أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 169 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 169 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24394
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 54
المزاج المزاج : ولله الحمد

الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}    الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15الإثنين ديسمبر 12, 2016 9:17 pm


إشاعات مجتمع الطبقات المترفة، وفتنة المغامرات العابثة القاذفة

نطوي فترة زمنية لا تكون طويلةً عادة في قصة يوسف -عليه السلام- مع امرأة

العزيز؛ إذ إن هذا النوع من القصص تكرر معظم فصوله في حياة الناس بأشكال

مختلفة..فلنطو الأحداث السابقة لنصل إلى أحد مشاهد الابتلاء العظيم الذي يقابل

 الشباب ليأخذهم إلى المتاب أو إلى الدمار والتباب، فالتعبير القرآني ينقل لنا

الأحداث كأنها أمام الأعين فنجد امرأة العزيز قد افتضح امرها

إنها تنتمي إلى مجتمع مترف مستكين يقضي وقته في ابتكار الأحاديث الإعلامية

 عن ثقافة الفضائح وإشاعة الفاحشة، التي منها ما ينتمي لحقائق ينبغي سترها،

 ومنها ما هو رجم بالغيب، وقذف بالتهم والشكوك والريب، وهو مجتمع يحب

 اللهو والعبث، بينما لا يؤرقه ضياع الحقوق ولا سجن الأبرياء ولا تعاسة

الفقراء، وهذا النوع في المجتمع بريء في ظاهره، مجرم في باطنه، إذا تكلم

 باستنكار واستهجان عن الجرائم الأخلاقية إنما يتكلم ليبتكر أساليب جديدة في

العبث الحيواني الرخيص، تجعله يصطاد البراء والطاهرين ليوقعهم في شباكه.

والذي حدث -كعادة مثل هذه الأحداث- نقل الخبر في بيوت المتصلين ببيت العزِيزِ،

 وقيل: إن امرأة العزيز باحت بالسر لبعض خلائلهَا، فأفشينه، كأنهَا أرادت

التشاور معهن، أو أرادت الارتياح بالحديث إليهن (ومن أحب شيئا أكثر من

 ذكرِه)، أو أرادت البحث عن مكرٍ أدهى مما صنعته، ولم لا، ووقتها فراغ لا تملؤه

 الأهداف السامية، ولا الخلائق المغيثة الصافية، ولا الأفكار التي تنمي الفضيلة،

ولا الأعمال التي تزيد المجتمع نقاء وتقدماً وعافية.

فبدأ البث الإعلامي التحليلي المستنكرُ ظاهراً، المتلهف باطناً من قبل العقول

 الفارغة للمجتمع المترف {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ

نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا}.
لقد انتشر الخبر في المجتمع، وصار مادة دسمة بين

الجهات المختلفة، خاصة تلك التي لا شغل لها إلا اختراع مغامرات المراهقة في

الطبقات المترفة.. انتشر الخبر، فتحدث النساء بأمر يوسف وأمر امرأة العزيز في

 بقاع هذه المدينة من مصر، وشاع من أمرهما فيها ما كان، فلم ينكتم، وقلن:

{امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا}، وانظر هنا لدقة التعبير وما

 يخفيه من مكر كل طرف حسير: وصفن المرأة المتكَلم عنها بأنها {امْرَأَتُ

الْعَزِيزِ}
لم يسمينها باسمها، بل بالإضافة إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر؛ لأن

النفس إلى سماع أخبار ذوي المكانات أميل، ولإظهار زيادة الاستنكار حيث إن هذه

 المذكورة هي امرأة عزيز مصر، والعزيز: المنيع بقدرته من أن يضام، فالعزة

أخص من مطلق القدرة. وقلن: {تُرَاوِدُ} بالمضارع دلالةً على استمرارها، ولم

 يقلن: راودت، فهن يتفكهن بشعورهن أن الأمر ما زال يتكرر.

وحكى الله تعالى عنهن أنهن قلن: {فَتَاهَا} تهكماً منهن لتفاوت سنها وسنه،

فعلى الرغم من أنها أكبر منه إلا أنه ما زالت تصر على مراودة فتى أصغر منها،

هو بمنزلة خادمها. ثم حكى الله تعالى عنهن أنهن قيدن المراودة له بأنها {عَنْ

نَفْسِهِ}
وهو تحديد شديد لمرادها ثم لفضولهن وتلهفهن، فهن يردن أن يرين هذا

الجسد الذي شغل عقلها وقلبها فشغل عقولهن وقلوبهن.

إذن فقول الله تعالى حكاية عنهن: {امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ} هو

 تعَجب وإنكار صورِي من جهات أربع:

الجهة الأولى: كون المتحدَّث عنها امرأة عَزِيزِ مصر، وزِير الملك الأكبر في علو

 مركزها.

الجهة الثانية: كونها تهين نفسها وتحقر مركزها بأن تكون مُرَاوِدَة لرجل عن

نفسه، وشأن مثلهَا -إن سخت بعفتها- أن تكون مُرَاوَدَة عن نفسها، لا مُرَاوِدة

لغيرها.

الجهة الثالثة: أن الذي تراوده عن نفسه هو فتاها ورقيقها.

الجهة الرابعة: أنهَا بعد أن افتضح أمرها، وعرف به سيدها وزوجها، وعاملها

بالحلم، وأمرها باستغفارِ ربها، لا تزال مصرة على ذنبِهَا، مستمرةً على مراودتها،

وهو ما أفاده قَولهن: (تراود) وهو فعل مضارِع يدل على أمرين:

الأول: الاستحضار لتلك الحالَة العجيبة؛ لقصد الإنكار عليهَا في أنفسهن، ولوْمها

 على صنيعهَا ظاهريًّا، مع أن السياق يدل على شدة شوقهن لرؤية الواقعة،

والمشاركة في تلك المصيبة.

الثاني: مما يفيده الفعل المضارع: الإعلام بأنها مستمرةٌ في غيها، ماضية في

 تحقيق مرادها، قد تحكمت شهوتها بها.

بشاعة ثياب المزورين، وشناعة كذب الشهوانيين

أيتها الكاذبات: ما هذه اللهجة المستنكرة؟!! هل هو استنكار، أم تلهفٌ ومتابعةٌ

للأخبار؟ أم هي رغبة في المعاينة وكشف مزيد من الأسرار؟ أم هي شهوة عارمة

 لهتك الأستار؟ إنه "الاستنكار الذي تبدو فيه غيرة النسوة من امرأة العزيز أكثر

 مما يبدو فيه استنكار الفعلة!"، وقد بين النبي صل الله عليه وآله وسلم قبح

منظر هؤلاء المتشبعين بما لم يعطوا، حيث يكون منهم من يزعمون الإنكار، وهم

 يريدون المشاركة في أفعال الفجار، فقال صل الله عليه وآله وسلم فيما يرويه

البخاري: (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور)، وقد قال الرافعي: "الرذيلة

 الصريحة رذيلة، ولكن الفضيلة الكاذبة رذيلتان".

ولعل إضافة هذه الفئة من المجتمع إلى المدينة بينما أضاف الأمر عند ذكر مجيء

 أخوة يوسف إلى القرية؛ ليدل على شيوع الانحلال المدني، إن لم يقم على نور

من الله، وهدى من شرعه ورضاه، وفي حالة طلب إخوة يوسف عليه وعلى نبينا

 أفضل الصلاة والسلام أن يسأل أهل القرية لدلالة القرية على الصدق والبساطة،

 وهم أرادوا بطلبهم أن يظهر صدقهم، على عكس الإضافة إلى المدينة، حيث تظهر

 الآثار القاتلة للترف والعبث.

ثم اسمع حديثهن: قلن {قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا} [يوسف:30] فهن يذكرن أن حب

الفتى لم يعد في مقدور هذه المرأة دفعه، فقد وصل شغاف قلبها، فدخل تحته، حتى

 غلب على قلبها، فلا تحكم لها بها. أهذا الذي يذكرنه رثاء لها، أم نقد وذم

لحالها؟، فـ"شغاف القلب": هو حجابه وغلافه الذي هو فيه، فعن الضحاك قال في

 معنى كلامهن: هو الحب اللازق بالقلب، فانظر لهذا التعبير العجيب في تغلغل حبه

 في قلبها. فالشغاف جلدة محِيطَة بالقلب يقال لها غلاف القلب، أو هو -كما يقول

 الزجاج- حبة القلب وسويداء القلب، فَقَوْلهن: {شَغَفَها حُبًّا} أي: دخل الحب

 الجلد حتى أصاب القلب، دلالة على تمكنه منها، وتحكمه بها، أو اخترق حبه

 شغاف قَلْبِهَا، أي: غلافه المحيط به، وغاص في سويدائه، فملك علَيها أمرها،

 حتى إنها لا تبالي ما يكون من عاقبة تهَتكهَا، وَاللَّائق بمقَامهَا الْكتمان ومكابرة

 الوِجدان.

المعنى الثاني لهذه الجملة التصويرية لحالة المرأة: أن حبه أحاط بقلبها، مثل

إحاطة الشغاف بالقلب، ومعنى إحاطة ذلك الحب بقلبها هو أن اشتغالَها بحبه صار

 حجاباً بينها وبين كل ما سوى هذه المحبة، فلا تعقل سواه، ولا يخطر ببالهَا إلا

إياه، أو وصل حبه إلى سويداء قلبها، فهذا تعبير عن الحب الشديد، والعشق

العظيم حتى أهلكها حباً، وهو غمز من جهة، والتماس عذر لغاية خبيثة من جهة

أخرى، وحالهن في كلامهن الذي تصوره العبارة القرآنية تصويراً عجيباً كقول

 مجنون ليلى:

أرى سقما في الجسم أصبح ثاوياً وحزناً طويلاً رائحاً ثم غاديا

ونــادى منــادي الحب أين أسيرنا؟ لعلك ما تزداد إلا تمادِيـــا

ثم أصدر نساء المجتمع المنحل المترف حكمهن، الذي يظهره السياق القرآني

حاملاً لغريزة الفضول والاستطلاع واللقاء بأبطال الخبر أكثر مما يدل على الصدق

 والتنديد في التحليل {إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [يوسف:30]، َأي: إنا لَنراها

 بأعين بصائرنا، وحكم رأينا غائصة في غمرة من الضلال البين الظاهر البعيد عن

 محجة الهدى والصواب لرضاها لنفسها بعد عز السيادة بالسفول إلى درك الخيانةِ

 للزوجية، ورذالة الإهانة بمعاقرة الشهوة المحرمة، والضلال هنا: مخالَفة طَرِيق

الصواب، أي هي مفتونة العقل بحب هذا الفَتى، وليس المراد الضلال الديني. وهذا

 كقوله تعالى آنفا: {إِنَّ أَبانا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ} [سُورَة يُوسُف:8].


والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس.
مستشاري الادارة
نور الشمس.


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  C13e6510
عدد المساهمات : 2750
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}    الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15الأربعاء ديسمبر 14, 2016 12:22 am

الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  89990_1325192922
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم وافتخر.
شخصية هامة
شخصية هامة
مسلم وافتخر.


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  C13e6510
عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 15/09/2014

الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}    الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}  I_icon15الأربعاء ديسمبر 14, 2016 12:25 am

جزاااااااكم الله خيراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز التصويري في: {وقال نسوة في المدينة}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مثالان على الإعجاز التصويري في القراءات القرآنيةا
»  عندما سخر نسوة المدينة ..
» غضب رمضان وقال......
» وقال الفيلسوف عن عزة النفس
»  وقال ربكم ادعوني أستجب لكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آ منتديات القرآن الكريم£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى القرآن وعلومه}۞ :: ۞{ملتقى تفسير القرآن}۞-
انتقل الى: