أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
الهجر وانواعه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 الهجر وانواعه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الدعوة
مستشاري الادارة
لؤلؤة الدعوة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
الهجر وانواعه C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1514
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

الهجر وانواعه Empty
مُساهمةموضوع: الهجر وانواعه   الهجر وانواعه I_icon15الأربعاء مايو 11, 2011 2:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على ‘لى سيد المرسلين محمد ابن عبد الله وعلى آل بيته الطاهرين


الهجر نوعان : هجر تام ، وهجر جزئي


1- فالهجر التام فهجر السلام ، وهجر رد السلام ، وهجر الكلام والمجالسة ففيه مفاصلة تامة .


فهذا الهجر له حالان :

الحال الأول: لِحَظِّ النفس ، بسبب مخاصمة فهذا النوع من الهجر لا يجوز أن يتعدى ثلاثة أيام لقوله -صلى الله عليه وسلم- : ((لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث)).

الحال الثاني: لأجل الدين (هجر في الله) فهذا إما أن يقصد به مفارقة رؤوس الكفر والبدعة والضلال ممن يحصل بمخالطتهم ولو بالسلام مضرة في الدين، أو يقصد به التأديب والردع والزجر فهذا راجع للمصلحة الشرعية ، كما هجر النبي -صلى الله عليه وسلم- الثلاثة الذين خُلِّفوا ، وكأمر عمر -رضي الله عنه- بهجر صبيغ بن عسل التميمي ، وكهجر أهل السنة للمعتزلة والخوارج والجهمية والمرجئة ، وكلام الأئمة على هذا النوع من الهجر كثيرة ووفيرة ، في كتب السنة مشهورة مسطورة .

قال الإمام البغوي -رحمه الله- في شرح السنة(1/226) معقباً على حديث كعب بن مالك -رضي الله عنه- : "وفيه دليل على أن هجران أهل البدع على التأبيد" .

وقال النووي -رحمه الله- في شرح مسلم(13/106) : "فيه هجران أهل البدع والفسق ومنابذي السنة مع العلم ، وأنه يجوز هجرانه دائماً ، والنهي عن الهجران فوق ثلاثة أيام إنما هو فيمن هجر لحظ نفسه ، ومعايش الدنيا ، وأما أهل البدع ونحوهم ، فهجرانهم دائماً ، وهذا الحديث مما يؤيده مع نظائر له ، كحديث كعب بن مالك وغيره" .

سئل شيخ الإسلام -رحمه الله- كما مجموع الفتاوى(28/203) : عمَّن يجب أو يجوز بغضه أو هجره أو كلاهما لله تعالى ؟ وماذا يشترط على الذي يبغضه أو يهجره لله تعالى من الشروط؟ وهل يدخل ترك السلام في الهجران أم لا ؟ وإذا بدأ المهجور الهاجر بالسلام هل يجب الرد عليه أم لا)؟ وهل يستمر البغض والهجران لله عز وجل حتى يتحقق زوال الصفة المذكورة التي أبغضه وهجره عليها؟ أم يكون لذلك مدة معلومة؟ فان كان لها مدة معلومة فما حدها؟ افتونا مأجورين.

فأجاب شيخ الإسلام -رحمه الله- :

"الهجر الشرعي نوعان :

أحدهما : بمعنى الترك للمنكرات ، والثاني : بمعنى العقوبة عليها .

فالأول: هو المذكور في قوله تعالى: {وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين} ، وقوله تعالى : {وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم} .

فهذا يراد به أنه لا يشهد المنكرات لغير حاجة ، مثل قوم يشربون الخمر يجلس عندهم ، وقوم دعوا إلى وليمة فيها خمر وزمر لا يجيب دعوتهم ، وأمثال ذلك ، بخلاف من حضر عندهم للإنكار عليهم ، أو حضر بغير اختياره ، ولهذا يقال: حاضر المنكر كفاعله .

وفى الحديث : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر)) ، وهذا الهجر من جنس هجر الإنسان نفسه عن فعل المنكرات ، كما قال -صلى الله عليه وسلم- : ((المهاجر من هجر ما نهى الله عنه)) ، ومن هذا الباب الهجرة من دار الكفر والفسوق إلى دار الإسلام والإيمان ، فإنه هجر للمُقام بين الكافرين والمنافقين الذين لا يمكنونه من فعل ما أمر الله به ، ومن هذا قوله تعالى : {والرجز فاهجر}.
النوع الثاني: الهجر على وجه التأديب ، وهو هجر من يظهر المنكرات يهجر حتى يتوب منها ،

كما هجر النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون: الثلاثة الذين خُلِّفوا حتى أنزل الله توبتهم حين ظهر منهم ترك الجهاد المتعين عليهم بغير عذر ، ولم يهجر من أظهر الخير وإن كان منافقاً فهنا الهجر هو بمنْزلة التعزير ، والتعزير يكون لمن ظهر منه ترك الواجبات وفعل المحرمات ، كتارك الصلاة والزكاة ، والتظاهر بالمظالم والفواحش ، والداعي إلى البدع المخالفة للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة ؛ التي ظهر أنها بدع .

وهذا حقيقة قول من قال من السلف والأئمة : إن الدعاة إلى البدع لا تقبل شهادتهم ، ولا يصلى خلفهم ، ولا يؤخذ عنهم العلم ، ولا يناكحون ، فهذه عقوبة لهم حتى ينتهوا.

ولهذا يفرقون بين الداعية وغير الداعية ، لأن الداعية أظهر المنكرات فاستحق العقوبة ، بخلاف الكاتم فإنه ليس شراً من المنافقين الذين كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقبل علانيتهم ويكل سرائرهم إلى الله ، مع علمه بحال كثير منهم .

ولهذا جاء في الحديث : ((إن المعصية إذا خفيت لم تضر إلا صاحبها ، ولكن إذا أعلنت فلم تنكر ؛ ضرب العامة)) (1) ، وذلك لأن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: ((إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه)) ، فالمنكرات الظاهرة يجب إنكارها بخلاف الباطنة فان عقوبتها على صاحبها خاصة.

وهذا الهجر يختلف باختلاف الهاجرين في قوتهم وضعفهم ، وقلتهم وكثرتهم ، فان المقصود به زجر المهجور ، وتأديبه ، ورجوع العامة عن مثل حاله .

فإن كان المصلحة في ذلك راجحة بحيث يفضي هجره إلى ضعف الشر وخفيته كان مشروعاً .

وإن كان لا المهجور ولا غيره يرتدع بذلك ، بل يزيد الشر ، والهاجر ضعيف بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته لم يشرع الهجر ، بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر ، والهجر لبعض الناس أنفع من التأليف .

ولهذا كان النبيُّ يتألف قوماً ، ويهجر آخرين ، كما أنَّ الثلاثة الذين خلِّفوا كانوا خيراً من أكثر المؤلفة قلوبهم ، لما كان أولئك كانوا سادة مطاعون في عشائرهم فكانت المصلحة الدينية في تأليف قلوبهم ، وهؤلاء كانوا مؤمنين ، والمؤمنون سواهم كثير ، فكان في هجرهم ؛ عز الدين ، وتطهيرهم من ذنوبهم ، وهذا كما أن المشروع في العدو ؛ القتال تارة ، والمهادنة تارة ، وأخذ الجزية تارة ، كل ذلك بحسب الأحوال والمصالح .
وجواب الأئمة كأحمد وغيره في هذا الباب مبنى على هذا الأصل ، ولهذا كان يفرق بين الأماكن التي كثرت فيها البدع ، كما كثر القدر في البصرة ، والتنجيم بخراسان ، والتشيع بالكوفة ، وبين ما ليس كذلك ، ويفرق بين الأئمة المطاعين وغيرهم .

وإذا عرف مقصود الشريعة سلك في حصوله أوصل الطرق إليه.

وإذا عرف هذا فالهجرة الشرعية هي من الأعمال التي أمر الله بها ورسوله ، فالطاعة لابد أن تكون خالصه لله ، وأن تكون موافقة لأمره ، فتكون خالصة لله صواباً.

فمن هجر لهوى نفسه ، أو هجر هجراً غير مأمور به ، كان خارجاً عن هذا .

وما أكثر ما تفعل النفوس ما تهواه ظانة أنها تفعله طاعة لله .

والهجر لأجل حظ الإنسان لا يجوز أكثر من ثلاث ، كما جاء في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، يلتقيان فيصد هذا ، ويصد هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام)) ، فلم يرخص في هذا الهجر أكثر من ثلاث ، كما لم يرخص في إحداد غير الزوجة أكثر من ثلاث ، وفى الصحيحين عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (( تفتح أبواب الجنة كل أثنين وخميس ، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا رجلاً كان بينه وبين أخيه شحناء ، فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا)) ، فهذا الهجر لِحَقِّ الإنسان حرام ، وإنما رخص في بعضه ، كما رخص للزوج أن يهجر امرأته في المضجع إذا نشزت ، وكما رخص في هجر الثلاث.

فينبغي أن يفرق بين الهجر لحق الله ، وبين الهجر لحق نفسه ، فالأول مأمور به ، و الثاني منهي عنه ، لأن المؤمنين إخوة ، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح : ((لا تقاطعوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، وكونوا عباد الله إخواناً ، المسلم أخو المسلم)) ، وقال في الحديث الذي في السنن: ((ألا أنبئكم بأفضل من درجة الصلاة ، والصيام ، والصدقة ، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال: ((إصلاح ذات البين ، فانَّ فسادَ ذات البين هي الحالقة ، لا أقول: تحلق الشَّعْرَ ، ولكن تحلقُ الدين)) ، وقال في الحديث الصحيح : ((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ، كمثل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر)).

وهذا لأنَّ الهجرَ من باب العقوبات الشرعية ، فهو من جنس الجهاد في سبيل الله ، وهذا يفعل لأن تكون كلمة الله هي العليا ، ويكون الدين كله لله والمؤمن عليه أن يعادي في الله ، ويوالي في الله ، فانْ كان هناك مؤمن فعليه أن يواليه وإن ظلمه ، فإنَّ الظلم لا يقطع الموالاة الإيمانية ، قال تعالى : {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فان بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فان فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين * إنما المؤمنون إخوة} ، فجعلهم إخوة مع وجود القتال والبغى ، والأمر بالإصلاح بينهم .

فليتدبر المؤمن الفرقَ بين هذين النوعين ، فما أكثر ما يلتبس أحدهما بالآخر .

وليعلم أن المؤمن تجب موالاته وان ظلمك واعتدى عليك ، والكافر تجب معاداته وإن أعطاك وأحسن إليك ، فإن الله سبحانه بعث الرسل وأنزل الكتب ليكون الدين كله لله ، فيكون الحب لأوليائه ، والبغض لأعدائه ، والإكرام لأوليائه والإهانة لأعدائه ، والثواب لأوليائه والعقاب لأعدائه .

وإذا اجتمع في الرجل الواحد خير وشر وفجور ، وطاعة ومعصية ، وسنة وبدعة : استحق من الموالاة والثواب بقدر ما فيه من الخير ، واستحق من المعادات والعقاب بحسب ما فيه من الشر ، فيجتمع في الشخص الواحد موجبات الإكرام والإهانة ، فيجتمع له من هذا وهذا ، كاللص الفقير تقطع يده لسرقته ، ويعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته
هذا هو الأصل الذي اتفق عليه أهل السنة والجماعة ، وخالفهم الخوارج والمعتزلة ومن وافقهم عليه ، فلم يجعلوا الناس لا مستحقاً للثواب فقط ، ولا مستحقاً للعقاب فقط .

وأهل السنة يقولون : إن الله يعذب بالنار من أهل الكبائر من يعذبه ، ثم يخرجهم منها بشفاعة من يأذن له في الشفاعة بفضل رحمته ، كما استفاضت بذلك السنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والله سبحانه وتعالى أعلم ، وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين" انتهى كلام شيخ الإسلام -رحمه الله- .

2- أما الهجر الجزئي فهذا له حالان :

الحال الأول: من أجل حظ النفس ، كأن يكون تعرض لظلم لم يتب منه ظالمه ونحو ذلك فهذا إذا هجره ثلاثة أيام فلا يجوز له أن يزيد على الثلاثة أيام إلا بالهجر الجزئي ، ويراد بالهجر الجزئي هجر مجالسته ومخالطته مع السلام عليه إذا لقيه ، ورد السلام إذا سلم عليه ، وألا يدابره وألا يقاطعه مقاطعة تامة .

والعفو هنا أولى مع ملاحظة الحالة الثانية الآتية .

الحال الثاني : من أجل الدين (الهجر في الله) فهذا إذا كان الهجر التام لا تتحقق به المصلحة الشرعية ، أو يتحصل به الضرر والفساد بسبب هجره الهجر التام فهذا يجب هجره الهجر الجزئي .

وسبب الهجر الجزئي : الفسق والبدعة .

فالفاسق والميتدع يجب هجرهم الهجر الجزئي مطلقاً .

والمراد بالهجر الجزئي : هجر مجالستهما (أعني: الفاسق والمبتدع) ، وهجر مخالطتهما ، وهجر مودتهما (الود التام) .

ومن أدلته قوله تعالى: {وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا فى حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين}.

وقال تعالى:{وإذا مروا باللغو مروا كراماً}

إلى غير ذلك من الأدلة .

# فإذا كان الذي تسأل عنه عنده أفكار أو معتقدات فاسدة فهذا يناصح وتقام عليه الحجة فإن عاند وجب هجره حسب ما تقدم بيانه من نوعي الهجر .

وتنبه إلى أن الشخص إذا كان عنده شبه ولا تستطيع إزالة الشبه عنه فلا ينبغي أن تجادله بحجة إقامة الحجة حتى لا تقع شبهه منك موقعاً فتزيغ أنت .

بل أعطه من الأشرطة والكتب ما تقيم بها عليه الحجة ولا تجادله وأنت قليل العلم .

فانتبه لهؤلاء الناس فمن رجوت هدايته ورجوعه فتألفه ولاطفه وبين له بالتي هي أحسن ، وإن رأيت منه نكوصاً وإعراضاً فابتعد عنه وادع الله أن يهديه ويصلحه .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
تعليق

هذا هو الحال مع هجر المسلم الفاسق فما بالكم بالكفار , ويا من تدعون بضرورة التعايش الغير منضبط معهم إقرأوا قول الله عزوجل (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) المجادلة 22, ولو لم يكن ذلك من أنواع الجهاد لما قال عزوجل : - وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد بحبكم في الله
صاحب الموقع



الدولة : مصر
الهجر وانواعه C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2471
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

الهجر وانواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهجر وانواعه   الهجر وانواعه I_icon15الأربعاء مايو 11, 2011 2:43 am

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ .. وَشَرَحَ صَدِركْ ..

وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ ..

يَع‘ـطِيِكْ رِبي العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ المُفِيدْ ..~

جَعَ‘ـلَهْالله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه ..

وشَفِيعْ لَكِ يَومَ الحِسَــآإبْ ..~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raby.own0.com
طيور الجنه
عضو مجلس الادارة
طيور الجنه


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
انثى
عدد المساهمات : 3276
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
المزاج المزاج : متفائله دائما

الهجر وانواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهجر وانواعه   الهجر وانواعه I_icon15الأربعاء مايو 30, 2012 7:08 pm

الهجر وانواعه 21_73010.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SMILE
شخصية هامة
شخصية هامة
SMILE


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
الهجر وانواعه C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1723
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
المزاج المزاج : يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

الهجر وانواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهجر وانواعه   الهجر وانواعه I_icon15الخميس مايو 31, 2012 12:29 am

الهجر وانواعه Be69d126d9b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة بأخلاقى
المراقب العام
المراقب العام
أميرة بأخلاقى


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
الهجر وانواعه C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1784
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
تعاليق :

أنا لا أحيا بلا كرامتــــــــــــــى لذا لن أســـمح أن أكون ولو لمرة واحدة
في حياتي
رقمـــا يضــاف إلى قائمـــة أحد

الهجر وانواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهجر وانواعه   الهجر وانواعه I_icon15السبت فبراير 23, 2013 9:34 am

لقد عجز لساني عن التعبير امام موضوعك الجميل
من حيث الابداع و التنظيم و التنسيق
دائما مميزة يا غالية
عودتنا على الابداع يا مبدعة
تقبلي تحياتي و كلماتي القليلة في حق موضوعك المميز
في انتظار كل جديدك القيم
بالتوفيـــق حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجر وانواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» «القطيعة الباردة».. «المحبة» تقود إلى «الهجر»!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: