المواضيع الأخيرة | » بريد القلوب ..مساحة للجميع .. من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am
» اُمنية من القلب . من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am
» للصباح حكاية من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am
» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am
» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟ من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am
» قطوف من بستان الحكمة. من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am
» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am
» في سوق القلوب من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am
» ابتسامات من التاريخ من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am
» حين يمتلئ قلبك بالدفء من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am
» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am
» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am
» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞ من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am
» وحدوا الله يا عباد الله من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am
» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟ من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am
» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am
» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am
» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm
» حذاري أن تمل من الصبر من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm
» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm
|
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 189 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 189 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am |
|
| التعريف بعلم الفقه | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشريف الهاشمي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2294 تاريخ التسجيل : 09/06/2012 العمر : 59 الموقع : قلوب خلق الله المزاج : رايق جدا تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك
| موضوع: التعريف بعلم الفقه الأحد يونيو 17, 2012 10:05 pm | |
| التعريف بعلم الفقه بسم الله الرحمن الرحيم • أولاً : الحـــد . للفقه تعريفان أحدهما ؛ في اللغة ، والثاني : في الاصطلاح . ففي اللغة : فاتحدت التعاريف بأن الفقه هو: الفهم . أما في الاصطلاح ؛ فقد اختلفت التعاريف في مبناها واتفقت في معناها جملة . وإليك هذه التعاريف للفقه ـ يا رعاك الله ـ . نذكر منها بداءة ما عرفه الجرجاني ـ رحمه الله ـ في كتابه" التعريفات"(1) بقوله : ( الفقه : هو في اللغة عبارة عن فهم غرض المتكلم من كلامه . وفي الاصطلاح : هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية، وقيل هوالاصابه والوقوف على المعنى الخفي الذي يتعلق به الحكم ، وهو علم مستنبط بالرأي والاجتهاد ويحتاج فيه إلي النظر والتأمل ،ولهذا لا يجوز أن يسمى الله فقيها؛ لأنه لا يخفى عليه شيء) . ولكل علم مبحث يختص بدراسته، وكذا الفقه فهو يدرس الشرع الشريف ومعرفة أحكامه كما أوضح ذلك التهانوي ـ رحمه الله ـ في" كشاف اصطلاحات الفنون" بقوله: (الفقه : هو اسم علم من العلوم المدونة وهو العلم بالأحكام الشرعية العلمية من أدلتها التفصيلية ) (2)
وفعل المكلف من حيث الوجوب والندب والحل والحرمة وغير ذلك محل عناية علم الفقه ، فحده ابن خلدون ـ رحمه الله ـ كما في " مقدمته " بها : (الفقه : معرفة أحكام الله تعالى في أفعال المكلفين، بالوجوب والحظر والندب والكراهة والإباحة) (3)
وقد حد مبحثه طاش كبري زاده ـ رحمه الله ـ في" مفتاح دار السعادة" بقوله : (هو علم باحث عن الأحكام الشرعية الفرعية العلمية من حيث استنباطها من الأدلة التفصيلية ) (4) وبنحوه قال فقهاء المذاهب الأربعة المتبوعة ـ رحمهم الله ـ.
وقد أوفى تعريف هذا العلم الشريف العلامة أبو بكر الدمياطي ـ رحمه الله ـ في " إعانة الطالبين " بقوله: ( الفقه لغة : الفهم ، واصطلاحا ً : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلة ) . وكذا شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ـ رحمه الله ـ في كتــابيه : " خزانة العلوم" فقال فيه : (علم الفقه : فعلم بحكم شرعي عملي مكتسب من دليل تفصيلي ) (5) . وله تعريف آخر في كتابه : " شرح منهج الطلاب "(6) :
وعند وقوفك على كتب الفقه مجلي النظر، ومستحث البحث تجد كثير من تعريفاتهم تقاربت إن لم تكن توافقت ؛ كما جاء في تعريف الفقه عند الإمام البهوتي ، وكذا الإمام الرحيباني ـ رحمهما الله ـ . قال البهوتي ــ رحمه الله ـ في كتابيه " شرح منتهى الإرادات" (7) و "كشاف القناع" (8) : ( الفقه لغة : الفهم ، اصطلاحا : معرفة الأحكام الشرعية الفرعية بالفعل أو القوة القريبة وقيل :الأحكام نفسها) وبنحوه عرفه الرحيباني ـ رحمه الله ـ في" مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى" (9) .
• ثانيا ً: الموضـوع . إن وقفت وقفة المتأمل لاحظت بجلاء الارتباط الوثيق بين علم الفقه الشريف ، وأعمال المكلفين ؛ فهو يبين ما يعرض للمكلف من أفعال من حيث الأحكام الخمسة فيكون كلأعلام التي يهتدي بها السائرون ؛ ليتضح لهم الطريق .
فالتعلق بين أفعال العباد ، والأحكام الشرعية بيّن كما ذكرذلك الرحيباني ـ رحمه الله ـ في" مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى" حيث قال : ( موضوعه : أفعال العباد من تعلق الأحكام الشرعيه بها) (10) وقد أوجز عباراته الحصكفي الحنفي ـ رحمه الله ـ في" الدر المختار" بقوله : ( فعل المكلف ثبوتا أو سلبا) (11). وبنحوه قال القنوجي ـ رحمه الله في " أبجد العلوم "(12) . والمكلف يعرض له أمور عدة يقف عندها سائلا مستبينا عن حلها وحرمتها ؛ أيقدم أم يحجم فيجد فيه إرواء غليله ، وشفاء حيرته في موضوع هذا العلم ، وقد أوضح ذلك ابن نجيم ـ رحمه الله ـ في البحر الرائق بقوله : ( وأما موضوعه : ففعل المكلف من حيث أنه مكلف ؛ لأنه يبحث فيه عما يعرض لفعله من حل وحرمه ووجوب وندب ) (13) ووافقه العلامة أبي بكر بن محمد الدمياطي ـ رحمه الله ـ في : " إعانة الطالبين "(14). • ثا لثا ً:الثمرة . لما كان موضوع علم الفقه يبحث في صحة أفعال المكلفين من عدمها تتضح ثمرة هذا العلم؛ حيث أنه يوصل المكلف إلي سعادة الدارين والفوز بنجاتهما ؛ كما حكى ذلك الحصكفي الحنفي ـ رحمه الله ـ "الدر المختار" (1) ، وكذا ابن نجيم ـ رحمه الله ـ في " البحر الرائق "(2) بقوله : ( الفوز بسعادة الدارين) . وهي ثمرة تحصل بامتثال أوامر الله ،واجتناب نواهيه ، فجدير بالأريب البحث عنها ليتم له العمل علي الوجه المشروع ، قال تعالى : ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا) . وكما أفصح عن ذلك طاش كبري زاده ـ رحمه الله ـ في كتابه " مفتاح دارالسعادة" بقوله : ( حصول العمل به على الوجه المشروع ) (3) وكذا قال القنوجي ـ رحمه الله ـ في" أبجد العلوم"(4) وهذا العلم عون للمكلفين على طاعة الله ، والوقوف عند أمره الله ؛ كما ذكر ذلك شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ـ رحمه الله ـ في كتابه " خزانة العلوم " بقوله : (امتثال أوامر الله ونواهيه ) (5)
• رابعا ً: نسبته . لما كان صلاح الباطن محل عناية من الشارع الحكيم فكذا إصلاح الظاهر كان كذلك ؛ وعليه فإن نسبه الفقه لصلاح ظاهر أفعال المكلفين كنسبة العقائد والتصوف في صلاح الباطن ،أسفر عن ذلك إيضاحا ابن عابدين ـ رحمه الله ـ في كتابه " رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار" بقوله : ( ونسبته لصلاح الظاهر كنسبة العقائد والتصوف لصلاح الباطن) (6) .
• خامسا ً: فضله . ( إن شرف هذا العلم مما لا يخفي لكونه أحد العلوم الدينية)(7) وهذا ما أفصح عنه التهانوي ـ رحمه الله ـ في : " كشافه " . فهو من أجلها قدرا ، وأعظمها منزلة ، وأبلغها فضيلة . وقد حكى طرفا من هذا الفضل الحصكفي الحنفي ـ رحمه الله ـ في الدر المختار بقوله: ( وأما فضله فكثير شهير ، ومنه ما في الخلاصة وغيرها : النظر في كتب أصحابنا من غير سماع أفضل من قيام الليل ، وتعلم الفقه أفضل من تعلم باقي القران ،وجميع الفقه لابد منه) (8) وإن تقدمه في ركب الفضيلة ؛ علم الكلام وكذا بعض العلوم على ما ذكره ابن عابدين ـ رحمه الله ـ في " رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار" بقوله : ( وفضيلته كونه أفضل العلوم سوى الكلام والتفسير والحديث وأصول الفقه ) (9) • سادسا ً: الواضع . لقد قيض الله لعلم الشريعة علماء عاملين , غاصوا في علوم الشريعة ،ونظروا فيها بعين الحقيقة ؛ بدقة وتحقيق ، حتى استخرجوا منها الفوائد والنفائس ، وبذلوا من أجل ذلك الغالي والنفيس ، فتبنوا العناية بالفقه ، وأظهروه في حلل فاخرة وكلمات زاخرة .
قأخرجوه للعيان علماء سهروا الليل حتى عانقوا به النهار؛ فبذلوا في سبيله كل عظيم ؛ خدمة لهذا الدين ـ جزاهم الله عنا كل خير و كتب الله لهم بذلك أعلى الجنان ـ وممن نسب الفضل لأهله السيد الدمياطي في كتابه " أعانة الطالبين " بقوله الواضع لعلم الفقه : (الأئمة المجتهدون ) (1) . والواضعون لهذا العلم بذلوا لهذا العلم مهجهم وعاشوا عمرهم في رياضه , وهم وإن اختلفوا في مذاهبهم الفقهية إلا أنهم اشتركوا جميعاً في وضع الفقه الإسلامي بمذاهبه الأربعة؛ فواضع مذهب الحنفية أبو حنيفة النعمان ـ رحمه الله ـ كما حكي ذلك ابن عابدين ـ رحمه الله ـ بقوله : ( فواضعه أبو حنيفة ـ رحمه الله ـ ) (2) ومذهب المالكية واضعه الإمام مالك ـ رحمه الله ـ ذكر ذلك أبي بكر الكثناوي ـ رحمه الله ـ (3) والإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ واضع مذهب الشافعية ذكر ذلك "زكريا الأنصاري ـ رحمه الله ـ " (4) ومذهب الحنابلة واضعه الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ كما ذكر ذلك البهوتي ـ رحمه الله ـ في " كشاف القناع " ، (5) فهم المجتهدون من أئمة المذاهب الأربعة . • سابعا ً: الاسم . عَنون لهذا العلم الجليل بـ " علم الفقــــه " كثير من العلماء ـ رحمهم الله ـ الذين عنت مؤلفاتهم بالبحث في العلوم وتعريفها؛ كحاجي خليفة ـ رحمه الله ـ في كتابه " كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون " (6) وطاش كبري زادة ـ رحمه الله ـ في كتابه " مفتاح دار السعادة " (7) وكذا ابن خلدون ـ رحمه الله ـ في " مقدمته " (8) . ومنه يظهر شهرة هذا الاسم على غيره من الأسماء؛ كعلم فروع الدين وعلم الشريعة؛ ومن أصحاب المذاهب من ذكر ذلك أيضا كابن عابدين ـ رحمه الله ـ في كتابه " رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار" (9) بقوله " اسمه الفقـــه " تنبيه: ولتقاربه مع علم أصول الفقه أطلق عليهما عند إجتماعهما بـ " علم الدراية " وهذا ما أضافه التهانوي ـ رحمه الله ـ في كتابه :" كشاف اصطلاحات الفنون " (10) بقوله : ( يسمي هـو وعلم أصول الفقه بعلم الدراية ) فالفقه هو الاسم الأشهر لهذا العلم ـ علم فروع الدين ـ وبه جاء دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ
فـــــائدة : ذكر الإمام الغزالي ـ رحمه الله ـ ( أن الناس تصرفوا في اسم الفقه ، فخصوه بعلم الفتاوى والوقوف على دلائلها وعللها . واسم الفقه في العصر الأول كان مطلقاً على علم الآخرة ، ومعرفة دقائق آفات النفوس ، والإطلاع على الآخرة وحقارة الدنيا ، ولذا قيل : الفقيه هو الزاهد في الدنيا الراغب في الآخرة، البصير بذنبه ،المداوم على عبادة ربه ، الورع الكاف عن أعراض المسلمين .ذكر ذلك التهانوي ـ رحمه الله ـ عند حديثه عن علم الفقه في كشافه المسمي " كشاف اصطلاحات الفنون " (11)
• ثامنا ً: الاستمداد . أن لكل علم مورد يستقي من معينه ويستمد الريّ منه على الدوام، ومشارب علم الفقه غزيرة غزارة العلوم الإلاهيه التي استقى منها ، وقد أوضح ذلك علماء عده منهم طاش كبري زاده ـ رحمه الله ـ في كتابه " مفتاح دار السعادة " (12) بقوله : (استمداده من سائر العلوم الشرعية والعربية) وبه قال القنوجي ـ رحمه الله ـ في كتابه " أبجد العلوم" (13) . زاد ذلك إيضاحاً الحصكفي الحنفي ـ رحمه الله ـ في كتابه " الدر المختار" (14) بقوله : ( استمداده من الكتاب والسنة والإجماع والقياس ) وبنحوه قال ابن نجيم(15) ـ رحمه الله ـ وكذا العلامة السيد الدمياطي(16) ـ رحمه الله ـ . وأضاف شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ـ رحمه الله ـ في كتابه " فتح الوهاب " (17) على ما سبق ذكره من مواطن الاستمداد سائر الأدلة المعروفة فقال : ( من الكتاب والسنة والإجماع والقياس وسائر الأدلة المعروفة ). وفيه يعلم أن علم الفقه مستمد من الكتاب والسنة والإجماع والقياس الصحيح، وغيرها من الأدلة التي أوصلها بعضهم الى أكثر من ثلاثين دليلا. تاسعا ً:حكم الشارع لقد وضع الشارع الحكيم المنهج الإلاهي للمكلفين , وأنار للسالكين الطريق ؛ ليسيروا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها ، وأبان الأحكام وشرع الشرائع لألا يكون للناس حجة . ومن علوم الشريعة : علم فروع الدين الوجوب حكما على نوعيه العيني أوالكفائي ,وعن حكمه يقول العلامة السيد الدمياطي ـ رحمه الله في كتاب " أعانة الطالبين " (1) ـ بقوله : (حكمه : الوجوب العيني أوالكفائي ). ومقدار التحصيل من هذا العلم المبارك يختلف باختلاف المكلفين فيجب على كل مكلف من هذا العلم ما لابد منه ذكر ذلك ابن عابدين ـ رحمه الله في (2) ـ بقوله : (حكم الشارع فيه: وجوب تحصيل المكلف ما لابد منه). وفي الزيادة تحصيل لملكة الاقتدار على الأعمال الشرعية ( من يرد الله به خيراً يفقه في الدين )
• عاشرا ً: مسائله . لكل علم من العلوم مسائل يبحث فيها ، ويخوض في أغوارها ويجلى ما بها من دقائق تعظم بعظم العلم الذي أسفر عنها، ومسائل علم الفقه هي الأحكام الشرعية العملية كما ذكر ذلك التهانوي في كتابه " كشا ف اصطلاحات الفنون" (3) فقال : (مسائله الأحكام الشرعية العملية) ، وقد أشار الى مسائل علم الفقه ابن عابدين ـ رحمه الله ـ في كتابه " رد المحتار " (4) بقوله : (ومسائله: كل جملة موضوعها فعل المكلف ،ومحورها أحد الأحكام الخمسة ، نحو هذا الفعل واجب ) ،ومتى نظر المكلف منا لشأنه كله وجد علم الفقه برافقه على الدوام ويجالسه في كل مكان وزمان . فالمسلم لا يحرك جوارحه إلا بمعرفة للأحكام الفقهية الشرعية ، فأحكامه ومسائله بوبها الفقهاء في كتب الفقه الإسلامي ,على اختلاف مذاهب المدونين لها , يبين ذلك البهوتي في كتابه (5) و الرحيباني ـ رحمه الله ـ في كتابه " مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى" (6) عند ذكرهما لمسائل علم الفقه بقــولهما : (ما يذكر في كل باب من أبوابه على مذهب) فعلم الفقه أضاء للمكلف مسائل العبادات ؛ ليعبد الله على وفق منهج الله ـ عز وجل ـ ورسم له طريق المعاملات ليجد في الطلب والعمل , وبعد ذلك أبان له كيف يكون بناء لبنة البيت المسلم , وعلمه الحق الذي له والذي عليه لتتم به عصمة الدماء والأموال على الوجه الأكمل , وهذا مابينه أصحاب الشافعي بقولهم ( للفقه أربعة أركان فقالوا : الأحكام الشرعية إما أن تتعلق بأمر الآخرة وهي العبادات ، أو بأمر الدنيا ، وهي إما تتعلق ببقاء الشخص ،وهي المعاملات ، أو ببقاء النوع باعتبار المنزل وهي المناكحات ، أو باعتبار المدنية وهي العقوبات ) (7) . وهذه هي المحاور التي يدور حولها علم الفقه بمسائله.
وبهذا نكون قد أتينا على آخر ما يتعلق بالتعريف بـ ( علم فروع الدين | |
| | | داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: التعريف بعلم الفقه الأحد يونيو 17, 2012 11:00 pm | |
| | |
| | | مريم عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 7056 تاريخ التسجيل : 05/12/2011 المزاج : رضا بقضاء الله تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ
| موضوع: رد: التعريف بعلم الفقه الإثنين يونيو 18, 2012 2:43 pm | |
| | |
| | | الشريف الهاشمي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2294 تاريخ التسجيل : 09/06/2012 العمر : 59 الموقع : قلوب خلق الله المزاج : رايق جدا تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك
| موضوع: رد: التعريف بعلم الفقه الأربعاء يونيو 20, 2012 9:31 pm | |
| اختي الكريمه داعية الخير شكرا على مروركم الرائع جزاك الله خيرا | |
| | | الشريف الهاشمي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2294 تاريخ التسجيل : 09/06/2012 العمر : 59 الموقع : قلوب خلق الله المزاج : رايق جدا تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك
| موضوع: رد: التعريف بعلم الفقه الأربعاء يونيو 20, 2012 9:33 pm | |
| اختي الكريمه مريم نورتي صفحتي بتواجدك فيها جزاك الله خيرا | |
| | | الشريف الهاشمي عضو مجلس الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2294 تاريخ التسجيل : 09/06/2012 العمر : 59 الموقع : قلوب خلق الله المزاج : رايق جدا تعاليق : اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك
| موضوع: رد: التعريف بعلم الفقه الأربعاء يونيو 20, 2012 9:36 pm | |
| اختي الكريمه مريم شكرا لكي على مرورك الطيب جزاك الله خيرا | |
| | | نسمة مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 5071 تاريخ التسجيل : 28/04/2013 المزاج : متقلبة احيانا
| موضوع: رد: التعريف بعلم الفقه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 2:37 am | |
| | |
| | | داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: التعريف بعلم الفقه الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 5:37 pm | |
| فينك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اخى الكريم يارب تكون بخير وكل عام وحضرتك بخير
| |
| | | وليد بحبكم في الله صاحب الموقع
الدولة : عدد المساهمات : 2471 تاريخ التسجيل : 12/03/2011
| موضوع: رد: التعريف بعلم الفقه الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:25 am | |
| جزاك الله خيرا اخي تقبل الله منا ومنكم | |
| | | | التعريف بعلم الفقه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |