أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 173 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 173 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24394
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 54
المزاج المزاج : ولله الحمد

الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم   الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15السبت مايو 25, 2013 10:24 pm

الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم


بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخوة الكرام : الآية الحادية عشرة بعد المائة من سورة البقرة وهي:

﴿ وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (111) ﴾

بعد قليل يقول الله عزّ وجل :

﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (113) ﴾

أيها الأخوة:
مشكلة المسلمين اليوم أنهم تعلقوا بالأماني، وتعريف الأماني: الأماني جمع أمنية، أن تطلب شيئاً دون أن تقدم له عملاً هذه الأمنية، والتمني سهل جداً وما من واحد من المسلمين في بقاع الأرض إلا ويتمنى أن يكون من أهل الجنة.
بينما الله جل جلاله يقول في آيات أخرى:

﴿ وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً (19) ﴾

(سورة الإسراء 19)

﴿فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً﴾

(سورة الكهف من الآية 110)

الله جل جلاله علق عطاءه، وعلق رحمته، وعلق لقائه بالعمل والسعي أما أن تتمنى الأماني الحسان، دون أن تقدم العمل المكافئ فهذا استهزاء بالحق.
فالمرض الذي أصاب اليهود والنصارى: وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى. قال تعالى: تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
أنا أريد من كل واحد أن يطبق هذه الآية على نفسه، أنت مؤمن والحمد لله، أو محسوب على أهل الإيمان، ومن طلبة العلم ومن رواد المساجد،
وأنت مصنف في المجتمع بأنك مسلم، وأنك ترجو الله والدار الآخرة وأنك تعمل للجنة وأنك تتقي الله وأنك تخاف الله وأن عملك صالح. ألا ينبغي أن يكون لك عمل مكافئ لهذه التمنيات ولهذه التصنيفات ؟...
لا يعنينا اليهود والنصارى، يعنينا أن نعرف من نحن أين هو موقعنا من الإيمان، ربنا عز وجل يقول تلك أمانيهم و أوكد لكم أن الله سبحانه وتعالى لا يتعامل أبداً بالأماني لأنها سهلة، وقال بعضهم أنها بضاعة الحمقى. الأحمق بضاعته التمنيات يعطي نفسه هواها ويتمنى على الله الأماني.

((عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ وَالْعَاجِزُ مَنْ أَتْبَعَ نَفْسَهُ هَوَاهَا وَتَمَنَّى عَلَى اللَّهِ قَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ قَالَ وَمَعْنَى قَوْلِهِ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ يَقُولُ حَاسَبَ نَفْسَهُ فِي الدُّنْيَا قَبْلَ أَنْ يُحَاسَبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُرْوَى عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا وَتَزَيَّنُوا لِلْعَرْضِ الْأَكْبَرِ وَإِنَّمَا يَخِفُّ الْحِسَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى مَنْ حَاسَبَ نَفْسَهُ فِي الدُّنْيَا وَيُرْوَى عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ لَا يَكُونُ الْعَبْدُ تَقِيًّا حَتَّى يُحَاسِبَ نَفْسَهُ كَمَا يُحَاسِبُ شَرِيكَهُ مِنْ أَيْنَ مَطْعَمُهُ وَمَلْبَسُهُ ))

فإذا أصيب المسلمون بمرض أهل الكتاب، فالمشكلة كبيرة، وما تلا الله علينا قصص بني إسرائيل وأهل الكتاب إلا ليكون درساً بليغاً لنا لأننا معرضون أن نقع في أمراضهم مرضاً مرضاً، ومن أخطر هذه الأمراض تعلقهم بالأماني وتخلف أعمالهم.
يا فاطمة بنت محمد، يا عباس عم رسول الله أنقذا نفسيكما من النار أنا لاأغني عنكما من الله شيئاً لا يأتيني الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم من يبطئ به عمله لم يسرع به نسبه.
هي الآية مشعرة يا ترى هل أتمنى على الله الأماني أم أقدم برهاناً يبين طلبي ؟. أقدم البرهان أم أتمنى على الله الأماني ؟...

((ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أن الله يبعث على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة دينها))

أخوة كثر سامحهم الله عزّ وجل فهموا من هذا الحديث غير الذي أراده النبي صلى الله عليه وسلم الدين لا يحتاج إلى تجديد، الدين دين الله: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً.
الدين لا يجدد، عقائده ثابتة، وعباداته ثابتة، وأهدافه واضحة ووسائله من جنس أهدافه. لا يعقل أن يجدد الدين ولكن حينما يضعف تأثير الدين في النفوس فيصبح الدين عبادات ليس غير، حينما يضعف تأثير الدين في النفوس فيصبح طقوساً تمارس، وثقافات تحصل، وعادات نألفها، عندئذ تحتاج الأمة إلى من يجدد دينها. يعني بناء من حجر تراكم على هذا الحجر غبار وغبار حتى خفي عنا لونه الحقيقي وخفي رونقه وبهائه فإن أزلت هذا الغبار عن هذا الحجر جددته، ليس معنى جددته أنك بنيت بناء آخر. ولا أضفت عليه، ولا حذفت منه ولكن أزلت عنه ما علق به مما ليس منه، فعاد إلى رونقه.
الدين له قوة تأثير، له قوة تأثير في النفوس، إذا ضعف تأثير الدين في النفوس يبعث الله لهذه الأمة على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة دينها، بمعنى يقوي أثر الدين كما كان في عهد أصحاب رسول الله.
المشكلة اليوم الأماني، نتمنى على الله الأماني ندعو الله أن نكون من أهل الجنة وأن يغفر لنا وأن يرحمنا ولا نقدم لله عزّ وجل العمل الذي يؤكد صدقنا، ليس في أعمالنا حقيقة ما نصبو إليه فلذلك هذا درس بليغ وقع فيه أهل الكتاب وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. الجواب الإلهي بلى يدخلوا الجنة... يعني من أسلم وجهه إلى الله والوجه كل شيء في الإنسان فلو قطع رأسه قتل. إدراكه في وجهه، عيناه في وجهه، سمعه في وجهه، نطقه في وجهه، جماله في وجهه، تفكيره في وجهه، عقله في وجهه، بلى من أسلم وجهه يعني أسلم عقيدته وفكره وسمعه وبصره وطاقته وكل ما يملك.

﴿ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (112) ﴾

الآية الأولى فيها تعصب: لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى، وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب. كتاب واحد وهم متفرقون، إله واحد وهم متفرقون، نبي واحد وهم متفرقون، منهج واحد وهم متفرقون. هذه الفرقة أيها الأخوة فرقة البغي والحسد.
الاختلاف بين الناس على ثلاثة أنواع: نوع طبيعي، ونوع قذر، ونوع محمود.
أول اختلاف: نقص المعلومات:

﴿ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (213) ﴾

إذا كان الكتاب بين أيدينا والنبي واحد والمنهج واحد ونختلف: هذا اختلاف العدوان والبغي واختلاف الحسد. فلذلك الآية الأولى تشير إلى التعصب: لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى .
الآية الثانية تشير إلى الرد الإلهي :

﴿ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (112) ﴾

أيها الأخوة... في آية أخرى دقيقة جداً اخترتها لكم اليوم:

﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ(165) ﴾

الند هو النظير، الند هو المكافئ. يتخذ من دون الله ما سوى الله هذا يحب زوجته، وهذا يحب شريكه، وهذا يحب عمله، وهذا يحب ابنه، وهذا يحب المال، وهذا يحب العلو في الأرض. يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله. قال: والذين آمنوا أشد حباً لله.
قال بعض المفسرين: أشد حباً لله أي أن المؤمن يحب الله دائماً، بينما غير المؤمن يحب الذي يحبه قليلاً ويبغضه كثيراً لماذا ؟. لأنه يكتشف من حين لأخر أن الذي يحبه ضعيف، لا يستطيع أن ينجيه من عذاب الدنيا، ولا من أمراض الدنيا ولا من المصائب والموبقات. والذين آمنوا أشد حباً لله ولو يرى الذين ظلموا أنفسهم، هؤلاء الذين أحبوا غير الله فظلموا أنفسهم. أحبوا غير الله وكان يليق بهم أن يحبوا الله وحده. غيروا أنفسهم لغير الله وكان ينبغي لهم أن يكونوا لله.وضعوا إمكاناتهم لغير الله وكان الأجدر أن يهبوا حياتهم لله. ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب: حينما يأتي العذاب هؤلاء الذين أحبوهم من دون الله لا يجدوهم، يفتقدونهم، لا يسمعون دعائهم، لا يستجيبون لهم، لا ينقذونهم، ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعاً. الإنسان مفطور على أن يحب القوي، والقوي هو الله وما سوى الله ليس بقوي إن بدا لك قوياً فقوته مستمدة من قوة الله. ففي أية لحظة يتخلى الله عنه يبدو لك ضعيفاً كالطفل، الإنسان يحب الإحسان والإحسان كله لله ولو بدا أن أحد أنه أحسن إليك فلأن الله سمح له وأمده وأعطاه. وفي أية لحظة يبعده الله عنك ويقلب لك ظهره.
والإنسان يحب الجمال ولو يعلم الذي يحب غير الله أن السعادة كلها بذكر الله وبالاتصال بالله. قال تعالى:

﴿ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) ﴾

(سورة الرعد من الآية 28)

لو أن الله عزّ وجل قال: تطمئن القلوب بذكر الله لفهم أن القلوب تطمئن بذكر الله وبغير ذكر الله. أما حينما يقول الله عزّ وجل:
ألا بذكر الله تطمئن القلوب.
أي أن القلوب لا تسعد إلا بذكر الله.
فالإنسان يظلم نفسه أشد الظلم حينما يحب غير الله، هذا الذي يحبه في الشدة لا يلبيه، لا يسمعه، ولو سمعه لا يستجيب له، لذلك حبه له سينعكس وسيتراجع وسيتخلف.
ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله: لأن الله عز وجل معك دائماً ويسمعك دائماً والأمر كله بيده، وهو القوي الذي لا قوي غيره، وهو المسعد الذي لا مسعد سواه، وهو المعطي والمحسن الذي لا محسن سواه، وجدناك مضطراً فقلنا لك أتدعونا نجبك فهل أنت حقاً دعوتنا؟.
دعوناك للخيرات أعرضت نائياً فهل تلقى من يحسن لمثلك مثلنا
فيا أيها الأخوة:
الإنسان يظلم نفسه أشد الظلم ويحتقر نفسه حينما يحب غير الله لأن غير الله ليس محسناً الإحسان من الله، وليس مسعداً، المسعد هو الله، وليس قوياً، القوي هو الله.
ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعاً وأن الله شديد العذاب.
أيها الأخوة:
وأنتم تستمعون إلى الآيات في صلاة التراويح أو وأنتم تقرءون القرآن الكريم في رمضان في بيوتكم أرجو الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم إلى أن تقفوا وقفات متأنية عند الآيات التي تشير إلى قانون إلهي ذكرت هذا البارحة فانتقيت لكم من هذه الآيات كلها هاتين الآيتين.
يعني الإنسان لا يليق به ويظلم نفسه أشد الظلم حينما يحب غير الله، والإنسان أيضاً حينما يتعلق بالأماني فهذه بضاعة الحمقى، قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. ولا تكن متعصباً، لا تزكي نفسك. والله أيها الأخوة آية كريمة لو فهمها الناس حق الفهم لاستحييوا من الله عزّ وجل أن يزكوا أنفسهم.

﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ﴾

( سورة النساء من الآية 49)

لا تمدح نفسك.
سيدنا الصديق حينما استخلف سيدنا عمر، قيل له إنما استخلفت شديداً قال أتخوفونني بالله، أقول يا رب لقد وليت عليهم أرحمهم، هذا علمي به فإن بدل وغير فلا علم لي بالغيب. كلام رائع...
فهذه الآيات اليوم: إياك أن تتعلق بالأماني فهي بضاعة الحمقى قدم البرهان على ما تدعي وهو العمل الصالح والالتزام والاستقامة، والشيء الثاني إياك أن تحب غير الله فهناك خيبة أمل مرة في أصعب الحالات وفي أشد الحالات .

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات الروح
شخصية هامة
شخصية هامة
همسات الروح


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم C13e6510
عدد المساهمات : 757
تاريخ التسجيل : 28/04/2013

الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم   الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15الإثنين مايو 27, 2013 2:03 am


جِزًآكًٍ آللهُ خيرًٍ آلجزًٍآءُ
وُجَعَلَ حياتگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا لله في مُوآزيَنَ حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24394
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 54
المزاج المزاج : ولله الحمد

الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم   الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم I_icon15الإثنين مايو 27, 2013 8:41 pm

امين يارب
موضوع بجد رائع
اتمنى من الجميع يقرؤه باهتمام
فيه الخير باذن الله
جزاكى الله الجنة ابنتى وايانا يارب
وتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وخواتمهاا

امين يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الأماني والسعي من منظور القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو الفرق بين الريح والرياح في القرآن؟
» الفرق بين كلمتي ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
» الفرق بين إطلاق لفظ الزوجة ولفظ المرأة‎ في القرآن الكريم..؟؟
» الفرق بين كلمتي الريح والرياح بالقران الكريم
»  الفرق بين علوم القرآن وتفسير القرآن واحكام القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آ منتديات القرآن الكريم£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى القرآن وعلومه}۞-
انتقل الى: