أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 3:01 am

» اُمنية من القلب .
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:58 am

» للصباح حكاية
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:56 am

» عطش البحر فارتوى من دموع الأيام
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:54 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» قطوف من بستان الحكمة.
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:43 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أكتوبر 21, 2024 2:36 am

» في سوق القلوب
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 268 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 268 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 293 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:28 am

 

 اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة .

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرف
مشرف
نجمه بالسما


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
المزاج المزاج : متقلب

اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . Empty
مُساهمةموضوع: اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة .   اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15الأحد فبراير 12, 2012 3:40 pm






[center]اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة .


وذكر أبو نعيم في كتاب الطب النبوي حديثاً مرفوعاً "
عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة ، فإنها تشفي من خمسة أدواء " ، ذكر منها
الجذام
.


وفي حديث آخر : " عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة ،
فإنها شفاء من اثنين وسبعين داء
" .


فطائفة منهم استحسنته وقالت : إنها تنفع من جحظ العين ،
والنتوء العارض فيها ، وكثير من أمراضها ، ومن ثقل الحاجبين والجفن ، وتنفع من
جربه . وروي أن أحمد بن حنبل احتاج إليها ، فاحتجم في جانبي قفاه ، ولم يحتجم في
النقرة ، وممن كرهها صاحب القانون وقال : إنها تورث النسيان حقاً ،
كما قال سيدنا ومولانا وصاحب شريعتنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ، فإن مؤخر
الدماغ موضع الحفط ، والحجامة تذهبه ، انتهى كلامه
.





ورد عليه آخرون ، وقالوا : الحديث لا يثبت ، وإن ثبث فالحجامة
، إنما تضعف مؤخر الدماغ إذا استعملت لغير ضرورة ، فأما إذا استعملت لغلبة الدم
عليه ، فإنها نافعة له طباً وشرعاً ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
احتجم في عدة أماكن من قفاه بحسب ما اقتضاه الحال في ذلك ، واحتجم في غير القفا
بحسب ما دعت إليه حاجته
.








***


فصل


والحجامة تحت الذقن تنفع من وجع الأسنان والوجه والحلقوم ، إذا
استعملت في وقتها ، وتنقي الرأس والفكين ، والحجامة على ظهر القدم تنوب عن فصد
الصافن ، وهو عرق عظيم عند الكعب ، وتنفع من قروح الفخذين والساقين ، وانقطاع
الطمث ، والحكة العارضة في الإنثيين ، والحجامة في أسفل الصدر نافعة من دماميل
الفخذ ، وجربه وبثوره ، ومن النقرس والبواسير ، والفيل وحكة الظهر
.





***





فصل


في هديه في أوقات الحجامة


روى الترمذي في جامعه : من حديث ابن عباس يرفعه :
" إن خير ما تحتجمون في يوم سابع عشرة ، أو تاسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين
" .


وفيه "عن أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في
الأخدعين والكاهل ، وكان يحتجم لسبعة عشر ، وتسعة عشر ، وفي إحدى وعشرين
" .


وفي سنن ابن ماجه عن أنس مرفوعاً : " من أراد
الحجامة فليتحر سبعة عشر ، أو تسعة عشر ، أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ بأحدكم الدم
فيقتله
" .


وفي سنن أبي داود من حديث أبي هريرة مرفوعاً :
" من احتجم لسبع عشرة ، أو تسع عشرة ، أو إحدى وعشرين ، كانت شفاء من كل داء
" ، وهذا معناه من كل داء سببه غلبة الدم
.


وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء ، أن الحجامة في
النصف الثاني ، وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره ، وإذا
استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من أول الشهر وآخره
.


قال الخلال : أخبرني عصمة بن عصام ، قال : حدثنا حنبل
، قال : كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم أي وقت هاج به الدم ، وأي ساعة كانت .






وقال صاحب القانون : أوقاتها في النهار : الساعة الثانية أو الثالثة ، ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن
دمه غليط ، فيجب أن يستحم ، ثم يستجم ساعة ، ثم يحتجم ، انتهى .



وتكره عندهم الحجامة على الشبع ، فإنها ربما أورثت سدداً
وأمراضاً رديئة ، لا سيما إذا كان الغذاء رديئاً غليظاً . وفي أثر : "
الحجامة على الريق دواء ، وعلى الشبع داء ، وفي سبعة عشر من الشهر شفاء
" .


واختيار هذه الأوقات للحجامة ، فيما إذا كانت على سبيل
الإحتياط والتحرز من الأذى ، وحفظاً للصحة . وأما في مداواة الأمراض ، فحيثما وجد
الإحتياح إليها وجب استعمالها . وفي قوله : " لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله
" دلالة على ذلك ، يعني لئلا يتبيغ ، فحذف حرف الجر مع ( أن ) ، ثم حذفت ( أن
) . والتبيغ : الهيج ، وهو مقلوب البغي ، وهو بمعناه ، فإنه بغي الدم وهيجانه .
وقد تقدم أن الإمام أحمد كان يحتجم أي وقت احتاج من الشهر
.





***





فصل


وأما اختيار أيام الأسبوع للحجامة ، فقال الخلال في
جامعه : أخبرنا حرب بن إسماعيل ، قال : قلت لأحمد : تكره الحجامة في شء من
الأيام ؟ قال : قد جاء في الأربعاء والسبت
.


وفيه : عن الحسين بن حسان ، أنه سأل أبا عبد الله عن الحجامة :
أي يوم تكره ؟ فقال : في يوم السبت ، ويوم الأربعاء ، ويقولون : يوم الجمعة
.





وروى الخلال ، عن أبي سلمة وأبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة
مرفوعاً : " من احتجم يوم الأربعاء أو يوم السبت ، فأصابه بياض أو برص ، فلا
يلومن إلا نفسه
" .


وقال الخلال : أخبرنا محمد بن علي بن جعفر ، أن يعقوب بن بختان
حدثهم ، قال : سئل أحمد عن النورة والحجامة يوم السبت ويوم الأربعاء ؟ فكرهها .
وقال : بلغني عن رجل أنه تنور ، واحتجم يعني يوم الأربعاء ، فأصابه البرص . قلت له
: كأنه تهاون بالحديث ؟ قال : نعم
.


وفي كتاب الأفراد للدارقطني ، من حديث نافع قال :
قال لي عبد الله بن عمر : تبيغ بي الدم ، فابغ لي حجاماً ، ولا يكن صبياً ولا
شيخاً كببراً ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: " الحجامة تزيد الحافظ حفظاً ، والعاقل عقلاً ، فاحتجموا على اسم
الله تعالى ، ولا تحتجموا الخميس ، والجمعة ، والسبت ، والأحد ، واحتجموا الإثنين
، وما كان من جذام ولا برص ، إلا نزل يوم الأربعاء " . قال الدارقطني : تفرد
به زياد بن يحيى ، وقد رواه أيوب عن نافع ، وقال فيه : " واحتجموا يوم الإثنين
والثلاثاء ، ولا تحتجموا يوم الأربعاء
" .



وقد روى أبو داود في سننه من حديث أبي بكرة ، أنه
كان يكره الحجامة يوم الثلاثاء ، وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ فيها الدم
" .





***


فصل


وفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي ، واستحباب
الحجامة ، وأنها تكون في الموضع الذي يقتضيه الحال ، وجواز احتجام المحرم ، وإن آل
إلى قطع شئ من الشعر ، فإن ذلك جائز . وفي وجوب الفدية عليه نظر ، ولا يقوى الوجوب
، وجواز احتجام الصائم ، فإن في
صحيح
البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " احتجم وهو صائم " . ولكن هل
يفطر بذلك ، أم لا ؟ مسألة أخرى ، الصواب : الفطر بالحجامة ، لصحته عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم من غير معارض ، وأصح ما يعارض به حديث حجامته وهو صائم ، ولكن
لا يدل على عدم الفطر إلا بعد أربعة أمور . أحدها : أن الصوم كان فرضاً . الثاني : أنه
كان مقيماً . الثالث : أنه لم يكن به مرض احتاج معه إلى الحجامة . الرابع : أن هذا
الحديث متأخر عن قوله : " أفطر الحاجم والمحجوم " .






فإذا ثبتت هذه المقدمات الأربع ، أمكن الإستدلال بفعله صلى
الله عليه وسلم على بقاء الصوم مع الحجامة ، وإلا فما المانع أن يكون الصوم نفلاً
يجوز الخروج منه بالحجامة وغيرها ، أو من رمضان لكنه في السفر ، أو من رمضان في
الحضر ، لكن دعت الحاجة إليها كما تدعو حاجة من به مرض إلى الفطر ، أو يكون فرضاً
من رمضان في الحضر من غير حاجة إليها ، لكنه مبقى على الأصل . وقوله : " أفطر
الحاجم والمحجوم " ، ناقل ومتأخر ، فيتعين المصير إليه ، ولا سبيل إلى إثبات
واحدة من هذه المقدمات الأربع ، فكيف بإثباتها كلها
.


وفيها دليل على استئجار الطبيب وغيره من غير عقد إجازة ، بل
يعطيه أجرة المثل ، أو ما يرضيه
.





وفيها دليل على جواز التكسب بصناعة الحجامة ، وإن كان لا يطيب
للحر أكل أجرته من غير تحريم عليه ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه أجره ،
ولم يمنعه من أكله ، وتسميته إياه خبيثاً كتسميته للثوم والبصل خبيثين ، ولم يلزم
من ذلك تحريمهما
.


وفيها دليل على جواز ضرب الرجل الخراج على عبده كل يوم شيئاً
معلوماً بقدر طاقته ، وأن العبد أن يتصرف فيما زاد على
خراجه ،
ولو منع من التصرف ، لكان كسبه كله خراجاً ولم يكن لتقديره فائدة ، بل ما زاد على
خراجه ، فهو تمليك من سيده له يتصرف فيه كما أراد ، والله أعلم .






***





فصل


في هديه صلى الله عليه وسلم في قطع العروق والكي


ثبت في الصحيح من حديث جابر بن عبد الله ، أن
النبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى أبي بن كعب طبيباً ، فقطع له عرقاً وكواه عليه
.


ولما رمي سعد بن معاذ في أكحله حسمه النبي صلى الله عليه وسلم
ثم ورمت ، فحسمه الثانية . والحسم : هو الكي
.


وفي طريق آخر : أن النبي صلى الله عليه وسلم كوى سعد بن معاذ
في أكحله بمشقص ، ثم حسمه سعد بن معاذ أو غيره من أصحابه
.


وفي لفظ آخر : أن رجلاً من الأنصار رمي في أكحله بمشقص ، فأمر
النبي صلى الله عليه وسلم به فكوي
.


وقال أبو عبيد : وقد أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل نعت له
الكي ، فقال : " اكووه وارضفوه " . قال أبو عبيد
: الرضف:
الحجارة تسخن ، ثم يكمد بها .






وقال الفضل بن دكين : حدثنا سفيان ، عن أبي الزبير ، عن جابر ،
أن النبي صلى الله عليه وسلم كواه في أكحله
.


وفي صحيح البخاري من حديث أنس ، أنه كوي من ذات
الجنب والنبى صلى الله عليه وسلم حي
.


وفي الترمذي ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : "
كوى أسعد بن زرارة من الشوكة " ، وقد تقدم الحديث المتفق عليه وفيه "
وما أحب أن أكتوي " وفي لفظ آخر : " وأنا أنهى أمتي عن الكي
" .


وفي جامع الترمذي وغيره عن عمران بن حصين ، أن
النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الكي قال : فابتلينا فاكتوينا فما أفلحنا ، ولا
أنجحنا . وفي لفظ : نهينا عن الكي وقال : فما أفلحن ولا أنجحن
.


قال الخطابي : إنما كوى سعداً ليرقأ الدم من جرحه ، وخاف عليه
أن ينزف فيهلك . والكي مستعمل في هذا الباب ، كما يكوى من تقطع يده أو رجله
.





وأما النهي عن الكي ، فهو أن يكتوي طلباً للشفاء ، وكانوا
يعتقدون أنه متى لم يكتو ، هلك ، فنهاهم عنه لأجل هذه النية
.


وقيل : إنما نهى عنه عمران بن حصين خاصة ، لأنه كان به ناصور ،
وكان موضعه خطراً ، فنهاه عن كيه ، فيشبه أن يكون النهي منصرفاً إلى الموضع المخوف
منه ، والله أعلم
.


وقال ابن قتيبة : الكي جنسان : كي الصحيح لئلا يعتل ، فهذا
الذي قيل فيه : لم يتوكل من اكتوى ، لأنه يريد أن يدفع القدر عن نفسه
.


والثاني : كي الجرح إذا نغل ، والعضو إذا قطع ، ففي هذا الشفاء .


وأما إذا كان الكي للتداوي الذي يجوز أن ينجع ، ويجوز أن لا
ينجع ، فإنه إلى الكراهة أقرب . انتهى
.


وثبت في الصحيح في حديث السبعين ألفاً الذين
يدخلون الجنة بغير حساب "أنهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون ،
وعلى ربهم يتوكلون
".





فقد تضمنت أحاديث الكي أربعة أنواع ، أحدها : فعله ، والثاني : عدم محبته له ، والثالث : الثناء على من تركه
، والرابع : النهي عنه ، ولا تعارض بينها بحمد الله تعالى ، فإن فعله يدل على جوازه ،
وعدم محبته له لا يدل على المنع منه . وأما الثناء على تاركه ، فيدل على أن تركه
أولى وأفضل . وأما النهي عنه ، فعلى سبيل الإختيار والكراهة ، أو عن النوع الذي لا
يحتاج إليه ، بل يفعل خوفاً من حدوث الداء ، والله أعلم .






***


نجمه بالسما


::::::::::::::::::::::::::::::::[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضو مجلس الادارة
مريم


وسام اقلام حرة
الدولة : مصر
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 7056
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
المزاج المزاج : رضا بقضاء الله
تعاليق : كُـــــنُ فـِ الدّنـيـــَــا كـَ عــَــابــِــر سـَبيــــِـلْ
وَاتــْـرِكْ وَرَاءكْ كُــــلّ اثـَــرٌ جَميـِــلْ
فمَـــا نَحــْـنَ فَيهـَـا إلا ضِيـــوفْ
¨وَمَا عَلىْ الضّيف ألا الرّحِيلْ

اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة .   اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15الأحد فبراير 12, 2012 7:29 pm

اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . Taxi-bnat-c5880a9081
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة بأخلاقى
المراقب العام
المراقب العام
أميرة بأخلاقى


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 1784
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
تعاليق :

أنا لا أحيا بلا كرامتــــــــــــــى لذا لن أســـمح أن أكون ولو لمرة واحدة
في حياتي
رقمـــا يضــاف إلى قائمـــة أحد

اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة .   اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15الإثنين ديسمبر 31, 2012 1:26 pm

يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,


ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الدموع
عضو مجلس الادارة
نبض الدموع


وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 4641
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين

اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة .   اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة . I_icon15الأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm

بارك الله فيك

وجعل ما تقدمه من موضوعات


في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يؤثر التبرع بالدم أو الحجامة على الصيام؟
» بنت لا تتقدم بالسن تحير الأطباء والعالم جميعا
» لماذا يصر الأطباء أثناء زيارتنا لهم في العيادة افتح فمك ومد اللسان؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله__…ـ-*™£آلمـنـتــدي مع رسولنا الحبيب £™*-ـ…_ :: ۞{ ملتقى الطب النبوي الشريف}۞-
انتقل الى: