| اللحية زينة الرجال | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:30 pm | |
| [b] [size=25] اللحية زينة الرجال
فإن اللحية هي نعمة جليلة عظيمة تفضل الله بها على الرجال وميزهم عن النساء، وجعلها زينة لهم لما تضفي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار.
وهي ليست مجرد شعيرات تنبت في الوجه فقط، بل إنها من شعائر الإسلام الظاهرة التي نتقرب إلى الله بإعفائها وتعظيمها، قال تعالى: ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ [الحج:32]، فهي من سنن المصطفى وقد أمر بإعفائها وإرجائها.
ولكن على الرغم من كل ما جاء في تعظيمها والأمر بإعفائها إلا أن كثيراً من المسلمين - هدانا الله وإياهم - في هذا الزمن قد احتقروا هذه الشعيرة العظيمة وامتهنوها وحلقوها من وجوههم، والذي لم يحلقها كلها أخذ يتلاعب بها، فمنهم من يجعلها صغيرة على الذقن، ومنهم من يجعلها خفيفة كأنها خط أسود خفيف، ومنهم من يربط شاربه مع لحيته ويجعلها على شكل دائرة!!
إلى غير ذلك من الأشكال المحزنة والمضحكة في نفس الوقت والتي لا تليق بأي عاقل أن يفعلها بوجهه، فضلاً عن أن يكون مسلماً قد أمر بتكريمها وإعفائها، وإنه ليندر أن يرى وجه الإنسان المتأدب بآداب الشريعة الذي يبقي لحيته كما خلقها الله، فلا حول ولا قوة إلا بالله.
قيمة اللحية ومكانتها عند السلف
إن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وكذلك الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين، فلم يذكر عن أحد منهم أنه كان يحلق لحيته، بل على العكس من ذلك كانوا يعظمونها ويعلون شأنها، كان قيس بن سعد رجلاً أمرد لا لحية له، فقال قومه الأنصار: نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له، فوالله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية!!
وهذا الأحنف بن قيس كان رجلاً عاقلاً حليماً وكان أمرد لا لحية له وكان سيد قومه فقال بعضهم: وددنا أنا اشترينا للأحنف لحية بعشرين ألف..! فلم يذكروا حنفه ولا عوره وإنما ذكروا كراهية وعدم وجود اللحية عليه، وما ذلك إلا لأن اللحية عند هؤلاء الأخيار تعتبر من الجمال والرجولة والكمال لشخصية المسلم. وكان الواحد منهم أهون عليه أن تزول رقبته ولا تزول لحيته.
أما اليوم فكثير من أبناء المسلمين لا يتمنى أن يشترى له لحية بل إنه يدفع الأموال لإزالتها من وجهه، بل قد يود بعضهم لو عدمها نهائياً وساق على ذلك آلاف الداراهم!! نعوذ بالله من ذلك.
أدلة تحريم حلق اللحية
قال تعالى: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ [النساء:119]، وحلق اللحية أو الأخذ شيء منها هو تغيير لخلق الله وتمثيل بالشعر أيضاً وروي عنه أنه قال: { من مثّل بالشعر فليس له عن الله خلاق } قال أهل اللغة: مثل بالشعر صيّره مُثْلة بأن حلقه من الخدود أو نتفه أو غيره بالسواد.
وقال في تحريمها: { خالفوا المشركين، وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب } [متفق عليه]، وقال عليه الصلاة والسلام: { جزوا الشوارب وأرخوا اللحى } [رواه مسلم]، وقال : { من لم يأخذ من شاربه فليس منا } [رواه مسلم]. وأمر النبي يقتضي الوجوب.
قال ابن تيمية: يحرم حلق اللحية، وقال القرطبي: لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها، وقال عبدالعزيز بن باز: إن تربية اللحية وتوفيرها وإرخائها فرض لا يجوز تركه.
وحلق اللحية ليس من الأمور الصغيرة كما يتوهمه البعض، بل ربما يكون حلقها أعظم إثماً من بعض المعاصي الأخرى، لأن حلقها يعتبر من المجاهرة بالمعصية، وقد لا يتعافى حالقها ولا يغفر له بسبب هذه المجاهرة لقوله : { كل أمتى معافى إلا المجاهرين }.
إضافة أيضاً إلى أن كراهية اللحية أو الإستهزاء بها وبأهلها يخشى على فاعله من الردة والكفر والعياذ بالله، لأن من نواقض الإسلام الاستهزاء والسخرية بهدي النبي أو كراهية ما جاء به، وحلق اللحية قد ينم على كراهيتها والتخلص منها، وكراهيتها قد يكون أيضاً سبباً لحبوط الأعمال كما في قوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:28]، فليحذر المسلم من أن يحبط عمله، أو أن يخرج من الإسلام وهو لا يشعر.
نقلا عن منتدى الحكمة [/size][/b] | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:30 pm | |
|
[b][size=21]لا يجوز حلق اللحية ولا أخذ شيء منها لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح : ( وفروا اللحى ) ( ارخوا اللحى ) وغير ذلك من الأحاديث ، للمزيد راجع سؤال رقم ( 1189 ) . واعلم أن الإنسان يبعث على ما مات عليه فإذا بعثت إن شاء الله مع رسول الله وأصحابه والمؤمنين هل يسرك أن تُبعث حليقاً وهم ملتحون . وفقك الله لما يحبه ويرضاه . [size=16]الشيخ محمد صالح المنجد[/size] [size=16] ******************************[/size] السؤال : أنا شاب مسلم وأريد أن أطلق لحيتي ولكن والدي يعارض ذلك بشدة ، فهل يجب علي إطلاق اللحية أو طاعة الوالدين ؟ الجواب: الحمد لله حلق اللحية حرام لا يجوز فعله لطاعة والد أو رئيس ؛ لأن الطاعة في المعروف ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) . فتاوى اللجنة الدائمة نقلا عن منتدى قناة الحكمة
[/size]
[/b]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:30 pm | |
|
[size=21][b]سؤال: هل هناك طول مستحب للَّحية ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب : لا يوجد هناك طول مستحب أو محدد للحية لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم والثابت إبقائها على حالها.
روى مسلم ( 2344 ) عن جابر بن سمرة رضي الله عنه ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية " .
وللنسائي ( 5232 ) عن البراء : كان كث اللحية وفي رواية كثيف اللحية وفي أخرى عظيم اللحية .
ورخص بعض أهل العلم في أخذ ما زاد على القبضة لفعل ابن عمر ، وأكثر العلماء يكرهه وهو أظهر لما تقدم .
وقال النووي : والمختار تركها على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شيئاً أصلاً . أ.هـ انظر " تحفة الأحوذي " ( 8 / 39 ) .
وأما حديث : " كان يأخذ ( من لحيته ) من طولها وعرضها " : فهو حديث موضوع مكذوب
انظر : " العلل المتناهية " لابن الجوزي ( 2 / 686 ) .
وقال الله تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر} [الأحزاب/21].
وقال تعالى: {وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} [الحشر/7].
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : وحدُّ اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (أعفوا اللحى…) (وأرخوا اللحى) (ووفروا اللحى) (وأوفوا اللحى) وهذا يدل على أنه لا يجوز اخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت فالحلق اعظم من أخذ شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها .
وللمزيد يراجع سؤال رقم 1189 .
والله أعلم .
[/size]
[/b]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:31 pm | |
|
[b][size=21] السلام عليكم و رحمة الله و بركاتـه
شيخي الفاضل
ما هي صفة لحية الرسول صلى الله عليه و سلم بالأسانيد المتصلة
و هل ثبت أنها كانت تملأ عرض منكبيه صلوات ربي و سلامه عليه .؟
و بوركتم و جزيتم خيراً ..
سلامي
[size=21] الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
كانت لحيته صلى الله عليه وسلم كثّـة بحيث أنها تُرى مِن خَلفه ، بمعنى : أن من خَلفه يرى أطراف لحيته .
فقد سُئل خباب رضي الله عنه : أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ ؟ قَال : نَعَمْ قيل له : بِمَ كُنْتُمْ تَعْرِفُونَ ذَاكَ ؟ قَالَ : بِاضْطِرَابِ لِحْيَتِهِ . رواه البخاري .
قال عليّ رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس ، عظيم العينين ، هدب الأشفار ، مشرب العين بحمرة ، كث اللحية ، أزهر اللون ، إذا مشى تكفأ كأنما يمشى في صعد ، وإذا التفت التفت جميعا ، شثن الكفين والقدمين . رواه الإمام أحمد . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن .
وقال الْبَرَاءِ رضي الله عنه : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجِلا مَرْبُوعًا عَرِيضَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ كَثَّ اللِّحْيَةِ . رواه النسائي .
وقال جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ رضي الله عنه : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ شَمِطَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ ، وَكَانَ إِذَا ادَّهَنَ لَمْ يَتَبَيَّنْ ، وَإِذَا شَعِثَ رَأْسُهُ تَبَيَّنَ ، وَكَانَ كَثِيرَ شَعْرِ اللِّحْيَةِ . رواه مسلم .
وروى ابن أبي شيبة عن يزيد الفارسي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم زمن ابن عباس على البصرة ، قال : فقلت لابن عباس : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم ، قال : فهل تستطيع أن تنعت هذا الرجل الذي رأيت ؟ قلت : نعم ، أنْعَت لك رجلاً بين الرجلين ، جسمه ولحمه أسمر في البياض ، حسن المضحك ، أكحل العينين ، جميل دوائر الوجه ، قد ملأت لحيته مِن لَدُن هذه إلى هذه ، وأشار بيده إلى صدغيه - حتى كادت تَمْلأ نَحْرَه ، فقال ابن عباس : لو رأيته في اليقظة ما استطعت أن تَنْعَته فوق هذا .
والله تعالى أعلم
[size=21] عبد الرحمن بن عبد الله السحيم -حفظه الله - الإرشاد [/size][/size]
[/size]
[/b] | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:31 pm | |
| [size=21] [b][size=21][size=21][size=25]أمَا آن لهذه أن تُعتَق ! [/size]
تهتف به : أرجوك أعتقني لا تقتلني لا تستأصلني
لم يلتفت إلى ندائها ولا إلى استغاثاتها
تستجديه :
لا تأخذنّي بأقوال الوشاة ولم = أُذنِب وإن كثرت فيَّ الأقاويل !
ثم تصرخ به : يا هذا ! أنا وصية نبيِّـك أما آن لك أن تُكرمني ؟ أكرمني طاعة لنبيِّـك عليه الصلاة والسلام أعفِني كما أعفاني نبيّـك صلى الله عليه وسلم
ارفع عني يد العذاب وسيف الاستئصال
أنا زينتك أنا وقارك أنا سِـرّ تميّـزّك
استيقظ على صوت ضميره
وتردد في صداه قول نبيِّـه عليه الصلاة والسلام : خالفوا المشركين ، وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب . رواه البخاري ومسلم . وأمره عليه الصلاة والسلام : خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى . رواه مسلم .
وتأكيده عليه الصلاة والسلام : جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس . رواه مسلم .
وتذكر قوله عليه الصلاة والسلام : أعفوا اللحى ، وحفوا الشوارب . رواه الإمام أحمد .
فعفا عنها ورفع عنها يد العذاب وسيف الاستئصال
أعفاها ووفرها طاعة لنبيِّـه صلى الله عليه وسلم واقتداء به عليه الصلاة والسلام ومخالفة لأعدائه من المجوس وسائر المشركين
أفما آن لك أن تُعتقها – إن لم تكن أعتقتها - ؟ إنها زين لك ووقار
طول اللحى زين القضاة وفخرهم = وتميز عن غلمة سفهاء لو كان في قصر بها فخر لها = لم يُرو فيها سنة الإعفـاء
يا هذا ..أما علمت أنها مِن سُنن الأنبياء ؟ ألم يقل هارون لموسى ( يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي ) ؟
فيا عجبا في زاهد في هدي الأنبياء ! مُعرِضاً عن طاعة خاتم الأنبياء ! .................... [/size][/size][/size]
[/size]
[/b] | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:31 pm | |
|
ما حكم حلق اللحية أو أخذ شيء منها ؟
حلق اللحية حرام لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة والصريحة والأخبار ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى بهذا المعنى ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاءها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو يقص منها شيء ، حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بجملة أحاديث منها حديث ابن عمر رضي الله عنه السابق وبحديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) صححه الترمذي قال في الفروع وهذ الصيغة عند أصحابنا - يعني الحنابلة - تقتضي التحريم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سبباً لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى " الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد . ورد عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية كثيف اللحية ، وفي اخرى كث اللحية والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع .
فتاوى اللجنة الدائمة 5/133
[size=12]يتبع بإذن الله
[/size]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:32 pm | |
| السؤال :
منذ فترة عرفت ديني الإسلامي ولله الحمد وقد هداني الله وأطلقت لحيتي أنا وأخوين وامتدت هذه السنة المؤكدة إلى بعض افراد عائلتي وبالمنزل قد استطعنا أن نجعل بيوتنا شبه إسلامية من كل شيء فجميع الأخوات في المنزل ارتدين الزي الإسلامي والتزمن بتطبيق القرآن والسنة على قدر الطاقة ، ثم حدثت فتنة في البلد فانقلب الناس على الملتحين يضايقونهم ويظنون أن كل ملتحي يريد أن يقتل الناس ويسفك دماءهم ، - ونحن كمسلمين لا نحبذ بأي حال من الأحوال قتل النفس التي حرم ربنا قتلها - وصرت أجد إلحاحاً من والدي ووالدتي والأسرة على أن أحلق لحيتي وتقول والدتي بأن والدي غاضب مني ، وأخاف أن أخالف شيئاً مما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم وأخشى أن أرتكب معصية ؟ .
الجواب:
الحمد لله أولاً : جزاك الله خيراً على اتباعك لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوتك أهل بيتك وسائر أسرتك إلى ذلك . ثانياً : حلق اللحية حرام ، وإعفاؤها واجب كما عرفت ، وطاعة الخالق مقدمة على طاعة المخلوق ولو كان أقرب قريب ، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وإنما تكون طاعة المخلوق في المعروف فقط ، وما ذكرته من والديك من الزعل والغضب من إعفائك اللحية إنما هو بدافع العاطفة والخوف عليك مما أصيب به غيرك من الأحداث ، ولكن تلك الإصابات إنما كانت في الغالب من الإثارة والخوض في الفتن لا من أجل إعفاء اللحية فقط ، ولذلك تجد الإصابات أخذت في طريقها جماعة ممن يحلقون لحاهم فعليك أن تثبت على الحق وتستمر في إعفاء لحيتك طاعة لله وإرضاء له ، ولو غضب المخلوق ، وأن تجتنب موارد الإثارة والفتن وتتوكل على الله وترجوه أن يجعل لك مخرجاً من كل ضيق ، قال الله تعـالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ، ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً ) سورة الطلاق وقال : ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً ، ذلك أمر الله أنزله إليكم ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجراً ) سورة الطلاق ونوصيك ببر الوالدين والاعتذار إليهما بالرفق والأسلوب الحسن .
فتاوى اللجنة الدائمة | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:32 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حمدًا لله على سلامتك شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم " أبو يعقوب " تقبل الله منك وأثابك خيرًا وزادك علمًا
السؤال:
شيخي الفاضل ما رأيك فيمن يدعي ان اللحية وتقصير الثوب قشور وهما اتفه شيء في الإسلام ويتكلم على كل ملتحي ويسب اللحى بكلام سيء وينجسها ويقول أنه في وقتنا لا داعي لها ويبغض كل ملتحي ويسبه ويقول امر النبي صلى الله عليه وسلم باللحى لمخالفة اليهود ولا يقتنع ان المخالفة كانت بخضاب اللحى وحف الشارب وليس بإطلاقها ويقول ان النبي صلى الله عليه وسلم كان له جدلة( ضفيرة ) في شعره ولما رأى اليهود يعملون ضفائر قص شعره كله ؟
وجزاكم الله خير الجزاء ورزقكم الفردوس الأعلى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا ، وسلّمك الله . هذا أقل أحواله النفاق ، وإلاّ فإن ظاهر قوله الكُفر ! واللحية مما أمَر به النبي صلى الله عليه وسلم ، ويجب إعفاؤها عند جماهير أهل العلم . وقد عدّ العلماء مِن نواقض الإسلام : بُغْض شيء مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عَمِل بِه مع كراهيته له ، لقوله تعالى : ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ) . وليس في الإسلام لُب وقشور . قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله عن هذا التقسيم : هذا التفريق ليس له أصل لا عن الصحابة ولا عن التابعين لهم بإحسان ، ولا أئمة الإسلام ، وإنما هو مأخوذ من المعتزلة ، وأُمثالهم من أهل البدع ، وعنهم تلقاه بعض الفقهاء . اهـ . ولا يوجد في الإسلام شيء تافه . وإنما التافه عقل أمثال ذلك المعتوه ! سئل مالك عن مسألة ، فقال : لا أدري . فقال له السائل : إنها مسألة خفيفة سهلة ، وإنما أردتُ أن أُعْلِم بها الأمير ، وكان السائل ذا قَدْر ، فغضب مالك ، وقال : مسألة خفيفة سهلة ؟! ليس في العِلْم شيء خفيف ، أما سمعت قول الله تعالى : ( إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً) ، فالْعِلْم كله ثَقيل ، وبخاصة ما يُسأل عنه يوم القيامة . والله تعالى أعلم .
[/size]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:33 pm | |
| أعلم أن اللحية يجب أن تطلق وتعفى وألا تشذب . لكن يوجد بعض الناس الذين يطلقون لحاهم حتى يصبح مظهرهم مخيف . وقد أخبرنا إمامنا بأن ذلك ليس من السنة : أي إطلاق اللحية حتى يكون مظهر الوجه مخيف . بعض الرجال عندهم فقط لحية صغيرة مشذبة ، شعر على الحافة العلوية وعلى قمة الذقن وهم من العلماء والأئمة. فهل يمكن أن تساعدني حول هذا الموضوع ؟.
الجواب:
الحمد لله دلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجوب إعفاء اللحية وإرخائها وتوفيرها وعلى تحريم حلقها وقصها ، فقد جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين ) البخاري (اللباس/5442 ) مسلم (الطهارة/382)
وهذا الحديث جاء في معناه أحاديث كثيرة تدل على وجوب إعفاء اللحية وتوفيرها وتحريم حلقها وقصها ومن زعم أنها سنة يثاب فاعلها ولا يستحق العقاب تاركها فقد خالف الأحاديث الصحيحة وما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها فهو حديث باطل . ولكن ينبغي أن يعلم أن الإسلام دين الجمال لما جاء في الحديث ( إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا فقال عليه الصلاة والسلام إن الله جميل يحب الجمال ) رواه مسلم (الإيمان/131 ) وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتغيير الشيب بقوله (غيِّروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) رواه مسلم (كتاب اللباس و الزينة/ 2102 ) وندب النبي صلى الله عليه وسلم بترجيل الشعر فقال ( من كان له شعر فليكرمه ) أبو داود (كتاب الترجل/3632) قال الألباني في صحيح سنن أبي داود : حسن صحيح ، حديث رقم 3509 ، قال الحافظ ابن حجر : قال ابن بطال : " الترجيل تسريح شعر الرأس واللحية ودهنه " وهذه هي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم ( من رغب عن سنتي فليس مني ) رواه البخاري (النكاح/4675)
وينبغي أن يُعلم أن الجمال المقصود هو الجمال الشرعي وليس ما يُزعم أنّه جمال مما تستحسنه العقول المريضة المُعجبة بموضات الكفار وهيئات أهل الفسق من الممثلين والممثلات والمغنين والمغنيات وعارضات الأزياء ، ولذلك لما فُتن بعض الناس بهيئات هؤلاء الفاجرات الغربيات في نتف حواجبهن أو حلقها ورسمها أو إطالة الأظافر ( كالوحوش ) أو الوشم ، وعدّوا ذلك جمالا تشبهت كثير من نساء المسلمات بهنّ في هذه الأمور مع أنّه قد حرّمتها الشريعة ، فليست العبرة بأذواق الشرقيين والغربيين وإنما العبرة بالشريعة التي جاء فيها التطيّب والتنظّف واللباس الحسن وتسريح الشعر وتغيير الشّيب وغير ذلك من أنواع التجمّل المشروع ، والله الموفق .
الشيخ محمد صالح المنجد | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:33 pm | |
|
[size=25] [size=25]الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد : فهذه كلمات موجزة في بيان وجوب اللحية على كل مسلم قرأتها فى ابيات شعرية اعجبتنى قلت انقلها لكم.. يشير الناظم بهذه الابيات إلى حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( خالفوا المشركين ، وفروا اللحى ، واحفوا الشوارب ) وهو متفق عليه . وغيره في معناه كثير .
فِطْرَةٌ وَقُدْوَةٌ
وَلِحْيَتِي الْمُوَقَّرَهْ * * * * * فِي السُّنَّةِ الْمُطَهَّرَهْ لَسْتُ لَهَا بِحَالِقِي * * * * * مُسْتَحِياً مِنْ خَالِقِ لأَنَّهَا مِنْ فِطْرَتِي * * * * * وَمِنْ شِعَارِ مِلَّتِي وَالأَصْلُ أَنَّ حَلْقَهَا * * * * * لِلْمُشْرِكِينَ السُّفَهَا وَتَرْكُهَا رُجُولَةٌ * * * * * وَحَلْقُهَا أُنُوثََةٌ وَمِنْ عَجِيبِ الْمُنْكَرِ * * * * *أَنَّ النِّظَامَ الْعَسْكَرِي فِي غَالِبِ الْبَسِيطَةِ * * * * * يُوجِبُ حَلْقَ اللِّحْيَةِ وَالفرْضُ فِي الْجُنُودِ * * * * * خُشُونَةُ الأُسُودِ لاَ رِقَّةُ الأَرَانِبِ * * * * * وََالنِّسْوَةِ الْكَوَاعِبِ وَالأَمْرُ بِالإعْفَاءِ * * * * * صَحَّ بِلاَ امْتِرَاءِ وَهْوَ إِذَا مَا أُطْلِقَا * * * * * وُجُوبُهُ تَحَقَّقَا كَذَا عَنِ التَشَبُّهِ * * * * * بِالْمُشْرِكِينَ قَدْ نُهِي وَالنَّهْيُ لِلتَّحْرِيمِ * * * * * فِي شِرْعَةِ الْحَكِيمِ وَالْمَرءُ مَعْ مُحِبِّهِ * * * * * وَأُنْسُهُ فِي قُرْبِهِ فَهَلْ يَكُونُ الاِقْتِدَا * * * * * بِالْمُصْطَفَى أَمْ بِالْعِدَا وَهَاهُنَا يَجْدُرُ بِي * * * * * ذِكْرُ مِثَالٍ مَرَّ بِي أَلْقَاهُ بَعْضُ الْفُضَلاَ * * * * * لِلَفْتِ أَنْظَارَ الْمَلاَ قَالَ احْصُرُوا الْجَرَائِم * * * * * فِي السِّجْنِ وَالْمَحَاكِمْ أَغَالِبُ الْعُصَاةِ * * * * * وَأَكْثَرُ الْجُنَاةِ ذَوُو لِحىً مُوَفَّرَهْ * * * * * أَمْ حَالِقُونَ مَكَرَهْ هَذَا هُوَ الْمِثَالُ * * * * * فَلْيَفْهَمِ الْعُقَّالُ فَلاَ تُطِعْ مُنَافِقَا * * * * * أَوْ كَافِراً أَوْ فَاسِقَا يَرْمِيكَ بِالْغَبَاءِ * * * * * بِسَبَبِ الإِعفَاءِ فَقَدْ كَفَاكَ الْمُصْطَفَى * * * * * وَالْعُلَمَا والْخُلَفَا وَاذْمُمْ ذَوِي التَّنَافُسِ * * * * * فِي بِدْعَةِ الْخَنَافِسِ
[b]م/ن شبكة رحماء [/size]
[/size]
[/b]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:34 pm | |
| [b]يقول ابن القيم رحمه الله: ( وأما شعر اللحية ففيه منافع، منها الزينة والوقار والهيبة، ولهذا لا يُرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يُرى على دوي اللحى، ومنها التمييز بين الرجال والنساء ).
قال الشوكاني رحمه الله: ( قد حصل من مجموع الأحايث خمس روايات: { أعفوا، وأرخوا، وأوفوا، وأرجوا، ووفروا }، ومعناها كلها تركها على حالها ).[/b] | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:35 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:36 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:36 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:37 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:37 pm | |
|
حكم حلق اللحى
حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله ، فإن النبي قال: { أعفوا اللحى وحفوا الشوارب }، ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين، وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية، وأخذ أي منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: { أعفوا اللحى... } { وأرخوا اللحى... } { ووفروا اللحى... } { وأوفوا اللحى... } وهذا يدل على أنه لايجوز أخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت. فالحلق أعظم شيء منها، لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شي منها.
لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| |
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:38 pm | |
| تقصير اللحية
السؤال: هل تقصير اللحية إلى درجة الحلق بدعة فى الدين؟ الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، تقصير اللحية إلى درجة الحلق محرم لأنه ينافى أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بالتوفير والإعفاء. صوت السلف
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:38 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:38 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:39 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:39 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:39 pm | |
|
[size=21]فتاوى متنوعة عن اللحية [/size]
| |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:40 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة الدعوة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 1514 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: اللحية زينة الرجال الأحد نوفمبر 13, 2011 5:40 pm | |
|
[b][size=21]وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو تقصيرها
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه . أما بعد : فقد نشرت صحيفة المدينة في عددها الصادر في 24 / 1 / 1415 هـ مقالا للشيخ محمد بن علي الصابوني عفا الله عنا وعنه ، يتضمن ما نصه : ومما يتعلق بالصورة والمظهر : أن يهذب المسلم شعره ، ويقص أظافره ، ويتعاهد لحيته ، فلا يتركها شعثة مبعثرة ، دون تشذيب أو تهذيب ، ولا يتركها تطول بحيث تخيف الأطفال ، وتفزع الرجال ، فكل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده ، فمن الشباب من يظن أن أخذ أي شيء من اللحية حرام ، فنراه يطلق لها العنان حتى تكاد تصل إلى سرته ، ويصبح في مظهره كأصحاب الكهف : لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا إلخ ما ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن ابن عمر رضي الله عنهما . ولما كان في هذا الكلام مخالفة للسنة الصحيحة ، وإباحة لتشذيب اللحية وتقصيرها ، رأيت أن من الواجب : التنبيه على ما تضمنه كلامه - وفقه الله- من الخطأ العظيم والمخالفة الصريحة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، في الصحيحين وغيرهما أنه قال : قصوا الشوارب وأعفوا اللحى وفي لفظ : قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين وفي رواية مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس ففي هذه الأحاديث الصحيحة الأمر الصريح بإعفاء اللحى ، وتوفيرها وإرخائها ، وقص الشوارب؛ مخالفة للمشركين والمجوس . والأصل في الأمر : الوجوب ، فلا تجوز مخالفته إلا بدليل يدل على عدم الوجوب ، وليس هناك دليل على جواز قصها وتشذيبها وعدم إطالتها . وقد قال الله عز وجل : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وقال سبحانه : قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ وقال عز وجل : وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل : يا رسول الله ، ومن يأبى؟! قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى رواه البخاري في صحيحه ، وقال صلى الله عليه وسلم : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم متفق عليه . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . وقد احتج الشيخ محمد المذكور على ما ذكره : بما رواه الترمذي ، " عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها ". وهذا الحديث ضعيف الإسناد لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو صح لكان حجة كافية في الموضوع ، ولكنه غير صحيح؛ لأن في إسناده عمر بن هارون البلخي ، وهو متروك الحديث . واحتج - أيضا - الشيخ على ما ذكره بفعل ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يأخذ من لحيته في الحج ما زاد على القبضة . وهذا لا حجة فيه؛ لأنه اجتهاد من ابن عمر رضي الله عنهما ، والحجة في روايته لا في اجتهاده . وقد صرح العلماء رحمهم الله : أن رواية الراوي من الصحابة ومن بعدهم الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي الحجة ، وهي مقدمة على رأيه إذا خالف السنة . فأرجو من صاحب المقال - الشيخ محمد - أن يتقي الله سبحانه ، وأن يتوب إليه مما كتب ، وأن يصدح بذلك في الصحيفة التي نشر فيها الخطأ . ومعلوم عند أهل العلم : أن الرجوع إلى الحق شرف لصاحبه ، وواجب عليه ، وخير له من التمادي في الخطأ . وأسأل الله أن يوفقنا وإياه وجميع المسلمين للفقه في الدين ، وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا ، أنه جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه .
[/size]
[/b] | |
|
| |
| اللحية زينة الرجال | |
|