أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين

اذهب الى الأسفل 
+2
داعية الخير
الشيخ مرشدي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15السبت يوليو 06, 2013 1:26 pm





الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله ومن والاه واتبع داه وبعد

أيها ألأحبة الفضلاء طبتم ووطاب ممشاكم وتبوأتم ممن الجنة منزلا

هذه الأية من أعظم ما وجد في الكتب السماوية عن إقامة العدل

حتي أنها مكتوبة علي باب وزارة العدل الأمريكي باللغة الانجليزية

ومكتوب تحتها هذه الكلمات أعظم ما كتب عن العدل علي وجه الأرض

 قوله تعالى : ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا ياأيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي كونوا قوامين قوامين بناء مبالغة ، أي ليتكرر منكم القيام بالقسط ، وهو العدل في شهادتكم على أنفسكم ، وشهادة المرء على نفسه إقراره بالحقوق عليها . ثم ذكر الوالدين لوجوب برهما وعظم قدرهما ، ثم ثنى بالأقربين إذ هم مظنة المودة والتعصب ؛ فكان الأجنبي من الناس أحرى أن يقام عليه بالقسط ويشهد عليه ، فجاء الكلام في السورة في حفظ حقوق الخلق في الأموال .

الثانية : لا خلاف بين أهل العلم في صحة أحكام هذه الآية ، وأن شهادة الولد على الوالدين الأب والأم ماضية ، ولا يمنع ذلك من برهما ، بل من برهما أن يشهد عليهما ويخلصهما من الباطل ، وهو معنى قوله تعالى :
قوا أنفسكم وأهليكم نارا فإن شهد لهما أو شهدا له وهي :

الثالثة : فقد اختلف فيها قديما وحديثا ؛ فقال
ابن شهاب الزهري : كان من مضى من السلف الصالح يجيزون شهادة الوالدين والأخ ، ويتأولون في ذلك قول الله تعالى : كونوا قوامين بالقسط شهداء لله فلم يكن أحد يتهم في ذلك من السلف الصالح رضوان الله عليهم . ثم ظهرت من الناس أمور حملت الولاة على اتهامهم ، فتركت شهادة من يتهم ، وصار ذلك لا يجوز في الولد والوالد والأخ والزوج والزوجة ، وهو مذهب الحسن والنخعي والشعبي وشريح ومالك والثوري والشافعي وابن حنبل . وقد أجاز قوم شهادة بعضهم لبعض إذا كانوا عدولا . وروي عن عمر بن الخطاب أنه أجازه ؛ وكذلك روي عن عمر بن عبد العزيز ، وبه قال إسحاق والثوري والمزني . ومذهب مالك جواز شهادة الأخ لأخيه إذا كان عدلا إلا في النسب . وروى عنه ابن وهب أنها لا تجوز إذا كان في عياله أو في نصيب من مال يرثه . وقال مالك وأبو حنيفة : شهادة الزوج لزوجته لا تقبل ؛ لتواصل منافع الأملاك بينهما وهي محل الشهادة . وقال الشافعي : تجوز شهادة الزوجين بعضهما لبعض ؛ لأنهما أجنبيان ، وإنما بينهما عقد الزوجية وهو معرض للزوال . والأصل قبول الشهادة إلا حيث خص فيما عدا المخصوص فبقي على الأصل ؛ وهذا ضعيف ؛ فإن الزوجية توجب الحنان والمواصلة والألفة والمحبة ، فالتهمة قوية ظاهرة . وقد روى أبو داود من حديث سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد شهادة الخائن والخائنة وذي الغمر على أخيه ، ورد شهادة القانع لأهل البيت وأجازها لغيرهم . قال الخطابي : ذو الغمر الذي بينه وبين المشهود عليه عداوة [ ص: 352 ] ظاهرة ، فترد شهادته عليه للتهمة . وقال أبو حنيفة : شهادته على العدو مقبولة إذا كان عدلا . والقانع السائل والمستطعم ، وأصل القنوع السؤال . ويقال في القانع : إنه المنقطع إلى القوم يخدمهم ويكون في حوائجهم ؛ وذلك مثل الأجير أو الوكيل ونحوه . ومعنى رد هذه الشهادة التهمة في جر المنفعة إلى نفسه ؛ لأن القانع لأهل البيت ينتفع بما يصير إليهم من نفع . وكل من جر إلى نفسه بشهادته نفعا فشهادته مردودة ؛ كمن شهد لرجل على شراء دار هو شفيعها ، أو كمن حكم له على رجل بدين وهو مفلس ، فشهد المفلس على رجل بدين ونحوه . قال الخطابي : ومن رد شهادة القانع لأهل البيت بسبب جر المنفعة فقياس قوله أن يرد شهادة الزوج لزوجته ؛ لأن ما بينهما من التهمة في جر المنفعة أكثر ؛ وإلى هذا ذهب أبو حنيفة . والحديث حجة على من أجاز شهادة الأب لابنه ؛ لأنه يجر به النفع لما جبل عليه من حبه والميل إليه ؛ ولأنه يمتلك ماله ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : أنت ومالك لأبيك . وممن ترد شهادته عند مالك البدوي على القروي ؛ قال : إلا أن يكون في بادية أو قرية ، فأما الذي يشهد في الحضر بدويا ويدع جيرته من أهل الحضر عندي مريب . وقد روى أبو داود والدراقطني عن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية . قال محمد بن عبد الحكم : تأول مالك هذا الحديث على أن المراد به الشهادة في الحقوق والأموال ، ولا ترد الشهادة في الدماء وما في معناها مما يطلب به الخلق . وقال عامة أهل العلم : شهادة البدوي إذا كان عدلا يقيم الشهادة على وجهها جائزة ؛ والله أعلم . وقد مضى القول في هذا في " البقرة " ، ويأتي في " براءة " تمامها إن شاء الله تعالى .

الرابعة : قوله تعالى :
شهداء لله نصب على النعت ل ( قوامين ) ، وإن شئت كان خبرا بعد خبر . قال النحاس : وأجود من هذين أن يكون نصبا على الحال بما في قوامين من ذكر الذين آمنوا ؛ لأنه نفس المعنى ، أي كونوا قوامين بالعدل عند شهادتكم . قال ابن عطية : والحال فيه ضعيفة في المعنى ؛ لأنها تخصيص القيام بالقسط إلى معنى الشهادة فقط . ولم ينصرف شهداء لأن فيه ألف التأنيث .

الخامسة : قوله تعالى : لله معناه لذات الله ولوجهه ولمرضاته وثوابه .
ولو على أنفسكم متعلق ب شهداء ؛ هذا هو الظاهر الذي فسر عليه الناس ، وأن هذه الشهادة المذكورة هي في الحقوق فيقر بها لأهلها ، فذلك قيامه بالشهادة على نفسه ؛ كما تقدم . أدب الله جل وعز المؤمنين بهذا ؛ كما قال ابن عباس : أمروا أن يقولوا الحق ولو على أنفسهم . [ ص: 353 ] ويحتمل أن يكون قوله : شهداء لله معناه بالوحدانية لله ، ويتعلق قوله : ولو على أنفسكم ب قوامين والتأويل الأول أبين .

السادسة : قوله تعالى :
إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما في الكلام إضمار وهو اسم كان ؛ أي إن يكن الطالب أو المشهود عليه غنيا فلا يراعى لغناه ولا يخاف منه ، وإن يكن فقيرا فلا يراعى إشفاقا عليه . فالله أولى بهما أي فيما اختار لهما من فقر وغنى . قال السدي : اختصم إلى النبي صلى الله عليه وسلم غني وفقير ، فكان ضلعه صلى الله عليه وسلم مع الفقير ، ورأى أن الفقير لا يظلم الغني ؛ فنزلت الآية .

السابعة : قوله تعالى :
فالله أولى بهما إنما قال بهما ولم يقل " به " وإن كانت أو إنما تدل على الحصول الواحد ؛ لأن المعنى فالله أولى بكل واحد منهما . وقال الأخفش : تكون أو بمعنى الواو ؛ أي إن يكن غنيا وفقيرا فالله أولى بالخصمين كيفما كانا ؛ وفيه ضعف . وقيل : إنما قال : بهما لأنه قد تقدم ذكرهما ؛ كما قال تعالى : وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس .

الثامنة : قوله تعالى :
فلا تتبعوا الهوى نهي ، فإن اتباع الهوى مرد ، أي مهلك ؛ قال الله تعالى : فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله فاتباع الهوى يحمل على الشهادة بغير الحق ، وعلى الجور في الحكم ، إلى غير ذلك . وقال الشعبي : أخذ الله عز وجل على الحكام ثلاثة أشياء : ألا يتبعوا الهوى ، وألا يخشوا الناس ويخشوه ، وألا يشتروا بآياته ثمنا قليلا . أن تعدلوا في موضع نصب .

التاسعة : قوله تعالى :
وإن تلووا أو تعرضوا قرئ " وإن تلووا " من لويت فلانا حقه ليا إذا دفعته به ، والفعل منه " لوى " والأصل فيه " لوى " قلبت الياء ألفا لحركتها وحركة ما قبلها ، والمصدر " ليا " والأصل لويا ، وليانا والأصل لويانا ، ثم أدغمت الواو في الياء . وقال القتبي : " تلووا " من اللي في الشهادة والميل إلى أحد الخصمين . وقرأ ابن عامر والكوفيون " تلوا " أراد قمتم بالأمر وأعرضتم ، من قولك : وليت الأمر ، فيكون في الكلام . التوبيخ للإعراض عن القيام بالأمر وقيل : إن معنى " تلوا " الإعراض . فالقراءة بضم اللام تفيد معنيين : الولاية والإعراض ، والقراءة بواوين تفيد معنى واحدا وهو الإعراض . وزعم بعض النحويين أن من قرأ " تلوا " فقد لحن ؛ لأنه لا معنى للولاية هاهنا . قال النحاس وغيره : وليس يلزم هذا ولكن تكون " تلوا " بمعنى " تلووا " وذلك أن أصله " تلووا " فاستثقلت الضمة [ ص: 354 ] على الواو بعدها واو أخرى . فألقيت الحركة على اللام وحذفت إحدى الواوين لالتقاء الساكنين ؛ وهي كالقراءة بإسكان اللام وواوين ؛ ذكره مكي . وقال الزجاج : المعنى على قراءته " وإن تلووا " ثم همز الواو الأولى فصارت " تلئوا " ثم خففت الهمزة بإلقاء حركتها على اللام فصارت " تلوا " وأصلها " تلووا " . فتتفق القراءتان على هذا التقدير . وذكره النحاس ومكي وابن العربي وغيرهم . قال ابن عباس : هو في الخصمين يجلسان بين يدي القاضي فيكون لي القاضي وإعراضه لأحدهما على الآخر ؛ فاللي على هذا مطل الكلام وجره حتى يفوت فصل القضاء وإنفاذه للذي يميل القاضي إليه . قال ابن عطية : وقد شاهدت بعض القضاة يفعلون ذلك ، والله حسيب الكل . وقال ابن عباس أيضا والسدي وابن زيد والضحاك ومجاهد : هي في الشهود يلوي الشاهد الشهادة بلسانه ويحرفها فلا يقول الحق فيها ، أو يعرض عن أداء الحق فيها . ولفظ الآية يعم القضاء والشهادة ، وكل إنسان مأمور بأن يعدل . وفي الحديث : لي الواجد يحل عرضه وعقوبته . قال ابن الأعرابي : عقوبته حبسه ، وعرضه شكايته .

العاشرة : وقد استدل بعض العلماء في رد شهادة العبد بهذه الآية ؛ فقال : جعل الله تعالى الحاكم شاهدا في هذه الآية ، وذلك أدل دليل على أن العبد ليس من أهل الشهادة ؛ لأن المقصود منه الاستقلال بهذا المهم إذا دعت الحاجة إليه ، ولا يتأتى ذلك من العبد أصلا فلذلك ردت الشهادة .


فاظر أخيا بين أيدينا كتاب من عند الله يتناوله العالم ويعرفون مدى عظمته وعدله وهم لا يؤمنون به ولكن يعملون بمحتواه
أما نحن المسلمون فلا ندري ما قيمة الكنز الذي بين أيدينا ولا نعمل ب
العدل حقيقة كلية غابت في المجتمعات الإسل
فنحن أولي بتجقيق العدل في البلاد المسلمة فهلا حققن
بارك الله فيكم وحزاكم الله عنا خيرا

اللهم امين




[/size]
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين 3QzuC


 


 


 [/size]

 [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24394
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 54
المزاج المزاج : ولله الحمد

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15السبت يوليو 06, 2013 7:22 pm

 ونعم بالله
احسنت واحسن الله اليك اخي
وجزاك كل الخير
ماشاء الله عليك
ربي يباركلك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد بحبكم في الله
صاحب الموقع



الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2471
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15السبت يوليو 06, 2013 8:09 pm

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين PIC-646-1303309285
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raby.own0.com
نسمة
مستشاري الادارة
نسمة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين C13e6510
عدد المساهمات : 5071
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
المزاج المزاج : متقلبة احيانا

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15الجمعة أكتوبر 24, 2014 7:56 pm

جعل الله كل مجهودك الرائع
حجة لك لا عليك يوم القيامة

وفى ميزان حسناتك
سلمت يدك
كل الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15الأحد ديسمبر 07, 2014 8:20 pm

داعية الخير كتب:
 ونعم بالله
احسنت واحسن الله اليك اخي
وجزاك كل الخير
ماشاء الله عليك
ربي يباركلك يارب
داعية الخير

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15الأحد ديسمبر 07, 2014 8:21 pm

وليد بحبكم في الله كتب:
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين PIC-646-1303309285
بارك الله فيك

أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15الأحد ديسمبر 07, 2014 8:22 pm

نسمة كتب:
جعل الله كل مجهودك الرائع
حجة لك لا عليك يوم القيامة

وفى ميزان حسناتك
سلمت يدك
كل الود والاحترام
نسمة

بارك الله فيكي يابنتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة قلب حزين
مستشاري الادارة
دمعة قلب حزين


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 1546
تاريخ التسجيل : 11/04/2012
العمر : 54
المزاج المزاج : الحمد لله على الستر والصحه

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15الإثنين ديسمبر 08, 2014 5:11 pm

الصلاة والسلام على من لانبي بعده

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم

وأحسن إليك فيما قدمت

دمت برضى الله وإحسانه وفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبه للرحمن
المراقب العام
المراقب العام
محبه للرحمن


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين C13e6510
عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15الإثنين ديسمبر 15, 2014 7:30 pm

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Images?q=tbn:ANd9GcRbH87QHAj1QE4ZonnMtveajcJm329S6Uxp5Nb4IgnRF2048DpR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15الجمعة ديسمبر 19, 2014 8:39 am

دمعة قلب حزين كتب:
الصلاة والسلام على من لانبي بعده

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم

وأحسن إليك فيما قدمت

دمت برضى الله وإحسانه وفضله
اللهم صلي وسلم وبارك عليه

بارك الله فيك أخي الكريم

دمعة القلب الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين   ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين I_icon15الجمعة ديسمبر 19, 2014 8:40 am

محبه للرحمن كتب:
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين Images?q=tbn:ANd9GcRbH87QHAj1QE4ZonnMtveajcJm329S6Uxp5Nb4IgnRF2048DpR
جزاكى الله خيرا يابنتي

ولا فض فوكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ا أيها الذين كونوا قوامين بالقسطشهداء لله ولو علي أنفسكم أو الوالدين والأقربين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن الله وملائكته يصلون علي النبي ، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
» بر الوالدين و عقوق الوالدين
» كونوا على الخير أعوانا
» حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا
» تفسير آية : "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: