أخي العزيز الزائر
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد
أسال الله تعالي إت يتقبل منا ومناكم صالح الأعمال وإن يجعل تواجدنا لأبتغاء وجه اللع تعالي

Dear brother Guest
Honored by your presence in this forum upscale and beautiful
Upscale his family and policy
And beautiful
Including addition of beneficial knowledge and beautiful twinkling
We hope you a pleasant stay with us between brothers and sisters
And enrich this forum what you have again
And that the benefit and the benefit
I ask God Almighty ET accept our and Mnakm favor of business and that makes our presence in order to face Alla Come


ملتقى الاحبة في الله (اسلامي ..اجتماعي .. ثقافي)
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الحمـــــد لله الواحد الاحد الكريم الوهاب الرحيم التواب غافر الذنب وقابل التوب و الصلاة و السلام على رسول الله & أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعنا وإياكم في هذه الحياة على الإيمان والذكر والقرآن &وأ سأل الله جل وعلا الذي جمعني مع حضراتكم في ملتقي ألأحبة في الله علي ذكره أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار مقامته &اللهم لا تعذب جمعا التقى فيك ولك & أسأل الله جل وعلا أن يجعلنا ممن قال الله فيهم {الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب} & { وأتقوا الله وأعلموا أن الله مع المتقين }
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» هل صليتم علي حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم
من طرف داعية الخير أمس في 10:18 am

» أفشوا السلام علي المتواجدون بالملتقي
من طرف داعية الخير أمس في 10:15 am

» صباحكم .مساؤكم خيراخوتي الاعضاء ؟؟؟
من طرف داعية الخير الثلاثاء أبريل 17, 2018 12:01 am

» كم مرة استغفرت ربك اليوم؟؟؟
من طرف داعية الخير الأربعاء أبريل 04, 2018 11:54 am

» اثبت حضورك بأيه من القرأن الكريم
من طرف داعية الخير الأربعاء مارس 14, 2018 8:14 am

» [®][^][®][ أوعـــووو,, نبطـــــل نقــول يــــارب ][®][^][®]
من طرف داعية الخير الأربعاء مارس 14, 2018 7:57 am

» fire alarm system(اجهزه انذار حريق)
من طرف ASMAANTECH الثلاثاء مارس 13, 2018 10:43 am

» fire alarm system(اجهزه انذار حريق)
من طرف ASMAANTECH الثلاثاء مارس 13, 2018 10:43 am

» من روائع أقوال الصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم المشاركة مفتوحة للجميع
من طرف داعية الخير الإثنين فبراير 26, 2018 11:23 am

» ذكر كلمة الملك في سورة يوسف
من طرف داعية الخير الإثنين فبراير 26, 2018 11:16 am

» قطوف من سير السلف الصالح عن توبة الفضيل ابن عياض
من طرف داعية الخير الإثنين فبراير 26, 2018 11:12 am

» قصيدة رائعة ﺟﺪﺍ ﻗﺎﻟﺖ ﺇﻣﺮﺃة ﻟﺮﺟﻞ ﺃﻓﺮﻳﻘﻲ ﻋﺮﺑﻲ ﻣﺴﻠﻢ
من طرف داعية الخير الإثنين فبراير 26, 2018 10:38 am

» تبقى البيوت مظلمة ... إلى أن تستيقظ الأم ّ !
من طرف داعية الخير الإثنين فبراير 26, 2018 10:10 am

» بريد القلوب ..مساحة للجميع ..
من طرف داعية الخير الأربعاء فبراير 21, 2018 10:32 am

» مالذي فقدته وتتمنى عودته ؟
من طرف داعية الخير الثلاثاء فبراير 13, 2018 1:01 pm

» حديقة ملتقى الآحبة في الله الاسلامية
من طرف داعية الخير الثلاثاء فبراير 13, 2018 10:16 am

» سَــجل حُضُــورَك بِمعلــومة طِــبية
من طرف داعية الخير الثلاثاء فبراير 13, 2018 9:16 am

» قطوف من بستان الحكمة.
من طرف داعية الخير الأحد فبراير 11, 2018 10:58 am

» نصف حياة ؛؛؛؛
من طرف داعية الخير الأربعاء يناير 24, 2018 10:24 pm

» صفحات من التاريخ الاسلامي
من طرف داعية الخير السبت يناير 20, 2018 7:52 pm


الساعة


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
داعية الخير
 
الشيخ مرشدي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm

شاطر | 
 

 فوائد لغويّة رائعة من القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
داعية الخير
المدير العام
المدير العام
avatar

وسام المدير العام
الدولة : مصر

انثى
عدد المساهمات : 23765
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 47
المزاج المزاج : ولله الحمد

مُساهمةموضوع: فوائد لغويّة رائعة من القرآن الكريم   الأحد نوفمبر 09, 2014 2:10 pm

فـــوائــد لغويــة رائــعة في القرآن الكريــم

*******


ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا

(فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) [الزخرف: 55
] فمعناها أغضبونا.



[الإتقان للسيوطي]

::




ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

(أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ) [النساء:78]


فمعناها القصور الطوال الحصينة.



[الإتقان للسيوطي]

::


ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

(أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ) [ الصافات: 125]
فهو الصنم.



[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ) [النحل: 76
] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا



[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا

(لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ) [ آل عمران: 156]
فمعناه الحزن.



[الإتقان للسيوطي]


::

في
ـ كل ما القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا


(وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.


[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا

(عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ) [ الكهف:40]
فمعناه العذاب المحسوب المقدر.



[ الإتقان للسيوطي] :
::

ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا

(فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ) [الصافات:141]،
فمعناه المقروعين أى المغلوبين.



[الإتقان للسيوطي]


::

ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا

(أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ) [ الطور: 30]
فالمراد حوادث الدهر.



[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا

(لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ) [مريم: 46
]، فالمراد لأشتمنّك

و (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ) [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا


[الإتقان للسيوطي]

::


ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا

(وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا) [المجادلة: 2]،
فإنه كذب غير الشرك.



[الإتقان للسيوطي]

::


ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا

(وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً) [مريم: 13
]، أي طهرًا له.



[الإتقان للسيوطي]

::


ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا

(إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) [الأحزاب: 10]،
فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

::


ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا

(نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً) [الزخرف: 32
]، فهو من التسخير والاستخدام.



[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا

(وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً) [المدثر: 31]
، فهم خزنة النار.



[الإتقان للسيوطي]


::

ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ
دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً) [البقرة: 23]،
فالمراد شركاءكم.



[الإتقان للسيوطي]

::


ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97
]، فمعناه فقد السمع



[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا

(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً) [الحج: 40]،
فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.

::

ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ)
[النــور: 35
]، فمعناه السراج.



[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا

(وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)
[النسـاء: 6]،
فمعناه الاحتلام.



[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا

(أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) [الرعد: 31]،
فمعناه العلم



[الإتقان للسيوطي]


::

ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا

(إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا) [الفـرقان: 42]
(وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ) [ص: 6]

فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.



[الإتقان للسيوطي]

::


ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا

(فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)
[مـريم: 26
]، فهو الإمساك عن الكلام.

::

ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا

(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ)[الأنـعام: 1]

فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار
.


[الإتقان للسيوطي]

::

ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا

(وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ) [الأنـعام: 100
]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا.



[الإتقان للسيوطي].
::

...............................................


:: هذا والله أعلم ::



(داعية الخير)

((ٱملي ٱلجنۃ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس.
مستشاري الادارة
avatar

وسام شعلة المنتدى
الدولة : مصر

عدد المساهمات : 2750
تاريخ التسجيل : 10/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغويّة رائعة من القرآن الكريم   الأحد نوفمبر 09, 2014 4:54 pm











اوسمة  نور الشمس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغويّة رائعة من القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الاحبة في الله…ـ-*™£الادب العربي والقوافي £™*-ـ…_ :: ۞{ منتدى اللغة العربية}۞-
انتقل الى: