا وسائر المسلمين من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، ومن القول عليه سبحانه وعلى رسوله ، صلى الله عليه و سلم ، بغير علم إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ومن أهتدى بهداه إلى يوم الدين .
[/size] [/center] | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:44 pm | |
|
السلام عليكم
[center][size=21]وش حكم اللي يكون ملتحي بعدين يبدا على شوي شوي ويخفف من الذقن لين ماعاد يبقى شي لاني شفت ناس عندنا بالدوام كانوا ملتحين وبعد ماترقوا او مثل ماتقول تحقق اللي هو يبيه شال الذقن !!
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نسأل الله السلامة والعافية ، ونسأله تبارك وتعالى الثبات حتى الممات . أكما يُقال : صَلَّى الْمُصَلِّي لأمرٍ كان يطلبه *** فَلَمَّا انقضى الأمر لا صلى ولا صاما ؟
فإن كان كذلك ففاعِل ذلك على خَطَر عظيم إذ يَخْتِل الدنيا بالدِّين !
قال عليه الصلاة والسلام : بَشِّر هذه الأمة بالنصر والسَّناء والتمكين ، فمن عَمِل منهم عَمَل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة نَصيب . رواه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم وصححه ، وهو صحيح .
كما أن هذا مِن تَلوّن المنافقين . قال عليه الصلاة والسلام : إِنَّ شَرَّ النَّاسِ ذُو الْوَجْهَيْنِ ؛ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلاءِ بِوَجْهٍ . رواه البخاري ومسلم .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
[/size] [/center] | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:44 pm | |
|
[size=21]السؤال: ما حكم حلق العارضين وترك الذقن؟ الجواب /
اللحية عند أئمة اللغة : هي ما نبت على الخدين والذقن . فلا يجوز للمسلم أن يأخذ شعر الخدين ، بل يجب توفير ذلك مع الذقن؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق عليه ، وقوله عليه الصلاة والسلام :" قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين " رواه البخاري في الصحيح . وقال ابن عمر رضي الله عنه :" إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا بإحفاء الشوارب وإرخاء اللحى " متفق على صحته ، وروى مسلم في الصحيح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس " فيجب على المؤمنين توفير اللحية ، وقص الشارب ، كما أمر بذلك نبينا وإمامنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وفي ذلك خير عظيم وإحياء للسنة ، مع التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وامتثال أمره ، وفي ذلك ترك مشابهة المشركين ، والبعد عن مشابهة النساء .
والواجب على المؤمن أن لا يغتر بكثرة الحالقين ، وألا يتأسى بهم؛ لكونهم قد خالفوا الشرع المطهر ، وخالفوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله هاديا ومبشرا ونذيرا ، الذي قال فيه جل وعلا :" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا " وقال فيه سبحانه : " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " وقال عز وجل : " وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ " في آيات كثيرات يحث فيها سبحانه على طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويحذر فيها من معصية الله سبحانه ومعصية رسوله صلى الله عليه وسلم . والله الموفق .
[/size]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:45 pm | |
|
[size=21]اليهود يقومون بإعفاء لحاهم الان فكيف نخالفهم
[b] [b]السؤال/
عندي سؤال لمن يملك الإجابه لإقامة الحجه لدى البعض لقد اتت الاحاديث النبويه بإعفاء اللحيه الحجه مخالفة لليهود السؤال هنا
قابلت بعض المسلمين وعندهم تساؤل تجاه اعفاء اللحيه الا وهو ان اليهود الان ومن يقوم بإتباع هذا الدين بحذافيره يعفووون لحااااهم فكيف نخالفهم اصبحنا واياهم نصب في نهر واحد ما الفرق الآن ؟؟ سؤال اتاني وحبيت انقله للشيخ للاجابه عليه
[size=21]الجواب/[/size] وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا لم تكن العِلّة مُخالفة اليهود . فالجواب من ثلاثة أوجُه : الوجه الأول : أن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء . قال الله تبارك وتعالى في خبر موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام : (قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي) . وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء وتوفير وإرخاء وإيفاء اللحى دون تعليل بِمخالفة أحد .
الوجه الثاني : أن الأمر جاء في الصحيحين وفي غيرهما بِمُخالفة المشركين والمجوس ، وليس بِمُخالفة اليهود ؛ لأن اليهود يُعفُون لحاهم من الأصل . الوجه الثالث : أن لو افتُرض أن المجوس أو المشركين أعفوا لِحاهم فإن المسلم مأمور بإعفاء لحيته ، وليس له أن يتخلّى عن شِعار من شعائر دِينه لأن الكفار فعلوه ! بل لا يكون هذا إلاّ في حال قوّة الإسلام وانتصاره وتَشَبّه الكفار بالمسلمين ! ومثل ذلك : لو تعفّفت نساء الكفار ، فلا يعني أن تتبرّج نساء المسلمين ! وكذلك لو صَلّى الكفار صلاة تُشبه صلاتنا ، فهل نتخلّى عن صلاتنا ؟! ومع ذلك يبقى تميّز المسلم عن الكافر ، ولا يُتصوّر أن يُعفي جميع المشركين أو المجوس لحاهم على نفس طريقة إعفاء أهل الإسلام ! والله تعالى أعلم . [size=21]المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم[/size] [size=21] عضو مكتب الدعوة والإرشاد[/size] [/b]
[/size]
[/b]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:47 pm | |
| | |
|
| |
مريم عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 7056 تاريخ التسجيل : 05/12/2011 المزاج : رضا بقضاء الله تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الجمعة نوفمبر 23, 2012 12:56 am | |
| شكرا لمجهودك الطيب جزاك الله خير جزاء | |
|
| |
| اللحية زينة الرجال | |
|