أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» للصباح حكاية
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:54 am

» في سوق القلوب
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» اُمنية من القلب .
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:25 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:17 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» قطوف من بستان الحكمة.
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:10 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:08 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
من أحكام النذر I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm

» ..... الخطيب
من أحكام النذر I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:37 am

» اثبت حضورك بأيه من القرأن الكريم
من أحكام النذر I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:30 am


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

 

 من أحكام النذر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الدعوة
مستشاري الادارة
لؤلؤة الدعوة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
من أحكام النذر C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

من أحكام النذر Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام النذر   من أحكام النذر I_icon15السبت يونيو 18, 2011 10:29 pm

من أحكام النذر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فقد خلق الله -تبارك وتعالى- الخلق ليعبدوه وحده لا شريك له: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} سورة الذاريات(56).

بل وجعل العبادة له وحده لا شريك له حقا من حقوقه تعالى؛ فعن معاذ بن جبل –رضي الله عنه- قال: كنت رديف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على حمار يقال له: عفير، قال فقال: (يا معاذ تدري ما حق الله على العباد وما حق الله على العباد؟) قال: قلت الله ورسوله أعلم، قال: (فإنَّ حق الله على العباد أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله -عز وجل- أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً) قال: قلت يا رسول الله أفلا أبشر الناس؟ قال: (لا تبشرهم فيتكلموا)1.

والعبادة كما عرفها شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- أنها: "اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة"2..

وكل عبادة لا يجوز صرفها لغير الله –تعالى- ولو كان نبياً مرسلاً، أو ملَكَا مقرباً، فضلاً عن غيرهما، ومن العبادة التي لا يجوز صرفها لغير الله -تعالى- النذر..

والنذر كما يعرفه العلماء: "إلزام المكلف نفسه عبادة لم تكن لازمة بأصل الشرع"3.

وقد دلت الأدلة على فضيلة الوفاء بالنذر، بل على وجوب الوفاء به إذا كان طاعة لله؛ يقول الله -تعالى-: {وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللّهَ يَعْلَمُهُ} سورة البقرة(270)؛ وقال تعالى: {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} سورة الحـج(29)؛ وقال: {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا} سورة الإنسان(7).

وفي الحديث عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه)4.

وقد أجمع المسلمون على صحة النذر في الجملة، قال النووي -رحمه الله-: "أجمع المسلمون على صحة النذر ووجوب الوفاء به إذا كان الملتزم طاعة، فإن نذر معصية أو مباحاً كدخول السوق لم ينعقد نذره ولا كفارة عليه عندنا- أي عند الشافعية- وبه قال جمهور العلماء"5.

والأولى للإنسان أن لا ينذر ولو كان نذر طاعة؛ لأن النذر ابتداؤه مكروه، بل ذهب بعض العلماء إلى تحريمه؛ لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن النذر، قال: (إنه لا يرد شيئاً، وإنما يستخرج به من البخيل)6.. قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "وإنما نهى عنه لأنه لا فائدة فيه إلا التزام ما التزمه، وقد لا يرضى به فيبقى آثما، وإذا فعل تلك العبادات بلا نذر كان خيرا له، والناس يقصدون بالنذر تحصيل مطالبهم، فبين النبي -صلى الله عليه وسلم- أن النذر لا يأتي بخير، فليس النذر سببا في حصول مطلوبهم، وذلك أن الناذر إذا قال: لله علي إن حفَّظني الله القرآن أن أصوم مثلا ثلاثة أيام، أو إن عافاني الله من هذا المرض، أو إن دفع الله هذا العدو، أو إن قضى عنى هذا الدين؛ فعلت كذا، فقد جعل العبادة التي التزمها عوضا عن ذلك المطلوب، والله –سبحانه- لا يقضي تلك الحاجة بمجرد تلك العبادة المنذورة، بل ينعم على عبده بذلك المطلوب ليبتليه أيشكر أم يكفر، وشكره يكون بفعل ما أمره به، وترك ما نهاه عنه، وأما تلك العبادة المنذورة فلا تقوم بشكر تلك النعمة، ولا ينعم الله تلك النعمة ليعبده العبد تلك العبادة المنذورة التي كانت مستحبة فصارت واجبة؛ لأنه سبحانه لم يوجب تلك العبادة ابتداء، بل هو يرضى من العبد بأن يؤدي الفرائض ويجتنب المحارم، لكن هذا الناذر يكون قد ضيع كثيرا من حقوق الله ثم بذل ذلك النذر لأجل تلك النعمة، وتلك النعمة أجل من أن ينعم الله بها لمجرد ذلك المبذول المحقر، وإن كان المبذول كثيرا والعبد مطيع لله فهو أكرم على الله من أن يحوجه إلى ذلك المبذول الكثير فليس النذر سببا لحصول مطلوبه كالدعاء، فإن الدعاء من أعظم الأسباب، وكذلك الصدقة وغيرها من العبادات جعلها الله -تعالى- أسبابا لحصول الخير ودفع الشر إذا فعلها العبد ابتداء، وأما ما يفعله على وجه النذر فإنه لا يجلب منفعة ولا يدفع عنه مضرة، لكنه كان بخيلا، فلما نذر لزمه ذلك، فالله تعالى يستخرج بالنذر من البخيل فيعطى على النذر ما لم يكن يعطيه بدونه"7.

فإذا كان النذر لله فيما هو طاعة له مكروهاً، بل حرام عند بعض العلماء، فما حكم نذر المعصية أو النذر الذي يكون لغير الله كالنذر للقبور والأموات ونحو ذلك؟!

ومن النذر ما يكون معصية وشركاً بالله ولو كان الإنسان يقصد به وجه الله: إذا كان في مكان يعبد فيه غير الله؛ لحديث ثابت بن الضحاك أن رجلا أتي النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوانة-موضع وراء ينبع-، فقال: (هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟) فقالوا: لا، قال: (فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟) قالوا: لا، قال: (أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم)8.

ففهم من هذا الحديث أن النذر في الأماكن الشركية والبدعية لا يجوز وأنه من التشبه بالكافرين، ولو كانت النية في الذبح أنه لله، لكن وجود المحل الشركي يحوله إلى معصية.

وقد ذكر العلماء أنه يشترط لانعقاد نذر الطاعة أن يكون الناذر بالغا عاقلا مختارا: لحديث ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون المغلوب على عقله حتى يفيق، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم؟)9؛ فدل الحديث على أنه لا يلزم النذر من هؤلاء: لرفع القلم عنهم.

وإذا نذر الكافر نذراً لزمه الوفاء به إذا أسلم: لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أن عمر سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام؟ قال: (فأوف بنذرك)10.. ففي هذا الحديث بيان أن النذر من الكافر صحيح منعقد، يجب عليه الوفاء به.

والنذر الذي توفرت فيه شروط الصحة يكون على خمسة أقسام: (ذكرها الشيخ صالح الفوزان):

أحدها: النذر المطلَق، مثل أن يقول: لله علي نذر، ولم يسم شيئاً: فيلزمه كفارة يمين، سواء كان مطلقا أو معلقا: لما روى عقبة بن عامر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كفارة النذر إذا لم يسم كفارة يمين)11: فدل هذا الحديث على وجوب الكفارة إذا لم يسم ما نذر لله -عز وجل-.

الثاني: نذر اللجاج والغضب، وهو تعليق نذره بشرط يقصد المنع منه أو الحمل عليه أو التصديق أو التكذيب: كما لو قال: إن كلمتك، أو: إن لم أخبر بك، أو: إن لم يكن هذا الخبر صحيحاً، أو: إن كان كذباً، فعلي الحج أو العتق.. ونحو ذلك: فهذا النذر يخير بين فعل ما نذره أو كفارة يمين؛ لحديث عمران بن حصين: قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا نذر في غضب، وكفارته كفارة يمين)12.

الثالث: نذر المباح، كما لو نذر أن يلبس ثوبه أو يركب دابته، ويخير بين فعله وبين كفارة يمين إن لم يفعله: كالقسم الثاني، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أنه لا شيء عليه في نذر المباح: لما روى الإمام البخاري: بينما النبي -صلى الله عليه وسلم- يخطب، إذا هو برجل قائم، فسأل عنه: فقالوا: أبو إسرائيل، نذر أن يقوم في الشمس ولا يستظل ولا يتكلم وأن يصوم، فقال: (مروه فليتكلم، وليستظل، وليقعد، وليتم صومه).

الرابع: نذر المعصية، كنذر شرب الخمر وصوم أيام الحيض ويوم النحر: فلا يجوز الوفاء بهذا النذر: لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من نذر أن يعصي الله فلا يعصه)؛ فدل هذا الحديث على أنه لا يجوز الوفاء بنذر المعصية: لأن المعصية لا تباح في حال من الأحوال، ومن نذر المعصية النذر للقبور أو لأهل القبور، وهو شرك أكبر، ويكفر عن هذا النذر كفارة يمين عند بعض أهل العلم... وذهب جماعة من أهل العلم إلى عدم انعقاد نذر المعصية، وأنه لا يلزمه به كفارة.. واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وقال: "ومن أسرج قبرا أو مقبرة أو جبلا أو شجرة أو نذر لها أو لسكانها أو المضافين إلى ذلك المكان لم يجز، ولا يجوز الوفاء به إجماعاً، ويصرف في المصالح ما لم يعلم ربه، ومن الجائز صرفه في نظيره من المشروع"13.

الخامس: نذر التبرر، وهو نذر الطاعة كفعل الصلاة والصيام والحج ونحوه، سواء كان مطلقا (أي غير معلق على حصول شرط): كما لو قال: لله علي أن أصلي أو أصوم..، أو معلقا على حصول شرط؛ كقوله: إن شفى الله مريضي فلله علي كذا، فإذا وجد الشرط لزمه الوفاء به: لقوله صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطيع الله فليطعه)؛ ولقوله تعالى: {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ}؛ ولقوله تعالى: {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ}.14

والله نسأل أن يجعلنا من الموفين بالنذور والعهود، وصلى الله وسلم على صاحب الحوض المورود، واللواء المعقود، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين..


--------------------------------------------------------------------------------

1 رواه البخاري ومسلم وللفظ له.

2 مجموع الفتاوى(10/150).

3 تيسير العلام شرح عمدة الأحكام، باب النذر، للشيخ عبد الله البسام.

4 رواه البخاري.

5 المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج(11/96). الناشر: دار إحياء التراث العربي– بيروت. الطبعة الثانية (1392هـ.

6 رواه البخاري ومسلم.

7 مجموع الفتاوى(10/420- 421).

8 رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح أبي داود، رقم(2834).

9 رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح الجامع، رقم(3512 ).

10 رواه البخاري.

11 رواه ابن ماجه والترمذي ، وقال : " حسن صحيح غريب "، وقال الألباني: "صحيح" كما في صحيح الجامع، رقم (4488) وضعف لفظة : "إذا لم يسم"؛ كما في ضعيف الجامع، رقم (5862).

12 رواه النسائي، وأحمد، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع، رقم(6311 ).

13 الفتاوى الكبرى(5/553). الناشر: دار المعرفة- بيروت. الطبعة الأولى (1386). تحقيق: حسنين مخلوف.

14 انظر: الملخص الفقهي (796- 798). للفوزان. طبعة دار البصيرة الإسكندرية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الدموع
عضو مجلس الادارة
نبض الدموع


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
من أحكام النذر C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 4641
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين

من أحكام النذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام النذر   من أحكام النذر I_icon15السبت مايو 12, 2012 3:40 am

يعطيكى ربى الف عافيةعلى الطرح المفيد
جزاكى الله فى ميزان حسناتك يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيور الجنه
عضو مجلس الادارة
طيور الجنه


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
انثى
عدد المساهمات : 3276
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
المزاج المزاج : متفائله دائما

من أحكام النذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام النذر   من أحكام النذر I_icon15الجمعة مايو 18, 2012 12:42 pm

من أحكام النذر 340-bless
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة
مستشاري الادارة
نسمة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
من أحكام النذر C13e6510
عدد المساهمات : 5071
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
المزاج المزاج : متقلبة احيانا

من أحكام النذر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام النذر   من أحكام النذر I_icon15السبت نوفمبر 16, 2013 12:10 pm

من أحكام النذر Images?q=tbn:ANd9GcTTfrbqYjk2bDjjkJZBQzBKVmr00oHdpq59PcUeMk4_1ggp9vwBXw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام النذر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: