أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 246 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 246 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 احكام العقيقة فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الدعوة
مستشاري الادارة
لؤلؤة الدعوة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
احكام العقيقة فى الاسلام C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

احكام العقيقة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: احكام العقيقة فى الاسلام   احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15السبت يونيو 18, 2011 10:43 pm

العقيقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:-

ففي هذا اللقاء الذي يتجدد معكم نأخذ موضوعاً مهماً يتعلق بالمولود سواء كان ذكراً أو أنثى، ذلك الموضوع هو العقيقة.. تعريفها ومشروعيتها ومسائل أخرى متفرقة يهمنا معرفتها..

1. تعريف العقيقة:

قيل مشتقة من الشعر الذي على رأس الصبي حين يولد، وإنما سميت الشاة التي تذبح عنه عقيقة؛ لأنه يحلق ذلك الشعر عند الذبح.

وذكر الإمام أحمد -رحمه الله- أن العقَّ معناه القطع، ولهذا قيل: عقوق الوالدين، أي قطعهما، فاشتقت العقيقة من العق، وهو القطع أي: قطع رأس الشاة وذبحها..1

2. مشروعيتها:

قول الجماهير من السلف والخلف أنها مشروعة، وأنها من سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، واستدلوا على ذلك بأدلة كثيرة، بل قد نقل عن مالك أنه قال: (هذا الأمر الذي لا خلاف فيه عندنا).2

وقد قال أصحاب الرأي (الأحناف) أنها ليست بسنة، وخالفوا في ذلك الأخبار الثابتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعن أصحابه وعمن روى عن ذلك من التابعين.. ذكر ذلك ابن المنذر. واستدلوا بأدلة لا تدل على كراهية العقيقة..

قال الإمام أحمد عن هذه الأحاديث المعارضة لما ثبت في أمر العقيقة: (ليست بشيء، لا يعبأ بها، وقد استفاضت الأحاديث بأن النبي عق عن الحسن والحسين)3.

ومن أدلة مشروعيتها:

اتفق أهل الحديث قاطبة وفقهاؤهم، وجمهور أهل السنة على أن العقيقة مشروعة، واحتجوا على ذلك بما يلي:

عن سلمان بن عامر الضبي قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دماً، وأميطوا عنه الأذى))4.

وعن سمرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمى فيه، ويحلق رأسه))5.

وعن عائشة قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة))6.. والأحاديث في هذا كثيرة ،للمزيد انظر (تحفة المودود) لابن القيم.

ولا يجوز أن يصب دم على رأس الصبي بعد ذبيحة العقيقة؛ لأن ذلك من فعل الجاهلية، وقد وردت رواية حصل فيها وهم من بعض الرواة فقال: ( تذبح عنه يوم سابعه ويدمى) بدل (ويسمى)، وأخذ من ذلك حكماً شرعياً وهو مشروعية لطخ المولود بدم العقيقة، لكن العلماء خالفوا ذلك، والصحيح أن الرواية (يُسمَّى) قال أبو داود السجستاني -رحمه الله-: (خولف همام في هذا الكلام، وهو وهم من همام، وإنما قالوا: يُسمى، فقال همام: يُدمى! قال أبو داود: وليس يؤخذ بهذا )7.

ثم إن جمهور أهل السنة بعد اتفاقهم على مشروعية العقيقة اختلفوا: فقال أهل الظاهر - داود الظاهري وابن حزم وأتباعهما- بأنها واجبة، قالوا: لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر بها، وعمل بها.. وذكروا أحاديث..

وقال قوم: إنها سنة لا تجب على أحد.. ومن أدلتهم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في بعض الأحاديث: (( من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فليفعل))8 فعلقها بمحبة فاعلها، ولا يتسع المقام لذكر أدلة الفريقين ومناقشاتهم..

3. الوقت الذي تستحب فيه:

(تُذبح يوم السابع، فإن لم يفعل ففي رابع عشر، فإن لم يفعل ففي إحدى وعشرين) وهذا مروي عن أحمد؛ وذَكَر أنه من قول عائشة.. وهو حديث صحيح أخرجه الحاكم (4/238) وصححه ووافقه الذهبي.

وحجتهم في ذلك -أيضاً- ما سبق من الحديث: ((الغلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع، ويسمّى))9 وهذا قول عامة أهل العلم: أنها تذبح اليوم السابع. ومنهم من جوَّز أن تذبح في الرابع عشر والواحد والعشرين كما سبق..

4. تفاضل الذكر والأنثى:-

اختلف العلماء على قولين: فقال الجمهور: إنه يذبح عن الذكر شاتان، وعن الأنثى شاة واحدة، واستدلوا على ذلك بحديث أم كرز أنها سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن العقيقة فقال: ((عن الغلام شاتان، وعن الجارية شاة، لا يضركم أذكراناً كنّ أم إناثاً))10.

وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: ( أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نعق عن الغلام شاتين، وعن الجارية شاة)11. فهذا قول الجمهور: شاتان عن الابن، وشاة عن البنت.

وقال الإمام مالك: يذبح عن الغلام شاة واحدة، وعن الجارية شاة، والذكر والأنثى في ذلك سواء.. ودليله ما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- : (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عق عن الحسن والحسين كبشاً كبْشاً)12. وروى جعفر بن محمد عن أبيه: (أن فاطمة ذبحت عن حسن وحسين كبشاً)13..

قال مالك: وكان عبد الله بن عمر يعق عن الغلمان والجواري من ولده شاة شاة، وهذا أيضاً قول أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين -رضي الله عنهم-..

وقد قال ابن القيم: ولا تعارض بين أحاديث التفضيل بين الذكر والأنثى، وبين حديث ابن عباس في عقيقة الحسن والحسين، فإن حديثه قد روي بلفظين، أحدهما: أنه عق عنهما كبشاً كبشاً، والثاني: أنه عق عنهما كبشين، ولعل الراوي أراد كبشين، عن كل واحد منهما، فاقتصر على قوله: كبشين، ثم روي بالمعنى كبشاً كبشاً، وذبحت أمهما عنهما كبشين، والحديثان كذلك رويا، فكان أحد الكبشين من النبي -صلى الله عليه وسلم- والثاني من فاطمة..

واتفقت جميع الأحاديث.. وهذه قاعدة الشريعة فإن الله -سبحانه- فاضل بين الذكر والأنثى، وجعل الأنثى على النصف من الذكر، في المواريث، والديات، والشهادات، والعتق، والعقيقة)14. وهذا جمع بين الأحاديث جيد.

5. فوائدها:

1. أنها قربان يقرب به عن المولود في أول أوقات خروجه إلى الدنيا..

2. أنها تفك رهان المولود، فإنه مرتهن بعقيقته، قال الإمام أحمد: مرتهن عن الشفاعة لوالديه، وقال عطاء بن أبي رباح: مرتهن بعقيقته: يحرم شفاعة ولده.15

3. أنها فدية يُفدى بها عن المولود كما فدى الله -سبحانه- إسماعيل الذبيح بالكبش.

6. استحباب طبخ لحم العقيقة:

الأفضل في العقيقة أن تطبخ، ثم توزع طريّة أو يجتمع الناس لأكلها في مكان واحد، ولا ينبغي توزيعها نيئة؛ لأن ذلك يكلّف الناس أمور الطبخ وغير ذلك، قال أبو داود للإمام أحمد: تطبخ العقيقة؟ قال: نعم، قيل له: إنه يشتد لهم طبخه، قال: يتحملون ذلك.. (ذكره الخلال في جامعه).

قال ابن القيم -رحمه الله-: (وهذا لأنه إذا طبخها فقد كفى المساكين والجيران مؤنة الطبخ، وهو زيادة في الإحسان، وفي شكر هذه النعمة، ويتمتع الجيران والأولاد والمساكين بها هنيئة مكفية المؤنة).16

وهذا تنبيه جيد، وأكثر أهل زماننا يطبخونها، ثم يدعون الجيران والأقارب والمساكين ليأكلوها طرية، دون تعب طبخ ولا عناء، وهذه ظاهرة جيدة تدل على أن الخير لا يزال منتشراً..

7. سِنُّ العقيقة الذي يُجزي:

السن الذي يشترط فيها مثل ما يشترط في الأضحية، فالضأن ستة أشهر فما فوق، والمعز سنة فما فوق، والبقر سنتان، والجمال خمس سنوات.. هذا ما ذكر عن الإمام مالك وغيره17

8. هل يصح الاشتراك فيها؟

المشروع أن يذبح عن المولود رأساً بكامله، ولا يُجَّزأ بين اثنين فأكثر؛ لأن المقصود من الذبيحة إراقة الدم والقربان بذلك ولا يُتوزع، والاشتراك فيها لم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من السلف الصالح، فدل على أنهم لم يكونوا يفعلونه..

9. هل تصح بغير الغنم كالإبل والبقر؟!

اختلف العلماء على قولين:

1- أن البقر والإبل تجزئ عن الغنم.. فقد كان أنس بن مالك -رضي الله عنه- يعق عن ولده بالجزور -الجمل- وكذا ورد عن أبي بكرة.

2- أن ذلك لا يجزئ؛ لأن الثابت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله: ((عن الغلام شاتان، وعن الجارية شاة))18. فذكر الغنم ولم يذكر غيرها.

وحجة من أجاز ذلك قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: ((مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دماً))19. فنظر إلى عموم اللفظ: دماً، ولم يحدد بشيء معين.. ويجوز أن يقال: إن هذا الحديث مجمل، وحديث: (شاتان وشاة) مفسر، والمفسر مقدم على المجمل.20

10. مصرفها: الإنسان مخير في ذلك: فهو إما أن يطبخها ويدعو الجيران والأقارب والمساكين لأكلها.. أو يوزعها على الأقارب والجيران والمساكين مطبوخة، أو يهدي ثلثها، ويأكل ثلثها، ويتصدق بثلثها؛ كما يفعل بالأضحية، ورَدَ نحو هذا عن الإمام أحمد -رحمه الله -.



11. من لم يعق عنه أبواه، هل يعق عن نفسه إذا بلغ؟

لم يثبت بذلك حديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت عن أحمد بن حنبل روايات تفيد بأن ذلك جائز، قال: (إن فعله إنسان لم أكرهه)..

وما ذكر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عق عن نفسه فهو حديث لا يصح21..

12. اختصاصها بالأسابيع:

قد تقدمت الآثار بذبح العقيقة يوم السابع، وقد ذكر ابن القيم تعليلاً عجيباً لاختيار اليوم السابع لذبح العقيقة فيه..

ومخلص ما ذكره: أن آخر يوم من الأسبوع يعد رأس الأسبوع، فكأن المولود انتهت له مرحلة من مراحل عمره؛ لأنها تبدأ بالأسابيع، ثم بالأشهر، ثم بالسنين، ثم بالمراحل. واكتمال الأسبوع دليل على سلامة بنيته، وصحة خلقته، وأنه قابل للحياة بإذن الله -تعالى-، فكان الأسبوع دوراً يومياً، كما أن الشهر دوراً أسبوعياً، كما أن السنة دوراً شهرياً.. ثم ذكر سر اختيار العدد السابع في كثير من الأمور: سبع سماوات سبعة أيام... إلخ.22

نسأل الله أن يطيل أعمارنا وأعمار أبنائنا فيما يحبه ويرضاه إنه ولي ذلك والقادر عليه.. وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين..


--------------------------------------------------------------------------------

1- انظر (تحفة المودود بأحكام المولود) لابن القيم ص44. وهذا الكتاب هو مرجع موضوعنا هذا.

2- موطأ مالك (2/502).

3- انظر (تحفة المودود).

4- رواه البخاري برقم ( 5049 ).

5- رواه أهل السنن كلهم، وهو حديث صحيح. انظر صحيح ابن ماجه رقم ( 2563 ).

6- رواه أهل السنن وهو حديث صحيح. انظر صحيح ابن ماجه رقم ( 2560 ) وغيرها من كتب الألباني.

7- انظر سنن أبي داود عند حديث رقم ( 2837 ).

8- رواه مالك وأحمد بن حنبل وأبو داود والنسائي.

9 - سبق تخريجه.

10- رواه الترمذي والنسائي وأبو داود. انظر صحيح أبي داود رقم ( 2460 ).

11- رواه الترمذي وابن ماجه وابن أبي شيبة. انظر صحيح ابن ماجه رقم ( 2561 ).

12 رواه أبو داود، وصححه الألباني فيه برقم( 2466 ) إلا أنه قال: لكن في رواية النسائي: (كبشين كبشين) وهو الأصح.

13- رواه ابن أبي شيبة وابن حزم في المحلّى و البيهقي في السنن.

14- تحفة المودود بأحكام المولود صـ( 57- 58 ).

15- اعترض ابن القيم – رحمه الله - على ذلك فقال: (وفيه نظر لا يخفى) وذكر التعليل الذي ارتضاه، وهو: أن الإنسان مرتهن بكيد الشيطان منذ أن يخرج من بطن أمه، فيطعنه في خاصرته، فيبدأ الكيد له من ذلك الوقت، فلا يمكن أن يفك رهانه ذلك إلا الذبح عنه والتقرب بذلك لله U .. راجع إن شئت تحفة المودود (ص61-63).

16- تحفة المودود ص64.

17- المصدر السابق ص68.

18- سبق تخريجه.

19- سبق تخريجه.

20- انظر تحفة المودود ص69- 70 نقلاً عن ابن المنذر.

21 - قد روي هذا الحديث من طريقين عن أنس وحسنه الألباني، وعن عكرمة مرسلاً وسنده ضعيف، لكن أكثر من تكلم على هذا الحديث من أهل العلم ضعفوه.

22- تحفة المودود ص79-80.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الدموع
عضو مجلس الادارة
نبض الدموع


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
احكام العقيقة فى الاسلام C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 4641
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين

احكام العقيقة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام العقيقة فى الاسلام   احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15الإثنين مايو 21, 2012 8:38 pm

احكام العقيقة فى الاسلام User5148
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيور الجنه
عضو مجلس الادارة
طيور الجنه


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
انثى
عدد المساهمات : 3276
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
المزاج المزاج : متفائله دائما

احكام العقيقة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام العقيقة فى الاسلام   احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15الثلاثاء مايو 22, 2012 2:09 pm

احكام العقيقة فى الاسلام 125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SMILE
شخصية هامة
شخصية هامة
SMILE


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
احكام العقيقة فى الاسلام C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1723
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
المزاج المزاج : يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

احكام العقيقة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام العقيقة فى الاسلام   احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15الخميس مايو 24, 2012 1:55 pm

احكام العقيقة فى الاسلام Titled15896vp6ugwc6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الدموع
عضو مجلس الادارة
نبض الدموع


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
احكام العقيقة فى الاسلام C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 4641
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين

احكام العقيقة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام العقيقة فى الاسلام   احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15الجمعة أغسطس 02, 2013 3:50 am

جزااك الله خير
عالموضووع رائع والقيم
يسلموووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال
عضو مرشح للاشراف
عضو مرشح للاشراف
جلال


وسام الكاتب المميز
الدولة : الاردن
احكام العقيقة فى الاسلام C13e6510
عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 10/08/2013

احكام العقيقة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام العقيقة فى الاسلام   احكام العقيقة فى الاسلام I_icon15الأحد أغسطس 11, 2013 12:09 pm

جزاك الله كل خير وبارك
في جهودك وأسال الله لك
التوفيق دائما وان يجمعنا
على الود والاخاء والمحبه
وأن يثبت الله اجرك ونفعنا
واياك بما تقدمه وجعله في
موازين حسناتك اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام العقيقة فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسائل دقيقة في أحكام العقيقة
» باب احكام الطلاق
» هام جدا .. احكام المواريث
» احكام وفتاوى اخرى
» احكام النون الساكنة والتنوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: