أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» للصباح حكاية
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:54 am

» في سوق القلوب
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:53 am

» ابتسامات من التاريخ
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:28 am

» اُمنية من القلب .
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:25 am

» حين يمتلئ قلبك بالدفء
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:23 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:21 am

» جايين بعد يوم صيام شاق وتعب طمعانين في رحمتك ومغفرتك يارب
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:19 am

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:17 am

» ۞ حـــرّك قلبـــك ۞
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» وحدوا الله يا عباد الله
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:13 am

» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» ادعوا لكل اسرة منتدانا الحبيب وجميع المسلمين
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:12 am

» قطوف من بستان الحكمة.
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:10 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين مارس 11, 2024 1:08 am

» مطلب اصحاب الكهف وهم في شدة البلاء
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير السبت مايو 01, 2021 8:01 pm

» حذاري أن تمل من الصبر
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الخميس أبريل 29, 2021 9:48 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف داعية الخير الإثنين أبريل 12, 2021 9:39 pm

» ..... الخطيب
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:37 am

» اثبت حضورك بأيه من القرأن الكريم
أدب الخلااااااف I_icon15من طرف الشيخ مرشدي الإثنين أبريل 05, 2021 8:30 am


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
داعية الخير
أدب الخلااااااف Vote_rcapأدب الخلااااااف Voting_barأدب الخلااااااف Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

 

 أدب الخلااااااف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ مرشدي
عضو مجلس الادارة
الشيخ مرشدي


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
أدب الخلااااااف 3diOr.jpge6510
ذكر
عدد المساهمات : 3654
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

أدب الخلااااااف Empty
مُساهمةموضوع: أدب الخلااااااف   أدب الخلااااااف I_icon15الأحد مايو 15, 2016 9:41 am

أدب الخلاف في المسائل الفرعية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا وحده لا شريك له،
 وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
أيها الأحبة الفضلاااااء
أريد أن أبيّن المسألة الأولى بخصوص العصبية في المسائل الفرعية؛ لأن كثيراً من المسلمين يحتاجون إلى بث لهذا الفهم، ونراهم يشوهون على بعضهم أعظم تشويه، فإذا ما اختلف هذا مع ذاك في مسألة فرعية، تجد الكل يتعصب لرأيه كما لو كان هو على الحق ومخالفه على الباطل.
لذلك نريد أن نذكر أدب الخلاف على سبيل الاختصار، وإلا فالموضوع طويل ومهم جداً، ولعل الله عز وجل ييسر ذلك بعد.
وسوف نعرض لأدب الخلاف في الإسلام وكيف يعذر بعضنا بعضاً ومتى ؟؟؟
، وليس معنى هذا أن تعذر أخاك دائماً على طول الخط، كأن يأتي ببدعة أو يخالف الدين مخالفة صريحة وتقيم عليه الحجة ولا يدفع هذه الحجة بعلم من عنده، ومع ذلك يصر على ما هو عليه
، فهذا مبتدع متلاعب، يجب أن يردع ويهجر بوسائل الهجر المعروفة المشروعة.
أقدم بين يدي هذا الحديث الذي أصله في صحيحي البخاري و مسلم ، والشاهد الذي أريده خرجه أبو داود ، فقد قيل لـ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو في الحج: ( صليت خلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم ركعتين ) في الحج يصلون جمعاً وقصراً، فالصلاة الرباعية تكون ثنائية، ويقدمون العصر إلى وقت الظهر جمع تقديم، وكلامنا الآن ليس عن الجمع إنما هو على القصر،
فقالوا لـ ابن مسعود : ( صليت مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ركعتين،
وصليت مع أبي بكر ركعتين،
وصليت مع عمر ركعتين،
وصليت مع عثمان صدراً من خلافته ركعتين،
فما حملك على أن تصلي أربعاً؟؟؟ )
والقصة بدأت بأن عثمان بن عفان رضي الله عنه في خلافته كان إذا حج بالمسلمين قصر الصلاة مثلما هو معروف، لكن في أخريات خلافته لم يقصر بل أتم، فصلى الصلاة الرباعية رباعية، والمسلمون يتابعونه على ذلك، فقيل لـ عثمان : لم فعلت؟؟؟
قال: (أنا أتيت بأهلي ومالي) فصار شأنه كشأن المقيم الذي معه أهله، فهو ليس بمسافر،
فتأول عثمان أنه مقيم،وليس علي سفر . فصلى أربعاً وصلى المسلمون معه أربعاً،
فلما قيل لـ عبد الله بن مسعود أحد الذين صلوا ركعتين بداية ثم تابعوا عثمان على الصلاة أربعاً:
لم صليت أربعاً مع عثمان ولم تصلِّ ركعتين؟؟؟؟
فأجاب إجابة الإمام الفقيه العالم قال: (الخلاف شر) وهذه الجملة هي التي لم يخرجها الشيخان وإنما خرجها أبو داود .
فما الذي تتصورونه لو جاء عبد الله بن مسعود وأخذ عصابة من المسلمين ونوى العصيان وقال: لا.
هذه عبادة ونحن غير مقتنعين بهذا كما اقتنعت به وسنصلي ركعتين،
ثم افترق المسلمون أحزاباً في منسك الحج الأكبر، كيف يتأتى لهم نصر أو وحدة؟؟؟؟؟
فنظر عبد الله بن مسعود نظرة الثاقب، فقال: إنه لو أتم خلف عثمان -وهو متأول- أن هذا لن يصيب الأمة بضرر مثلما سيحصل لو أنه أخذ لنفسه وضعاً خاصاً وصلى ركعتين ومن ثم يتحزب ويشق عصا المسلمين.

يجب أن ننظر إلى خلافاتنا في المسائل الفرعية هذا النظر،
ولا يجوز التكذيب أيها الناس!
ما معنى أن يتكلم رجل فيقول: الطائفة الفلانية كذا، والطائفة العلانية كذا لماذا تذكرون الأسماء أيها الناس! مع أنها ليست فيها مصلحة؟؟؟؟
لماذا لا تسلكون مسلك النبي صلى الله عليه وسلم وهو التعريض:
( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ) بدون أن تصرح.
نعم تلجأ إلى التصريح إن كان فيه مصلحة راجحة، وإلا فدونك التعريض فإنه أدعى ألا يتفرق المسلمون أكثر من الفرقة الموجودة الآن، فإذا نظرنا إلى جيل الصحابة -هذا الجيل الكريم- كيف كانوا يختلفون في أشد مراحل الاختلاف،
وانظر إلى المسلمين الآن إذا اختلف رجل مع آخر، لمزه بأنه من أهل البدع، ولا يصلي وراءه ولا يسلم عليه، وإن قابله في طريق أخذ طريقاً آخر، وقد رأينا مثل هذه النماذج
والله الذي لا إله غيره رأيت حوارا تلفزيونيا يبث على الملأ بين شيخين من الأزهر الشريف ووصل الخلاف بينهما بالسب واللعن والشتم إلي أن رفع أحدهما الحذااااء في وجه أخيه الشيخ المتحاور
فقام الأخر وأحضر جاكوشا يشهره في وجه الشيخ رافع الحذاء ويتوعده بانتظاره بالخارج بعد انتهاء البرنامج.


مثلاً أخر : يري بعض الناس أن الإمام الذي يصلي بالناس ويقنت دائماً في صلاة الفجر بالدعاء الذي يقال في صلاة الوتر: اللهم اهدنا فيمن هديت .
إلى آخره، أن دعاء ذلك بدعة،
 وبعض إخواننا من الشافعية يقولون بوجوب هذا الدعاء حتى إن بعضهم
 قال: لو نسيه فإنه يسجد للسهو؛
وعمدتهم في ذلك حديث ضعفه أهل المعرفة بالحديث وإليهم المرجع في هذا الأمر، وهو حديث أنس رضي الله عنه قال: ( ما زال النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى قبض )
لو صح هذا الحديث لكنا أول الداعين إليه، وليس هذا الحديث بصحيح . بل هو منكر كما قال الأئمة وإن صححه بعض الشافعية؛ خلافاً للمتعارف عليه من علم أصول الحديث، فهذا الحديث ضعيف، وهو عمدة الشافعية الوحيد في أن دعاء الفجر دائماً يقرأ.لا.

بل هو بدعة، وقد روى الترمذي في سننه بسند حسن صحيح أن أبا مالك الأشجعي قال لأبيه وكان من الصحابة: ( يا أبتي! صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وخلف عمر وخلف عثمان وخلف علي ، فهل كانوا يقنتون في صلاة الفجر؟؟؟؟؟
قال أبوه له: أي بني محدثة ) -يعني بدعة- وهذه صلاة
ولا أظن هذا الصحابي يغفل؛ لأن هذا الأمر لو حدث لكان اشتهر بالأسانيد الصحيحة، ولم يتفرد به أبو جعفر الرازي هذا الراوي السيء الحفظ.
فهذا الدعاء وإن كنا نصر على أنه بدعة، لكن لا نسوغ أن يكون أُسّاً للخلاف بين المسلمين، فيذهب الرجل فيقول: هو بدعة في الدين، ولابد من مناوأة البدعة،
إذاً: ماذا ستفعل بأخيك؟؟؟؟
لن أسلم عليه ، وأهجره ، وأزجره ، ولا أساعده ، ولا أزوره إذا مرض ، ولا أمشي في جنازته إذا مات!! ولا أترحم عليه اذا مات ...
إن هناك بعض من غلا في قضية الخلاف بين المسلمين، وهذا الغلو الفاحش الذي لا يقره أحد شم ريح الإسلام وشم ريح الأدلة الصحيحة.
فلو أن رجلاً لا يرى القنوت في الفجر دخل مسجداً ، فإن كنت ترى أن القنوت باستمرار بدعة في صلاة الفجر،
فإن جعلوك إماماً فلا تقنت، وأما إن كنت مأموماً فاقنت كما قنت الإمام.

انظر إلى هذه المسألة وانظر إلى ما هو أعظم ألف مرة منها وكيف عالجها الصحابة الأكابر، ففي خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه جعل أبو بكر قيادة الجيوش ومحاربة المرتدين لـ خالد بن الوليد ، وكان عمر وزير أبي بكر الصديق ونعم الوزير ونعمت البطانة،
فذهب خالد بن الوليد إلى مالك بن نويرة التميمي ، وكان مالك بن نويرة رجلاً تابع النبي صلى الله عليه وسلم على الإسلام ولكنه بعد أن مات النبي صلى الله عليه وسلم وظهر أمر مسيلمة الكذاب وارتدت أناس من العرب؛ انحاز مالك بن نويرة إلى سجاح المرأة المتنبئة الكاذبة التي كانت تزعم أن الوحي يأتيها، فانحاز إليها وتابع الذين يمنعون الزكاة.
فكان أبو بكر يقول لـ خالد : (إذا دخلت على مكان فسمعت فيه أذاناً، فكف يديك -مما يدل على أن الأذان علامة المسلمين- فإن لم تسمع أذاناً؛ فادعهم إلى الإسلام قبل أن تقاتلهم، فإن أبوا عليك فقاتلهم) منتهى الإنصاف! لا تهجم عليهم مباشرة، بل ادعهم، لعل فيهم مغرّرون، إذا سردت لهم من الأدلة ومن كلام النبي صلى الله عليه وسلم ومن كلام الوحي الشريف رجعوا أدراجهم إلى دينهم.
فذهب خالد بن الوليد وقاتل، فمن جملة ما حدث أنه دعا مالك بن نويرة وقال له: (أما علمت -وكان مالك مسلماً- أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض الزكاة كما فرض الصلاة) يعاتبه على أنه كيف انحاز إلى الذين منعوا الزكاة، 
فأجاب مالك خالداً : (كذا يقول صاحبكم
، فقال له: ويلك أوليس بصاحبك؟ 
-يعني: هل هذا النبي صلى الله عليه وسلم صاحبي أنا وليس بصاحبك- 
أولا تعلم أنه قال كذا وكذا 
فقال مالك : كذا يقول صاحبكم، فثار الدم في دماغ خالد
 وقال: هذه بعد تلك، والله لأقتلنك) ثم أمر به فقتل.
إن الرجل يعبر عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: كذا قال صاحبكم!!
إذاً: هذا ليس في قلبه شيء من الحب ولا التوقير ولا الاحترام للنبي عليه الصلاة والسلام، يعني: يقتل، فأمر به فقتل، لماذا؟؟؟؟
لأنه صار كافراً، فامرأته تصير من السبي، فاستبرأها خالد بحيضة؛ لأن الأمة ليست كالحرة، تستبرأ بحيضة حتى يأمن خلو رحمها من الحمل، ثم تزوجها خالد .
فصيّر الناس هذه القصة إلى أبي بكر الصديق على غير هذه الحقيقة،
فقالوا: إن مالكاً رجل مسلم، و خالد تسرع فقتله ونزى على امرأته،
 وطبعاً لو كان الأمر كذلك؛ لكان الأمر مستبشعاً،
إذ لو كان مالك بن نويرة مسلماً لما حل لك أن تأخذ امرأته، إنما يحل لك أن تأخذ امرأة في السبي، يعني: كانت تحت كافر،
لا يحل لك أن تسبي المرأة المسلمة، لكن خالداً رأى أنه كفر
، لأنه كرر المسألة مرتين، فقتله وسبى امرأته، واستبرأها بحيضة واحدة وتزوجها.
فلما وصل الأمر إلى أبي بكر الصديق و عمر قاعد عنده، انتفض عمر وقال: (عدو الله، قتل امرءاً مسلماً ونزى على امرأته استبرأها بحيضة واحدة وتزوجها؟!!؟؟
ثم قال لأبي بكر رضي الله. اعزل خالد والقصاص القصاص
فلما دخل خالد المسجد ابتدره عمر وأمسك بخالد وعنفه
وهو يقول .. قتلت مسلما ونزوت بامرأته واستبرأتها بحيضة وتزوجتها والله لأرجمنك بالجنادل وخالد لا يتكلم و أبو بكر يقول: لعل له عذراً! لعل له عذراً) حتى يسمع من خالد
، فلما جاء وقص خالد القصة؛ عذره أبو بكر ولم يعذره عمر 
.فهل تظن أن عمر قام وقال: لا.
أنا غير موافق على هذه المسألة، وانشق على أبي بكر
لا لم يفعل وامتثل لكلام خليفة رسول الله
هذا هو الأدب الذي علمه لنا الاسلام
وجعله الصحابة من بعد رسول الله واقعا عملية
فهلا اتبعنا هذا السلوك وهذا المنهج الذي علمه لنا رسول الله صل الله عليه وسلم ونقله إلينا الصحابة رضوان الله عليهم
هذا وصل الله علي محمد وعلى آله وصحبه وسلم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد هذال
شخصية هامة
شخصية هامة
أحمد هذال


وسام الكاتب المميز
الدولة : سوريا
أدب الخلااااااف C13e6510
عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 05/05/2016

أدب الخلااااااف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الخلااااااف   أدب الخلااااااف I_icon15الأحد مايو 15, 2016 1:16 pm

بارك الله فيك 
وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
أدب الخلااااااف C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24384
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 53
المزاج المزاج : ولله الحمد

أدب الخلااااااف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الخلااااااف   أدب الخلااااااف I_icon15الأحد مايو 15, 2016 1:27 pm

اللهم صل وسلم وبارك عليك حبيبي يا رسول الله

ايوة دى حقيقه  للاسف اصبحت موجوده ومتفشيه بين غالبية الناس

الا من رحمه ربي

ليس عندنا اداب للاختلاف في وجهات النظر

ولا احترام الراى والراى الاخر

بقينا نطبق نظرية يا معايا يا ضدي

حتى في بيوتنا

بين افراد الاسرة الواحده

مابقه فيه احترام للراى المخالف عن رايك ولا احترام للكبير سنا وتوقيره عندما يختلف معنا في راي ما

الا من رحمه ربي ويراعي هذا الامر

ابي وشيخنا الفاضل الشيخ مرشدي
دائما تسلطون الضوء على واقعنا وسلبياته  وتطرحون كل راي صائب ومفيد لمعالجة هذا الامر

وجميل ربط حضرتك اداب اختلاف الراى في العصر الماضي والعصر الحديث

وكيفية التعامل في الحالتين

لك كل الاحترام وكل الشكر على هذا المجهود الطيب
وجزاك الله عنا كل الخير

وجعله الله بميزان حسناتك
تحياتي واحترامي لشخصكم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة قلب حزين
مستشاري الادارة
دمعة قلب حزين


وسام الكاتب المميز
الدولة : مصر
أدب الخلااااااف C13e6510
ذكر
عدد المساهمات : 1546
تاريخ التسجيل : 11/04/2012
العمر : 53
المزاج المزاج : الحمد لله على الستر والصحه

أدب الخلااااااف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الخلااااااف   أدب الخلااااااف I_icon15الأحد مايو 15, 2016 2:46 pm

الصلاة والسلام على من لا نبي بعده
جزاك الله خيرا شيخنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
داعية الخير


وسام المدير العام
الدولة : مصر
أدب الخلااااااف C13e6510
انثى
عدد المساهمات : 24384
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 53
المزاج المزاج : ولله الحمد

أدب الخلااااااف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الخلااااااف   أدب الخلااااااف I_icon15الخميس يناير 19, 2017 12:38 am

أدب الخلااااااف Images?q=tbn:ANd9GcTCB9Pzv9OxIiajUCyJkSj1k_EBrEdttQR-MWdLlEDAdjaGne0J
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب الخلااااااف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله_…ـ-*™£آلمـنـتــدي آلشــرعـي£™*-ـ…_ :: ۞{الملتقى الاسلامي العام...منابر من نور}۞-
انتقل الى: