| حتى لا تبور لُغتنا العربية .. | |
|
+3الشيخ مرشدي نبض الدموع داعية الخير 7 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الثلاثاء أبريل 09, 2013 5:16 pm | |
| الظِّئْرُ : المرأة التي تعطِف على ولد غيرها وترضعه؛ (ظِئْرٌ رؤومٌ خيرٌ من أُمٍّ شؤوم) مثلٌ يضرب لبيان أثر الأُلفة وقيمتها. -: ركنُ القصر؛ وضع التِّمثال في الظئر من القصر أَظْؤْرٌ وأَظْآرٌ وظُؤورٌ.
عدل سابقا من قبل داعية الخير في الأربعاء أكتوبر 02, 2013 7:37 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الثلاثاء أبريل 09, 2013 5:17 pm | |
| الأدِيمُ : الجلد المدبوغ.- من كل شيء: ظاهره ووجهه ليس على أديم الأرض أصدق منه/ أديم الليل، ظلمته/ أديم النهار، بياضه/ ما رأيته في أديم النهار ولا سواد الليل .-: الطَّعام المأدوم، أي فيه دهن ونحوه يطيبه أُدُمٌ وآدِمةٌ وآدَامٌ.
عدل سابقا من قبل داعية الخير في الأربعاء أكتوبر 02, 2013 7:38 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
نبض الدموع عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 4641 تاريخ التسجيل : 06/05/2012 تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الأربعاء أبريل 10, 2013 12:36 pm | |
| عجزت كلماتي عن وصف رووعة الفكرة والكلام والتنسييق جزيت خييرا فحقا اللغة العربية على وشك الموووت ونحن لا نعرف ماذا نفعل
جزاكى الله خيرا تقبلى مرورى | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الثلاثاء أبريل 16, 2013 11:11 pm | |
| كلمات في اللغه العربية لها اكثر من معنى
الفرق بين اليسير والقليل :
أن القلة تقتضي نقصان العدد، يقال: قوم قليل وقليلون، وفي القرآن "شرذمة قليلون" يريد أن عددهم ينقص عن عدد غيرهم وهي نقيض الكثرة، وليست الكثرة إلا زيادة العدد، واليسير من الأشياء ما يتيسر تحصيله أو طلبه، إلا ترى أنه يقال: عدد قليل، ولا يقال: عدد يسير، ويقال: مال يسير، لأن جمع مثله يتيسر.
الفرق بين الكثير والوافر: الفرق بين "الكثير" و"الوافر": أن الكثرة زيادة العدد، والو فور اجتماع آخر الشيء حتى يكثر حجمه، ألا ترى انه يقال كردوس وافر والكردوس عظم عليه لحم ولا يقال: كردوس كثير، وتقول: حظ وافر، ولا تقول: كثير، فهذا يدل على أن الكثرة لا تصح إلا في ما له عدد، وما لا يصح أن يعد لا تصح في الكثرة.
والفرق بين "الجم" و"الكثير": إن الجم الكثير المجتمع، وقال أهل اللغة: جمة البئر الماء المجتمع فيها، والجمة من الشعر سميت جمة لاجتماعها، واجمع الفرس إذا أرحته ليستجمع قوته، ويجوز أن يكون كثيرا غير مجتمع. اللهو واللعب الفرق بين اللهو واللعب: انه لا لهو إلا لعب، وقد يكون لعب ليس بلهو، لأن اللعب يكون للتأديب كاللعب بالشطرنج وغيره، ولا يقال لذلك: لهو، وإنما اللهو لعب لا يعقب نفعا، وسمي لهوا لأنه يشغل عما يعني، من قولهم: ألهاني الشيء أي شغلني.
المزاح والاستهزاء
الفرق بين المزاح والاستهزاء: إن المزاح لا يقتضي تحقير من يمازحه المرء ولا اعتقاد ذلك، ألا ترى إن التابع يمازح المتبوع من الرؤساء ولا يقتضي ذلك تحقيرهم ولا اعتقاد تحقيرهم، ولكن يقتضي الاستئناس بهم، والاستهزاء يقتضي تحقير المستهزأ به واعتقاد تحقيره. والفرق بين لمزاح والهزل: أن الهزل يقتضي تواضع الهازل لمن يهزل بين يديه، والمزاح لا يقتضي ذلك، ألا ترى أن الملك يمازح خدمه وان لم يتواضع لهم تواضع الهازل لمن يهزل بين يديه، والنبي صلى الله عليه وسلم يمازح ولا يجوز أن يقال: يهزل. ويقال لمن يسخر: يهزل ولا يقال: يمزح. الفرق بين الخلة والصداقة: أن الصداقة اتفاق الضمائر على المودة فإذا اضمر كل واحد من الرجلين مودة صاحبه فصار باطنه فيها كظاهره سميا صديقين، والخلة الاختصاص بالتكريم ولهذا قيل: إبراهيم خليل الله لاختصاص الله إياه بالرسالة وفيها تكريم له، ولا يجوز أن يقال الله خليل إبراهيم لأن إبراهيم لا يجوز أن يخص الله بتكريم، وقال أبو علي رحمه الله تعالى: يقال للمؤمن انه خليل الله، وقال علي بن عيسى: لا يقال ذلك إلا لنبي لأن الله عز وجل يختصه بوحيه ولا يختص به غيره، والأنبياء كلهم أخلاء الله.
الفرق بين الصفوة والصفو: أن الصفو مصدر سمي به الصافي من الأشياء اختصارا واتساعا، والصفوة خالص كل شيء، ولهذا يقال: محمد "صلى الله عليه وسلم" صفوة الله ولا تقول: صفو الله. فالصفوة والصفو مختلفان وان كانا من أصل واحد.
الفرق بين الاصطفاء والاختيار: إن اختيارك الشيء أخذك خير ما فيه في الحقيقة أو خيره عندك، والاصطفاء اخذ ما يصفو منه ثم كثر حتى استعمل أحدهما موضع الآخر واستعمل الاصطفاء في ما لا صفو له في الحقيقة.
الفرق بين الإظهار والإفشاء والجهر : إن الإفشاء كثرة الإظهار، ومنه أفشى القوم: إذا كثر مالهم ويقال: فشا الخير في القوم أو الشر إذا ظهر بكثرة، وفشا فيها الجرب إذا ظهر وكثر، والإظهار يستعمل في كل شيء ألا ترى انك تقول: هو ظاهر المروءة، ولا تقول: كثير المورءة. والفرق بين الجهر والإظهار: أن الجهر المبالغة في الإظهار، ألا ترى انك إذا كشفت الأمر للرجل والرجلين قلت: أظهرته لهما، ولا تقول جهرت به إلا إذا أظهرته للجماعة الكثيرة فيزول الشك ولهذا قالوا: "أرنا الله جهرة" أي عيانا لا شك معه، وأصله رفع الصوت يقال: جهر بالقراءة إذا رفع صوته بها، وفي القرآن: "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها" أي بقراءتك في صلاتك، وصوت جهير: رفيع. وأصل الجهر إظهار المعنى للنفس، حيث يظهر المعنى للنفس بظهور الصوت.
الفرق بين العقب والولد: إن عقب الرجل أولاده الذكور والإناث وأولاد بنيه من الذكور والإناث، إلا انهم لا يسمون عقبا إلا بعد وفاته.
الفرق بين الولد والسبط: إن اكثر ما يستعمل السبط في ولد البنت، ومنه قيل للحسن والحسين رضي الله عنهما: سبطا رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، وقولنا سبط يفيد انه يمتد ويطول، وأصل الكلمة من السبوط وهو الطول والامتداد، ومنه قيل الساباط لامتداده بين الدارين، والسبط: شجر سمي بذلك لامتداده وطوله.
الفرق بين البعل والزوج: أن الرجل لا يكون بعلا للمرأة حتى يدخل بها، وذلك إن البعال النكاح والملاعبة، ومنه قوله عليه السلام: "أيام أكل وشرب وبعال". وأصل الكلمة القيام بالأمر، ومنه يقال للنخل إذا شرب بعروقه ولم يحتج إلى سقي: بعل، كأنه يقوم بمصالح نفسه.
الفرق بين الصاحب والقرين: إن الصحبة تفيد انتفاع أحد الصاحبين بالآخر، ولهذا يستعمل في الآدميين خاصة فيقال: صحب زيد عمرا، وصحبه عمرو، ولا يقال: صحب النجم النجم أو الكون الكون، وأصله في العربية الحفظ، ومنه يقال: صحبك الله وسر مصاحبا أي محفوظا، وفي القرآن "ولا هم منا يصحبون" أي يحفظون. وكلمة القرين تفيد قيام أحد القرينين مع الآخر والجري على طريقته وان لم ينفعه، ومن ثم قيل للبعيرين يشد أحدهما إلى الآخر: قرينان.
الفرق بين المولى والولي: أن الولي هو المعان والمعين تقول: الله ولي المؤمنين أي معينهم والمؤمن ولي الله أي المعان بنصر الله عز وجل، ويقال أيضا: المؤمن ولي الله والمراد أنه ناصر لأوليائه ودينه، ويجوز أن يقال: الله ولي المؤمنين بمعنى انه يلي حفظهم، كولي الطفل المتولي شأنه، ويكون الولي على وجوه، منها: الحليف المعاقد، ومنها ولي المرأة: القائم بأمرها، ومنها ولي المقتول: الذي هو أحق بالمطالبة بدمه. والمولى على وجوه: هو السيد والمملوك والحليف وابن العم والأولى بالشيء والصاحب.
الفرق بين الدهر والمدة: أن الدهر جمع أوقات متوالية، مختلفة كانت أو غير مختلفة، ولهذا يقال: الشتاء مدة، ولا يقال: دهر لتساوي أوقاته في برد الهواء وغير ذلك من صفاته، ويقال للسنين دهر لأن أوقاتها مختلفة في الحر والبرد وغير ذلك. الفرق بين الزمان والوقت: أن الزمان أوقات متوالية مختلفة أو غير مختلفة، فالوقت واحد، وهو المقدر بالحركة الواحدة من حركات الفلك، وهو يجري من الزمان مجرى الجزء من الجسم، والشاهد أيضا انه يقال: زمان قصير وزمان طويل ولا يقال: وقت قصير.
الفرق بين العام والسنة: أن العام جمع أيام، والسنة جمع شهور ويجوز أن يقال: العام يفيد كونه وقتا لشيء، والسنة لا تفيد ذلك، ولهذا يقال: عام الفيل، ولا يقال: سنة الفيل، ويقال في التاريخ: سنة مائة وسنة خمسين، ولا يقال: عام مائة وعام خمسين، إذ ليس وقتا لشيء.
الفرق بين الناس والورى: أن قولنا: "الناس" يقع على الأحياء والأموات، والورى الأحياء منهم دون الأموات، وأصله من ورى الزند يرى إذا اظهر النار، فسمِّى الورى ورى لظهوره على وجه الأرض، ويقال: الناس الماضون، ولا يقال الورى الماضون.
الفرق بين الجماعة والملأ: أن الملأ الأشراف الذين يملئون العيون جمالا والقلوب هيبة، وقال بعضهم: الملأ الجماعة من الرجال دون النساء، والأول الصحيح وهو من: ملأت، ويجوز أن يكون الملأ الجماعة الذين يقومون بالأمور من قولهم: هو مليء بالأمر إذا كان قادرا عليه، والمعنيان يرجعان إلى أصل واحد وهو الملء.
الفرق بين النفر والرهط: أن النفر الجماعة نحو العشرة من الرجال خاصة ينفرون لقتال وما أشبهه، ومنه قوله عز وجل: "ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض" ثم كثر حتى سموا نفرا وان لم ينفروا،
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الثلاثاء أبريل 16, 2013 11:37 pm | |
| معاني كل كلمة باللغه العربية
تعريف بالموقع
خدمة البحث في أهم القواميس والمراجع اللغوية العربية. يحتوي الموقع على أكثر من 31.000 مادة و أكثر من 4.000.000 كلمة مجموعة من أهم المعاجم اللغوية المتوفرة في العالم العربيhttp://www.baheth.info/index.jspضعي فقط الكلمة التي تحتاجين معناها واضغطي على البحث | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الأربعاء أكتوبر 02, 2013 1:08 pm | |
| هام جدا يا جماعة ان حبيتم تعرفوا معنى اى كلمة باللغه العربية ده ثروة للمثقف او الذي يدرس
تمنياتي للجميع بالتوفيق يارب ويارب يجعله بميزان حسناتنا
| |
|
| |
الشيخ مرشدي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 3654 تاريخ التسجيل : 24/10/2012
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الأربعاء أكتوبر 02, 2013 8:59 pm | |
| الله الله الله
والله من أجمل ما احتوته منتدى ملتقي الاحبة في الله
فلا يعرف قيمة هذا البحث إلا اولي الألباب وأولي النهي
الله عليكي يا داعية إلي الخير ما شاء الله عليكي
ربنا يزيك ويحرسك ويبارك في علمك وفي عمرك وفي اولادك وأحفادك
واللهم لا تحرمينا من هذا العطاء الوفير والخير الكثير
وننتظر منك المزيد بإذن الله
تقبلي تحيت أخيك في الله مرشدي
ي | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:32 pm | |
| اهلين باخي الغالي الاستاذ مرشدي بارك الله فيك يارب وبدعواتك الطيبة الله يتقبل منا جميعا صالح الاعمال وخواتمها
وجزاك الله وايانا الفردوس الاعلى يارب
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:33 pm | |
| ابنتي الحبيبة نبض الدموع الاروع مرورك اشعر انى مفتقداكى جداااااا يارب تكونى بخير
| |
|
| |
وليد بحبكم في الله صاحب الموقع
الدولة : عدد المساهمات : 2471 تاريخ التسجيل : 12/03/2011
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الجمعة أكتوبر 11, 2013 12:04 am | |
| | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| |
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الإثنين ديسمبر 16, 2013 7:13 am | |
|
لغتُنا العربية لغةٌ عبقريَّة شريفة، ثريَّةُ الألفاظ، دقيقةُ المعاني، تختلفُ دلالةُ الكلمة الواحدة من كلماتها باختلافِ حركة حرفٍ واحد من حروفها، وخيرُ ما يُمثَّل به في هذا المقام كلمة: ((البر))، فإن معناها يختلفُ باختلاف حركة الباء منها اختلافًا ظاهرًا، فالبُرُّ (بضمِّها): حَبُّ القَمح. والبِرُّ (بكسرها): الطَّاعةُ والصِّدقُ والصَّلاح والإحسان. والبَرُّ (بفتحها): اليابسةُ (ضدُّ البحر)، وصفةٌ للرجُل الصَّادق كثيرِ الطَّاعة، واسمٌ من أسماء الله تعالى الحُسنىوكثيرًا ما يقعُ المتكلِّمون والكَتَبَةُ في أخطاءٍ جَسيمةٍ من جرَّاءِ الخطأ في ضبطِ حرف واحد، فيُزيلون اللفظَ عن وجهه الصَّحيح، ويُحيلون الكلامَ عن معناه المراد
]وممَّا يدخلُ في هذه البابَة: الخطأُ في ضبط كلمة ((عنان))، فيقولون مثلاً: "بلغَ الغُبارُ عِنانَ السماء"، و"طاوَلَتِ الأحزانُ العِنانَ"، فيكسرون العينَ منها، فينأَونَ بها عما يَرومون ويقصِدون، وكان عليهم أن يفتحوا العينَ ليصيبوا مرادَهم، فالفرقُ شاسعٌ بين العِنان والعَنان.
أما العِنانُ (بالكسر): فهو سَيرُ اللِّجام الذي تُمسَك به الدابَّة وتُقاد. فهل للسَّماء من لِجامٍ تُقاد به وتُساق ؟!
وأما العَنانُ (بالفتح): فهو السَّحابُ، وما علا من السَّماء وارتفَع، وما يبدو من السَّماء للنَّاظر إليها.
ومن هنا كان الصَّوابَ الصُّراحَ فتحُ العين من كلمة (عنان) في المثالَين السابقَين، فنقول: "بلغَ الغُبارُ عَنانَ السماء"، و"طاوَلَتِ الأحزانُ العَنانَ". أما إذا قُلنا: "أخذَ الحادي بعِنانِ الناقة" فإننا نكسر العينَ من (عنان)، وبهذا نكونُ قد وضَعنا كلَّ لفظ في موضعه الصَّحيح، وهذا عينُ الحقِّ والصَّواب.
|
|
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الإثنين ديسمبر 16, 2013 7:14 am | |
|
لكلِّ لفظ في العربيَّة معنًى وُضِع له، وقد يدلُّ اللفظ الواحد على غير ما معنًى، وإذا ما أُلبِس اللفظُ معنًى غيرَ معناه الأصيل، أفضى ذلك إلى لَبْس وخَلْط وفساد، وتَحْفِلُ عاميَّاتُنا اليومَ بالكثير من الألفاظ المزالة عن معانيها، ولا تخفى الخطورةُ الكبيرة إذا ما اتصلت دلالاتُ تلك الألفاظ بأحكام شرعيَّة، يترتَّبُ عليها ثوابٌ وعقاب، وقَبولٌ ورد، فألفاظُ الشريعة يجب أن تُنزَّل على المعاني التي وُضِعت لها، لا على معانٍ أحدثَتها العامَّة.
فمن ذلك: إطلاقُ العامَّة لفظَ ((الكَعْب)) اسمًا لمؤخَّر القدم، ومعلومٌ أن الشارعَ أمرنا في الوضوء بغَسْل القدمَين مع الكعبين، ولا يصحُّ الوضوء إلا به، ومن هنا وَجَبَ معرفةُ المراد بالكعبين، أما مؤخَّر القدم فالصَّواب أن اسمه: ((العَقِب))، وهو المقصود في قول النبيِّ صلى الله عليه وسلم: ((وَيلٌ للأعقابِ منَ النار)) [ البخاري (165) ] أي: ويلٌ لتارك غسلها في الوضوء، وأما الكَعْب: فهو العَظْمُ الناشِزُ (البارز) في جانب القَدَم، عند مُلتقى الساق والقَدَم، فيكونُ لكلِّ قَدَم كعبان، كَعْبٌ عن يَمنتِها وكَعْبٌ عن يَسرتِها. ومن ذلك أيضًا: تسميتُهم مَوْصِلَ الذِّراع في العَضُد: ((الكُوْع))، والصَّواب أن اسمه:((المَرْفِق))، وقد أُمرنا بغَسْله مع اليد في الوضوء، وأما الكُوْع: فهو العَظْم الذي في الرُّسْغ (الرسغ: مَفصِل الكفِّ) يلي الإبهامَ.
ومنها أيضًا: ما يكون في قولهم: يسجد المصلِّي على جَبينه، والصَّواب: يسجد على جَبهته؛ لأن الجَبْهَة هي: موضع السجود، وهي مُستَوى ما بين الحاجِبَين إلى مقدَّم شعر الرأس. وأما الجَبِين: فهو ما فوقَ الصُّدْغ (الصدغ: جانب الرأس بين العين والأذن)، فثَمَّة جَبينان: جَبينٌ عن يمين الجبهة، وجَبينٌ عن يسارها.
|
|
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: فروق في المعاني الأربعاء أكتوبر 28, 2015 6:24 pm | |
| فروق في المعاني
الفرقُ بين العلامة والأثر : أنَّ أثرَ الشيء يكونُ بَعدَهُ، وعلامَتُهُ تكون قَبلَهُ،
نقول : الغيوم والرياحُ علاماتُ المطر، وجريانُ السيولِ آثار المطر.
الفرقُ بين المعروفِ والمشهورِ : أن المشهورَ هو المعروفُ عند الجماعة الكثيرة، والمعروف
معروفٌ وإن عرفَه واحد. يُقال : هذا معروفٌ عِندَ فُلان، ولا يُقال : هذا مشهورٌ عند فلان، ولكن مشهورٌ عند القومِ.
الفرقُ بين الهِبَةِ والهديةِ : أنَّ الهديةَ ما يَتَقَرَّبُ به المُهدِي مِن المُهدَى إليه، أما الهبة فهي العطاء دون توقع أي مقابل. ولهذا لا يُقال : إنَّ الله يهدي إلى العبد، إنما يقال إنّه يهبُ له ، قال تعالى : { فهب لي من لدنك وليا } . ونقول : أهدى المرءوسُ إلى الرئيس، و وهب الرئيسُ للمرءوس.
الفرقُ بين الحزنِ والكآبةِ : أنَّ الكآبةَ أثَرُ الحُزنِ البادي على الوجه، لأن الحُزنَ لا يُرى، ودلالته التي تكون على الوجه تُسمى كآبة، قال النابغة : إذا حَلَّ بالأرض البرية أصبحت -- كئيبةَ وجهٍ غَبها غير طائل
الفرق بين السخاء والجود : أنَّ السخاءَ هو أن يلين الانسان عِندَ السؤال ويسهل للطالب ، والجود
كثرة العطاء من غير سؤال.
الفرق بين الخوف والرهبة : أنّ الرهبةَ هي طول الخوف واستمرارُه، ومِن ثَمَّ قيل للراهب راهبٌ لأنّه يُديمُ الخوفَ، والخَوفُ هو ما يتعلقُ بمكروه، أي توقع الضررالمشكوك في وقوعه .
الفرق بين الخجلِ والحياءِ : أنَّ الخجلَ مَعنىً يَظهَرُ في الوجه، لِذهابِ حُجَّةٍ أو ظُهورٍ على ريبة وما أشبه ذلك، فهو شيء تتغير به هيئة الإنسان، أما الحياءُ فهو الإرتداعُ عَن فعل الشيء بقوة الحياء، ولهذا يُقال : فلان يَستحي أنْ يفعلَ كذا. فالخجلُ مما كان، والحياءُ مما يكون.
الفرق بين النصيب والحظ : أنَّ النصيبَ يكون في المحبوب والمكروه، يُقال : وَفّاهُ الله نصيبَهُ مِن النعيم أو العذاب، ولا يُقال حَظُّه مِن العذاب، لأنّ أصلَ الحظِ في اللغة هو مايحظه الله تعالى للعبد من الخير، والنصيبُ ما نَصَبَ له ليناله سواء محبوبا او مكروها.
| |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الثلاثاء مايو 03, 2016 10:42 pm | |
| | |
|
| |
نور الشمس. مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2750 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. الجمعة مايو 06, 2016 12:42 am | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. السبت أكتوبر 01, 2016 3:56 pm | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. السبت أكتوبر 01, 2016 4:01 pm | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. السبت أكتوبر 01, 2016 4:04 pm | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. السبت أكتوبر 01, 2016 4:05 pm | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. السبت أكتوبر 01, 2016 4:05 pm | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية .. السبت أكتوبر 01, 2016 4:08 pm | |
| | |
|
| |
| حتى لا تبور لُغتنا العربية .. | |
|