أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
التعريف بعلم الفقه I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 189 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 189 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 التعريف بعلم الفقه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشريف الهاشمي
عضو مجلس الادارة
الشريف الهاشمي


وسام اقلام حرة
الدولة : العراق
التعريف بعلم الفقه C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2294
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 59
الموقع : قلوب خلق الله
المزاج المزاج : رايق جدا
تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الأحد يونيو 17, 2012 10:05 pm

التعريف بعلم الفقه
بسم الله الرحمن الرحيم
‎• ‎أولاً : الحـــد‎ .
للفقه تعريفان أحدهما ؛ في اللغة ، والثاني‎ : ‎في الاصطلاح‎ .
ففي اللغة‎ : ‎فاتحدت التعاريف بأن‎ ‎الفقه هو: الفهم‎ .
أما في الاصطلاح‎ ‎؛ فقد اختلفت‎ ‎التعاريف في مبناها واتفقت في معناها جملة . وإليك هذه التعاريف ‏للفقه ـ يا رعاك‎ ‎الله ـ‎ .
نذكر منها بداءة ما عرفه الجرجاني ـ رحمه الله ـ في كتابه‏‎" ‎التعريفات"(1) بقوله : ( الفقه : هو ‏في اللغة عبارة عن فهم غرض المتكلم من كلامه‎ .
‎ ‎وفي الاصطلاح‎ : ‎هو العلم بالأحكام الشرعية‏‎ ‎العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية، وقيل ‏هوالاصابه والوقوف على المعنى الخفي‎ ‎الذي يتعلق به الحكم ، وهو علم مستنبط بالرأي والاجتهاد ‏ويحتاج فيه إلي النظر‎ ‎والتأمل ،ولهذا لا يجوز أن يسمى الله فقيها؛ لأنه لا يخفى عليه شيء‎) .
‎ ‎ولكل‎ ‎علم مبحث يختص بدراسته، وكذا الفقه فهو يدرس الشرع الشريف ومعرفة أحكامه كما ‏أوضح‎ ‎ذلك التهانوي ـ رحمه الله ـ في" كشاف اصطلاحات الفنون" بقوله‎:
‎(‎الفقه : هو اسم‎ ‎علم من العلوم المدونة وهو العلم بالأحكام الشرعية العلمية من أدلتها التفصيلية‎ ) ‎‎(‎‏2‏‎)‎



وفعل المكلف من حيث الوجوب‎ ‎والندب والحل والحرمة وغير ذلك محل عناية علم الفقه ، فحده ‏ابن خلدون ـ رحمه الله‏‎ ‎ـ كما في " مقدمته " بها‎ :
‎ (‎الفقه : معرفة أحكام الله تعالى في أفعال‏‎ ‎المكلفين، بالوجوب والحظر والندب والكراهة ‏والإباحة) (3‏‎) ‎



وقد حد مبحثه طاش كبري‏‎ ‎زاده ـ رحمه الله ـ في" مفتاح دار السعادة" بقوله‎ :
‎(‎هو علم باحث عن الأحكام‎ ‎الشرعية الفرعية العلمية من حيث استنباطها من الأدلة التفصيلية ) ‏‏(4‏‎)
وبنحوه‎ ‎قال فقهاء المذاهب الأربعة المتبوعة ـ رحمهم الله ـ‎.‎



وقد أوفى تعريف هذا العلم‎ ‎الشريف العلامة أبو بكر الدمياطي ـ رحمه الله ـ في " إعانة الطالبين " ‏بقوله‎: ( ‎الفقه لغة : الفهم ، واصطلاحا ً : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من‎ ‎أدلتها ‏التفصيلة‎ ) .
وكذا شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ـ رحمه الله ـ في‎ ‎كتــابيه‎ :
‎" ‎خزانة العلوم" فقال فيه : (علم الفقه : فعلم بحكم شرعي عملي‏‎ ‎مكتسب من دليل تفصيلي ) ‏‏(5‏‎) .
‎ ‎وله تعريف آخر في كتابه : " شرح منهج الطلاب‎ "(‎‏6‏‎) : ‎



وعند وقوفك على كتب الفقه‎ ‎مجلي النظر، ومستحث البحث تجد كثير من تعريفاتهم تقاربت إن لم ‏تكن توافقت ؛ كما‏‎ ‎جاء في تعريف الفقه عند الإمام البهوتي ، وكذا الإمام الرحيباني ـ رحمهما الله ‏ـ‎ .
قال البهوتي ــ رحمه الله ـ في كتابيه " شرح منتهى الإرادات" (7) و "كشاف‎ ‎القناع" (8‏‎) :
‎( ‎الفقه لغة : الفهم ، اصطلاحا : معرفة الأحكام الشرعية الفرعية‎ ‎بالفعل أو القوة القريبة وقيل ‏‏:الأحكام نفسها‎)
‎ ‎وبنحوه عرفه الرحيباني ـ رحمه‎ ‎الله ـ في" مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى" (9‏‎) .‎



‎• ‎ثانيا ً: الموضـوع‎ .
إن وقفت وقفة المتأمل لاحظت‎ ‎بجلاء الارتباط الوثيق بين علم الفقه الشريف ، وأعمال المكلفين ؛ ‏فهو يبين ما يعرض‎ ‎للمكلف من أفعال من حيث الأحكام الخمسة فيكون كلأعلام التي يهتدي بها ‏السائرون ؛‎ ‎ليتضح لهم الطريق‎ .‎



‎ ‎فالتعلق بين أفعال العباد‎ ‎، والأحكام الشرعية بيّن كما ذكرذلك الرحيباني ـ رحمه الله ـ في" مطالب أولي النهى‎ ‎في شرح غاية ‏المنتهى" حيث قال‎ :
‎( ‎موضوعه : أفعال العباد من تعلق الأحكام‎ ‎الشرعيه بها) (10‏‎)
وقد أوجز عباراته الحصكفي الحنفي ـ رحمه الله ـ في" الدر‎ ‎المختار" بقوله : ( فعل المكلف ثبوتا أو سلبا) (11‏‎).
وبنحوه قال القنوجي ـ رحمه‏‎ ‎الله في " أبجد العلوم "(12‏‎) .
والمكلف يعرض له أمور عدة يقف عندها سائلا‎ ‎مستبينا عن حلها وحرمتها ؛ أيقدم أم يحجم فيجد فيه إرواء غليله ، وشفاء حيرته في‎ ‎موضوع هذا العلم ، وقد أوضح ذلك ابن نجيم ـ رحمه الله ـ في البحر الرائق بقوله‎ : ( ‎وأما موضوعه : ففعل المكلف من حيث ‏أنه مكلف ؛ لأنه يبحث فيه عما يعرض لفعله من‎ ‎حل وحرمه ووجوب وندب ) (13‏‎)
ووافقه العلامة أبي بكر بن محمد الدمياطي ـ رحمه‎ ‎الله ـ في : " إعانة الطالبين "(14‏‎).‎
‎• ‎ثا لثا ً:الثمرة‎ .
لما كان موضوع علم الفقه يبحث في صحة أفعال‎ ‎المكلفين من عدمها تتضح ثمرة هذا العلم؛ حيث أنه ‏يوصل المكلف إلي سعادة الدارين‏‎ ‎والفوز بنجاتهما ؛ كما حكى ذلك الحصكفي الحنفي ـ رحمه الله ‏ـ "الدر المختار" (1‏‎) ‎، وكذا ابن نجيم ـ رحمه الله ـ في " البحر الرائق "(2) بقوله : ( الفوز ‏بسعادة‎ ‎الدارين‎) .
‎ ‎وهي ثمرة تحصل بامتثال أوامر الله ،واجتناب نواهيه ، فجدير بالأريب‎ ‎البحث عنها ليتم له العمل ‏علي الوجه المشروع ، قال تعالى : ( ليبلوكم أيكم أحسن‎ ‎عملا‎) .
وكما أفصح عن ذلك طاش كبري زاده ـ رحمه الله ـ في كتابه " مفتاح‎ ‎دارالسعادة" بقوله : ( ‏حصول العمل به على الوجه المشروع ) (3‏‎)
‎ ‎وكذا قال القنوجي‎ ‎ـ رحمه الله ـ في" أبجد العلوم"(4‏‎)
وهذا العلم عون للمكلفين على طاعة الله ،‎ ‎والوقوف عند أمره الله ؛ كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ‏زكريا الأنصاري ـ رحمه الله ـ في‏‎ ‎كتابه " خزانة العلوم " بقوله : (امتثال أوامر الله ونواهيه ) (5‏‎) ‎

‎• ‎رابعا ً: نسبته‎ .
لما كان صلاح الباطن محل عناية من الشارع‎ ‎الحكيم فكذا إصلاح الظاهر كان كذلك ؛ وعليه فإن ‏نسبه الفقه لصلاح ظاهر أفعال‎ ‎المكلفين كنسبة العقائد والتصوف في صلاح الباطن ،أسفر عن ذلك ‏إيضاحا ابن عابدين ـ‎ ‎رحمه الله ـ في كتابه " رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار" ‏بقوله‎ : ( ‎ونسبته لصلاح الظاهر كنسبة العقائد والتصوف لصلاح الباطن) (6‏‎) . ‎

‎• ‎خامسا ً: فضله‎ .
‎( ‎إن شرف هذا العلم مما لا يخفي لكونه أحد العلوم‎ ‎الدينية)(7) وهذا ما أفصح عنه التهانوي ـ ‏رحمه الله ـ في : " كشافه‎ " .
فهو‎ ‎من أجلها قدرا ، وأعظمها منزلة ، وأبلغها فضيلة‎ .
‎ ‎وقد حكى طرفا من هذا الفضل‎ ‎الحصكفي الحنفي ـ رحمه الله ـ في الدر المختار بقوله: ( وأما ‏فضله فكثير شهير ،‎ ‎ومنه ما في الخلاصة وغيرها : النظر في كتب أصحابنا من غير سماع أفضل من ‏قيام الليل‎ ‎، وتعلم الفقه أفضل من تعلم باقي القران ،وجميع الفقه لابد منه) (8‏‎)
وإن تقدمه‎ ‎في ركب الفضيلة ؛ علم الكلام وكذا بعض العلوم على ما ذكره ابن عابدين ـ رحمه ‏الله‎ ‎ـ في " رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار" بقوله : ( وفضيلته كونه‎ ‎أفضل العلوم ‏سوى الكلام والتفسير والحديث وأصول الفقه ) (9‏‎) ‎
‎• ‎سادسا ً: الواضع‎ .
‎ ‎لقد قيض الله لعلم الشريعة علماء عاملين‎ , ‎غاصوا في علوم الشريعة ،ونظروا فيها بعين الحقيقة ؛ ‏بدقة وتحقيق ، حتى استخرجوا‎ ‎منها الفوائد والنفائس ، وبذلوا من أجل ذلك الغالي والنفيس ، فتبنوا ‏العناية‎ ‎بالفقه ، وأظهروه في حلل فاخرة وكلمات زاخرة‎ . ‎

قأخرجوه للعيان علماء‏‎ ‎سهروا الليل حتى عانقوا به النهار؛ فبذلوا في سبيله كل عظيم ؛ خدمة لهذا ‏الدين ـ‎ ‎جزاهم الله عنا كل خير و كتب الله لهم بذلك أعلى الجنان ـ وممن نسب الفضل لأهله‎ ‎السيد الدمياطي في كتابه " أعانة الطالبين " بقوله الواضع لعلم الفقه : (الأئمة‎ ‎المجتهدون ) (1‏‎) .
والواضعون لهذا العلم بذلوا لهذا العلم مهجهم وعاشوا عمرهم في‎ ‎رياضه , وهم وإن اختلفوا في ‏مذاهبهم الفقهية إلا أنهم اشتركوا جميعاً في وضع الفقه‎ ‎الإسلامي بمذاهبه الأربعة؛ فواضع مذهب ‏الحنفية أبو حنيفة النعمان ـ رحمه الله ـ كما‎ ‎حكي ذلك ابن عابدين ـ رحمه الله ـ بقوله : ( ‏فواضعه أبو حنيفة ـ رحمه الله ـ‏‎ ) (‎‏2‏‎) ‎ومذهب المالكية واضعه الإمام مالك ـ رحمه الله ـ ذكر ‏ذلك أبي بكر الكثناوي ـ‎ ‎رحمه الله ـ (3) والإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ واضع مذهب ‏الشافعية ذكر ذلك‎ "‎زكريا الأنصاري ـ رحمه الله ـ " (4‏‎)
ومذهب الحنابلة واضعه الإمام أحمد بن حنبل‎ ‎ـ رحمه الله ـ كما ذكر ذلك البهوتي ـ رحمه الله ـ ‏في " كشاف القناع " ، (5‏‎)
‎ ‎فهم المجتهدون من أئمة المذاهب الأربعة‎ .
‎• ‎سابعا ً‎: ‎الاسم‎ .
‎ ‎عَنون لهذا العلم الجليل بـ " علم الفقــــه " كثير‎ ‎من العلماء ـ رحمهم الله ـ الذين عنت ‏مؤلفاتهم بالبحث في العلوم وتعريفها؛ كحاجي‎ ‎خليفة ـ رحمه الله ـ في كتابه " كشف الظنون ‏عن اسامي الكتب والفنون " (6‏‎) ‎وطاش كبري زادة ـ رحمه الله ـ في كتابه " مفتاح دار ‏السعادة " (7) وكذا ابن‏‎ ‎خلدون ـ رحمه الله ـ في " مقدمته " (8‏‎) .
ومنه يظهر شهرة هذا الاسم على‎ ‎غيره من الأسماء؛ كعلم فروع الدين وعلم الشريعة؛ ومن ‏أصحاب المذاهب من ذكر ذلك‎ ‎أيضا كابن عابدين ـ رحمه الله ـ في كتابه " رد المحتار على الدر ‏المختار شرح تنوير‎ ‎الأبصار" (9) بقوله " اسمه الفقـــه‎ "
تنبيه‎:
ولتقاربه‎ ‎مع علم أصول الفقه أطلق عليهما عند إجتماعهما بـ " علم الدراية " وهذا ما أضافه‎ ‎التهانوي ـ رحمه الله ـ في كتابه :" كشاف اصطلاحات الفنون " (10) بقوله : ( يسمي‎ ‎هـو ‏وعلم أصول الفقه بعلم الدراية ) فالفقه هو الاسم الأشهر لهذا العلم ـ علم فروع‎ ‎الدين ـ وبه جاء ‏دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ‏‎ ‎


‎ ‎

فـــــائدة‎ :
ذكر الإمام الغزالي ـ رحمه الله ـ ( أن الناس تصرفوا في اسم الفقه ،‎ ‎فخصوه بعلم الفتاوى ‏والوقوف على دلائلها وعللها . واسم الفقه في العصر الأول كان‏‎ ‎مطلقاً على علم الآخرة ، ‏ومعرفة دقائق آفات النفوس ، والإطلاع على الآخرة وحقارة‎ ‎الدنيا ، ولذا قيل : الفقيه هو الزاهد في ‏الدنيا الراغب في الآخرة، البصير بذنبه‎ ‎،المداوم على عبادة ربه ، الورع الكاف عن أعراض المسلمين ‏‏.ذكر ذلك التهانوي ـ رحمه‎ ‎الله ـ عند حديثه عن علم الفقه في كشافه المسمي " كشاف ‏اصطلاحات الفنون " (11‏‎) ‎


‎ • ‎ثامنا ً: الاستمداد‎ .
أن لكل علم مورد يستقي من معينه ويستمد الريّ‏‎ ‎منه على الدوام، ومشارب علم الفقه غزيرة ‏غزارة العلوم الإلاهيه التي استقى منها‏‎ ‎، وقد أوضح ذلك علماء عده منهم طاش كبري زاده ـ ‏رحمه الله ـ في كتابه " مفتاح دار‎ ‎السعادة " (12) بقوله : (استمداده من سائر العلوم الشرعية ‏والعربية) وبه قال‎ ‎القنوجي ـ رحمه الله ـ في كتابه " أبجد العلوم" (13‏‎) .
زاد ذلك إيضاحاً الحصكفي‎ ‎الحنفي ـ رحمه الله ـ في كتابه " الدر المختار" (14) بقوله : ( ‏استمداده من‏‎ ‎الكتاب والسنة والإجماع والقياس‎ )
وبنحوه قال ابن نجيم(15) ـ رحمه الله ـ وكذا‎ ‎العلامة السيد الدمياطي(16) ـ رحمه الله ـ‏‎ .
وأضاف شيخ الإسلام زكريا‏‎ ‎الأنصاري ـ رحمه الله ـ في كتابه " فتح الوهاب " (17) على ما ‏سبق ذكره من مواطن‎ ‎الاستمداد سائر الأدلة المعروفة فقال : ( من الكتاب والسنة والإجماع والقياس ‏وسائر‎ ‎الأدلة المعروفة‎ ).
وفيه يعلم أن علم الفقه مستمد من الكتاب والسنة والإجماع‎ ‎والقياس الصحيح، وغيرها من الأدلة التي ‏أوصلها بعضهم الى أكثر من ثلاثين دليلا‎. ‎
تاسعا ً:حكم الشارع‎
‎ ‎لقد وضع الشارع الحكيم المنهج‎ ‎الإلاهي للمكلفين , وأنار للسالكين الطريق ؛ ليسيروا على المحجة ‏البيضاء ليلها‎ ‎كنهارها ، وأبان الأحكام وشرع الشرائع لألا يكون للناس حجة‎ .
ومن علوم الشريعة‎ : ‎علم فروع الدين الوجوب حكما على نوعيه العيني أوالكفائي ,وعن حكمه ‏يقول العلامة‎ ‎السيد الدمياطي ـ رحمه الله في كتاب " أعانة الطالبين " (1) ـ بقوله : (حكمه‎ : ‎الوجوب العيني أوالكفائي‎ ).
‎ ‎ومقدار التحصيل من هذا العلم المبارك يختلف باختلاف‎ ‎المكلفين فيجب على كل مكلف من هذا ‏العلم ما لابد منه ذكر ذلك ابن عابدين ـ رحمه‏‎ ‎الله في (2) ـ بقوله : (حكم الشارع فيه: ‏وجوب تحصيل المكلف ما لابد‎ ‎منه‎).
‎ ‎وفي الزيادة تحصيل لملكة الاقتدار على الأعمال الشرعية ( من يرد‎ ‎الله به خيراً يفقه في الدين‎ ‎‎)‎

‎• ‎عاشرا ً: مسائله‎ .
‎ ‎لكل علم من العلوم مسائل يبحث فيها ، ويخوض في أغوارها ويجلى ما بها‎ ‎من دقائق تعظم بعظم ‏العلم الذي أسفر عنها، ومسائل علم الفقه هي الأحكام الشرعية‎ ‎العملية كما ذكر ذلك التهانوي في ‏كتابه " كشا ف اصطلاحات الفنون" (3) فقال‎ : (‎مسائله الأحكام الشرعية العملية) ، وقد أشار ‏الى مسائل علم الفقه ابن عابدين ـ‎ ‎رحمه الله ـ في كتابه " رد المحتار " (4) بقوله : (ومسائله: ‏كل جملة موضوعها فعل‎ ‎المكلف ،ومحورها أحد الأحكام الخمسة ، نحو هذا الفعل واجب ) ،ومتى ‏نظر المكلف منا‎ ‎لشأنه كله وجد علم الفقه برافقه على الدوام ويجالسه في كل مكان وزمان‎ .
‎ ‎فالمسلم لا يحرك جوارحه إلا بمعرفة للأحكام الفقهية الشرعية ، فأحكامه ومسائله‎ ‎بوبها الفقهاء في ‏كتب الفقه الإسلامي ,على اختلاف مذاهب المدونين لها , يبين ذلك‎ ‎البهوتي في كتابه (5) و ‏الرحيباني ـ رحمه الله ـ في كتابه " مطالب أولي النهى‏‎ ‎في شرح غاية المنتهى" (6) عند ذكرهما ‏لمسائل علم الفقه بقــولهما : (ما يذكر في‎ ‎كل باب من أبوابه على مذهب‎)
‎ ‎فعلم الفقه أضاء للمكلف مسائل العبادات ؛ ليعبد‎ ‎الله على وفق منهج الله ـ عز وجل ـ ورسم له ‏طريق المعاملات ليجد في الطلب والعمل‎ , ‎وبعد ذلك أبان له كيف يكون بناء لبنة البيت المسلم , ‏وعلمه الحق الذي له والذي عليه‎ ‎لتتم به عصمة الدماء والأموال على الوجه الأكمل , وهذا مابينه ‏أصحاب الشافعي‎ ‎بقولهم ( للفقه أربعة أركان فقالوا : الأحكام الشرعية إما أن تتعلق بأمر الآخرة‎ ‎وهي العبادات ، أو بأمر الدنيا ، وهي إما تتعلق ببقاء الشخص ،وهي المعاملات ، أو‎ ‎ببقاء النوع ‏باعتبار المنزل وهي المناكحات ، أو باعتبار المدنية وهي العقوبات‎ ) (‎‏7‏‎) . ‎وهذه هي المحاور التي ‏يدور حولها علم الفقه بمسائله‎. ‎

‎ ‎وبهذا نكون قد أتينا على آخر ما يتعلق بالتعريف بـ ( علم فروع الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elahmad.com/flags/m_
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
التعريف بعلم الفقه C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24394
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 54
المزاج المزاج : ولله الحمد

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الأحد يونيو 17, 2012 11:00 pm

التعريف بعلم الفقه 74e30f6d5f9143e03b5698aabfd7e000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
التعريف بعلم الفقه C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الإثنين يونيو 18, 2012 2:43 pm

التعريف بعلم الفقه Taxi-bnat-76f5a04659
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الهاشمي
عضو مجلس الادارة
الشريف الهاشمي


وسام اقلام حرة
الدولة : العراق
التعريف بعلم الفقه C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2294
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 59
الموقع : قلوب خلق الله
المزاج المزاج : رايق جدا
تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الأربعاء يونيو 20, 2012 9:31 pm

اختي الكريمه داعية الخير
شكرا على مروركم الرائع جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elahmad.com/flags/m_
الشريف الهاشمي
عضو مجلس الادارة
الشريف الهاشمي


وسام اقلام حرة
الدولة : العراق
التعريف بعلم الفقه C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2294
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 59
الموقع : قلوب خلق الله
المزاج المزاج : رايق جدا
تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الأربعاء يونيو 20, 2012 9:33 pm

اختي الكريمه مريم
نورتي صفحتي بتواجدك فيها جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elahmad.com/flags/m_
الشريف الهاشمي
عضو مجلس الادارة
الشريف الهاشمي


وسام اقلام حرة
الدولة : العراق
التعريف بعلم الفقه C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2294
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
العمر : 59
الموقع : قلوب خلق الله
المزاج المزاج : رايق جدا
تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الأربعاء يونيو 20, 2012 9:36 pm

اختي الكريمه مريم
شكرا لكي على مرورك الطيب جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elahmad.com/flags/m_
نسمة
مستشاري الادارة
نسمة


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
التعريف بعلم الفقه C13e6510
عدد المساهمات : 5071
تاريخ التسجيل : 28/04/2013
المزاج المزاج : متقلبة احيانا

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 2:37 am

التعريف بعلم الفقه Images?q=tbn:ANd9GcRWFc-usXGvvuu1R3DlLZCYECx_67C7ffwh0fDfhh-4mb_2vrjy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
التعريف بعلم الفقه C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24394
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 54
المزاج المزاج : ولله الحمد

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 5:37 pm


فينك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخى الكريم يارب تكون بخير
وكل عام وحضرتك بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد بحبكم في الله
صاحب الموقع



الدولة : مصر
التعريف بعلم الفقه C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 2471
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

التعريف بعلم الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف بعلم الفقه   التعريف بعلم الفقه I_icon15الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:25 am

جزاك الله خيرا اخي
تقبل الله منا ومنكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raby.own0.com
 
التعريف بعلم الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديوهات رائعة لتعلم الفقه بشكل عملي
»  بداية علم الفقه الاسلامي
» رسالة لطيفة في أصول الفقه
» قواعد الفقه الأساسية .... 75 قاعدة هامة
» أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى الفتاوى الشرعية}۞-
انتقل الى: