| فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جلال عضو مرشح للاشراف
الدولة : عدد المساهمات : 716 تاريخ التسجيل : 10/08/2013
| موضوع: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:23 pm | |
| والآن أنقل لكم نص فتوى للشيخ العلامة عبد العزيز بن باز عندما سئل - - عن حكم الجهر بالبسملة :ما هو الحكم في الجهر بالبسملة في الصلاة، وبما نرد على من يقول: إن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي - -، وهل هي آية في سورة الفاتحة، وإذا لم تكن آية فلماذا هي مرقمة بالرقم واحد، في سورة الفاتحة في المصحف؟ ""الصواب أن البسملة ليست آيةً من الفاتحة، ولا من غيرها من السور، ولكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلاً بين السور، علامة أن السورة التي قبلها انتهت وأن التي بعدها سورة جديدة، هذا هو الصواب عند أهل العلم، وترقيمها في بعض المصاحف أنها الأولى غلط، ليس بصواب، والصواب أنها ليست من الفاتحة، وإنما أول الفاتحة الحمد لله رب العالمين، هذه الآية الأولى، الرحمن الرحيم الثانية، مالك يوم الدين الثالثة، إياك نعبد وإياك نستعين الرابعة، اهدنا الصراط المستقيم هي الخامسة، صراط الذين أنعمت عليهم هذه هي السادسة، غير المغضوب عليهم ولا الضالين هي السابعة. أما التسمية فهي آية مستقلة فصل بين السور، ليست من الفاتحة ولا من غيرها من السور في أصح قولي العلماء إلا أنها بعض آية من سورة النمل من قوله تعالى: إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم فهي بعض آية من سورة النمل. ولكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلاً بين السور، وليست آية من الفاتحة، وليست آية من غيرها ، ولكنها بعض آيةٍ من سورة النمل هذا هو الصواب الذي عند أهل العلم. أما الجهر بالقراءة، أما الجهر بها فالأولى عدم الجهر؛ لأن الثابت عن النبي - - أنه كان لا يجهر بها، ثبت في الصحيحين من حديث أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : كان النبي - - وأبو بكر وعمر يفتتحون القراءة : بالحمد لله رب العالمين، وفي رواية أهل السنن : لا يجهرون بـبسم الله الرحمن الرحيم. فالمقصود أنهم يبدؤون بالحمدلة، الحمد لله رب العالمين، فدل ذلك على أنهم كانوا يسرون ، يعني النبي - - والصديق وعمر ، كان يسرون بالتسمية. وجاء من طريق أبي هريرة ما يدل على أنه قد يجهر بها لأنه جهر - - بالتسمية، ولما صلّى قال : إني أشبهكم صلاة بالرسول - - فاحتج بهذا بعض الناس على أنه يجهر بها، ولكن ليس حديثاً صريحاً بذلك، ولو ثبت التنصيص على ذلك فيحمل على أنه كان في بعض الأحيان، في بعض الأحيان ، والأكثر منه أنه كان لا يجهر جمعاً بين الروايات . والأفضل والأولى عدم الجهر إلا إذا فعله الإنسان بعض الأحيان، جهر بها ليعلم الناس أنه يسمى، وليعلم الناس أنها مشروعة أن يسمي الإنسان سراً بينه وبين ربه هذا حسن. المقدم: أخونا يقول بم نرد على من يقول أن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي؟ الشيخ: هذا يحتاج إلى مراجعة نصوص الشافعي - - فلعل الشافعي - - إذا ثبت عنه أنه قال ذلك أخذ برواية أبي هريرة حين سمى وجهر ولما فرغ من الصلاة قال: إني لأشبهكم صلاةً برسول الله - -، فهذا ظاهره أن النبي - - جهر؛ لأن أبا هريرة جهر، وقال : إني أشبهكم صلاةً برسول الله. فالجهر بها جائز ، ولكن الأفضل عدم الجهر، الأفضل عدم الجهر. المقدم: إذاً لا تستوجب أن يكون هناك خلاف بين المسلمين؟ الشيخ: لا، ما ينبغي فيها النزاع، ينبغي أن يكون الأمر فيها خفيفاً، والأفضل تحري سنة الرسول - - بعدم الجهر ، وإذا جهر بعض الأحيان من أجل حديث أبي هريرة ، أو من أجل التعليم، وليعلم الناس أنها تقرأ، فلا بأس بذلك، وقد جهر بها بعض الصحابة - -"". انتهى - إخواني هذه الفتوى موجودة على الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ , وأرجو أن تفهموا معي ما حددته باللون الأحمر في نص الفتوى , حيث يقول :" وترقيمها في بعض المصاحف أنها الأولى غلط، ليس بصواب"". لو كان هذا صوابا فهل ما تعلمناه في علم الفواصل خطأ ؟؟!!, يقول الإمام الشاطبي - - في الناظمة : وأم القران الكل سبعا يعدها ولكن عليهم أولا يسقط المثر ويعتاض بسم الله ......... .......................... وقال الشيخ عبد الفتاح القاضي- - في الفرائد الحسان : والكوف مع مك يعد البسملة سواهما أولى عليهم عد له ترون وكما هو ثابت فالكوفيون والمكي يعدون البسملة آية , فهل يمكن لها أن تُعَدَّ دون أن يكون لها رقم !!!!!!؟ أترك الفتوى وأعود لموضوع الجهر فأقول , وبعيدا عن أي خلاف وباختصار شديد : أرى - وقد تكون رؤيتي خاطئة - أن الضابط في هذا الأمر شئ واحد بعيد عن كل ماورد من أحاديث ؛ لأنكم كما ترون جاءت الأحاديث والأخبار بالجهر وعدمه , فيكون الضابط في الأمر الرواية , فمن يقرأ برواية الكوفيين والمكي يجهر بالبسملة لأنها ثابتة في المصحف آية , ولست أعتقد أبدا أن النبي - - تكون عنده آية ويسرها !!! , ومن يقرأ بغير قراءة الكوفيين والمكي يسرها , ويعتاض عنها بالوقف على " صراط الذين أنعمت عليهم ؛ ليوافق قوله تعالى: ""ولقد ءاتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم "". وخلاصة الأمر : إذا كان النبي - - قد جهر وأسر , فإنه - - قد ثبت عنده الأمران , ومادام القرآن الكريم قد جاءنا عنه - - عذبا وسلسلا ومتواترا فإن الالتزام بالرواية ضابط كبير في الأمر كما بينت. سامحوني إن جانبني الصواب ؛ ففي النهاية هذا اجتهاد في أمرٍ الاختلاف فيه - إن شاء الله - رحمة للناس.ذ | |
|
| |
نور الشمس. مستشاري الادارة
الدولة : عدد المساهمات : 2750 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 11:08 pm | |
| | |
|
| |
محبه للرحمن المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 10/07/2013
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الأربعاء سبتمبر 03, 2014 1:00 am | |
| | |
|
| |
روان مشرف
الدولة : عدد المساهمات : 1032 تاريخ التسجيل : 24/07/2012 العمر : 26 تعاليق : أحببنآهُم مَحبّةً قد لـآ يعلمونهآ
وقد لـآ يستحقونهآ
http://www.sehha.com/world/uploads/1351867025/gallery_3_17_6307.png
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الأربعاء سبتمبر 03, 2014 5:48 pm | |
| تسلم ايدك اخي جزاك الله خيرا | |
|
| |
روان مشرف
الدولة : عدد المساهمات : 1032 تاريخ التسجيل : 24/07/2012 العمر : 26 تعاليق : أحببنآهُم مَحبّةً قد لـآ يعلمونهآ
وقد لـآ يستحقونهآ
http://www.sehha.com/world/uploads/1351867025/gallery_3_17_6307.png
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الأربعاء سبتمبر 03, 2014 5:49 pm | |
| تسلم ايدك اخي جزاك الله خيرا | |
|
| |
داعية الخير المدير العام
الدولة : عدد المساهمات : 24394 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 54 المزاج : ولله الحمد
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الأربعاء سبتمبر 03, 2014 11:45 pm | |
| اخي الكريم جلال بارك الله فيك اخي ولك واسعدك بالدارين | |
|
| |
جلال عضو مرشح للاشراف
الدولة : عدد المساهمات : 716 تاريخ التسجيل : 10/08/2013
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الجمعة سبتمبر 05, 2014 9:09 pm | |
| نور الشمس مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي أشكركم لحضوركم الجميل لكل جديدي و لردودكم الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي جمالا ساحرا و عبيرا ورديا دمتم بكل الحب والخير في كل لحظاتك الجميلة تشكراتي و احتراماتي
| |
|
| |
جلال عضو مرشح للاشراف
الدولة : عدد المساهمات : 716 تاريخ التسجيل : 10/08/2013
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الجمعة سبتمبر 05, 2014 9:11 pm | |
| محبة الرحمن مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي أشكركم لحضوركم الجميل لكل جديدي و لردودكم الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي جمالا ساحرا و عبيرا ورديا دمتم بكل الحب والخير في كل لحظاتك الجميلة تشكراتي و احتراماتي | |
|
| |
جلال عضو مرشح للاشراف
الدولة : عدد المساهمات : 716 تاريخ التسجيل : 10/08/2013
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الجمعة سبتمبر 05, 2014 9:12 pm | |
| روان مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي أشكركم لحضوركم الجميل لكل جديدي و لردودكم الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي جمالا ساحرا و عبيرا ورديا دمتم بكل الحب والخير في كل لحظاتك الجميلة تشكراتي و احتراماتي | |
|
| |
جلال عضو مرشح للاشراف
الدولة : عدد المساهمات : 716 تاريخ التسجيل : 10/08/2013
| موضوع: رد: فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله الجمعة سبتمبر 05, 2014 9:12 pm | |
| داعية الخير مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي أشكركم لحضوركم الجميل لكل جديدي و لردودكم الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي جمالا ساحرا و عبيرا ورديا دمتم بكل الحب والخير في كل لحظاتك الجميلة تشكراتي و احتراماتي | |
|
| |
| فتوى خاصة بالجهر بالبسملة للعلامة ابن باز -رحمه الله | |
|