أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» احترس من الفيسبوك
من طرف جنة الورد اليوم في 1:24 pm

» 10 نصائح لتقليل استهلاك الإنترنت في الهواتف الذكية
من طرف جنة الورد اليوم في 11:23 am

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
من طرف داعية الخير اليوم في 10:09 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
من طرف داعية الخير اليوم في 10:08 am

» البوم صور ملتقى الاحبة
من طرف داعية الخير اليوم في 9:16 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
من طرف داعية الخير اليوم في 9:05 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
من طرف داعية الخير اليوم في 9:04 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
من طرف داعية الخير الجمعة نوفمبر 17, 2017 6:26 pm

» مزايا و عيوب !!!!!
من طرف داعية الخير الجمعة نوفمبر 17, 2017 6:21 pm

» ازاى تبدا حياتك من الصفر
من طرف داعية الخير الجمعة نوفمبر 17, 2017 6:19 pm

» قط يصلي الفجر حاضر
من طرف الشيخ مرشدي الإثنين نوفمبر 13, 2017 11:36 pm

» موضوع يستحق القراءة كيف تربح من....
من طرف داعية الخير الإثنين نوفمبر 13, 2017 4:25 pm

» 5 طرق للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء
من طرف زائر.. الإثنين نوفمبر 13, 2017 12:42 pm

» (جنة الاحلام ) اختنا الكريمة يا ميت اهلاا وسهلاا ومرحبا
من طرف زائر.. الإثنين نوفمبر 13, 2017 12:41 pm

» معجزة قول الرسول فى المفاصل
من طرف زائر.. الإثنين نوفمبر 13, 2017 12:40 pm

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
من طرف داعية الخير الأحد نوفمبر 12, 2017 9:40 am

» حتى لا تبور لُغتنا العربية ..
من طرف داعية الخير الأحد نوفمبر 12, 2017 9:37 am

» ▓▒░ حَـــــآن الآن مَوْعِدَ الصـّــــــــــلَاه ~ .. حسب التوقيت المحلي لمدينة ...░▒▓
من طرف الشيخ مرشدي السبت نوفمبر 11, 2017 2:31 am

» حروف القران الكريم لها نظام عجيب ينشر لاول مره
من طرف داعية الخير الجمعة نوفمبر 10, 2017 3:08 pm

» نفحات ايمانية
من طرف داعية الخير الخميس نوفمبر 09, 2017 7:55 am


الساعة


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
داعية الخير
 
الشيخ مرشدي
 
زائر..
 
جنةالاحلام
 
احمدااا
 
جنة الورد
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

شاطر | 
 

 حتى لا تبور لُغتنا العربية ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الثلاثاء أبريل 09, 2013 5:15 pm



قال الشاعر حافظ أبراهيم على لسان اللغة العربيه بعد أن شخصها في صورة إنسان يتألم ويشكو حاله


أنا البحر في أحشائه الدرُّ كامنٌ
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟؟
فيا ويحكم ! أبلى وتُبلى محاسني
وفيكم وإنَّ عزّ الدواءُ أساتي
فلا تكلوني للزمان ! فـــإنني
أخاف عليكم أن تحين وفاتي



لغتنا العربيه لغة القران الكريم تعاني الآن من تدهور كبير و مشكلة خطيرة بالفعل بسبب إنتشار
الكلمات الأجنبية غير المعربة داخل حديثنا وكتابتنا اليومية في كافة المجالات
والتي أطلقت عليها - ظاهرة الفساد اللغوي ..
ولكن اليوم سوف نجعل لغتنا عربيه بحته ونغوص في بحار عربيتنا وصيد كلمات وعبارات نجهل معناها
جميعنا يقرأ الصحف والقصص والروايات العربيه
وتستوقفنا كلمات لا نعرف معناها ونبدأ عملية البحت والتفسير لهذة الكلمات
وتصيبنا الدهشة من معاني كلمات نتداولها ولا نعرف حقيقة معناها الصحيح او الاصل لها
هذا المتصفح سيكون للجميع
لكل من قرأ كلمة وبحث عنها أو يريد معنى كلمة لم يستطع معرفتها
أن يدونها هنا لعله يجد الجواب الشافي له
يداً بيد حتى لا تشيخ لغتنا العربيه
متصفح سوف يكون ثري بدرر لغتكم فلا تبخلوا على لغتكم بالتفاعل

وبكم ومعكم ستبدو لغتنا العربيه أجمل






(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))


عدل سابقا من قبل داعية الخير في الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:43 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الثلاثاء أبريل 09, 2013 5:16 pm


الظِّئْرُ : المرأة التي تعطِف على ولد غيرها وترضعه؛ (ظِئْرٌ رؤومٌ خيرٌ من أُمٍّ شؤوم) مثلٌ يضرب لبيان أثر الأُلفة وقيمتها.
-: ركنُ القصر؛ وضع التِّمثال في الظئر من القصر أَظْؤْرٌ وأَظْآرٌ وظُؤورٌ.





(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))


عدل سابقا من قبل داعية الخير في الأربعاء أكتوبر 02, 2013 7:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الثلاثاء أبريل 09, 2013 5:17 pm


الأدِيمُ : الجلد المدبوغ.- من كل شيء: ظاهره ووجهه ليس على أديم الأرض أصدق منه/ أديم الليل، ظلمته/ أديم النهار، بياضه/ ما رأيته في أديم النهار ولا سواد الليل
.-: الطَّعام المأدوم، أي فيه دهن ونحوه يطيبه أُدُمٌ وآدِمةٌ وآدَامٌ.




(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))


عدل سابقا من قبل داعية الخير في الأربعاء أكتوبر 02, 2013 7:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الدموع
عضو مجلس الادارة
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 4622
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
تعاليق : لا اله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الأربعاء أبريل 10, 2013 12:36 pm

عجزت كلماتي عن وصف رووعة الفكرة والكلام والتنسييق
جزيت خييرا فحقا اللغة العربية على وشك الموووت
ونحن لا نعرف ماذا نفعل


جزاكى الله خيرا
تقبلى مرورى


لـــوكُــنـــتُ اعـــــلمٌ يا زَمـــــن .... مـــــا كـــــان يُخـــــفيه القـــــدر

لنزعـــــتٌ قلبـــ♥️ــي بيـــــدي... وزرعــــــتُ قـــــلبـــاً مـِــــن حـَــجــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الثلاثاء أبريل 16, 2013 11:11 pm


كلمات في اللغه العربية لها اكثر من معنى


الفرق بين اليسير والقليل :

أن القلة تقتضي نقصان العدد، يقال: قوم قليل وقليلون، وفي القرآن "شرذمة قليلون"
يريد أن عددهم ينقص عن عدد غيرهم وهي نقيض الكثرة، وليست الكثرة إلا زيادة العدد،
واليسير من الأشياء ما يتيسر تحصيله أو طلبه، إلا ترى أنه يقال: عدد قليل،
ولا يقال: عدد يسير، ويقال: مال يسير، لأن جمع مثله يتيسر.

الفرق بين الكثير والوافر:
الفرق بين "الكثير" و"الوافر": أن الكثرة زيادة العدد، والو فور اجتماع آخر الشيء حتى يكثر حجمه،
ألا ترى انه يقال كردوس وافر والكردوس عظم عليه لحم ولا يقال: كردوس كثير،
وتقول: حظ وافر، ولا تقول: كثير، فهذا يدل على أن الكثرة لا تصح إلا في ما له عدد،
وما لا يصح أن يعد لا تصح في الكثرة.

والفرق بين "الجم" و"الكثير":
إن الجم الكثير المجتمع،
وقال أهل اللغة: جمة البئر الماء المجتمع فيها،
والجمة من الشعر سميت جمة لاجتماعها،
واجمع الفرس إذا أرحته ليستجمع قوته،
ويجوز أن يكون كثيرا غير مجتمع.
اللهو واللعب
الفرق بين اللهو واللعب:
انه لا لهو إلا لعب، وقد يكون لعب ليس بلهو،
لأن اللعب يكون للتأديب كاللعب بالشطرنج وغيره،
ولا يقال لذلك: لهو، وإنما اللهو لعب لا يعقب نفعا،
وسمي لهوا لأنه يشغل عما يعني،
من قولهم: ألهاني الشيء أي شغلني.

المزاح والاستهزاء

الفرق بين المزاح والاستهزاء:
إن المزاح لا يقتضي تحقير من يمازحه المرء ولا اعتقاد ذلك،
ألا ترى إن التابع يمازح المتبوع من الرؤساء ولا يقتضي ذلك تحقيرهم ولا اعتقاد تحقيرهم،
ولكن يقتضي الاستئناس بهم، والاستهزاء يقتضي تحقير المستهزأ به واعتقاد تحقيره.
والفرق بين لمزاح والهزل:
أن الهزل يقتضي تواضع الهازل لمن يهزل بين يديه،
والمزاح لا يقتضي ذلك، ألا ترى أن الملك يمازح خدمه وان لم يتواضع لهم تواضع الهازل لمن يهزل بين يديه،
والنبي صلى الله عليه وسلم يمازح
ولا يجوز أن يقال: يهزل.
ويقال لمن يسخر: يهزل
ولا يقال: يمزح.
الفرق بين الخلة والصداقة:
أن الصداقة اتفاق الضمائر على المودة
فإذا اضمر كل واحد من الرجلين مودة صاحبه فصار باطنه فيها كظاهره سميا صديقين،
والخلة الاختصاص بالتكريم
ولهذا قيل:
إبراهيم خليل الله لاختصاص الله إياه بالرسالة وفيها تكريم له،
ولا يجوز أن يقال الله خليل إبراهيم لأن إبراهيم لا يجوز أن يخص الله بتكريم،
وقال أبو علي رحمه الله تعالى:
يقال للمؤمن انه خليل الله،
وقال علي بن عيسى:
لا يقال ذلك إلا لنبي لأن الله عز وجل يختصه بوحيه
ولا يختص به غيره،
والأنبياء كلهم أخلاء الله.

الفرق بين الصفوة والصفو:
أن الصفو مصدر سمي به الصافي من الأشياء اختصارا واتساعا،
والصفوة خالص كل شيء،
ولهذا يقال: محمد "صلى الله عليه وسلم" صفوة الله
ولا تقول: صفو الله.
فالصفوة والصفو مختلفان وان كانا من أصل واحد.

الفرق بين الاصطفاء والاختيار:
إن اختيارك الشيء أخذك خير ما فيه في الحقيقة أو خيره عندك،
والاصطفاء اخذ ما يصفو منه ثم كثر حتى استعمل أحدهما موضع الآخر
واستعمل الاصطفاء في ما لا صفو له في الحقيقة.

الفرق بين الإظهار والإفشاء والجهر :
إن الإفشاء كثرة الإظهار، ومنه أفشى القوم: إذا كثر مالهم
ويقال: فشا الخير في القوم أو الشر إذا ظهر بكثرة، وفشا فيها الجرب إذا ظهر وكثر،
والإظهار يستعمل في كل شيء ألا ترى
انك تقول: هو ظاهر المروءة،
ولا تقول: كثير المورءة.
والفرق بين الجهر والإظهار:
أن الجهر المبالغة في الإظهار، ألا ترى انك إذا كشفت الأمر للرجل والرجلين
قلت: أظهرته لهما، ولا تقول جهرت به إلا إذا أظهرته للجماعة الكثيرة فيزول الشك
ولهذا قالوا: "أرنا الله جهرة" أي عيانا لا شك معه،
وأصله رفع الصوت يقال: جهر بالقراءة إذا رفع صوته بها،
وفي القرآن: "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها"
أي بقراءتك في صلاتك، وصوت جهير: رفيع.
وأصل الجهر إظهار المعنى للنفس، حيث يظهر المعنى للنفس بظهور الصوت.

الفرق بين العقب والولد:
إن عقب الرجل أولاده الذكور والإناث وأولاد بنيه من الذكور والإناث،
إلا انهم لا يسمون عقبا إلا بعد وفاته.

الفرق بين الولد والسبط:
إن اكثر ما يستعمل السبط في ولد البنت،
ومنه قيل للحسن والحسين رضي الله عنهما: سبطا رسول الله "صلى الله عليه وسلم"،
وقولنا سبط يفيد انه يمتد ويطول،
وأصل الكلمة من السبوط وهو الطول والامتداد،
ومنه قيل الساباط لامتداده بين الدارين،
والسبط: شجر سمي بذلك لامتداده وطوله.

الفرق بين البعل والزوج:
أن الرجل لا يكون بعلا للمرأة حتى يدخل بها،
وذلك إن البعال النكاح والملاعبة،
ومنه قوله عليه السلام: "أيام أكل وشرب وبعال".
وأصل الكلمة القيام بالأمر،
ومنه يقال للنخل إذا شرب بعروقه ولم يحتج إلى سقي:
بعل، كأنه يقوم بمصالح نفسه.

الفرق بين الصاحب والقرين:
إن الصحبة تفيد انتفاع أحد الصاحبين بالآخر،
ولهذا يستعمل في الآدميين خاصة فيقال: صحب زيد عمرا، وصحبه عمرو،
ولا يقال: صحب النجم النجم أو الكون الكون،
وأصله في العربية الحفظ،
ومنه يقال: صحبك الله وسر مصاحبا أي محفوظا،
وفي القرآن "ولا هم منا يصحبون" أي يحفظون.
وكلمة القرين تفيد قيام أحد القرينين مع الآخر والجري على طريقته وان لم ينفعه،
ومن ثم قيل للبعيرين يشد أحدهما إلى الآخر: قرينان.

الفرق بين المولى والولي:
أن الولي هو المعان والمعين
تقول: الله ولي المؤمنين أي معينهم
والمؤمن ولي الله أي المعان بنصر الله عز وجل،
ويقال أيضا: المؤمن ولي الله والمراد أنه ناصر لأوليائه ودينه،
ويجوز أن يقال: الله ولي المؤمنين بمعنى انه يلي حفظهم،
كولي الطفل المتولي شأنه، ويكون الولي على وجوه،
منها: الحليف المعاقد، ومنها ولي المرأة: القائم بأمرها،
ومنها ولي المقتول: الذي هو أحق بالمطالبة بدمه.
والمولى على وجوه: هو السيد والمملوك والحليف
وابن العم والأولى بالشيء والصاحب.

الفرق بين الدهر والمدة:
أن الدهر جمع أوقات متوالية، مختلفة كانت أو غير مختلفة،
ولهذا يقال: الشتاء مدة، ولا يقال: دهر لتساوي أوقاته في برد الهواء وغير ذلك من صفاته،
ويقال للسنين دهر لأن أوقاتها مختلفة في الحر والبرد وغير ذلك.
الفرق بين الزمان والوقت:
أن الزمان أوقات متوالية مختلفة أو غير مختلفة، فالوقت واحد،
وهو المقدر بالحركة الواحدة من حركات الفلك،
وهو يجري من الزمان مجرى الجزء من الجسم، والشاهد
أيضا انه يقال: زمان قصير وزمان طويل ولا يقال: وقت قصير.

الفرق بين العام والسنة:
أن العام جمع أيام، والسنة جمع شهور
ويجوز أن يقال: العام يفيد كونه وقتا لشيء،
والسنة لا تفيد ذلك، ولهذا يقال: عام الفيل،
ولا يقال: سنة الفيل، ويقال في التاريخ: سنة مائة وسنة خمسين،
ولا يقال: عام مائة وعام خمسين، إذ ليس وقتا لشيء.

الفرق بين الناس والورى:
أن قولنا: "الناس" يقع على الأحياء والأموات،
والورى الأحياء منهم دون الأموات، وأصله من ورى الزند يرى إذا اظهر النار،
فسمِّى الورى ورى لظهوره على وجه الأرض،
ويقال: الناس الماضون، ولا يقال الورى الماضون.

الفرق بين الجماعة والملأ:
أن الملأ الأشراف الذين يملئون العيون جمالا والقلوب هيبة،
وقال بعضهم: الملأ الجماعة من الرجال دون النساء، والأول الصحيح
وهو من: ملأت، ويجوز أن يكون الملأ الجماعة الذين يقومون بالأمور
من قولهم: هو مليء بالأمر إذا كان قادرا عليه،
والمعنيان يرجعان إلى أصل واحد وهو الملء.

الفرق بين النفر والرهط:
أن النفر الجماعة نحو العشرة من الرجال خاصة ينفرون لقتال وما أشبهه،
ومنه قوله عز وجل: "ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض" ثم كثر حتى سموا نفرا وان لم ينفروا،



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الثلاثاء أبريل 16, 2013 11:37 pm

معاني كل كلمة باللغه العربية

تعريف بالموقع

خدمة البحث في أهم القواميس والمراجع اللغوية العربية. يحتوي الموقع على أكثر من 31.000 مادة و أكثر من 4.000.000 كلمة مجموعة من أهم المعاجم اللغوية المتوفرة في العالم العربي


http://www.baheth.info/index.jsp

ضعي فقط الكلمة التي تحتاجين معناها واضغطي على البحث



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 1:08 pm


هام جدا يا جماعة ان حبيتم تعرفوا معنى اى كلمة باللغه العربية
ده ثروة للمثقف او الذي يدرس

تمنياتي للجميع بالتوفيق يارب
ويارب يجعله بميزان حسناتنا



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
avatar

وسام اقلام حرة
الدولة : مصر

ذكر
عدد المساهمات : 3606
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 8:59 pm

الله الله الله 


والله من أجمل ما احتوته منتدى ملتقي الاحبة في الله 


فلا يعرف قيمة هذا البحث إلا اولي الألباب وأولي النهي


الله عليكي يا داعية إلي الخير ما شاء الله عليكي 


ربنا يزيك ويحرسك ويبارك في علمك وفي عمرك وفي اولادك وأحفادك


واللهم لا تحرمينا من هذا العطاء الوفير والخير الكثير


وننتظر منك المزيد بإذن الله 


تقبلي تحيت أخيك في الله مرشدي

ي


اوسمة مرشدي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:32 pm


اهلين باخي الغالي الاستاذ مرشدي
بارك الله فيك يارب 
وبدعواتك الطيبة 
الله يتقبل منا جميعا صالح الاعمال وخواتمها 

وجزاك الله وايانا الفردوس الاعلى يارب



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:33 pm


ابنتي الحبيبة نبض الدموع 
الاروع مرورك
اشعر انى مفتقداكى جداااااا
يارب تكونى بخير



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد بحبكم في الله
صاحب الموقع


الدولة : مصر

ذكر
عدد المساهمات : 2471
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الجمعة أكتوبر 11, 2013 12:04 am



"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raby.own0.com
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الإثنين ديسمبر 16, 2013 7:02 am














موضوعنا خاص بأخطاء نحوية ولغوية وإملائية نقع فيها كثيرا
فهيا نصحح بعضا من أخطاؤنا في لغتنا الجميلة العربية
الجزء الاول1- 
خطأ منتشر وهو عدم التفريق بين
التاء المربوطة والهاء

التي هي ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات مثل:

له ، فيه ، سفينته ، كتابته ، كتابه
بينما التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان مثال:
الجنة ، السفينة ، الكتابة



ومن الأخطاء المحرمة كتابة الله بجعل الهاء تاءا مربوطة مثل:

اللة ...والصحيح الله


2 - إضافة ياء للمخاطبة المؤنثة مثل
لكيو الصحيح لك ِِ
أنتيو الصحيح أنت

إذا قرأتي النص و الصحيح إذا قرأت ِ النص
ومن الأخطاء التي لا تجوز إثبات الياء في قولك:
اللهم صلي على محمد
والصحيح : اللهم صلِّ
بتشديد اللام وكسرها دون إشباع.

3 - إنشاء الله
و الصحيح إن شاء الله
والفارق بينهما خطير ، لذا يحرم عند الكتابة وصل النون بالشين لتصبح كلمة واحدة.
- من الخطأ قولك: مائة 

و الصحيح مئة()
بعد إيجاد التنقيط و الحركات
5 - من الخطأ قولك: مبروك 
و الصحيح = مبارك

6 - من الخطأ قولك: الرئيسية و الرئيسي
والصحيح = الرئيسة والرئيس 

7 - من الخطأ قولك: أجاب على السؤال
و الصحيح = أجاب السؤال أو: أجاب عن السؤال

8 - من الخطأ قولك: تَوفَّى 
و الصحيح = تُوفِّي أو: توفاه الله

9 - من الخطأ قولك: مشائخ (جمع شيخ

و الصحيح = مشايخ
10 - من الخطأ قولك: ولا يخفى عنك قوله كذا..
والصحيح = ولا يخفى عليك قوله كذا..

يُتبع
















(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الإثنين ديسمبر 16, 2013 7:04 am










الجزء الثاني
من هيا نصحح أخطاءنا

 - من الخطأ قولك:
أخصائي و الصحيح = مختص أو اختصاصي

12 - من الخطأ قولك:
البند الأول و الصحيح = الفقرةالأولى لأن البند كلمة فارسية تعني الحيلة والخديعة

13 - من الخطأ قولك:
نموذج و الصحيح = أنموذج

14 - من الخطأ قولك:
مشاكل و الصحيح = مشكلات15:
- من الخطأ قولك

الدلو مليء بالماء و الصحيح الدلو مملوء أوملآن بالماء

16 - من الخطأ قولك:
أغلاط و الصحيح = غلطات

7 1- من الخطأ قولك:
شتان بينهما و الصحيح = شتان مابينهما

8 1- من الخطأ قولك:
حضر المدراء (جمع مدير) و الصحيح = حضر المديرون

19 - من الخطأ قولك:
أجب على الأسئلة و الصحيح = أجب عن الأسئلة

20 - من الخطأ قولك:
بت في الأمر و الصحيح = بت الأمر

- من الخطأ قولك:
حماة تقع جنوبي حلب
و الصحيح = حماة تقع جنوب حلب ومثل ذلك بقية الجهات22: 

- من الخطأ قولك
عندي ملاحظة و الصحيح = عندي ملحوظة

23- من الخطأ قولك:
هذا موضوع شيق و الصحيح = هذا موضوع شائق

24- من الخطأ قولك:
بدون قصد و الصحيح = من دون قصد

25- من الخطأ قولك: 
طُرُق (قاصدا جمع طريقة) و الصحيح = طرائق (جمع طريقة) لأن طُرُق (جمع طريق)

26- من الخطأ قولك
بالرغم و الصحيح = على الرغم

27- من الخطأ قولك:
علماً بأنه، وقال بأن ذلك و الصحيح = علماً أنه ، قال إن ذلك

28- من الخطأ قولك: 
هذا شاب أعزب ( ليس له زوجة ) و الصحيح = هذا شاب عَزَب

29 - من الخطأ قولك:
امرأة عجوزة ، حرب ضروسة ، أمة صبورة ، بنت حسودة و الصحيح = عجوز ، ضروس ، صبور، حسود

30- من الخطأ قولك:
قطعه إرَبا إرَبا و الصحيح = قطعه أرْبا إرْبا

الجزء الرابع

31 - من الخطأ قولك:
سافرت إلى القاهرة و الصحيح = سافرت القاهرة


32 - من الخطأ قولك:
حاز على إعجابي و الصحيح = حاز إعجابي


33 - من الخطأ قولك:
حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ و الصحيح = حَرَصَ يَحْرِصُ


34 - من الخطأ قولك:
حوالي ألف صفحة و الصحيح = نحو ألف صفحة


35 - من الخطأ قولك:

حج إلى بيت الله و الصحيح = حج بيت الله


36 - من الخطأ قولك:
أينما تكونون نكون و الصحيح = أينما تكونوا نكُنْ


37 - من الخطأ قولك: 
أنت بمثابة أبي و الصحيح = أنت مثل أبي


38 - من الخطأ قولك:
لا زال أخي مريضاً و الصحيح = ما زال أخي مريضاً

39 - من الخطأ قولك:
لا ينبغي عليه أن يفعل و الصحيح = لا ينبغي له أن يفعل

40 - من الخطأ قولك:
أخرجت ما في جُعْبَتي (بضم الجيم) و الصحيح = أخرجتُ ما في جَعْبَتي (بفتح الجيم)











نبض الحياه معجب بهذا



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الإثنين ديسمبر 16, 2013 7:07 am










الاخطاءاللغوية




جمعت بعض الاخطاء الكتابية التي لاحظتها في بعض المواضيع للكثير من المنتديات

ما كتب باللون الاخضر الصحيح والاحمر خطأ
اللعبةالعبة , الالعبة
حضور حظور
يحفظك يحفضك
ان شاء الله انشاء الله
انظر انضر
مناظرة مناضرة
لكِ لكي
بإذن الله بذن الله
الان الاان
قولة قولت
زينة او الزينة زينتاو الزينت
منتظرك منتضرك
لكن لاكن
على علي
انا رئي اناراى
ملاحظة مـــــلاحــضه
وجهةنظرك وجهت نظرك
له لهو
ظروفي ضروف

الروعة الرؤعه
انتظرت انتضرت















نبض الحياه معجب بهذا




(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الإثنين ديسمبر 16, 2013 7:13 am












لغتُنا العربية لغةٌ عبقريَّة شريفة، ثريَّةُ الألفاظ، دقيقةُ المعاني، تختلفُ دلالةُ الكلمة الواحدة من كلماتها باختلافِ حركة حرفٍ واحد من حروفها، وخيرُ ما يُمثَّل به في هذا المقام كلمة: ((البر))، فإن معناها يختلفُ باختلاف حركة الباء منها اختلافًا ظاهرًا، فالبُرُّ (بضمِّها): حَبُّ القَمح. والبِرُّ (بكسرها): الطَّاعةُ والصِّدقُ والصَّلاح والإحسان. والبَرُّ (بفتحها): اليابسةُ (ضدُّ البحر)، وصفةٌ للرجُل الصَّادق كثيرِ الطَّاعة، واسمٌ من أسماء الله تعالى الحُسنى
وكثيرًا ما يقعُ المتكلِّمون والكَتَبَةُ في أخطاءٍ جَسيمةٍ من جرَّاءِ الخطأ في ضبطِ حرف واحد، فيُزيلون اللفظَ عن وجهه الصَّحيح، ويُحيلون الكلامَ عن معناه المراد



]وممَّا يدخلُ في هذه البابَة: الخطأُ في ضبط كلمة ((عنان))، فيقولون مثلاً: "بلغَ الغُبارُ عِنانَ السماء"، و"طاوَلَتِ الأحزانُ العِنانَ"، فيكسرون العينَ منها، فينأَونَ بها عما يَرومون ويقصِدون، وكان عليهم أن يفتحوا العينَ ليصيبوا مرادَهم، فالفرقُ شاسعٌ بين العِنان والعَنان.

أما العِنانُ (بالكسر): فهو سَيرُ اللِّجام الذي تُمسَك به الدابَّة وتُقاد. فهل للسَّماء من لِجامٍ تُقاد به وتُساق ؟!



وأما العَنانُ (بالفتح): فهو السَّحابُ، وما علا من السَّماء وارتفَع، وما يبدو من السَّماء للنَّاظر إليها.


ومن هنا كان الصَّوابَ الصُّراحَ فتحُ العين من كلمة (عنان) في المثالَين السابقَين، فنقول: "بلغَ الغُبارُ عَنانَ السماء"، و"طاوَلَتِ الأحزانُ العَنانَ". أما إذا قُلنا: "أخذَ الحادي بعِنانِ الناقة" فإننا نكسر العينَ من (عنان)، وبهذا نكونُ قد وضَعنا كلَّ لفظ في موضعه الصَّحيح، وهذا عينُ الحقِّ والصَّواب.


















(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الإثنين ديسمبر 16, 2013 7:14 am













لكلِّ لفظ في العربيَّة معنًى وُضِع له، وقد يدلُّ اللفظ الواحد على غير ما معنًى، وإذا ما أُلبِس اللفظُ معنًى غيرَ معناه الأصيل، أفضى ذلك إلى لَبْس وخَلْط وفساد، وتَحْفِلُ عاميَّاتُنا اليومَ بالكثير من الألفاظ المزالة عن معانيها، ولا تخفى الخطورةُ الكبيرة إذا ما اتصلت دلالاتُ تلك الألفاظ بأحكام شرعيَّة، يترتَّبُ عليها ثوابٌ وعقاب، وقَبولٌ ورد، فألفاظُ الشريعة يجب أن تُنزَّل على المعاني التي وُضِعت لها، لا على معانٍ أحدثَتها العامَّة.


فمن ذلك: إطلاقُ العامَّة لفظَ ((الكَعْب)) اسمًا لمؤخَّر القدم، ومعلومٌ أن الشارعَ أمرنا في الوضوء بغَسْل القدمَين مع الكعبين، ولا يصحُّ الوضوء إلا به، ومن هنا وَجَبَ معرفةُ المراد بالكعبين، أما مؤخَّر القدم فالصَّواب أن اسمه: ((العَقِب))، وهو المقصود في قول النبيِّ صلى الله عليه وسلم: ((وَيلٌ للأعقابِ منَ النار)) [ البخاري (165) ] أي: ويلٌ لتارك غسلها في الوضوء، وأما الكَعْب: فهو العَظْمُ الناشِزُ (البارز) في جانب القَدَم، عند مُلتقى الساق والقَدَم، فيكونُ لكلِّ قَدَم كعبان، كَعْبٌ عن يَمنتِها وكَعْبٌ عن يَسرتِها.

ومن ذلك أيضًا: تسميتُهم مَوْصِلَ الذِّراع في العَضُد: ((الكُوْع))، والصَّواب أن اسمه:((المَرْفِق))، وقد أُمرنا بغَسْله مع اليد في الوضوء، وأما الكُوْع: فهو العَظْم الذي في الرُّسْغ (الرسغ: مَفصِل الكفِّ) يلي الإبهامَ.


ومنها أيضًا: ما يكون في قولهم: يسجد المصلِّي على جَبينه، والصَّواب: يسجد على جَبهته؛ لأن الجَبْهَة هي: موضع السجود، وهي مُستَوى ما بين الحاجِبَين إلى مقدَّم شعر الرأس. وأما الجَبِين: فهو ما فوقَ الصُّدْغ (الصدغ: جانب الرأس بين العين والأذن)، فثَمَّة جَبينان: جَبينٌ عن يمين الجبهة، وجَبينٌ عن يسارها.
















(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: فروق في المعاني   الأربعاء أكتوبر 28, 2015 6:24 pm


فروق في المعاني


الفرقُ بين العلامة والأثر :

 أنَّ أثرَ الشيء يكونُ بَعدَهُ، وعلامَتُهُ تكون قَبلَهُ، 

نقول : الغيوم والرياحُ علاماتُ المطر، وجريانُ السيولِ آثار المطر. 

الفرقُ بين المعروفِ والمشهورِ : أن المشهورَ هو المعروفُ عند الجماعة الكثيرة، والمعروف


 معروفٌ وإن عرفَه واحد. يُقال : هذا معروفٌ عِندَ فُلان، ولا يُقال : هذا مشهورٌ عند فلان، ولكن


 مشهورٌ عند القومِ. 

الفرقُ بين الهِبَةِ والهديةِ
: أنَّ الهديةَ ما يَتَقَرَّبُ به المُهدِي مِن المُهدَى إليه، أما الهبة فهي العطاء


 دون توقع أي مقابل. ولهذا لا يُقال : إنَّ الله يهدي إلى العبد، إنما يقال إنّه يهبُ له ، قال تعالى : { 
فهب لي من لدنك وليا } . ونقول : أهدى المرءوسُ إلى الرئيس، و وهب الرئيسُ للمرءوس. 

الفرقُ بين الحزنِ والكآبةِ : أنَّ الكآبةَ أثَرُ الحُزنِ البادي على الوجه، لأن الحُزنَ لا يُرى، ودلالته 


التي تكون على الوجه تُسمى كآبة، قال النابغة :

إذا حَلَّ بالأرض البرية أصبحت -- كئيبةَ وجهٍ غَبها غير طائل 


الفرق بين السخاء والجود :
أنَّ السخاءَ هو أن يلين الانسان عِندَ السؤال ويسهل للطالب ، والجود


 كثرة العطاء من غير سؤال. 

الفرق بين الخوف والرهبة : أنّ الرهبةَ هي طول الخوف واستمرارُه، ومِن ثَمَّ قيل للراهب راهبٌ


 لأنّه يُديمُ الخوفَ، والخَوفُ هو ما يتعلقُ بمكروه، أي توقع الضررالمشكوك في وقوعه . 


الفرق بين الخجلِ والحياءِ : أنَّ الخجلَ مَعنىً يَظهَرُ في الوجه، لِذهابِ حُجَّةٍ أو ظُهورٍ على ريبة


 وما أشبه ذلك، فهو شيء تتغير به هيئة الإنسان، أما الحياءُ فهو الإرتداعُ عَن فعل الشيء بقوة 


الحياء، ولهذا يُقال : فلان يَستحي أنْ يفعلَ كذا. فالخجلُ مما كان، والحياءُ مما يكون.

الفرق بين النصيب والحظ : أنَّ النصيبَ يكون في المحبوب والمكروه، يُقال : وَفّاهُ الله نصيبَهُ مِن


 النعيم أو العذاب، ولا يُقال حَظُّه مِن العذاب، لأنّ أصلَ الحظِ في اللغة هو مايحظه الله تعالى للعبد


 من الخير، والنصيبُ ما نَصَبَ له ليناله سواء محبوبا او مكروها.



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23463
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الثلاثاء مايو 03, 2016 10:42 pm




(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس.
مستشاري الادارة
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 2750
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   الجمعة مايو 06, 2016 12:42 am











اوسمة  نور الشمس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبه للرحمن
المراقب العام
المراقب العام
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   السبت أكتوبر 01, 2016 3:56 pm



اوسمة محبه للرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبه للرحمن
المراقب العام
المراقب العام
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   السبت أكتوبر 01, 2016 4:01 pm



اوسمة محبه للرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبه للرحمن
المراقب العام
المراقب العام
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   السبت أكتوبر 01, 2016 4:04 pm



اوسمة محبه للرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبه للرحمن
المراقب العام
المراقب العام
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   السبت أكتوبر 01, 2016 4:05 pm



اوسمة محبه للرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبه للرحمن
المراقب العام
المراقب العام
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   السبت أكتوبر 01, 2016 4:05 pm



اوسمة محبه للرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبه للرحمن
المراقب العام
المراقب العام
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حتى لا تبور لُغتنا العربية ..   السبت أكتوبر 01, 2016 4:08 pm



اوسمة محبه للرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتى لا تبور لُغتنا العربية ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله…ـ-*™£الادب العربي والقوافي £™*-ـ…_ :: ۞{ منتدى اللغة العربية}۞-
انتقل الى: