أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 128 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 128 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 كتب يعتمدها الشيعة الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الشناوي
عضو فعال
عضو فعال



وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
العمر : 44

كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: كتب يعتمدها الشيعة الجزء الثاني   كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15الأربعاء مايو 09, 2012 7:32 am


قال محمد صادق الصدر:

قد يظن الكثيرون أن الشيعة لا تأخذ برواية السني لأنه سني, وأن أهل السنة لا تأخذ كذلك برواية الشيعي لاتصافه بالتشيع لأهل البيت عليهم السلام وهذا خطأ في البحث وقد وقع بمثله أحمد أمين في كتابه قال:" وكان للاختلاف المذهبي أثر كبير في التعديل والتجريح "(1)..

قال محمد صادق الصدر في كتابه(الشيعة الإمامية) وهو يرد على أحمد أمين الذي أنكر ان الشيعة ينقلون عن أهل السنة فقال الصدر: وأما قوله وكذلك كان الشيعة فهو حكم لا مصدر له لأن علماء الشيعة أنفسهم يصرحون في كتبهم بما لا يتفق وما نقله أحمد أمين, فإنهم عندما يقسمون الخبر إلى صحيح, وحسن, وموثق, وضعيف. تراهم يصرحون عند بيانهم للموثق بجواز الأخذ عن الراوي السني.

قال العلامة الكبير الشيخ البهائي في " وجيزته, عند تقسيمه للخبر, وأما غير الإماميين من أحد الفرق المخالفة مع تعديل الكل من أصحابنا فموثق".

وقال المحقق في "كاشفة الحال": هو ما رواه العدل غير الإمامي الموثوق بنقله المعلوم من حاله التحرز عن الكذب والمواظبة على الحديث على ما هو عليه.

ثم ذكر المحقق أيضا بعضا ممن عملت الطائفة بروايته وليس بشيعي فقال: ومن عملت الطائفة بروايته من أهل السنة حفص بن غياث, وغياث بن كلوب, ونوح بن دراج السكوني..إلخ .

فأنت ترى أن الشيعة كانت– ولا تزال– تأخذ عن السني إذا عرفت منه الصدق, وعملت منه التحفظ. ومن المعلوم إن الشيعة لا تفحص عن الحديث عندما يرويه المخالف لأنه صادر من غير الشيعي لان طريقة الفحص تسير عليها الشيعة مع السني والشيعي من غير أي خصوصية.

وإذا عرفت مسلك الشيعة في الرواية عملت نظريتهم في الصحاح الست فإنهم لا يأخذون برواية منها ما لم يعتقدوا بحسنها وصحتها, وهم لا يدعونها "صحاحا".

لأن الرواية الصحيحة في اصطلاحهم كما عرفت ما رواها العدل الإمامي وهكذا إلى أن تصل إلى المعصوم عليه السلام.

وقد عرفت أنها مرتبة عالية لا يقولون بها حتى في كتبهم الأربعة المعتبرة التي هي المصدر الوحيد لهم في استنباط الأحكام الشرعية فكيف يقولون بها في الكتب الستة التي يرون فيها كثيرا من الغث والسمين كما ستعرف ذلك تفصيلا(1) .

قال محمد صادق الصدر:

إن هذه الصحاح مشتركة في اشتمالها على الأكاذيب والخرافات ولكن البخاري متصف بصفة غير موجودة في غيره وهي نصبه وبغضه لأهل البيت كما هو ظاهر للمتتبع فانك تراه عند ذكره لباب فضائل علي لم يتجاوز الأسطر في عدد فضائله كما إنه لم يذكر من فضائله إلا ما شاع وذاع مما لا يسع البخاري إلا ذكره. على أن ذكره ليس فيه مزيد أهمية إذ ليس هناك فرد من الأمة الإسلامية من يجهل مثل هذه الأحاديث, وهكذا صنع بالنسبة إلى غيره من أهل البيت عليهم السلام, ولكنه إذا ذكر غيرهم ممن ليس له سابقة ولا مآثر ولا محامد تراه ينشرح له صدره فيسهب ويطنب, ويلم بكل رواية يشعر بفضله ومكانته وان كانت الرواية ضعيفة أو كاذبة. فها هو يذكر حديث المسارة المشهور فيقول:" قالت فاطمة أسر إلى النبي فضحكت" ولم يكمله عداوة منه لها ولآل محمد عليهم السلام.

وترى من عداوته انه لا يروي أخوة أمير المؤمنين صلى الله عليه وآله وسلم مع ثبوتها ويروي الحديث الموضوع الذي يذكر فيه أخوة أبي بكر له صلى الله عليه وآله وسلم ولم يرو أيضا الحديث المشهور الذي أمر فيه النبي صلى الله على وآله وسلم بسد الأبواب إلا باب علي عليه السلام مع انك قد عرفت في صدر الكتاب انه من خصائصه نعم اضرب عنه وروى حديث سد الأبواب إلا خوخة أبي بكر وقد نص الأعلام الأثبات على ضعفه.

وان نصبه ليبدو بأجلى مظاهره في قصة نجران فانه ذكر انه أرسل لهم أبا عبيدة الجراح وقال : لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة الجراح. ولم يأت على ذكر أهل البيت عليهم السلام بالكلية مع أن الأمة قد أجمعت على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يباهل أهل نجران إلا بعلي وفاطمة والحسن و الحسين مما هو مشهور مستفيض.

وان الروايات التي دعى نصب البخاري إلى إثباتها كثيرة جدا يضيق عنها هذا الفصل وهي لا تخفى على المتتبع(1).

قال أسد حيدر في كتابه الإمام الصادق والمذاهب الأربعة: وكان أبو حنيفة ممن يختلف إلى الإمام الصادق صلى الله عليه وسلم ويسأله عن كثير من المسائل مع أدب واحترام ولا يخاطبه إلا بقوله: جعلت فداك يا ابن رسول الله. وقد روى أبو حنيفة عن الإمام الصادق صلى الله عليه وسلم وحدث عنه واتصل به في المدينة مدة من الزمن، ورواياته عنه أثبتها رواة مسانيده وورد منها في كتاب الآثار لأبي يوسف.

وعلى أي حال فإن لأبي حنيفة صلة مع أهل البيت عليهم السلام وكان ينتصر لهم ويؤازرهم في جميع مواقفهم. لقد ناصر زيد بن علي وساهم في الدعوة إلى الخروج معه وكان يقول: ضاها خروج زيد خروج رسول الله يوم بدر. فقيل له: لم تخلفت عنه؟ قال:حبسني عنه ودائع الناس عرضتها على ابن أبي ليلى فلم يقبل. كما أنه آزر محمد بن عبد الله بن الحسن وأخاه إبراهيم، وكان يحث الناس ويأمرهم بإتباعه، وجاءت إليه امرأة أيام إبراهيم فقالت: إن ابني يريد هذا الرجل وأنا أمنعه،فقال:لا تمنعيه. صــ317

وقال أبو اسحق الفزاري:جئت إلى أبي حنيفة فقلت له: أما اتقيت الله أفتيت أخي بالخروج مع إبراهيم بن عبد الله بن الحسن حتى قال. فقال: قتل أخيك حيث قتل يعدل قتله لو قتل يوم بدر وشهادته مع إبراهيم خير له من الحياة فكان إسحاق يبغض أبا حنيفة بعد ذلك.

ووجه أبو حنيفة إلى إبراهيم كتاباً يشير عليه أن يقصد الكوفة سراً ليعينه الزيدية وقال: إن فيها من شيعتكم يبيتون أبا جعفر فيقتلونه أو يأخذون برقبته فيأتونك به، وكانت المرجئة تنكر ذلك على أبي حنيفة وتعيبه به.

وكان أبو حنيفة عندما يذكر محمد بن عبد الله بن الحسن بعد قتله تذرف عيناه بالدموع.

وفي الجملة أن ميل أبي حنيفة لأهل البيت لا خفاء عليه حتى عد من الشيعة الزيدية.

ويقول أبو زهرة- بعد البحث عن ميله وتشيعه-: وننتهي من الكلام السابق أن أبا حنيفة شيعي في ميوله وآرائه في حكام عصره، أي أنه يرى الخلافة في أولاد علي من فاطمة، وان الخلفاء الذين عاصروه قد اغتصبوا الأمر منهم، وكانوا لهم ظالمين.( أقول : لكنه يرى خلافة أبي بكر ويرى إن العلم والاتباع ليس مقتصرا على آل البيت فلماذا يؤخذ قوله الأول ويترك الثاني )

وكان أبو حنيفة يرى إن علي بن أبي طالب على الحق في قتاله لأهل الجمل وغيرهم ويتضح ذلك من أقواله في عدة مواطن منها:

أنه سئل عن يوم الجمل؟ فقال: سار علي فيه بالعدل وهو أعلم المسلمين في قتال أهل البغي.

وقوله: أن أمير المؤمنين علياً إنما قاتل طلحة والزبير بعد أن بايعاه وخالفا.

وقال يوماً لأصحابه: أتدرون لم يبغضنا أهل الشام؟ قالوا: لا.

قال: لأنا لو شهدنا عسكر علي بن أبي طالب ومعاوية لكنا مع علي رضي الله عنه.

أتدرون لم يبغضنا أهل الحديث؟ قالوا: لا. صــ318
قال لأنا نحب أهل بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام ونقر بفضائلهم. وفي رواية أنه قال: أتدرون لم يبغضنا أصحاب الحديث؟ قالوا لا.

قال: لأنا نثبت خلافة علي رضي الله عنه وهم لا يثبتونها.
ولا نريد هنا أن نستقصي أخبار أبي حنيفة الدالة على صلته بأهل البيت عليهم السلام، كما لا نريد أن نقيم الأدلة على ميوله الشيعية أو نفيها فأن ذلك لا يعنينا في البحث.

أسباب مقتل أبي حنيفة:

وبقي شيء يجب الالتفات إليه وهو قتل المنصور لأبي حنيفة بالسم. فهل كان ذلك لمناصرته لأهل البيت عليهم السلام؟ أو كان لعدم قبوله القضاء فحسب؟

اختلفت أقوال المؤرخين في ذلك، فمنهم من ارجع الأسباب إلى عدم قبوله القضاء فقط، عندما أشخصه المنصور من الكوفة إلى بغداد وعرض عليه القضاء، ولكنه أبى فحبسه ومات في الحبس، والروايات في هذه الحادثة مختلفة، فبعضهم يرويها على هذا الوجه، وآخرون يروون أن المنصور هدده بالضرب، فقبل القضاء على كره ثم مات بعد أيام، وآخرون يروون أن المنصور إنما استقدمه من الكوفة لأنه اتهم بالتشيع لإبراهيم بن عبد الله بن الحسن، فأنه أعلن الانضمام لجانب دعوة محمد وإبراهيم، وأفتى بوجوب الخروج مع إبراهيم. يحدثنا أبو الفرج الأصفهاني عن عبد الله بن ادريس قال: سمعت أبا حنيفة وهو قائم على درجته، ورجلان يستفتيانه في الخروج مع إبراهيم، وهو يقول: أخرجا. وإنه كتب إلى إبراهيم يشير عليه أن يقصد الكوفة ويدخلها سراً، فأن من فيها من شيعتكم يبيتون أبا جعفر فيقتلونه، أو يأخذون برقبته، فيأتونك به، وكتب له كتاباً آخر فظفر أبو جعفر بكتابه، فسيره وبعث إليه، فأشخصه وسقاه شربة فمات منها. ص319

والتسليم لهذه الرواية غير ممكن لأن قتل إبراهيم كان في سنة 145هـ ووفاة أبي حنيفة في سنة150هـ وليس في إمكان المنصور التريث في أمر أبي حنيفة مدة خمس سنوات عندما تحقق منه ذلك؛ وكان لا يقف عند حد في تركيز دعائم ملكه، ولا يتورع في سفك الدماء، وإن له من القوة ما يخول له قتل أبي حنيفة بسرعة، فان بقاءه خطر على الدولة ولا يمكن للمنصور إن يغض عن ذلك، وقد فتك بابي مسلم مع قوته وكثرة جنده، وفتك بزعماء أهل البيت مع علمه بحراجة الموقف، كما فتك بكثير من الزعماء وذوي الوجاهة والنفوذ.

اللهم إلا أن يكون عثور المنصور على رسالة أبي حنيفة لإبراهيم بعد مدة من قتله.

وكان أبو حنيفة من جملة الفقهاء المنتصرين لمحمد وإبراهيم كمالك بن أنس والأعمش ومسعر بن كدام وعبادة بن العوام وعمران بن داود القطان وشعبة ابن الحجاج وغيرهم، وكان بعضهم حضر حربه وكانوا يعدون شهداء وقعته كشهداء بدر ويسمونها بدر الصغرى وقد رأينا المنصور يغض عن مؤاخذة أولئك الفقهاء لأنه بحاجة ماسة لبقائهم والمعاونة معهم، وبذلك يقصد إيجاد مجموعة منهم لتخفيف خطر انتشار ذكر جعفر بن محمد في الأقطار فقد كان هو الشجي المعترض في حلقه.

ومن الحق والإنصاف أن نقول: أن موقف أبي حنيفة ليس كموقف مالك بن أنس، فان مالكا لما عوقب لأجل فتواه بالخروج مع محمد أخلص بعد ذلك للمنصور، وتغير موقفه حتى كان يظهر أن لا فضل لعلي عليه السلام على غيره من الصحابة، بل هو كسائر الناس. أما أبو حنيفة فلم يتغير موقفه، وكان يفضل علياً عليه السلام أما على عثمان فقط أو على جميع الصحابة، كما لم تتغير وجهة نظره في الدولة وأنها ظالمة لا تصح مؤازرتها.

والحاصل أن غضب المنصور على أبي حنيفة قد اختلفت الأقوال فيه، ومهما تعددت الأسباب فيه فالمرجع كله يعود إلى مخالفة أبي حنيفة لرأي السلطة التي تريد تجريد العلماء من مواهب الإدراك والتفكير، ومنعهم من حرية الرأي صــ320

والصراحة بالحق، وعلى كل فقد مضى أبو حنيفة ضحية فتك المنصور وسطوته. ولا بد لنا قبل نهاية البحث أن نشير إلى اتصال أبي حنيفة برجال مدرسة الشيعة وروايته عنهم وسماعهمنهم(1).. صــ321

الكتب الأربعة كالصحاح الستة لدى العامة
قال السيد حسين بحر العلوم :
إن الاجتهاد لدى الشيعة مرتكز على الكتب الأربعة :
الكافي للكليني، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق، والتهذيب، والاستبصار للطوسي، وهي من الأصول المسلمة كالصحاح الستة لدى العامة.
[ مقدمة تلخيص الشافي لشيخ الطائفة الطوسي / حسين بحر العلوم ص 29 ]

* قال الفيض الكاشاني:
إن مدار الأحكام الشرعية اليوم على هذه الأصول الأربعة وهي المشهود عليها بالصحة من مؤلفيها .
[ الوافي / الفيض الكاشاني ج1 ص 11 ]
* يقول مرتضى مطهري:
إن أهم مصادرنا المقدسة بعد القرآن في الحديث هي الكتب الأربعة وهي:

الكافي، ومن لا يحضره الفقيه، والتهذيب، والاستبصار.

[ معرفة القرآن / مرتضى مطهري ص 19 ]
* قال محمد جواد مغنية:
وعند الشيعة الإمامية كتب أربعة للمحمدين الثلاثة: محمد الكليني، ومحمد الصدوق، ومحمد الطوسي، وهي: الاستبصار، ومن لا يحضره الفقيه، والكافي، والتهذيب، وهذه الكتب عند الشيعة تشبه الصحاح عند السنة.

[ كتاب الوحدة الإسلامية / مقال لمحمد جواد مغنية ص 261 ]

* قال الشهيد الثاني:
كتب الحديث الأربعة التي هي عماد الدين، وأساس دعائم الإسلام، وهي: الكافي، والفقيه، والتهذيب، والاستبصار.
[ الكليني والكافي/ الدكتور الشيخ عبد الرسول عبد الحسن الغفار ص 415- 420 ]
قال السيد مير محمد باقر الداماد:

ولا سيما الكتب الأربعة للأبي جعفرين الثلاثة، التي هي المعول عليها، المحفوفة بالاعتبار، وعليها تدور رحى دين الإسلام، في هذه الأدوار والإعصار وهي: الكافي، والفقيه، والتهذيب، والاستبصار.

[ الكليني والكافي / الدكتور الشيخ عبد الرسول عبد الحسن الغفار ص 415- 420 ]

* قال محمد صالح الحائري:
أما صحاح الإمامية فهي ثمانية، أربعة للمحمدين الثلاثة الأوائل، وثلاثة بعدها للمحمدين الثلاثة الأواخر، وثامنها لحسين النوري.
[ منهاج عملي للتقريب مقال نشر في مجلة رسالة الإسلام/ محمد صالح الحائري ص 223 ]

(1) [ مقدمة الأصول من الكافي / حسين علي محفوظ ص 25 – 28 ]
(1) [ الكليني والكافي / الدكتور الشيخ عبد الرسول عبد الحسن الغفار ص 415- 420 ]

(2) [ كليات في علم الرجال / جعفر سبحاني ص 371 ]
(1) [ مقدمة الأصول من الكافي / حسين علي محفوظ ص 20 ]

(1) [ دروس تمهيدية في القواعد الرجالية / باقر الايرواني ص 271 ] [ الحدائق الناظرة / يوسف البحراني ج 4 ص 209 ] [ مقباس الهداية في علم الدراية / الشيخ عبد الله المامقاني ج 1 ص 359] [ اصول الحديث واحكامه في علم الدراية / جعفر سبحاني ص 69 ] [ بحوث في علم الرجال / محمد اصف المحسني ناقلاً كلام التفريشي في شرحه على الفقيه ص 183]

* قال هاشم معروف الحسني:
عد المحدثون الإرسال من عيوب الحديث، ونص بعضهم على حرمته.

[ الموضوعات في الآثار والأخبار / هاشم معروف الحسني ص 59]

* قال الشيخ نور الدين الموسوي العاملي:
رأينا الصدوق أفتى بخلاف ما في الكافي في بعض المسائل، بل أفتى بخلاف ما في من لا يحضره الفقيه في بعض مؤلفات غيره.
[ الشيخ نور الدين الموسوي العاملي في حاشيته على كتاب الفوائد المدنية لأمين الاستربادي / ص 310]

* قال جعفر سبحاني:
ن جل روايات الشيخ في كتابي التهذيب والاستبصار روايات معلقة، ومثله الصدوق في الفقيه …. وأما التعليق في الكافي فقليل جداً.

[ أصول الحديث وأحكامه في علم الدراية / جعفر سبحاني ص 69 ]** الطعن بعدالة الصدوق
طعن بعض علماء الشيعة بعدالة الصدوق وضبطه ومما ذكر عنه ما يلي:
* قال أبو الهدى الكلباسي:

ذكر بعض علماء الرجال في حق الصدوق المجمع على عدالته: من أن توقف بعض في اعتبار روايته لعله لعدم ثبوت ضبطه.
[ سماء المقال في علم الرجال / أبو الهدى الكلباسي ج2 ص 210]
* قال الشيخ سليمان الماحوزي:
كان بعض مشايخنا يتوقف في وثاقة شيخنا الصدوق.
[ بلغة المحدثين / الشيخ سليمان الماحوزي ص 410]
* قال المحقق البحراني:
والعجب من بعض القاصرين انه يتوقف في توثيق الشيخ الصدوق ويقول انه غير ثقة لأنه لم يصرح بتوثيقه أحد من علماء الرجال.

[ لؤلؤة البحرين / المحقق البحراني ص 374]

* التخبط وعدم الانضباط في أقوال شيخ الطائفة الطوسي

ذكر بعض علماء الشيعة التخبط وعدم الانضباط في الأقوال لبعض علمائهم فيما يكتبونه وينقلونه وما يصرحون به وعلى رأسهم شيخ الطائفة الطوسي.

* قال السيد بحر العلوم في رجاله:
إن شيخ الطائفة الطوسي قد يضعف الرجل في موضع ويوثقه في أخر، وآراؤه في هذا وغيره لا تكاد تنضبط.

[ رجال السيد بحر العلوم / محمد مهدي بحر العلوم ج4 ص 78]

* يقول الحر العاملي:

يقول شيخ الطائفة الطوسي هذا ضعيف لأن راويه فلان ضعيف، ثم نراه يعمل برواية ذلك الراوي بعينه، بل برواية من هو أضعف منه في مواضع لا تحصى وكثيراً ما يضعف الحديث بأنه مرسل ثم يستدل بالحديث المرسل، بل كثيراً ما يعمل بالمراسيل وبرواية الضعفاء، ويرد المسند ورواية الثقات.

[ خاتمة الوسائل / الحر العاملي ج20 ص 111 ]

أقول: لم نستنكر هذا عليهم، وهم لا يستقيم لهم دينهم إن أعرضوا عن تلك الروايات الضعيفة والشاذة، فإنهم إن تركوا هذه الروايات لكان عليهم أن يسكتوا ويجلسوا في بيوتهم.

* وقالوا عن شيخ الطائفة الطوسي أيضاً:

كان هذا الشيخ المطلق رئيس مذهب الحق وإماماً في الفقه والحديث إلا انه كان كثير الاختلاف في الأقوال، وقد وقع له خبط عظيم في كتابي الأخبار في تمحله للاحتمالات البعيدة والتوجهات غير السديدة.

وكانت له خيالات مختلفة في الأصول ففي المبسوط والخلاف مجتهد صرف وأصولي بحت، بل ربما سلك مسلك العمل بالقياس والاستحسان في كثير من مسائلهما كما لا يخفى على من أرخى عنان النظر في مجالهما وفي كتاب النهاية سلك مسلك الأخباري الصرف بحيث انه لا يتجاوز فيها مضامين الأخبار ولم يتعد مناطيق الآثار.

[ حركية العقل الاجتهادي لدى فقهاء الشيعة الإمامية / جعفر الشاخوري البحراني ص 57 ][ روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات / الميرزا محمد باقر الخونساري ص 217 ]

* قال الخوئي:

إن الشيخ الطوسي كان يكثر عليه الخطأ فقد كان يذكر شخصاً واحداً في باب واحد مرتين، أو يترجم شخصاً واحداً في فهرسته مرتين، وأما خطأه في كتابيه التهذيب والاستبصار فكثير.
[ معجم رجال الحديث / الخوئي ج1 ص 97 ]
* وقال أبو الهدى الكلباسي في كتابه سماء المقال في علم الرجال عن كتب الشيخ الطوسي:
وبالجملة فالأغلاط فيها لا تحصى بل عن بعض السادة من متأخري المحدثين، إنه أفرد كتاباً في توضيحها وإحصائها.
[ سماء المقال في علم الرجال / أبو الهدى الكلباسي ج1 ص 167 ]
أقول: هذه حال شيخ الطائفة فلك أن تعرف حال غيره.
حال كتب شيخ الطائفة الطوسي
أما كتاب التهذيب فقالوا عنه:
* قال هاشم معروف الحسني:
ويدعي الشيخ عبد الصمد أن التهذيب للشيخ الطوسي يشتمل على أحاديث دخلتها بعض الزيادات لأسباب لا تعود المؤلف.

[ الموضوعات في الآثار والأخبار / هاشم معروف الحسني ص65 ]* قال يوسف البحراني في حدائقه:
انه لا يخفى على من راجع التهذيب وتدبر أخباره ما وقع للشيخ من التحريف والتصحيف في الأخبار سنداً ومتناً ، وقلما يخلو حديث من أحاديثه من علة في سند أو متن.
[الحدائق / يوسف البحراني ج3 ص 287] [ سماء المقال في علم الرجال / أبو الهدى الكلباسي ج1 ص 164]
* قال آية الله محمد سند :
إن الشيخ – الطوسي- دأبه في التهذيبين على الجمع بين الأحاديث المختلفة مهما أمكن لدفع شبهة كثرة التعارض في أحاديث أهل البيت التي أدت بأحد الأشراف إلى الخروج من المذهب كما صرح بذلك في مقدمة الكتابين.
[ بحوث في مباني علم الرجال / محمد سند ص 63]

* قال الشيخ نور الدين الموسوي العاملي في حاشيته وهو يرد على قول لأمين الأستربادي :

وكأن المصنف لم يكن في حال اليقظة لما نظر إلى كتاب الاستبصار ! وهذا الاختلاف الواقع بين الأحاديث والأكثر موافق لمذاهب العامة وليس للجمع بين اغلبها سبيل.

[ الشيخ نور الدين الموسوي العاملي في حاشيته على كتاب الفوائد المدنية لامين الاستربادي / ص 309]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيور الجنه
عضو مجلس الادارة
طيور الجنه


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
انثى
عدد المساهمات : 3276
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
المزاج المزاج : متفائله دائما

كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتب يعتمدها الشيعة الجزء الثاني   كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15الأربعاء مايو 09, 2012 8:40 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتب يعتمدها الشيعة الجزء الثاني   كتب يعتمدها الشيعة  الجزء الثاني I_icon15الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:32 am

جزاك الله الف خير

وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتب يعتمدها الشيعة الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحقيقة في انتساب الشيعة لأهل البيت كما يرويها مرجع شيعي هداه الله الي الحق الجزء الثاني
» ماذا تعرف عن دين الشيعة الجزء الاول
» التوسُّل و«الوسيلة» عند الشيعه الجزء الثاني
» عرّفوا لنا الشرك بالله وعبادة الأصنام ياشيعه!!!!!!!!!!!! الجزء الثاني
» الآيات القرآنيه التي ئولتها الشيعه بقيام القائم الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{ ملتقى العقيدة الاسلامية }۞ :: ۞{ملتقى المذاهب والفرق الاسلامية }۞-
انتقل الى: