أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
من طرف داعية الخير السبت سبتمبر 15, 2018 1:18 pm

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
من طرف داعية الخير الأحد سبتمبر 09, 2018 12:07 pm

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
من طرف داعية الخير الثلاثاء سبتمبر 04, 2018 10:58 am

» التربية بالحب \د..ميسرة طاهر...
من طرف داعية الخير الخميس أغسطس 30, 2018 7:23 pm

» جمعه مباركه على جميع المسلمين ياااارب
من طرف داعية الخير الخميس أغسطس 30, 2018 7:21 pm

» نبض الدموع الحبيبة عودا طيبااااا
من طرف داعية الخير الخميس أغسطس 30, 2018 7:09 pm

» إذا طَلَعَتْ شمسُ النهارِ فإنَّها أمَارَة تسْلِيمي عليكمْ فسَلمُوا
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:51 am

» شعور غريب !!!
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:50 am

» حدث وقصيدة ,, ما نظمه بن زريق البغدادي قبل موته . التسجيل
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:48 am

» قصيدة رائعة ﺟﺪﺍ ﻗﺎﻟﺖ ﺇﻣﺮﺃة ﻟﺮﺟﻞ ﺃﻓﺮﻳﻘﻲ ﻋﺮﺑﻲ ﻣﺴﻠﻢ
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:46 am

» مهارة (اللاحب)
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:45 am

» شجرة العمر والحكمة
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:44 am

» (وردة العاصمة) الاخت الكريمة يا ميت اهلا وسهلاا ومرحبا
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:17 am

» اخونا الكريم (عادل ) يا ميت اهلاا وسهلاا ومرحبااا
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:16 am

» {طاىر السعادة } يا ميت اهلا وسهلا
من طرف نبض الدموع الخميس أغسطس 30, 2018 11:14 am

» صلة الرحم وأهميتها في الإسلام
من طرف نبض الدموع الثلاثاء أغسطس 28, 2018 7:42 pm

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
من طرف داعية الخير الثلاثاء أغسطس 28, 2018 11:49 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
من طرف داعية الخير الإثنين أغسطس 27, 2018 2:03 pm

» ســجــل حــضــورگ بــإْسـم إْحـد إْلأعــضــاء
من طرف داعية الخير الإثنين أغسطس 27, 2018 2:00 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
من طرف داعية الخير الجمعة يونيو 08, 2018 1:42 pm


الساعة


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
داعية الخير
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

شاطر | 
 

 مثل تفكير المؤمن وتفكير الكافر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23962
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 48
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: مثل تفكير المؤمن وتفكير الكافر   السبت ديسمبر 03, 2016 12:24 am

من مقاصد الأمثال في القرآن الكريم تربية الإنسان تربية إيمانية، بحيث يكون إنساناً صالحاً، يسعد به المجتمع غاية السعادة، وتحتفي به الإنسانية أشد الاحتفاء. فالإنسان هو الغاية الأولى والمقصد الأهم الذي يهتم به الخطاب القرآني عموماً، والمثل القرآني على وجه الخصوص.
والمثل في القرآن كما يتناول الإنسان في تكوينه ونشأته، فهو كذلك يتناوله في مصدر رزقه وتقلبه في معيشته وسعيه ونشاطه.
واستناداً لما تقدم، يضرب لنا القرآن الكريم مثلاً لرجلين، أحدهما: كافر يملك أملاكاً يفاخر بها من حوله، ويجادل في الله بغير حق. وثانيهما: مؤمن لا يملك من الثروة ما يملكه ذاك الكافر الجاحد، بيد أنه قانع بما قسمه الله له من رزق، طامع بعطاء الله وسعة فضله.
يقول سبحانه في بيان هذا المثل: {واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا * كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا * وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا * ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا * وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا * قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا * لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا * ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا * فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك ويرسل عليها حسبانا من السماء فتصبح صعيدا زلقا * أو يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا * وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يا ليتني لم أشرك بربي أحدا * ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وما كان منتصرا * هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا} (الكهف:32-44).
يوضح هذا المثل القرآني ما يتميز به الناس بعضهم عن بعض في التفكير والاعتقاد تجاه واهب الأقوات، ومقدر الأرزاق. وهو يمثل نموذجاً واقعيًّا للإنسان في سلوكه وانفعالاته النفسية، وفي نمط عيشه، وكل ما يتعلق بكيانه ووجوده. فمن الناس -وَفْقاً لهذا المثل القرآني- من تغلب عليه طباع الغرور، والاعتزاز بالأملاك والمال، فيظن أن ما وصل إليه في دنياه إنما هو من صنيع يده، دون التفكير بأن {الله هو الرزاق ذو القوة المتين} (الذاريات:58)، وأنه هو الذي يعطي ويمنع، وأنه هو الذي يضر وينفع؛ لأنه سبحانه مالك الملك يؤتي الملك من يشاء، وينزع الملك ممن يشاء، ويعز من يشاء ويذل من يشاء، بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
وسياق الآيات التي سيق من خلالها هذا المثل يفيد أن الصحبة جمعت بين رجلين؛ لأحدهما جنتان تحفلان بالبساتين العامرة بالأشجار والزروع، وهذا ما جعله يزهو بنفسه، ويفاخر بملكه. وفي أثناء موسم العطاء الزراعي يمر به صاحبه المؤمن، فيطوف صاحب البستان بصاحبه في أرجاء بستانه؛ ليريه ما عنده، ويدور بينهما الحوار التالي:
قال المفاخر بماله لصاحبه المؤمن: أرأيت هذه البساتين وما يحف بها من الظلال الوارفة، والأشجار المثمرة، وما يتخللها من الأنهار المتدفقة؟ كل ذلك يجعلني -يا صاحبي- أعظم منك ثروة، وأكثر منك ذرية، وكل ذلك بجهدي وقوتي وعلمي وعملي..!
وبعد جولة في أرجاء هذه البساتين الغَنَّاء، يتابع المتباهي حديثه مع صاحبه بلغة الظن التي هي أقرب منها إلى لغة اليقين، فيقول له:
ما أظن أن هذه البساتين سوف تفنى وتبيد، وما أظن أن وراء هذه الحياة الدنيا حياة أخرى، وعلى فرض أن ثمة حياة وراء هذه الحياة، فإن هذه الأملاك التي أتمتع بها، وأعيش في رحابها سوف تكون شافعاً لي إذ ذاك..!
فينظر إليه صاحبه المؤمن متعجباً مما يقول، ثم يجيبه -وهو يعلم علم اليقين أن المال لله تعالى، وأنه القابض والباسط-: أكفرت بأنعم الله عليك؟ إن الله خلقك من تراب، ثم من نطفة، ثم سواك رجلاً على الصورة التي أنت عليها الآن، وأمدك بكل الأسباب التي جعلتك على ما أنت عليه من خير ونعيم في المال والبنين..فهل فكرت بأن كل ذلك من عطاء الله القدير، ومن فضل ربك الكريم.
ثم يتابع المؤمن وعظه لصاحبه قائلاً:
أما أنا، فإنني أومن بالله رباً، إلهاً واحداً لا شريك له، وأنا أنصحك بأن تسلك مسلك الإيمان، فتؤمن بالله الذي منحك الصحة والعافية والمال والبنين، وأن تتبرأ من حولك وقوتك، تلك القوة التي لولا أن أمدك الله بها لما كان لديك ما لديك، ولكان لك شأن غير الشأن الذي أنت عليه الآن.
ويستمر المؤمن محاوراً صاحبه المغرور، ومحاولاً إقناعه بأن ما عليه من غرور سوف يعود عليه بالوبال والنكال، فيقول:
إنك إن رأيتني أني أقل منك مالاً وولداً، فهذا من أمر الله، فهو سبحانه الذي قدر لي رزقي، ووهب لي ذريتي، ولا أملك إلا أن أحمده على ما أنعم علي من رزق، وأشكره على ما وهبني من عطاء جزيل. ثم ما يدريك -يا صاحبي- أن يمنَّ الله عليَّ في قابل الأيام خيراً مما منَّ الله به عليك، فليس الغنى وقفاً على أحد، ولا الفقر ملازماً لأحد، وقد قال تعالى: {والله يقبض ويبسط} (البقرة:245)، فالرزق يأتي ويذهب، وإن من يظن أن ما لديه من مال إنما هو من جهده وكده فهو إنسان مغرور بنفسه، جاهل بربه، جاحد لنعمه. وإن كنت تظن أن هذه البساتين التي أعطاك الله إياها لن تبيد، فأنت مغرور في ظنك، فالله قادر على أن يرسل عليها الصواعق الماحقة، والنوازل المهلكة، فتصبح أشجارها جرداء فانية، كأن لم تكن مثمرة، وتصبح أرضها صلداء ملساء لا يستقر فيها ماء، ولا ينبت فيها ثمار. وما يدريك أن يأمر الله ماء هذا النهر الذي ينساب في أرضك أن يختفي في باطن الأرض، فمن أين لك حينئذ أن تأتي بالماء لتسقي به الأرض والحرث، وتنمي به الزرع والنخل؟
ويختم المؤمن نصحه لصاحبه المغرور بالقول: فاتق الله الذي وهب لك المنح والنعم، وارجع إلى نفسك، فحاسبها على ما فرطت في جنب الله، وردها عن غيها وغرورها، واعترف بالفضل والمنة لذي العزة والجبروت.
بيد أن ذلك الجاحد المغرور لم يفلح معه نصح ولا إرشاد، بل ظل معانداً للحق، مكابراً بأن علمه هو الذي أنشأ تلك البساتين المثمرة، وأن جهده هو الذي جعلها تؤتي أكلها..ولكن ها هو ذا يرى بعيني رأسه عاقبة غروره، ومآل سوء الظن بربه؛ فقد نزلت النازلة بكل ما يملك، وأحيط به من كل جانب؛ فإذا به بين عشية وضحاها يجد أن كل شيء في حوزته قد ذهب هباء منثوراً، وأصبح شيئاً منكوراً..فما كان مثمراً بالأمس أصبح يابساً اليوم، وما كانت تدب به الحياة من عهد قريب أضحى ميتاً بفعل القوي العزيز..فلما رأى ذلك المغرور ما نزل به من بلاء وما حاق به من مصاب أخذ يعض أصابع الندم، وصار يتحسر أشد التحسر على ما كان منه من جحود وغرور، وانتهى به الأمر إلى أن يقول: {يا ليتني لم أشرك بربي أحدا} (الكهف:42)، وقد جعله ما نزل به يدرك أن ادعاءه بقوته، وغروره بنفسه هو شرك بالله تعالى، وأيقن أن الأمر كله مرجعه إلى الله وحده، و{أن القوة لله جميعا} (البقرة:165). وأدرك فوق ذلك، أن ما كان له من مال وولد، لم يكن ليغني عنه من الله شيئاً، وأن لا سبيل إلى تعويض ما أخذه الله منه، فعلم أن وعد الله حق، وندم ولات ساعة مندم.
وعلى ضوء ما تقدم، يتبين لنا أن المقصد الأساس من هذا المثل القرآني تربية الإنسان تربية سوية، بحيث لا تأخذه العزة بالإثم، ولا يأخذه الغرور بادعاء العلم، ولا تسلبه النعم نعمة الاعتراف بفضل خالقه ورازقه، وذلك مهما زينت له هذه الحياة الدنيا من علم واسع أو ملك عريض. فمن الخير -كل الخير- للإنسان أن يحمد ربه على ما أمده من نعم، وأن يشكره على ما رزقه من عطاء، وأن يؤمن بحق أن {الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء} (آل عمران:73) و{أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر} (الروم:37). وهو سبحانه الذي يجزي على النوايا، ويثيب على الأفعال. فالدنيا -في المحصلة- دار ابتلاء وفناء، والدار الأخرى دار قرار واستقرار، والولاية والملك لله الواحد القهار.

والله اعلم



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس.
مستشاري الادارة
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 2750
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل تفكير المؤمن وتفكير الكافر   الثلاثاء يناير 31, 2017 6:21 pm

جزاكي الله خيرا وبارك فيكي










اوسمة  نور الشمس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثل تفكير المؤمن وتفكير الكافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آ منتديات القرآن الكريم£™*-ـ…_ :: ۞{ملتقى القرآن وعلومه}۞-
انتقل الى: